إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أفيدوني عندي متبرع دوم الhgb فوق ال19شو سببه

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• أفيدوني عندي متبرع دوم الhgb فوق ال19شو سببه

:sm188: بحثت كتيرا عن هذا الموضوع هل لديكم فكره عن كيفية تعامل المريض مع نفسة عندما تزيد نسبة الهيموجلوبين وما هي الموانع ليتفادا إرتفاعه مجددا؟؟
    أرجوا مساعدتي.. هو في عمر الخمسين ويتبرع بشكل شهري منذ أكثر من عشرين عاما منذ عرف نسبة دمه في جسمة.:sm187:

شكرا جزيلا سلفا
    :extra4: واثق الخطى يمشي ملكا

يقولون الجود من الموجود,,, لذلك سأدلو بدلوي واقول ما اعرفه

من الأسباب الرئيسية في إرتفاع الهيماجلوبين هو التدخين فإن كان من معشر المدخنين فعليه الإقلاع عنه

وإن لم يكن من المدخنين عليه الإبتعاد قدر الإمكان عن المدخنين...

كلنا نعلم ان الهيماجلوبين ماهو الا خضاب الدم... هذا مانعلمه بحكم تخصصنا ولكن عامة الناس تقول قوة الدم او كمية الدم فإن وجدوه مرتفع النسبه هبوا بالتبرع...! وهذا الأمر لن يجدي نفعا !

هو يلهث خلف التبرع ضنا منه ان النسبه المرتفعه هو كمية الدم اي عدد كريات الدم الحمراء وبالتالي ينقص عددها في التبرع وهذا فهم خاطىء

لذلك يجب علينا ان نثقف مرضانا

هذا والله اعلم

هلا والله اختي ابتسام ...وحياك الله في المنتدى...

يقولون الجود من الموجود,,, لذلك سأدلو بدلوي واقول ما اعرفه

من الأسباب الرئيسية في إرتفاع الهيماجلوبين هو التدخين فإن كان من معشر المدخنين فعليه الإقلاع عنه

وإن لم يكن من المدخنين عليه الإبتعاد قدر الإمكان عن المدخنين...

كلنا نعلم ان الهيماجلوبين ماهو الا خضاب الدم... هذا مانعلمه بحكم تخصصنا ولكن عامة الناس تقول قوة الدم او كمية الدم فإن وجدوه مرتفع النسبه هبوا بالتبرع...! وهذا الأمر لن يجدي نفعا !

هو يلهث خلف التبرع ضنا منه ان النسبه المرتفعه هو كمية الدم اي عدد كريات الدم الحمراء وبالتالي ينقص عددها في التبرع وهذا فهم خاطىء

لذلك يجب علينا ان نثقف مرضانا

هذا والله اعلم
      هلا والله اخوي وهذه اول مشاركه لك ....عطيتنا رايك الحلو ....
      ونتمنى منك المشاركه الفعاله في المنتدى....

انا اتفق معاك واختلف معاك في بعض النقاط....
      نعم بالفعل التدخين هو سبب من اسباب ارتفاع الهيموجلوبين ...ولكن ليس هو الميجور برابلوم!!!
      ولكن من الممكن ان يكون Polycythamic vera >>صح؟؟
      المتعارف في كافه مختبرات بنوك الدم ان لابد من وجود طبيب لتشخيص الدونار ولذلك بمجرد قياس هيموجلوبين الى اي دونار (ان ذا فرست تايم) لابد من سؤال الدونار عن التدخين ...واذا كان الجواب بلا...فالدكتور يكون مسؤول عنه...وراح ياخذ له CBC للتاكد من ايش الهيموجلوبين مرتفع؟؟
      فاذا كان Polycythemia Vera
      راح تكون اغلب نتائج CBC مرتفعه واقصد بالضبط الـRBCs,WBCs,Platelates والهيموجلوبن...
      فهذا راح يحدد الدكتور معاه العلاج الللازم وهو عمل جدول للتبرع كل فتره من الزمن ....لكي يساعد في التخفيف من ضغط الخلايا والسائل الدموي ككل الموجود داخل الاوعيه ...

