إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئله( للأذكياء فقط)عن الميكروبيولوجي!!!?؟؟؟؟?

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• اسئله( للأذكياء فقط)عن الميكروبيولوجي!!!?؟؟؟؟?

السلام عليكم جميعا...حبيت اضيف موضوع جديد وهو عباره عن اسئله للمايكروبيولوجيي..اتمنى ان تحوز على رضاكم...
    ملاحضه: يجب ان تكون في المستوى الثامن ومافوق لكي تتمكن من الاجابه على بعض هذه الاسئله....

السؤال الاول:انت في معمل مايكروبيولوجي وليس لديك darkfield microscope
    لترى الmotilityلنوع من انواع البكتيريا مثلا E.COLI ولكن لديك(ordinary microscope) مجهر عادي ...بطريقه بدائيه كيف تحول الميكروسكوب العادي الى DARKFIELD MICROSCOPE....!!!!!?????

السؤال الثاني:لديك جثه متحلله يوجد فيها جميع انواع البكتيريا ونريد ان نستخلص منها البكتيريا اللاهوائيه(ANAEROBIC BACTERIA) مثلclostridia
    يعني بشكل عام anaerob spore forming bacteria ماهذه الطريقه مع الشرح؟

السؤال الثالث:نريد ان نرى الmotility لبكتيريا لاهوائيه يعني اذا تعرضت للاكسجين تموت ماهي الطريقه التي نرا فيها هذا النوع من البكتيريا المتحركه تحت الميكروسكوب بدون انت تتعرض للأكسجين وتموت؟؟؟؟

السؤال الرابع:احنا كما درسنا نعمل culture للبكتيريا اللا هوائيه (anaerobic bacteria) طبعا نضعها في jar ونضع الكيت لنتأكد ان الحاله الموجود في الداخل anaerobic...السؤال هنا لو نفذ فجأه هذا الكيت ولم يعد موجود في المختبر كيف تتأكد انا الحاله anaerobic داخل هذا الجار تخيل انك المشرف على هذا اللاب وش تسوي:sm195: كيف الطريقه واذكر السبب!!!!؟؟؟؟

* احس اني كثرت الاسئله ...بس يالله هذا كله بيمر عليكم لما تكونوا في اللاب او يمكن احد يسألكم عنه في التدريب(الامتياز)..ماأبغاكم تتورطون......

طيب هذا اخر سؤال...:sm187:

كيف الحاااااال؟؟؟:sm174:

صدقوني اللي بيجاوب هذا انسان اخطير مع العلم انها اجوبه منطقيه جدا ....ومشوقه...مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح
    thanx alot
    التعديل الأخير تم بواسطة azozi; الساعة 28-02-2007, 12:12 AM.

هلا اخوي......
    وشكرا للطرحك مثل هذه الاسئله....

انا راح اجاوب على الاسئله ولكن مش هنا
    بارسل لك على الخاص......

بالنسبه الى السوال الاول مافهمته بصراحه.....
    سلااااااااااام

مشكور اخوي

راح ارسلك الاجوبه على الخاص

راح ارسل الأجوبه خلال هذا الأسبوع .........

بس عندي كذا استفسار عن الأسئله :
        في السؤال الثاني هل تقصد
        how you can isolate anaerobes spore bacteria or more spesific clostredia

كذلك motality تبيها تحت الميكروسكوب او على الميديا

شكرااااا

اهلين شباب ...كيف حالكم؟؟..الاخ HIV بالنسبه للسؤال الاول مدري بس مافي اوضح من كذا.. السؤال الثاني غلط بس محاوله جيده لكن هل تعتقد ان NEOMYCEIN BLOOD AGARهو اختياري فقط للANAEROBIC SPORE FORMING وترا العينه راح تكون من جثه يعني الالاف الانواع من البكتيريا!!!؟؟؟ ...السؤال الثالث غلط...اما بالنسبه للسؤال الرابع صح وماقصرت والله في اجوبتك....
          التعديل الأخير تم بواسطة azozi; الساعة 28-11-2006, 10:19 PM.

,واللة كلام جميل

ممكن يااذكياء لو تكرمتم تقلو لنا الاجابة؟؟؟

اخوي الواقع والحياد بالنسبه لسؤالك ايوا بشكل عام anaerobe spore forming bacteriaو motility طبعا ابغى اشوفها تحت الميكروسكوب...

بااااااااااااااااك
                هلا اخواني واخواتي....
                اسمحوا لنا على التاخير لانشغالنا بالوورك شوب الي حظرناه ...
                اني وي...
                بالنسبه الى السوال الثاني ....

ونريد ان نستخلص منها البكتيريا اللاهوائيه(ANAEROBIC BACTERIA) مثلclostridia
                هذه معناته بكتيريا لاهوائيه وانت قلت مثلا الكلوستريديوم...
                طيب النقطه الثانيه ...النيو مايسين يستخدم كا Selective >>>> وطبعا في المايكروا حتى لو قالوا انه سيليكتيف مو معناته مايطلع الا نوع واحد .... ان اذير وورد ، ليست مسلمه (بقتح السين والميم)

ادري ان هناك ميديات ثانيه .... بس انا اشتغلت في لابين في مستشفيين مختلفين وماشفتهم يستخدموا الميديا الخاصه للكولستدريديوم...السو هير ، نستخدم الرخيص والموجود يكون احسن
                الحين انا اسالك......
                Can we isolate Clostridium Spp from neomycin agar ??

