إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

...والتالتة تابتة.."؟!"

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• ...والتالتة تابتة.."؟!"

التالتة تابتة...

هذا ليس عنوان أحد أفيشات الأفلام ولا بيت مأخوذ من قصيدة ولكنها الحقيقة التى يجب أن يعيها المسئولون
    حقيقة يعانى منها معظمنا بل كلنا وتهدر الكثير من أموالنا
    عندما تذهب إلى الطبيب ويطلب منك عمل أحد التحاليل فتذهب إلى أحد المعامل الطبية المتخصصة لعمل التحليل الذى "يبنى عليه الطبيب قراراته " ....
    فعلا كما توقعتم لأنكم وقعتم فى نفس الموقف ..يطلب الطبيب إعادة التحليل فى معمل آخر ...ويقع ما كان يتوقعه الطبيب وتأتى النتيجة مغايرة للتحليل الأول ولولا الحرج لطلب الطبيب تحليل للمرة الثالثة وإن كان بعضهم فعلا يطلب ...
    والتالتة تابتة...

ولكن لماذا التالتة تابتة ؟؟؟؟
    لأن الطبيب يعلم أن ليس" أحد العاملين" فى هذا المجال متخصصا ...
    قلت " أحدالعاملين" ولم أسمه ؟؟؟
    لأن هذه المهنة الجليلة تلاقى تشعبا كثيرا فيدخل فيها خريج كلية الطب " دكتور المعمل " ...ولا أعرف لماذا !!
    وخريج كلية العلوم والصيدلة "إخصائى المعمل بعد سنة دبلومة "... ولا أعرف لماذا !! ، وأيضا معهد فنى صحى ..وهو الوحيد المتخصص " فى مجاله "
    والتالتة تابتة...

نتكلم أولا: عن " دكتور المعمل"
    ليس متخصصا ....لأن الطالب - بطول مده دراسته - جل اهتمامه التشخيص السريرى والتعامل مع "المريض"
    نعم إنه يدرس الباراسيتولوجى والهستولوجى والبيوكمسترى ولكن من الجهة التى تخدم دراسته
    وإنه بطول مدة دراسته لم يتعامل مع "عينات" حتى فى سنة الأمتياز يتعامل مع مريض وليس عينات

ثانيا: "أخصائى المعمل"
    ليس متخصصا ...لأن الطالب يدرس أيضا نفس المواد ولكن لكى يخدم دراسته من الناحية العلمية فقط
    ولكنه يأخذ سنة دراسية "دبلومة تحاليل " سواء تعامل مع عينات خلال هذه السنة أم لا هل سنة تكفى للإلمام بالمجال ككل!!!

ثالثا : فنى المعمل
    متخصصا ...لأنه" من المفترض" أن دوره فنى وهذا ما تتركز عليه دراسته خلال سنتين من الدراسة بالمعهد
    والتالتة تابتة...

ملحوظة
    - أغلب من يعمل فى المعمل هما الفئتين الثانية الأولى والثالثه ,كلاهما "غير متخصص"
    طبعا احترتم ...الأخصائى غير متخصص كما قلت سابقا
    أما الفنى غير متخصص؟ ..عكس ما قلت سابقا؟..نعم...لأنه يقوم بدور غير المنوط به أى خارج تخصصه!!!!
    ،ويأتى دور الفئة الأولى "دكتور المعمل" إشرافيه..
    والتالتة تابتة...

- النقط وعلامات الأستفهام والتعجب والأقواس ليست ذات معنى ..والمعنى فى بطن الشاعر كما يقولون
    وجعلت المعنى فى بطن الشاعر لعدم الأطاله ولأنه مفهوم

وقبل النهاية
    وهذا ملخصى من موضوعى : لماذا لا تكون هناك كلية متخصصة فى التحاليل الطبية والمختبرات كما فى كثير من الدول وتكن سنة أمتياز يتعامل فيها الطالب مع العينات...ولماذا اقتصرت فى " الجامعة الخاصة " .....وأيضا المعنى فى بطن الشاعر

وفى النهاية
    هل ستظل التالتة تابتة..."؟!..."

والله يابو الشباب عندنا كليه العلوم الطبيه التطبيقيه... فيها قسم مختبرات يخرج أخصائين مختبر متميزين وفاهمين في عملهم حتى سنة الامتياز اتوقع انه الخريج كثير ما يتعامل مع العينات....

يمكن ماذكرته ينطبق في بلدان آخرى ...

وتقبل خالص تحياتي...
    :sm200:

أخوي زيزو اذا جا الجد انا راح اتكلم عن بلدنا الله يحفظه

يعني مثل ما قال اخوي ماكنتوش عندنا كلية العلوم الطبية التطبيقية وفيها قسم مختبرات
      وهذولا هم الموظفين الاساسين في المختبر لانهم هم الوحيدين الي مؤهلين لشغله هذي بس انا اشوف انه يدخل معنا في المجال الوظيفي ناس دخلاء على المهنة
      زي حقين المعاهد الصحية يعني يدرس هو سنتين ونص ويشتغل مثل شغلك مهوب حرام يعني الي يدرس سنتين ونص مثل الي يدرس خمس سنوات ونص
      وغير هذا انا كأني سمعت ان حقين كلية العلوم الظاهر قسم الاحياء الدقيقة او شي زي كذا يشتغلون مكانا يعني اذا صدقت هالمقولة عز الله انها كملت
      بس وش نسوي الله يسهل..
      الله يوفقك كل شخص جعل أول اهتماماته خدمة الناس

بارك الله فيك والله اخوي كلامك شيق ووجهة نظر سليمه وانا اؤيدها

وازيدك من الشعر بيت البعض يتخرج من الكلية الصحية فني مختبرات والمختبرات في وادي وهو في وادي

حتى انني جلست مع احدهم وتناقشت معه ( هو متخرج ومتعين له سنتين ) والله انه من الاوائل على دفعته

والله انه ما يعرف وشو syphlis تخيل

انا ما راح اقول لك ان اخويانا في كلية عليشة شعب الله المختار لكن التميز عندنا واضح

لك مني كل الود

ارفع لك القبعة على موضوعك
        نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله

يعمل...
        X