إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اغرب نتيجه تحليل

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• اغرب نتيجه تحليل

بسم الله الرحمن الرحيم
    الموضوع باختصار اذا وافقتوا ان يقوم كل من يرغب من العاملين في المختبرات بسرد تفاصيل اغرب نتيجه تحليل مرت به اثناء حياته العمليه من حيث النتيجه او اي شئ مثير فى التحليل مع تفاصيل هل توصل او عرف السبب واي تفاصيل اخرى فيى التحليل تثير:sm186: الانتباه او الغرابه
    وانا سابدأ اذا سمحمتم لي
    رغم انه المختبري يرى كثيرا من النتائج التى تثير استغرابه كأن يكون المريض لايبدو عليه اثار مرض ما وبالصدفه يجري تحليلا لسبب مرضي بسيط فتظهر نتيجه التحليل تشير الى وضع صحي سئ والعكس ايضا ممكن انه ترى شخصا مريضا يبدو عليه التعب فيجري تحاليلا كثيره للوقوف على حالته فتكون كلها طبييعيه.
    قبل ايام اجريت تحليل لمريض ارسل من قبل الطبييب لفحص اليوريا والكرياتنين فكانت نتيجه الكرياتنين طبيعيه واليوريا في الدم منخفضه جدا قريبه من الصفر فعجزت امامها فبقيت في حيره واعدت التحليل مره اخرى للتأكد انه قمت بالخطوات بصوره صحيحه فكانت نفس النتيجه منخفضه ولم اعرف السبب لحد الان مع اني متاكد من دقه الخطوات وصلاحيه المواد والاجهزه المستخدمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنا كمان حصلتلى حاجه مشابهه لكده عملت تحليل كرياتينين لسيده كبيره فى السن فكان عالى جدا , للتأكد عملت يوريا طلعت قليله (((طبيعيه) فقلقت لكنى سالتها هل تشتكى من تعب فى الكبد أو كده ردت انها بتعانى من دهون على الكبد وبتتعالج كمان أما المشكله التانيه فى سيده صغيره فى السن وطلعت نفس الموقف بس اليوريا منخفضه جدا بتوقع تكون هى روخره تعبانه فى الكبد لأنى عدت التجارب دى 4 مرات أنا وزميلتى وبتدى نفس القراءه يا ريت لو ألا قى عند حضرتك تفسير أو أى عضو فى المنتدى من فضلكم!

بالنسبة لحالة الأخ العبسى فهى تدخل تحت الأسباب المرضية لانخفاض اليوريا ، فكما أن ارتفاع اليوريا له أسبابه ، فانخفاضها أيضاً لها أسبابه ومنها التالى:
      Overhydration, malnutrition, liver damage, celiac disease, rhabdomyolysis, cancer, cortisone therapy and early pregnancy

أما بالنسبة لحالة الأخت لبابا، فهى فبما أن الكرياتينين عالى جداً ، فهى لن تخرج عن كونها مرض فى الكلى ، أما انخفاض اليوريا المصاحب لارتفاع الكرياتينين فأشهر سبب له هو الغسيل الكلوى حيث تنجح فلاتر الغسيل فى استخلاص اليوريا بصورة أكثر كفاءة من استخلاصها للكرياتينين ، ودائماً حين تقابلنى حالة مثل هذه ، أقوم بسؤال صاحبها فيتضح أنه يغسل الكلى بصفة منتظمة

طبعاً قد تكون هناك تفسيرات أخرى لتلك النتائج ولكنى أوردت التفسيرات الشائعة التى قابلتها فى حياتى العملية.