اختي ابتسام انا في اعتقادي هذا البيشنت(وليس الدونار) يعاني من Polycythemia Vera والدليل على ذلك تبرعه المنتظم منذ 20 سنه....فلو كان بالتدخين لتركه ...وحتى لو لم يتركه لايحدد له الدكتور هذا الجدول للتبرع...لان المعروف في التدخين بيكون Just Relative لارتفاع الهيموجلوبين وليس لجميع خلايا الدم....
      واتمنى ان يكون الشرح واضح>>>>>عندما كنت في متوسط رسبت في ماده التعبير والانشاء

اشكرك اختي لطرح الموضوع...
      كما اشكر اخوي العنزي على مشاركته الحلوه والاستفاده منها...
      [moveo=left]سلاااااااااااااااام[/moveo]

وهذا الرابط يمكن الاستفاده منه...

http://www.arabslab.com/vb/showthread.php?t=1242

وهو موضوع يتكلم عن Polycythemia

أشكر فهد ثم الHIV
          اولا: هذا المريض إلي عندي مش دايما أعتبره مريض أو فينيسكشن بيشنت لأنه يمر بفترة يكون الهيموجلوبين عنده 18 فبذلك يكون دونار و بيشنت فنفس الوقت
          ثانيا : معدل الصفائح والكرات البيضاء طبيعية ولكن الكريات الحمراء و الهيمتكرت هي العالية فقط

وتعبيرك واضح

اشكركم ياخوان ومعليش طلع عن الموضوع شوي :

احد الاخوان تبرع بالدم وصار الحديد زائد عنده وسألوه وقالوا له انت تدخن او تشيش وأجاب بأنه يشيش : والسؤال هنا ياخوان هل سبب الزيادة من الدخان او الشيشه

وسوال اخر فيه ارتباط على مااعتقد بين الحديد والهيموجلوبين ،، يليت تفيدونني عن صيغة الارتباط وشكرا
            كــــل عـــام وانــتــم بخيــــــر

تقبل الله منا ومنكم جميع الاعمال الصالحه

وللجميع في المنتدى وللامه الاسلاميه

اسأل الله العافيه والمعافاة من كل شر ومكروه
            ؟؟

اتمنى ان يسامحني كل شخص زليت عليه او غلطت
            واستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

فــــــــأمان الله الكريم الرحيم ..

3/10/1429هـ الخميس

هلا والله اختي
              بااااك اقين...

اولا: هذا المريض إلي عندي مش دايما أعتبره مريض أو فينيسكشن بيشنت لأنه يمر بفترة يكون الهيموجلوبين عنده 18 فبذلك يكون دونار و بيشنت فنفس الوقت
              هل تقصدي ان اي شخص الهيموجلوبين حقه 18 يكون دونار ولا يكون بيشنت ؟؟
              بمعنى اكثر وضوحا...ممكن ان ياخذ من البيشنت الي عنده بولي سايثيميا دم...وراح يتناقص عنده الهيموجليبين ويمكن يوصل حتى 16 او 16،5 ولكن هو في الحقيقه مريض...

ويمكن ان ياتي شخص يشرب شيشه طول اليوم (طبعا الشيشه اكثر من السيجاره)في ارتفاع الهيموجلوبين
              وهذا يكون الهيموجلوبين حقه 22 ..فبالتاكيد لاناخذ التشخيص فقط من قياس الهيموجلوبين...

ثانيا : معدل الصفائح والكرات البيضاء طبيعية ولكن الكريات الحمراء و الهيمتكرت هي العالية فقط
              حلو بما ان النتائج عندك وتعرفيها...وطبعا لازم ان تكون النتائج ماخوذه قبل التبرع..
              في هذه الحاله ممكن نقول Polycythemia Other type ويمكن ان تكون نوع من انواع الـHypoxia

احد الاخوان تبرع بالدم وصار الحديد زائد عنده وسألوه وقالوا له انت تدخن او تشيش وأجاب بأنه يشيش : والسؤال هنا ياخوان هل سبب الزيادة من الدخان او الشيشه
              نعم اخي العزيز هذه Hypoxia وهي قله دخول الاكسجين الى الجسم باي طريقه من الطرق...ممكن تكون بالتدخين حيث الرئتين تمتلى بالدخان ويقل الاكسجين ويحاول الجسم رفع الهيموجلوبين لكي يساعد في ارتفاع الاوكسجين في الجسم..
              وحتى الي عايشين في الاماكن المرتفعه الجبال مثل ابها...تحصل عندهم الهيموجلوبين هاي بسبب قله الاكسجين هناك...ويمكن ايضا يحصل في بعض الامراض المزمنه داخل الجهاز التنفسي...

