المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات طبية يجهلها البعض



المحلل الطبي
20-02-2011, 10:35 PM
:sm191:من الشعور بالوخز أو الدبابيس إلى الفواق والتثاؤب، تقوم أجسامنا بالعديد من الأمور الغريبة، ولحد الآن، وفي أغلب الأحيان، لا يبدو أن هناك تفسيرا واضحا لهذه التصرفات. وإليكم توضيح لبعض أكثر ألغاز الصحة شيوعا.



> لماذا نشعر بوخز الدبابيس والإبر في أطرافنا؟





كلّ شخص منا على الأقل واجه ذلك الإحساس بالوخز الحاد في أصابع القدم أو السيقان أو الأصابع. وتعرف هذه الحالة باسم« parasthesia « وتحدث عموما بسبب الضغط على العصب القريب من سطح الجلد. ومن المناطق الشائعة التي تصيبها المرفق، عندما يقع عصب «عظم الكوع» للضغط، كذلك الكعب والقدم عند الضغط على العصب تحت الركبة. نفس الأمر يحدث عندما ننهض بعد الجلوس في مكان معيّن لوقت طويل فنشعر بأن رجلنا قد تخدرت، وهذا ناجم عن الضغط على العصب ثم ارتداده إلى وضعه الطبيعي.




> لماذا نشعر بأننا نسقط أثناء النوم؟




هل حدث معك مرة أن كنت على وشك الدخول في نوم عميق بمنتهى السعادة ثم فجأة شعرت بأنك تسقط، ويهتز جسمك من الصدمة؟ إن ما واجهته يسمى «hypnic jerk». ويحدث هذا في أغلب الأحيان أثناء النوم الخفيف جدا، عندما تتراجع درجة حرارة الجسم – ويبدأ القلب بالتباطئ ويترك الدماغ الواعي السيطرة بشكل تدريجي على العضلات. ويعمل هذا الإجماع العام للمحركات الجسم الأساسية على جعل العضلات الكبيرة تتقلص، وبينما يبدأ الجسم بالوخز يقوم الدماغ باختراع «حلم صغير» تشعر فيها بأنك تسقط من أعلى منحدر، على سبيل المثال. لذا، في المرة القادمة التي تستيقظ مذعورا، تذكر بأنها طريقة جسمك في إخبار العضلات بأن تسترخي!




> ما الذي يسبب رفة العين؟




قد نشتكي أحيانا من وخز أو «رفة» في العين أو ربما قد نشعر بأنه أوضح مما هو عليه. الاختلاجة نفسها تحدث بسبب التقلص والارتياح التكراري للعضلة تحت العين بينما يحفزها النبض الكهربائي التكراري للعصب. لكن يبقى سبب تصرف العصب بهذه الطريقة لغزا من ألغاز الجسم. ويصاب الجفن أحيانآ بنفضان عشوائي كثيرآ ما يزعج صاحبه، وعادة لا يدوم الاهتزاز لأكثر من دقيقة واحدة.




إلا أن بعض الأطباء يظنون بأن هذا التشنج غير المؤلم ناجم عن التوتر العصبي والارهاق، ونادرا ما تكون الحالة إشارة إلى مرض عضلي أو عصبي. بالتالي، فإن ارتعاش الجفن هو حالة غير مؤذية ولا تتطلب أي علاج ومن شأن تدليك الجفن بلطف أن يساعد على إيقاف الرجفة.




أما عن العلاج فيقسم إلى مرحلتين:




1 - العلاج الدوائي:حيث يصفه لك طبيب الأعصاب لمدة سنة حتى الشفاء




2 - العلاج بالحقن: ويتم اللجوء إليه في حالة الفشل الدوائي، حيث تقوم الحقنة بشل العضلة المسببة للتشنج مؤقتآ ويتم ذلك كل 6 أشهر حتى الشفاء التام حيث ترجع بعدها العين إلى حالتها الطبيعية، وهي آمنة وغير خطرة.




> لماذا التثاؤب معدي؟




سواء كان الضحك أو التثاؤب، يبدو أن الأجسام البشرية قادرة على تبني السلوك المعدي. لكن لماذا عندما نتثاءب، يميل العالم إلى التثاؤب معنا؟ إنّ التفسير التقليدي للتثاؤب هو تراجع كمية الأوكسجين في الدماغ لكن النظريات الأحدث تدّعي بأنّ السبب هو حث التغيرات في «حالة الدماغ» للتحضيرها للقيام بنشاطا ما. وعامة هو يؤدي إلى حالة نشاط مؤقتة.. بالتالي يحدث دائماً مع الأشخاص المنهكين ..




ويكون التثاؤب بفتح الفم على اتساعه بشكل لاإرادي وتنشق طويل للهواء يتبعه زفير عميق لإخراج ثاني اكسيد الكربون من الجسم بعد التثاؤب ينشط نبض القلب قليلا وتنقبض عضلات الوجه وقد تتبلل العينان بالدموع . للتثاؤب أسباب عديدة منها ضيق التنفس الذي يؤدي الى ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون في الدم . في هذه الحاله يكفي التثاؤب لإعادة الوضع الى حالته الطبيعيه وتغذية الدم بالكمية اللازمه من الأوكسجين . في بعض الأحيان يكون التثاؤب نتيجة لبعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي كالشعور بالجوع.




أما عن سريانه بالعدوى فهي ظاهرة إشعاع سايكوفيزيائي شهيرة، فالحماس والخوف والتوتر والضحك كلها عواطف تنتقل بالإشعاع السايكوفيزيائي، ويكفي أن يتوتر الجالسون معك حتى تتوتر، شاهد معهم رواية مضحكة لا تروق لك كثيرا، ومجرد أن يضحكوا تضحك أنت ولا تدري لهذا سببا.