أما بالنسبة للنتائج التى تحيرنى فهى حين أقوم باجراء تحاليل لمريض كبد وأجد أن نسبة الألبومين لديه منخفضة بينما زمن البروثرومبين طبيعيى 100% أو العكس ، مثل هذه النتائج تجعلنى أقوم بتسليم النتيجة وأنا متضرر وأقول ربنا يستر لأن شكل التقرير بيبقى مش لطيف وملفت للطبيب الفاهم ، بس هنعمل إيه ، هى طلعت كده :sm197:

بسم الله الرحمن الرحيم
        شكرا لك اخي العزيز EgyZizo المحترم على هالايضاح ولكن اي من الاسباب المذكوره اعلاه يجعلها قريبه من الصفر . المريض الذي اجريت له التحليل اعلاه لديه malnutrition, لكن هل سوء التغذيه توصل اليوريا الى هذا الحد المتدني .
        هي الحيره من النتيجه دليل على انه العامل في المختبر يريد الوقوف على دقه طريقه العمل وبالتالي دقه النتيجه التي تخدم التشخيص الدقيق لحاله المريض وتعجل في تخلصه من المرض , اما اللااباليه وعدم التمحيص في النتائج يودي الي تاخر تشخيص حاله المريض ان لم يضيع الطبيب في متاهات تضر بالمريض والله المعين والمشافي

قريبة من الصفر يعنى كام؟ 2 أم 5 أم أقل من 1؟ أعتقد إن أى رقم فوق 1 وارد وقابلنى من قبل

تذكرت الآن حالة جاءت لى من مستشفى قريب طالبين لها تحليل يوريك آسيد Uric acid ، وكانت النتيجة بدون مبالغة : صفر، طبعاً لم أصدق النتيجة وظننت أن هناك خلل فى العينة ، فطلبت عينة أخري وكانت النتيجة صفراً عريضاً أيضاً.
          الحقيقة أنا لم أستطيع أن أسلم النتيجة هكذا وكتبت فى التقرير أن النتيجة : (Less than 0.5 mg/dL) وقلت أهو كده يبقى شكل التقرير مش وحش قوى وأكون برضه راضيت ضميرى وماسلمتش نتيجة غلط.
          طبعاً أنا قعدت بعدها يومين أدور ايه اللى ممكن يعمل المنظر ده .. وماستريحتش لغاية ما لقيت السبب

حد يعرف ؟

اصعب موقف مررت به كان في عام 1997 كنت خفر في مستشفى صدام العام في محافظة الانبار وقد جاءوا بالشيخ فهد ال ثاني احد شيوخ دولة قطر الشقيقة وهو مغمى عليه نتيجة صعود نسبة ال sugar في الدم حيث كان في رحلة صيد في منطقة الرطبة غرب العراق حيث انقلبت المستشفى راسا على عقب واصبحت في حالة استنفار في الليل حيث حضر جميع اختصاصي المستشفى ومدير عام دائرة صحة الانبار وقد اتصل وزير الصحة انذاك الدكتور اوميد مدحت مبارك بادارة المستشفى وحضر المحافظ وكبار المسؤولين في المحافظة ولم يحضر احد من منتسبي المختبر سواي في تلك الليله وتم اخذ عينه من دم الشيخ الكريم لعمل تحليل R.B.s. وطبعا كان العراق في قمة الحصار وكانت الطريقة المستخدمة للتحليل مطوله وقديمه طريقة Isotonic Soduim Copper Sulphate وهي طريق طويلة فيها عملية تسخين وفيها اضافات كثيره وانتظارات ممله ولم يكن لدي في ذلك المستشفى العملاق اي اداة تسخين كنت اخذ التحليل في الليل الى قسم الاشعة لان لديهم هيتر كي اسخن علية الماء الى درجة الغليان بعد وضع التيوب فيه . المهم كول عملت التحليل وطلع 385mg/dl وبعد ساعتين طلبو ايضا تحليل فلم انم تلك الليلة وكانت ليلة صعبة جدا للغاية . المهم في الصباح تعافى الشيخ الكريم من مرضه بعد ان انهك قوانا وكنا نخشى من العقوبه كون هذا الزائر مهم جدا .والله عندما اتذكر تلك الامكانيات البسيطة للمختبرات العراقية في ذلك الزمان والله كنا نسير الجهزه بقدرة قادر ولطف الكريم فالاجهزه كانت جدا تعبانه وكنا نستخدم البدائل المحلية والله وصل بنا الحال في بعض الايام اننا لانجد سرنجة لسحب الدم من المريض وكانت قناني الدم شحيحة جدا جدا حيث كانت حصة المستشفى وهو الرئيسي في المحافظه وهي اكبر محافظات العراق
            اثنان في النهار
            وثلاثة في الليل فقط والله تصل بنا الحال في بعض الايام ان يترك المريض ينزف فلانجد له قنينة دم . ولم يسعفنا احد من اخواننا العرب .ولكن كنا وما زلنا نفوض امرنا الى الله الواحد الاحد فهو حسبنا وهو نعم الوكيل ........
            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم
              الاخ الدليمي الله يخليك ويرضى عنك ... اننا في العراق قد لايعلم الاخوان حالنا في الحصار كنا نعاني الكثير خصوصا الجانب الصحي والله المعين
              اما الاخ EgyZizo الله يحميك ويحفظك ويرعاك هو هذا عمل المختبري الحقيقي هو معرفه ما يكتب من نتائج وكيف حصلت لم صعدت , لم نزلت مو مجرد اله يضيف ماده عالاخرى ويقرا بالجهاز او يضع النموذج في الجهاز يستلم من الجهه الثانيه ورقه مكتوبه فيها ارقام وعلامات ما يعرف معناها
              رجاءا بس لاتستعجل علينا دعنا نفكر في نتيجه اليريك اسيد ونبحث عن السبب واذا لم نتوصل اليه نريك ان توضح لنا
              مع فائق احترامي وتقديري

