إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة اتمنى الاجابة عليها

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• أسئلة اتمنى الاجابة عليها

السلام عليكم ...... عندي كم سؤال اتمنى ايلي يعرف الإجابة يجاوبني عليها..

1- لماذا تتم زراعة جميع العينات بطريقة واحدة وتتم زراعة الـ urine بطريقة أخرى (لماذا البول بالذات) ؟؟

2- من شروط عينة CSF أن لا توضع في الثلاجة واذا وضعت يتم رفضها .. لماذا ؟

3- لماذا ذكر عمر المريض مهم في عينة الـ stool ؟

4- عند تحليل البول لماذا توضع عينة الـ urine في السنترفيوج لمدة زمنية معينة وعدد لفات محددة ؟

1- لماذا تتم زراعة جميع العينات بطريقة واحدة وتتم زراعة الـ urine بطريقة أخرى (لماذا البول بالذات) ؟؟
    It is called quantitative streaking method
    The purpose of this streaking to facilitate the counting of the colony by ensuring that individual bacterial cell will be well dispersed over the agar surface

الهدف منها أولا و أخيرا لإحصاء عدد البكتيريا ..
    شوفي رابط الموضوع هذا

http://www.arabslab.com/vb/showthread.php?t=559

------------------------

2- من شروط عينة CSF أن لا توضع في الثلاجة واذا وضعت يتم رفضها .. لماذا ؟
    لأنه في هذي العينه بالذات أنا أتوقع وجود

Neisseria meningitisidis , or gonocooci, So, we should be kept at room temperate or placed at 37oC before culturing because they are sensitive to cold ( so the temperature is lethal factor ) and if you culture it and there is no growth (pathogens is present) you will get false negative result ..

----------------------

أحد يجاااوب بقاي الأسئله ..

المشاركة الأصلية بواسطة MICROBIOLOGY مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ...... عندي كم سؤال اتمنى ايلي يعرف الإجابة يجاوبني عليها..

3- لماذا ذكر عمر المريض مهم في عينة الـ stool ؟

4- عند تحليل البول لماذا توضع عينة الـ urine في السنترفيوج لمدة زمنية معينة وعدد لفات محددة ؟

عمر المريض مهم في عينه الstool لأنه بعض الطفيليات تكون ممرضه للي اقل من 10 سنوات وتكون غير ممرضه للي اكبر مثل طفيل E.Coli

عينه urine للمريض قد تحتوي على املاح وكرستالات وكريات دم حمراء فيجب تحديد المده وعدد اللفات عشان ما تكسر المسببات الممرضه في عينه المريض

والله أعلم
      sigpic

قال صلى الله عليه وسلم:
      (ثلاث كفارات وثلاث درجات وثلاث منجيات وثلاث مهلكات فأما الكفارات فإسباغ الوضوء في السبرات وانتظار الصلوات بعد الصلوات ونقل الأقدام إلى الجماعات وأما الدرجات فإطعام الطعام وإفشاء السلام والصلاة بالليل والناس نيام وأما المنجيات فالعدل في الغضب والرضا والقصد في الفقر والغنى وخشية الله في السر والعلانية وأما المهلكات فشح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه)

مشكووووورة الواقع والحياد

The purpose of this streaking to facilitate the counting of the colony by ensuring that individual bacterial cell will be well dispersed over the agar surface

شوفي رابط الموضوع هذا

بس برضو ما عرفت ليش الـ urine يزرع بهذه الطريقة ؟؟ ليش نبغى نحصي عدد البكتريا ؟

شكرا لك labspe

عمر المريض مهم في عينه الstool لأنه بعض الطفيليات تكون ممرضه للي اقل من 10 سنوات وتكون غير ممرضه للي اكبر مثل طفيل E.Coli

قصدك بكتريا E.coli !!

أختي مايكروبايولوجي

بالنسبه لعينه البول ليش بنعد المستعمرات او الكولوني...زي ما اتعلمنا اذا كان طبق المزرعه لعينه البول يحتوي على اكثر من نوع من البكتيريا يعني اكتر من نوع كولوني الاستشاريه عندنا بترفض العينه وبتكتب انها كونتاميناشن اي انها اتلوثت وما اخدت العينه بطريقه صحيحه...وخاصه ان البول يمر بعد خروجه بمناطق مليئه بالنورمال فلورا وخاصه عند الاناث..

.ليش بنعد الكلولوني ؟؟؟ عشان اذا كان الكولوني اقل من 10000بكتيريا لكل مل..تعتبر غير معنويه وربما كانت تلوث وليست هي المسبب للالتهاب عند الشخص اما اذا كانت اكثر من 10000 تعد اصابه فعليه وتعتبر هذه البكتيريا هي المسببه للمرض عند المريض

تزرع بطريقه وحده وهي طريقه شجره الصنوبر ( اسمها في الاساس christmis tree streaking) بس انا ما احب اسميها بدا الاسم)....توفيرا للوقت بدلا من ان يزرعوها بالطريقه العاديه ثم تعاد زراعتها بالطريقه الصنوبريه لعد المستعمرات..والمريض ينتظر العلاج ..توفيرا لوقت المريض يزرعوها بهذه الطريقه

Urine colony counts or quantification of urine cultures determines the number of bacterial colonies per mL of urine. This is helpful in assessing whether the bacteria isolated and identified on culture are possible contaminants, normal flora, or significant pathogens. This test is performed by taking a precisely measured amount of urine from a sterile container and streaking it on isolation media. After routine incubation, the number of colonies of bacteria for one or more isolates is counted and calculated per mL of urine.