وقد تمكن الأمريكي روبيرت بروفين، أستاذ علم النفس في جامعة ماريلاند، من تثبيت هذا القول عبر سلسة من التجارب أجراها على طلابه، وقد أرغمهم على مشاهدة شريط فيديو عن التثاؤب ودون ملاحظاته، فتبين له أن الرؤية تؤدى دورا أساسيا في نقل العدوى بيد أن مشاهدة فم يتثاءب لا يثير أي ردة فعل عند الآخر، إذا كان باقي وجه المتثائب مغطى بقناع ومن المعروف أيضا أن الأطفال قبل سن العامين لا يتأثرون بتثاؤب الآخرين. والسبب يعود إلى أن العدوى تنتقل من خلال الفص الجبهي غير المتكون بعد عند الأطفال في تلك السن. أما آخر الأبحات والدراسات فتشير إلى أن التعاطف مع الشخص الذي تثاءب أولا هو السبب الرئيسي لعدوى التثاؤب.




> دورة شهرية في نفس الوقت لفتيات في نفس المكان




من الظواهر الغريبة أيضا والتي تحتاج إلى دراسة، ظاهرة عدوى الدورة الشهرية، والتي غالبا ما تصيب الفتيات اللاتي يعملن أو يعشن في نفس المكان. وبالرغم من أن هذه المنطقة لا زالت غير واضحة، إلا أن العلماء يعتقدون أن السبب هو الهرمونات والرائحة المرافقة لها والتي تنتشر في الجو فتحث الجسم على التحضر لإفراز دم الدورة الشهرية. فرغم أن هذه الرائحة غير واضحة أو لا يمكن شمها إلا أنها تؤثر في الهرمونات الانثوية وتحفز الجسم على إفراز الهرمونات وبالتالي حدوث الدورة.




> ما فائدة شمع الأذن؟




قد نتساءل أحيانا إذا كنا حقا بحاجة إلى هذا الشيء غير الجذاب وغير الضروري على ما يبدو كشمع الأذن. ينتج شمع الأذن في الغدّد الصغيرة جدا في الجزء الخارجي والحيوي للأذن ووجوده يساعد على الإمساك بجزيئات الغبار (قبل أن تدخل إلى الأذن الداخلية الحسّاسة) وللتخلص من البكتيريا الصغيرة جدا أيضا. أما الشمع الأسمر الدبق الذي يخرج من آذاننا في الحقيقة هو مزيج من البكتيريا الميتة وخلايا الجلد والغبار.




> لماذا العطس؟




من الصعب معرفة ماذا نصدق، لكن على الأقل هناك أسطورة واحدة تبين أنها حقيقة بالنسبة للعطس. يعطس حوالي 30 بالمائة من الناس، عندما ينظرون إلى ضوء لامع. ويدعى هذا «العطس الضوئي» أما سببه العلمي فلا زال مجهولا. وهناك نظريات عدة تقول بأن الضوء اللامع يسبب بطريقة ما اشتراك الأعصاب الأخرى المرتبطة بالعطس عن طريق إرسال فيض من الإشارات إلى شبكيّة العين (خلف العين)، البؤبؤ (في جبهة العين). بمعنى أخر، يمكن أن يعني ذلك تضارب الإشارات المنفصلة في هذه الحالة بالذات والتعرض لحالة العطس الضوئي. على الأقل لا تعتبر هذه الحالة ضارةّ، بل يمكن أن تكون مفيدة: عندما تشعر بأنّك أوشكت أن تعطس لكنك لا تستطيع، انظر سريعا إلى الضوء؛ في أغلب الأحيان هذا سيشجّع العطس ويخفّف من شعور بأنك على وشك أن تعطس. إذا كنت أحد أولئك الأشخاص الذين يتعرضون لنوبات العطس بعد الخروج من قاعة سينما مظلّمة إلى الضوء، قم بوضع نظاراتك الشمسية؛ فوفقا لأحد الدراسات فأن ذلك يمكن أن يمنع العطاس الضوئي.




> لماذا المشي أثناء النوم؟




يحدث المشي أثناء النوم خلال فترة الاستيقاظ الجزئي من النوم العميق. وبعض السائرين أثناء نومهم يقومون بمهام معقدة في حين يكتفي آخرون بالسير بخطى منتظمة أو الجلوس على حافة الفراش وتحريك سيقانهم حركة تكرارية. ونوبات المشي أثناء النوم ليست ضارة وعادة ما تكون قصيرة. وقد اعتقد العلماء يوما أن السائرين أثناء نومهم يمثلون أحلامهم، لكن الخبراء يعلمون الآن أن المشي أثناء النوم لا يحدث خلال مرحلة الأحلام. ويشيع المشي أثناء النوم لدى الأطفال ولعله يحدث لأن المخ لم يهيمن بعد على عملية تنظيم النوم واليقظة. ولذلك ينبغي توجيه الطفل الذي يسير أثناء نومه بلطف كي يعود إلى فراشه. وبرغم أن الناس يميلون إلى المشي أثناء النوم في حال القلق أو الارهاق، إلا أن هناك إرتباطا طفيفا بين المشي أثناء النوم وبين المشكلات النفسية.




فإذا إستمرت الحالة إلى ما بعد البلوغ، فإنه ينبغي على السائر أثناء النوم أن يخضع لتقييم الطبيب لتحديد ما إذا كان المشي اثناء النوم يحدث نتيجة لصرع اثناء الليل أو نتيجة لتفاعل مع أحد الأدوية أو الضغوط الزائدة.[/SIZE][/COLOR][/COLOR]

Ra'd
20-02-2011, 10:59 PM
http://img201.imageshack.us/img201/5531/9219ff9.gif

معلومات قيمة اخي المحلل الطبي
تقبل مروري