بالنسبه الى السوال الثالث؟؟

ليه خطا ؟؟ غريبه والله ...
                لان التكنيك الي قلت لك بها هو نفس التكنيك الي يستخدموه في الـ AN20 API

اني وي...... نستنى الاجابات على احر من الجمر...ونتمنى انك توضع الاجوبه الي رسلناها لك علشان نتناقش فيها....
                سلااااااااام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

راح أرد على الأسئله لكن يبيلي شوي من الوقت وذلك لإنشغالي

كيف الحل صح ولا غلط ........ انتظر الإجابه

الواقع والحياد السؤال الاول غلط ..السؤال الثاني ممكن توضحلي ماهوheat shock test....السؤال الثالث ايضا غلط لأن خلال عمل هذا التكنيك ستموت البكتيريا..اما بالنسبه للسؤال الرابع واضح انك لم تفهم السؤال انا اقصد الكيت (اللي يأكد لنا ان الحاله anaerobic)...الحق يقال اجابتك ومحاولتك جيده ...بس ترا الاجوبه لاتتعدى بضع كلمات بسيطه....وشكرا

[align=center][align=center] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال الاول كيف تحول الميكروسكوب العادي الى DARKFIELD MICROSCOPE....!!!!!????? ؟

الجواب : من خلال المكثف Condenser وذلك بعدم السماح للأشعة أن تتركز على العدسة حيث يتم تحريكه بواسطة الحجاب الحدقي IrisDiaghragm حيث يتم تشتيت معظم الضوء والسماح فقط لحزمه ضوئية قليله بالمرور إلى الشريحة وتكون قادرة على إضاءة الشريحة المراد فحصها وتظهر مضيئه في وسط حقل مظلم .

ووظيفة المكثف في المجهر العادي المركب :
                        تكثيف الأشعة الضوئية بشكل مركز على العينة

ووظيفة المكثف في المجهر الحقل المظلم :
                        تشتيت الأشعة والسماح بأشعة قليلة بالمرور وتكون قادرة على الإضاءة .

ملاحظه : هذا المكثف في المجهر الحقل المظلم مصمم على انه مخروطي الشكل ليشتت الأشعه والسماح لأشعه قليله بالنفاذ أي عكس المجهر العادي .
                        فلذا لابد من تشتيت الأشعة بالطريقة السابقة أو وضع قمع مخروطي الشكل ويكون صغير بين المكثف والمصباح ويكون مقلوب ( رأسه لأسفل و الفتحه الكبيره لأعلى ) وبالتالي سوف يتم تشتيت الأشعه والسماح بجزء بسيط بالمرور من خلال القمع ثم المكثف ثم إنارة العينه في حقل مظلم .

السؤال الثاني:لديك جثه متحلله يوجد فيها جميع أنواع البكتيريا ونريد أن نستخلص منها البكتيريا اللاهوائيه(ANAEROBIC BACTERIA) مثلclostridia
                        يعني بشكل عام anaerob spore forming bacteria ما هذه الطريقه مع الشرح؟

الجواب : الطريقه هي عملية التغذية والتنقية للميكروب Enrichment and Purification of Microorganisms
                        نأخذ العينه من الجثه ونعمل أولا عزل للميكروب وثانياً كشف السم Toxin
                        ثم تزرع في بيئة اللحم المطبوخ *****d meat media ( C.M.M ) في ظروف لا هوائية Anaerobe condition
                        وذلك بواسطة Gas Pack jar الذي يحوي معه كيس Pyrogallic acid Powder الذي يوضع معه الماء ثم يتم إقفال الجار ويتولد من الكيس H2 الذي يتحد مع O2 الموجود في الجار ليتكون بذلك قطرات ماء ويتحول الوسط الهوائي إلى لاهوائي وذلك بمساعدة العامل المساعد Heller Capsule الموجود في غطاء الجار .
                        ثم يتم التحضين لمدة يوم على 37C ثم نأخذ جزء من المزرعة أو النمو ونضعه في إنبوب إختبار ونعمل تسخين على 80C لمدة ربع إلى نصف ساعه وذلك لقتل كل الميكروبات وليبقى لي البكتريا المتبوغه Bacterial spore وهذه العمليه تسمى بالتنقيه .

ثم تأتي الطريق الثانية وهي عملية تعريف البكتريا المعزوله :
                        بعد التسخين يبقى لي نوعان من Spores هما :
                        Anaerobic ( Clostridium Spore )
                        Anaerobic , Aerobic (Anthracoid Spores )
                        تزرع كلها في Sheep blood Agar وفي وسط لاهوائي ثم نعمل لها إختبار Catalase فإذا ظهرت puples كانت هوائيه والعكس .
                        ثم يأتي بعد ذلك تحديد النوع وذلك بتنمية الميكروب في Lactose egg yolk milk Agar لرؤية هل هو إيجابي لإختبار
                        Naglers Reaction test و كذلك Lecithinase test وكذلك نحدد ونعرف السموم الموجودة وذلك بوضعها في بيئة تحوي مضاد للسم Antitoxin وهذا شيء آخر .

