إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة خفيفة وذكية للغاية

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• أسئلة خفيفة وذكية للغاية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني في هالموضوع راح نتداول بعض الأسئلة الذكية جداً والتي تخفى على الكثيرين منا أحياناً بسبب عدم الإنتباه لها من شدة دقتها

وأي واحد عنده معلومة ذكية يخليها في شكل أسئلة نتعاون عليها

سؤالي يقول يا أهل بنك الدم

لما توصلنا عينة من قسم التبرع وقبل نفصل العناصر منها نقوم بأخذ عينة منها في Plain Tube و EDTA Tube ثم عاد نحيلها للفصل بإستثناء أكياس الدم الكامل

السؤال يقول عند أخذ عينة من الدم فأي الإنبوبين يكون هو الأول في الأخذ هل هو Plain أو EDTA ... مع إيضاح سبب إختيارك للأولوية التي قمت بها ؟؟

??? ان شاء الله إذا درسته أعلمك لأني ما أعرف طبيعة plain

وين الشباب وين موظفين وطلاب بنوك الدم

أعتقد انا نأخذ اول في plain
        علشان ما يتلوث الأنبوب ب anticoagulant
        وشكرا على الموضوع الحلو
        وplain tube do not contain any anticoagulant and use to collect serum not plasma
        اضحك وكاني رايق البال خالي
        والناس تحسدني وانا اموت بسكات
        اقضي نهاري بالمزح والتسالي
        وأسهر ليلي في هموم ومعانات
        غريبه هاالدنيا على كل حالي
        الحزن دايم والفرح بس لحظات

المشاركة الأصلية بواسطة max مشاهدة المشاركة
          وشكرا على الموضوع الحلو
          وplain tube do not contain any anticoagulant and use to collect serum not plasma

أعتقد انه راح ياأخذهن بأنبوبين مختلفين يعني ماله دخل التلوث

وجواب بناءً ان plainيعني بدون انتي كواقولنت فالأولى الأخذ أولا لأنبوب المحتوي على edta حتى تكون النتائج أكثر دقة نظراً لعدم تخثر الدم جزءياً .

ولا انا غلطان

المشاركة الأصلية بواسطة max مشاهدة المشاركة
            وشكرا على الموضوع الحلو
            ممتاز أخوي ماكس

نستخدم الـ Plain أول لأنه مفرغ من أي مادة بينما الـ EDTA موجود به مانع للتجلط ولو بدينا فيه ممكن جزء من هالمادة يدخل في الإبرة لما نروح نحطها في الـ Plain وبذلك نحصل على دم به مادة مانعة للتجلط

لن يتأثر هو لكن في حالة الأقسام التي تعمل على الـ Plain فهي تريد الم كما هو بدون أي إضافة

لذلك نستخدم الـ Plain قبل الـ EDTA لضمان عدم نقل أي مادة من أنبوب إلى أنبوب آخر

طيب وين سؤال يا أخوي لنا

مو مشكلة بسأل أنا مرة ثانية بالنيابة عنك

الآن لما يوصلنا كيس دم من غرفة التبرع فإننا في الدم نستقبل هذا الكيس من أجل فصل العناصر منه على الأغلب بحيث نأخذ منه البلازما والكريات الحمراء والصفائح الدموية وأحياناً لا نفصل منه شيء

لكن غالباً يجينا الكيس وفيه فلتر .... وش فائدة الفلتر ذا ... إذا كان الدم سائل فـ طبيعي راح يجتاز الفلتر للكيس الثاني يعني أكيد في الدم عنصر معين ما نبيه يتخطى الفلتر ... وش هالعنصر اللي ما نبيه وليش ؟؟

هلا والله اختي..
              وحياك الله ...
              الظاهر عندك ماشاء الله من الاسئله ...ومن زمان كنت اتمنى اشوف حماس الاسئله والاجوبه...

السؤال يقول عند أخذ عينة من الدم فأي الإنبوبين يكون هو الأول في الأخذ هل هو Plain أو EDTA ... مع إيضاح سبب إختيارك للأولوية التي قمت بها ؟؟
              مثل ماقال الاخ ماكس...مع ان كلمه تلوث قصد فيها هو اختلاط الانتي كواكلنت وليس اشياء اخرى >>على الارجح ...وهذه طريقه مهمه جدا جدا في ثسم سحب الدم وليس فقط في بنك الدم...

