إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

polycythemia

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• polycythemia

سلام للحلوين
    أبغى أعرف هذا المرض ايش أسبابه وكمان ليش مايقدروا يتبرعوا بالدم وهل يشكل خطر عليهم وعلى المتبرع لهم وكيفية علاجه وكم نسبة الهيموجلوبين حتى نحكم عليه polycythemia

مرحبا فيك وبسؤالك الجيد..

وقبل لا اجاوب احب اسال هل انتي متخصصة مختبرات
    لان مرض مثل هذا يدرس من اول ترم تخصص للمختبرات

وان شالله ارتب الموضوع وارد عليك بوقت لاحق اليوم..

تحياتي

سلام للحلوين

معلومات سريعة تحظرني << عجزان ادور

اللي اعرفه عن المرض هذا ان البوليسايثيما يكون عندهم عدد كريات الدم و الهيموقلوبين عالي وعشان كذا

يأثر على السيركوليشن للبلد وله اعراضه صداع ونزيف وتضخم الطحال

ودوائهم انهم يتبرعون بالدم عشان تزداد حركة الدم في الجسم والدم المتبرع مايستفاد منه ورا ح يباع لمخرجي الافلام يستخدمون ه خخخخخخخخخخخخ واذا في علاج بالادوية i dun no

لسه مارحت للاب البلد بانك بس هذا اللي اعرفه عن المرض

سلملم
      التعديل الأخير تم بواسطة white falcon; الساعة 12-07-2006, 02:51 PM.

سلام
        مرسي على الرد أنا تخصصي كيمياء حيوية درسنا هيما بس موبشكل مفصل ولا أتطرقنا للكلينيكل بس أنا حالياً أتدرب في مستشفى وحالياً أنا في قسم بنك الدم وشوفتهم لما يقيسوا الهيموجلوبين ويكون 18 فما فوق يقولوا للمتبرعين ما ينفع تتبرعوا لأنوا عندكم polycythemia

خخخخخخخ
          انا تركت الموضوع قلت الى الاخ فورقيت :sm174:
          بس وايت فالكون ماقدر يصبر عالطول جاوب>>>>> واضحه الدفره :sm197:

اوكي بما انا جاوب الاخ وايت فالكون....
          تقريبا مثل ماقال ...
          ونعتبره polycythemia اذا كان فوق 18 ملجم\دل
          وطبعا فيه انواع.....
          في نوع (البرايمري) وعاده يكون كل انواع خلايا الدم مرتفعه>>>>>>> يسوو زحمه ولذلك تطلع اكثر الاعراض
          في نوع اخر وعاده يكون من نقص blood volume فتخيلوا نقص في الفوليم بيجعل RBCs زايده وتكون ذي مثلا في الحريق >>>> بعيد الشر عنا وعنكم

في نوع ايضا نشوفه في Kidney disease وهو بيعطينا زياده في هرمون Erythropiotine وبالتالي زياده في تعداد الكريات الحمراء......

اما بالنسبه للعلاج مثل ماقال اخوي الدافور :sm174: بسحب الدم على فترات محدده من عند الدكتور....
          وفي نوع طبعا بالادويه والي اعرفه Hydroxyurea والي يستخدم لمرضى السكل سل

اما السوال الحين ؟؟؟؟
          ليش ماياخذونه حق تبرع ؟؟؟
          بصراحه انا جاء في بالي مره وسئلت الدكتور عنه بس نسيت ويش قالي :sm174:
          سلااااااااام
          التعديل الأخير تم بواسطة HIV; الساعة 12-07-2006, 03:51 PM.

The Pan American Health Organization (PAHO) recommend that indivuduala with polycythemia vera shoulde not be accepted as blood donors becouze their excces blood cells are the result of myeloprolifrative diseas..... يعني بالمختصر هم ما ينقبلو كمتبرعين حسب توصيات منظمة الصحة الأمريكية لان البوليسيسمية vera مرض من أحد الأمراض الخبيثة التي تعرف بي ميلوبرلفرتف دسيس(MpD) .....

wish am right if any one els have any other information can help us...thankx

رد على موضوع polycythaemia

أسبابه ثلاثة:
                1- malignancy in bone marrow سرطان وانقسامات للكريات الحمراء في النخاع العظمي.
                2- plasma volume decrease نقصان البلازما في الدم عن المعدل الطبيعي.
                3- Erythropoietin activationزيادة نشاط الهرمون المفرز من الكلية الذي يحفز انتاج الكريات الحمراء.

لكي تعرف هل الهيموجلوبينHb عالي لابد يكون فوق 18 g/dl
                وسلامتكم

يعمل...
                X