السؤال الثالث:نريد ان نرى الmotility لبكتيريا لاهوائيه يعني اذا تعرضت للاكسجين تموت ماهي الطريقه التي نرا فيها هذا النوع من البكتيريا المتحركه تحت الميكروسكوب بدون انت تتعرض للأكسجين وتموت؟؟؟؟

الجواب : نعمل معلق Suspension من هذه البكتيريا ولتكن C.tetani ويتم تعليقها في محلول مختزل لـ O2 أو في D.H2O ثم محلول مختزل يتم التعليق ونضع حول حواف الغطاء للشريحة Cover فازلين لمنع دخول O2 إليها ثم توضع في الحظان لمدة 1/2 – 1 ساعه ( زيادة الحرارة تؤدي إلى إستهلاك O2 ) ثم يتم الفحص ومشاهدة الحركة .
                        وهذا المحلول المختزل هو Sodium Dithionate .

السؤال الرابع:احنا كما درسنا نعمل culture للبكتيريا اللا هوائيه (anaerobic bacteria) طبعا نضعها في jar ونضع الكيت لنتأكد ان الحاله الموجود في الداخل anaerobic...السؤال هنا لو نفذ فجأه هذا الكيت ولم يعد موجود في المختبر كيف تتأكد انا الحاله anaerobic داخل هذا الجار تخيل انك المشرف على هذا اللاب وش تسوي كيف الطريقه واذكر السبب!!!!؟؟؟؟

الجواب : هناك عدة طرق في هذه الحاله للزراعه اللاهوائيه منها :

1. Deep Media Method ( in Broth , Agar )

2. Biological Method ( Fortner Method )

ولنختار هذه الطريقه ( الثانيه ) هي عبارة نمو بكتيريا لاهوائيه إجباراً Obligatory في نصف الطبق
                        والنصف الأخر يتم زراعة بكتيريا هوائيه مخيره Facultative مثل Serratia marcescens
                        وتقوم بإغلاق الطبق بغطاء ودهنه بالفازلين واحكم غلقه بالبارافين .
                        حيث أن هذه البكتيريا المخيره تقوم بإمتصاص O2 الموجود وبالتالي يمكن للبكتيريا الأخرى النمو في وسط لاهوائي

Serratia marcescens مستعمراتها في الوسط الهوائي يتحول لونها للون الأحمر وفي الوسط اللاهوائي يتحول لونها للون الأبيض
                        فهنا يتم التأكد أن البيئه خالية من O2 . [/align]

وأشكرك أخي على هذه الأسئله المنعشه [/align]

اجوبه حلووووووه
                          من االاخ المبتعث.....

وننتظر الـ ideal answers من عند اخونا عزوزي...
                          سلاااااااااااام

اخوي المبتعث اجوبتك ناريه..وانا تفاجأت منها...خلينا نبدأ بالسؤال الاول انا قلت وانت في اللاب يعني كيف تحول الى darkfield microscopeانا اقصد بطريقه سريعه وانا ماطلبت الprincible يعني كيف تحوله بطريقه بدائيه بدون معدات وفك وربط...السؤال الثاني جوابك صحيح واكثر من الصح بعد لكن اهم شي في العمليه هو التسخين طبعا ...السؤال الثالث جوابك صحيح لكن افرض انه ليس لدينا كل هذه المواد في المختبر والجواب اسهل بكثير...السؤال الرابع انا قصدت فقط كيف تتأكد من الحاله فقط وبطريقه بسيطه...على العموم اشكر لك اجوبتك .الاجوبه اصلا اللي راح اضعها هي بأبسط طريقه ..وفي خلال الايام القادمه سأضع اجوبتي ..
                            http://www.arabslab.com/vb/uploaded/316_11191621547.jpg

هههههههههههههههههههههههههههههه
                              السوال الاول......صحيح الي يقولك فهم السوال نصف الاجابه ......
                              الحين قاعد تسال عن كيف تعمل فيلد صغير ومحوط بالدارك لايت؟؟

السوال الثاني .... نستخدم الكوكد ميديا ..
                              حلووووووووووو
                              بس مادري هل في مقدره ان نسوي Isolation عن طريق Neomycin blood agar او لا؟؟

السوال الثاالث....
                              انا كتبت لك نفس الجواب تقريبا........ بس الظاهر لاني نسيت Reducing reagent طلعت خطا

السوال الرابع...

اشوف طريقه اخي المبتعث .... صحيحه.
                              بما ان Anoearbic bacteria صار لها قروث يعني الشغل اوكي>>>>> لاحظ انه Obilgate anaerobic

ونستنى الاجوبه من عندك يالحلو
                              سلاااااااام
                              http://www.tntup.com/photo/img2/1663...5a9acb/hiv.jpg

يعمل...
                              X