ممكن تقدموا لي كتب عن الامصال لو سمحتم:sm188:

المشاركة الأصلية بواسطة بسام دو مشاهدة المشاركة
                  ممكن تقدموا لي كتب عن الامصال لو سمحتم:sm188:
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  الاخ سام اعتقد انه طلبك ليس في محله اكتب على الصفحه الرئيسيه . ومع هذا لو عدنا كتب كان اعطيناك اياها مع تقديري

بسم الله الرحمن الرحيم
                    الاخEgyZizo المحترم ان انخفاض نسبه اليوريك اسيد يكون في
                    severe hepatic insufficiencies
                    Hodgkin,s disease
                    Wilson, disease
                    كذلك تنخفض نسبه اليوريك اسيد عند الاطفال والحوامل لحد الشهر السادس
                    فلربما كان المريض الذي اجريت له التحليل به احد هذه الاسباب والله اعلم

عزيزي زيزو/تحية طيبة وبعد
                      بجانب ما قاله اخي العبسي عن اسباب انخفاض اليوريك اسيد التالي/
                      1/Multiple sclerosis (MS) patients
                      2/Inosine as drug for autoimmune
                      disease
                      3/accumulated copper and low vitamin B2 can exacerbate low uric acid levels
                      4/other druges for autoimmune diseases low uric acid levels
                      هذا والله اعلم

وفـــــــوق كــــــل ذي علــــم عليـــــــــم

غريب من جد

لكن الله يشفيهم

أخي العزيز إذا كان المريض يعاني من فشل كلوي ويقوم بعمل غسيل كلوي فمن الممكن ان يكون الكرياتنين عالي واليوريا تكون قليلة بالمقارنة مع نسبة الكرياتنين

مساء الخير نتيجه عادية جدا نسبه urea من 5 الى 50 وايضا اليوريا تتائثر بالبروتنات الوجبات عكس الكريتانين لا يتاثر بالوجبات

:sm194:انا اعمل في مختبر اريد ان استفسر عن حاجة تزعجني في جهاز CBC لايعطي دائما نتائج دقيقة بالرغم من عملي المطلوب من اجراءت

يعمل...
                              X