الآن لما يوصلنا كيس دم من غرفة التبرع فإننا في الدم نستقبل هذا الكيس من أجل فصل العناصر منه على الأغلب بحيث نأخذ منه البلازما والكريات الحمراء والصفائح الدموية وأحياناً لا نفصل منه شيء

لكن غالباً يجينا الكيس وفيه فلتر .... وش فائدة الفلتر ذا ... إذا كان الدم سائل فـ طبيعي راح يجتاز الفلتر للكيس الثاني يعني أكيد في الدم عنصر معين ما نبيه يتخطى الفلتر ... وش هالعنصر اللي ما نبيه وليش ؟؟
              سؤال حلو ويمكن الاستنتاج من نفس السؤال ..يعني مو لازم واحد دارس ومتخرج ...وانا اتركها الى الطلاب ..لان الطلاب بصراحه اولى فيها >>خليهم يدوروا الاجابه ويسالو
              وجهزي لنا الاسئله الي في باالك ....
              سلااااااااااام

السؤال للجميع والطلاب والله الموظفين أحيان ما يقولوا لهم ونصف الموظفين وربي مثل الآلة مو فاهم شغلة إنما مثل الآلة يسوي كل شيء حسب ماهو معمول به لكن ليش كذا ولا كذا ذي ما يدري عنها المهم يشتغل

بس هالسؤال ماله شغل بالأول يعني سؤال مستقل

ومهما بلغنا من العلم نظل أقل علم لذلك حتى أنتم ممكن عندكم تفسير لشغلات ما أعرفها أنا

فالكل هنا للفائدة

اعتقد الدم المتخثر

لو الدم متخثر يا أخوي راح يوقف ويمنع حركة الدم في البلاستيك يعني لا بيروح للفلتر ولا للكيس الثاني لان هالمتخثر يوقف كل شيء

يعني مثل لو معك خرطوش ماء ترش فيه الارض وكان في الخزان حصاة كبيرة ودخلت في الخرطوش اثناء الشفط بتشوف الموية تنقطع عنك

الدم اللي في الكس سائل تماماً وش هالعنصر الي ما نبيه يطلع وسوينا علشانه الفلتر

السؤال للجميع والطلاب والله الموظفين أحيان ما يقولوا لهم ونصف الموظفين وربي مثل الآلة مو فاهم شغلة إنما مثل الآلة يسوي كل شيء حسب ماهو معمول به لكن ليش كذا ولا كذا ذي ما يدري عنها المهم يشتغل
                      اكيد السؤال للجميع...وصحيح البعض مثل الاله يشتغلون ولايدرون ايش الي حاصل ...والي يشتغل صح والي مايشتغل صح يقبض نفس الراتب مثل مستشفيات وزاره الصحه.. ولذلك الان ابحث ان مستشفى يقدر الشخص على شغله

بس هالسؤال ماله شغل بالأول يعني سؤال مستقل
                      طبعا ماله شغله بالسوال الاولي ومن قال انه يختلف؟؟

ومهما بلغنا من العلم نظل أقل علم لذلك حتى أنتم ممكن عندكم تفسير لشغلات ما أعرفها أنا
                      اكيد العلم بحر واسع...وماتقدر نوصل للاخير ولكن نستطيع ان نبحر فيه ونروح الى المكان (الغزير)

بس مافهمت وانتي تقولي (حتى انتم ممكن عندكم تفسير لشغلات)؟؟

وشكرا لك

بس مافهمت وانتي تقولي (حتى انتم ممكن عندكم تفسير لشغلات)؟؟
                        ما فهمت وش تقصد

سؤالي كان واضح جداً

انتي تقولي (حتى انتم)...من نحن؟؟
                          يعني اصحاب المنتدى؟؟او خريجي جامعه الملك فيصل؟؟او يمكن احنا نكون استشاريين او....او...

والظاهر ان طلعنا كثير عن صلب الموضوع

ذا كلامي اللي تقصده

ايوه أنتم اللي أقصدكم ... ممكن تكونوا تعرفوا شيء أنا ما أعرف عنه الكمال لله وحده فقط

والكل هنا يستفيد من بعض

الفلتر ممكن يكون لكريات الدم البيضاء WBC's
                              إن الحلم، الذي لا تستطيع أن تنزله من فضاء الخيال وتتحسسه ، وتحس به جزءا منك، وأنت جزء منه، سوف تضطر أن تصعد إليه.. لشئ واحد فقط..

من أجل أن تهوي من عليائه فتتهشم...

ثم تعود بعدها لتجمع حطامك..

حطام قلبك المثخن بالخيبات..

وحطام ذاكرتك الملأئ بالتجارب الفاشلة...

أي قلب لك بعدها قادر على أن ينهض، يداوي جراحه.. يلملم حطامه ..

يعمل...
                              X