إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ارجوو المساعدة

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• ارجوو المساعدة

when insulin molecules, carried passively along in the blood, bind tightly to protein receptors of nearby cells, the response is dramatic : Bloodborne glucose molecules begin to disappear into the cells, and cellular activity accelerates . such is the power of the second great controlling system of the body , the endocrine system السلام عليكم بصراحة هاي العبارة انا مش فهماها حتى لما ترجمتها انا بعرف انو هرمون الانسولين يفرز من البنكرياس وبرتبط بالمستقبلات البروتينية الي بالخلايا_متل اي هرمون اخر _ وبنتج بروتين جديد بعمل على تقليل نسبة الجلكوز بالدم . بس العبارة حسب فهمي البسيط الها ويمكن فاهماها غلط انو بحكي الانسولين لما بزيد بالدم برتبط بالبروتين الي بالخالايا ورد الفعل على هيك انو الجلكوز بحتفي داخل الخلايا _وهاد بالتحديد مش فاهماه لانو بعرف انو الجلكوز بضل بالدم _ وبعدين بنشط النشاط الخلوي للخلية والباقي ما فهمتووووووو انو في طاقة عالية كونت الجهاز الافرازي يارييت تساعدوني وتبعتو الرد لانو الموقع مش دايما بفتح عندي وشكرا مقدما
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز الفهيد; الساعة 08-02-2008, 01:33 PM.
    :sm199:

اسلوب اللغة معقد شوية بس المعنى ان الانسولين يهدف الى ادخال الجلوكوز داخل الخلية والمساعدة على استهلاكه ايضا

المشاركة الأصلية بواسطة المحللة الصغيرة مشاهدة المشاركة
      when insulin molecules, carried passively along in the blood, bind tightly to protein receptors of nearby cells, the response is dramatic : Bloodborne glucose molecules begin to disappear into the cells, and cellular activity accelerates . such is the power of the second great controlling system of the body , the endocrine system السلام عليكم بصراحة هاي العبارة انا مش فهماها حتى لما ترجمتها انا بعرف انو هرمون الانسولين يفرز من البنكرياس وبرتبط بالمستقبلات البروتينية الي بالخلايا_متل اي هرمون اخر _ وبنتج بروتين جديد بعمل على تقليل نسبة الجلكوز بالدم . بس العبارة حسب فهمي البسيط الها ويمكن فاهماها غلط انو بحكي الانسولين لما بزيد بالدم برتبط بالبروتين الي بالخالايا ورد الفعل على هيك انو الجلكوز بحتفي داخل الخلايا _وهاد بالتحديد مش فاهماه لانو بعرف انو الجلكوز بضل بالدم _ وبعدين بنشط النشاط الخلوي للخلية والباقي ما فهمتووووووو انو في طاقة عالية كونت الجهاز الافرازي يارييت تساعدوني وتبعتو الرد لانو الموقع مش دايما بفتح عندي وشكرا مقدما

معنى العبارة كاللآتي:

عندما تفرز جزيئات الإنسولين ف الدم فإنها ترتبط ب مستقبلات البروتين
      ( في تصوري المقصود بالبروتين هنا خلية الدم الحمراء) بعد كذا لما ترتبط جزيئات الجلوكوز بالإنسولين اللي مرتبط بجدار الخلية الحمراء يستطيع الجلوكوز الدخول إلى الخلية بكل أريحية.( يعني الإنسولين يعتبر مثل السائق اللي منتظر الأميرة(الجلوكوز) عند باب القصر(جدار الخلية الحمراء) عشان يفتح لها الباب و تدخل .بعد ما تدخل الأميرة تبدأ الحفلة.......قصدي النشاط الخلوي للخلية و بدون الأميرة ما تصير الحفلة يعني بدون جلوكوز لا تستطيع الخلية ممارسة أي نشاط.
      أتمنى تكون الفكرة وصلت وانك حبيتي قصة الساندريلا:sm188:

بالنسبة لبقاء الجلوكوز ف الدم وعدم دخوله للخلايا هذي معلومة خاااااااااااااااااااطئة

الجلوكوز جزء منه يبقى ف الدم و هنا أقصد السيروم

و الجزء الآخر يدخل للخلايا عشان تقوم بوظائفها..

ومن هذا المنطلق ظهر مرض السكري عند الأشخاص اللي خلايا دمهم ما هي قادرة توصل للإنسولين وعشان كذا لااااااااااااااااااازم ياخذون علاج سواء انسولين اوغيره.

المهم ..
        اذا ضل الجلوكوز ف الدم ولم يدخل إلى الخلايا وصارت الخلايا غير قادرة على الحصول على الجلوكوز تحدث مثل حالة الطوارئ عند الشخص لأن الخلايا خالية من الطاقة ف تضطر الخلايا الى استحدام الدهون ك مصدر بديل للجلوكوز عشان تنقذ نفسها لكن استخدام الدهون كمصدر للطاقة يعتبر خطييييييييييييييير جدا و قد يؤدي إلى الوفاة ..كييييييييييف؟

عند استخدام الدهون ك بديل للطاقة ينتج عن هذي العملية ما يسمى ب الكيتون بوديز وهذي الكيتون بوديز مشكلتها انها مواد حمضية ف ارتفاعها ف الدم يسبب في ارتفاع حموضة الدم ..وهذي المشكلة قد تؤدي إلى ما يسمى ب غيبوبة السكر ويكون السكر عالي ف الدم و ف الخلايا معدوم. و فحص الكيتون يكون مرتفع ف البول

ان شاء الله ان المعلومة وصلت

انت سالتي ورديتي ع سوالك بنفسك
          عموما الانسلين يفرز من خللايا بيتا الواقعة في جزر لانجرهانز في البنكرياس عندما يرتفع السكر في الدم يفرز الانسلين الى الدم يحفز المستقبلات في الخلايا حتى تسمح بدخول السكر الى الخلايا وبعد ان يبدى السكر بالانخفاض في الدم ياتي دور هرمون اخر يسمى جليكوجون يفرز من خلايا الفا ويقوم يتكسير المستقبلات في الخلايا ويحول جليكوجون المخزون في العضلات الى سكر وهكذا العملية منظمه
          إذا أردت أن تعيش سعيداً .. إنزع الحقد من قلبك

يعمل...
          X