رابط ممكن يفيدك
          http://www.labtestsonline.org/unders...ture/test.html

بالنسبه ل E.coli
          هي طفيل entameba Coli وليس بكتيريا E.coli ..هذا الطفيل من الطفيليات الغير ممرضه عند البالغين اكثر من 10 سنوات لكن لو كانت المناعه ضعيفه للشخص ووجدت بشكل كبير لدي الشخص فهي تصبح ممرضه خاصه اذا رافقه اعراض مغص اسهال

وحياكي اختي وفتح عليكي من علمه
          التعديل الأخير تم بواسطة labspe; الساعة 08-01-2008, 10:50 PM.
          sigpic

قال صلى الله عليه وسلم:
          (ثلاث كفارات وثلاث درجات وثلاث منجيات وثلاث مهلكات فأما الكفارات فإسباغ الوضوء في السبرات وانتظار الصلوات بعد الصلوات ونقل الأقدام إلى الجماعات وأما الدرجات فإطعام الطعام وإفشاء السلام والصلاة بالليل والناس نيام وأما المنجيات فالعدل في الغضب والرضا والقصد في الفقر والغنى وخشية الله في السر والعلانية وأما المهلكات فشح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه)

والله اسألة مفيدة جدا
            جزا الله خيرا الي سال والي جاوب
            بس عندي استفسار بسيط
            عندنافي المختير لما تطلع ال E.coli في الstool لاتسجل باعتبارها غير ممرضة فهل من الممكن تعطوني تفاصيل اكبر عن الموضوع
            ]

'Life is too

short, so forgive quickly. Believe slowly. Love truly.

Laugh uncontrollably. Never regret anything that makes

you happy. And have a wonderful journey!!!'

شكررا كثير أختي labspe شرح وافي و لي تعليق بسيط ...

أرجو منك أخت Microbiology تحميل الملف المرفق لانك ستحتاجينه بكل تأكيد و هو شارح لك الطريقه + الصور التوضيحيه لاشكال العد و أشكال المستعمرات لكل نوع ..

بس برضو ما عرفت ليش الـ urine يزرع بهذه الطريقة ؟؟ ليش نبغى نحصي عدد البكتريا ؟
              Quantitative cultures of urine specimens are critical for diagnosis of UTI(urinary tract infection). The criteria to be
              used for distinguishing significant from non-significant growth may vary depending on the type of urine specimen received for culture.

--------------------------------------------------------------
              الملفات المرفقة

labspe
                الواقع والحياد

Thank you again for your information :sm188:
                :

المشاركة الأصلية بواسطة الواقع والحياد مشاهدة المشاركة

شوفي رابط الموضوع هذا

------------------------

لأنه في هذي العينه بالذات أنا أتوقع وجود

Neisseria meningitisidis , or gonocooci, So, we should be kept at room temperate or placed at 37oC before culturing because they are sensitive to cold ( so the temperature is lethal factor ) and if you culture it and there is no growth (pathogens is present) you will get false negative result ..

----------------------

أحد يجاااوب بقاي الأسئله ..
                  مشكورة اختي الواقع والحياد
                  وانا معجب مرة باسلوبك وبفهمك وما شا الله عليك
                  بس حبيت اوضح لك انو neisseria gonorrhoeae(gonococci)l ما ناخذها من عينة csf لانها اصلا ما تروح لل meninges
                  التعديل الأخير تم بواسطة الفارس; الساعة 23-02-2008, 04:12 AM.

اخي الفارس اجابتي الأولى نقلتها نصا كما هي من كتاب

Diagnostic microbiology

Baily & scott's

صفحة :504

بل من الممكن ظهورها في joint flude or any body fluids

ولكن فعلا لم نكن نأخذ niesseria gonorrhoeae من الــ CSF

انما قصدت بالاجابه niesseria meninges

شكرا....

المشاركة الأصلية بواسطة الواقع والحياد مشاهدة المشاركة
                        اخي الفارس اجابتي الأولى نقلتها نصا كما هي من كتاب

Diagnostic microbiology

Baily & scott's

صفحة :504

بل من الممكن ظهورها في joint flude or any body fluids
                        والله انا اقول لا على حسب الي اعرف كيف نيسيريا جونوريا ناخذها من السي اس اف
                        هذا الكلام اول مره اسمعه يمكن معلومة جديدة
                        بس حتى انا عند رايي بس ما يمنع اني اسال البروف طلعت عنها
                        ويعطيك العافية

الله يعطيكم العافييييييه
                          معلومات مفيده وبالتفصيل

بالنسبه للفحوصات الزراعيه وخاصه البول اصبحت غير عمليه ووالسبب اننا ممكن نعمل فحص بول عادي (طبعا انا اتكلم بصوره عمليه) وادا طلع عند المريض يو تي اي نعطيه مضاد حيوي واسع المجال وغالبا نستخدم اللوموفلوكسساين والنورفلكسساسين ولاداعي لتطويل المساله على المريض وبعد اسبوع نعيد الفحص وادا عادة عنده يو تي اي نعطي مضادات اقوى ولازم تعرفوا ان الطبيب لايهمه نوع البكتيريا ولكن المهم اختبالر السنستفك والان انواع المضادات كثيره وفعاله
                            http://www.arabseyes.com/vb/uploaded...1179182184.gif

بالنسبة لبكتريا E.coli توجد كفلورا طبيعية Normal flora في الامعاء بصورة ميكروبات متعايشة Commensals وعندما تنخفض المناعة عند الانسان تصبح هذه الميكروبات ممرضات انتهازية وتسبب المرض .......... والله اعلم
                              أجمل من الورد وأحلى من الشهد ولاتحتاج لجهد
                              "" سبحان الله وبحمده ""

يعمل...
                              X