وسوال اخر فيه ارتباط على مااعتقد بين الحديد والهيموجلوبين ،، يليت تفيدونني عن صيغة الارتباط وشكرا
              Hemeglobin
              Heme=Iron=حديد
              Globin=بروتين

الهيموجلوبين كيميائيا مكون من ذرة حديد Fe محاطه بـ4 حلقات Pyrole rings
              سلااااااااااام

الي هيموجلوبينه 18 يعتبر مريض و دونار في نفس الوقت
                مريض لأن الهيموجلوبين فوق المعدل الطبيعي و دونار عشان الهيموجلوبين في المعدل المحدود للتبرع كدونار, صح إخوي..
                أفيدني أكثر HIV معلوماتك ممتازة ودقتك أيضا ممتازة

هلا اختي...
                  خلاص مافي مشكله نشرح اكثر ...
                  انا قلت قبل ان الهيموجلوبين لايتم اعتماده على تشخيص المريض او الدونار بمفرده ...ولكن لابد ان نستخدم معه عده معيارات مثل CBC بشكل عام ويمكن ايضا نستخدم Vitamin B12 and Iron

بالنسبه الى التبرع (اي اخذ دم من متبرع صاحي مايشكي من اي شي)
                  الهيموجلوبين لابد ان يكون بين 13،5 الى 18 وطبعا هذه معايير تختلف من دوله الى اخرى من مكان الى مكان ومن جهاز الى جهاز ومن ذكر او انثى ...فهذه المعايير لابد اخذه من Qulity Control حق المستشفى الي انتي فيه...

لو جاك احد المتبرعين وشفتي الهيموجلوبين 18؟؟ اول سوال راح تساليه هل انت مدخن او تجلس مع ناس يدخنوا ؟؟ وهذا اكثر المتبرعين اشوفه كيدا حيث من التدخين يرتفع الهيموجلوبين حقهم...

ولكن جاء لي واحد الهيموجلوبين حقه 19 سالته تدخن قال لا...قلت له اول مره تتبرع قال لي لا انا كل شهرين اتبرع...فاذن عرفته انه بولي سايثميا بيشنت...رجعت اخذت الرقم من الباق وبعد ماتبرع رميت الباق

أنا وياك في رمي الباق وبس لو الدكتور المشرف عليك يقولك لا ده هوه فله وحسب الله مترميش اليونت والفلان الفلاني صحته متل البووووم

عموما أخوي نحن نفهم ونطبق إلي في الكواليتي كنترول ونخلي كلامهم على غيرنا
                    والله أنا أشوف العجب

هذا المريض إلي عندي كان يتعالج في ألمانيا وتعب من التحاليل و التبرع وسألني لو فيه طريقة ثانية غير التبرع و الحجامة وأنا قلتله بشوفلك في النت وبسببه تعرفت على عذا المنتدى وأنا ألحين أشارك معاكم وحبيت المشاركة والتنافس معاكم

ما قول غير الله يكون في عون الجميع

أنا وياك في رمي الباق وبس لو الدكتور المشرف عليك يقولك لا ده هوه فله وحسب الله مترميش اليونت والفلان الفلاني صحته متل البووووم
                      الي اشوفه في المستشفى الي تدربت فيه...بالنسبه الى الدكاتره اذا عرف الاخصائي ان الدكتور عمل شي غلط ..يحاول انه يشكي عليه في الاداره واذا لا ...خلاص انتي تسلمي امورك ويكون على مسؤوليه الدكتور...

الله يعطيكم الصحه والسلامه

استفدت كثيرا بتحاوركم

<--------<< مجرد فني مختبر ولكني اعشق عملي لحد الهوس,, خصوصا اني قد تلقيت تعليمي خارج السعودية,,

مشكلتي حين عينت السنه الماضيه عينت في مركز صحي اي لايمتلك امكانيات, والفحوصات محدوه جدا

فقط
                        سي بي سي - بلد قروب - سكر - بروسلا - كلسترول - ترايق سلرايد - ار إف - كرياتنين - يورين - ستول - برقنانسي

لذلك اشعر بالإحباط ونفاذ المخزون العلمي والمهني ... ادعوا لنا بتحسين الأحوال وانشالله يقبلون انتقالي الى مستشفى عام,, فلقد عانيت كثيرا ,, مشكلتنا انه لا احد يقدر العمل او حب العمل , النظره العامه هي <<اهم شي اداوم واخذ راتب>> وانا لست كذلك ولكن لا احد يقدر..!

النظره العامه هي <<اهم شي اداوم واخذ راتب>> وانا لست كذلك ولكن لا احد يقدر..!
                          هلا والله اخوي وهذا الكلام السنع
                          الله يوفقك ان شاء الله ...انا جالس اخطط ...على اني اخذ في البدايه عمل في مستشفى وفي لابات متخصصه ...وبعد 20 او 30 سنه خلاص(بعد مايصير العيال موجودين والمسؤليات وكذا) بعدين انقل الى مركز صغير...بدون شغل والهروب منه بسيط

وشكرا اخي لمداخلتك
                          سلاااااااام

يعمل...
                          X