إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف يمكنك التفريق بين الــacute و الـchronic hepatitis

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• كيف يمكنك التفريق بين الــacute و الـchronic hepatitis

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    طرح علي سؤال من احد أعضاء هيئة التدريس بخصوص الــ hepatitis
    السؤاااااااال /
    عند عملية التحليل لوظائف الكبد في المختبر كيف تعرف ان هذا التهاب كبدي حاد (acut hepatitis ) أو التهاب مزمن (chronic hepatitis )
    ارجو الرد لوجود مراهنة على السؤال
    ودمتم .....................
    التعديل الأخير تم بواسطة sami_lab; الساعة 10-12-2006, 05:40 AM.

هلا والله اخوي
    مع ان هذه اول مشاركه لك ..فالبدايه راح ارحب فيك ...واهلا وسهلا بك في المنتدى المختبراتي

وبعد ذلك ناتي الى سؤالك..
    اولا عندك انواع كثيره من الفايراسيس تعمل الهيبيتايتس ومنها من يعمل كيوت او كرونيك..
    واهم شي طبعا Hepitits C and Hepitis B
    ولاحظ عندنا في الكرونيك فيس نوعين بعضها يكون اكتيف والثاني يكون دائم ...المهم

تخيل اخي ان الكبد مثل البركان بعضها خامده وفي وقت ما تنفجر ولاتترك اي حاجه داخلها(مثل الكبد في الاكيوت فيز) فاكثر الـ Markers تطلع وبزياده مثلا

AST and ALT وتضاعف تقريبا 100 ضعف النورمال
    البيليروبين يرتفع وبزياده
    يرتفع ايضا ALP

اما في الكرونيك فيز
    فراح يتاثر الكبد ولكن مو بنفس القوه حقت الكرونيك

بيرتفع AST and ALT تقريبا 9 اضعاف بس
    البيلروبين بيرتفع بس اقل من الاكيوت فيز

واهم حاجه نشوفها هو ارتفاع الباند y-globulin في الاليكتروفيرسيس وطبعا معروف لازدياد كميه الانتي بودي المنتجه... هذا الي اتذكره
    وبكره ان شاء الله اذا مانسيت راح اسال الباثولجيست الي عندنا
    سلااااام

[align=center]جواب رائع الله يعطيك العافية[/align]

شكرا اخ HIV على الاجابة ولكن لو تلاحظ انني طرحت سؤالي في البيوكمستري ويعني ذلك ان التحليل المرغوب يكون تحليل بيوكمستري ولكن لايهم وعموما مشكور على الاجابة جزيل الشكر بس حبيت اضيف نقطة بعد ان وصلتني اجابة من البرفسور المتخصص وقال انه من الناحية البيوكمسترية يمكننا التفريق عندما يكون الالبيومين عالي تكون حالة كرونك واذا كان في النورمال رينج يكون ان هناك اكيوت
        ودمتم ..........

اخوي راعي ميكروبات...
          اهلا وسهلا فيك....والله يعافيك ان شاء الله ....

اخوي سامي.....
          تلاحظ انني طرحت سؤالي في البيوكمستري ويعني ذلك ان التحليل المرغوب يكون تحليل بيوكمستري
          ليش انا ايش كاتب لك ؟؟ هيماتولجي؟؟ >>>>>>>> واحد يعمل نفسه معصب
          كل الي كتبته بايوكمستري....وفي تستات اخرى بس مادخلتها ....مثل PTT بيكون Prelonged بسبب ضعف الكبد لعمل الـClotting factors

الالبيومين عالي تكون حالة كرونك واذا كان في النورمال رينج يكون ان هناك اكيوت
          متاكد بروفسور ذا ؟؟
          تاكد لي منه مره اخرى اذا ماعليك امر....لان كلام خطير هذا
          الالبيومين Albumin في حاله الهيبيتايتس بيكون في النورمال رينج او اقل لان الكبد مو قادر يصنعه ....فكيف بيطلع بزياده ؟؟؟!!!!!!

ممكن قصده القلوبلين Globlin وفقط y-globlin لاحتوائها على الانتدي بودي مثل ماذكرت في البدايه..
          لازم تتاكد اخي مره اخرى من البروفسور...
          وانا انتظر الانسور حقك

[moveo=left]سلااااااام[/moveo]

ثاني شي انا يمكن غلطت في شي وكلامك صحيح تكون الزيادة في الجاما جلوبيولين
            وشكرا لك مرة اخرى
            بس انا اشك ان الباثوليجيكال تكون في الاملبيومين لكن انا راح اسال الدكتور وارد لك خبر في اقرب وقت وبعدين لاتنسى هذا دكتور دارس تسع سنوات في البروفيسور يعني مو اي كلام...... يمكن يكون جوابة غير عن جوابك لكن يصب في نفس الزاوية
            وبعدين لو سمحت اذا ما عليك امر انا طرحت سؤال قبل هذهـ المشاركة وهو
            /اذا وجدت thyrotoxicosis فيي التحليل كيف يمكنك ان تعرف ان هذهـ الزيادهـ ناتجة من الانتريور بيتويتري او من الثيرويد قلاند
            وانا اسف جدا جدا على الاطالة لكن مجبور ........
            التعديل الأخير تم بواسطة رائد فرزان; الساعة 13-12-2006, 12:30 AM.

هلا بيك ...

وبعدين لو سمحت اذا ما عليك امر انا طرحت سؤال قبل هذهـ المشاركة وهو
              /اذا وجدت thyrotoxicosis فيي التحليل كيف يمكنك ان تعرف ان هذهـ الزيادهـ ناتجة من الانتريور بيتويتري او من الثيرويد قلاند
              وانا اسف جدا جدا على الاطالة لكن مجبور ........

للاسف ماعرف الجواب....

ما راح اسامحك انا ابغى الجواب منك انت بالذات ............. يا HIV

زين ما ينفع نعمل بلروبين مباشر وغير مباشر ؟ حتى نتأكد من نوع الاصابة حادة او مزمنة ؟
                  [ THEORY WITHOUT PRACTICE IS EMPTY ...PRACTICE WITHOUT THEORY IS BLIND[/ ]

كلام اتش اي في سليم ميه بالميه ،مابعرف اذا بنفحص الانتي بادي(اي جي جي وال اي جي ام )ونشوف التايتر اذا كانال اي جي جي اعلى بكون كرونك واذا كانا ل اي جي ام اعلى بكون حاد .
                    سلاااااااااااام

السلام عليكم

بالنسبة لسؤالك انا اللى اعرفو بالظبط زى ماقالHIV بالظبط

لو albumine قليل +globuline عالى ---------->>> may be chronic liver disease

لو albumine عــــادى +globuline عــــــالـــــــى ------->>>may be acute liver disease

يعنى هوا هوا بردو كلام اتش اى فى

وان شاء الله لو عرفت حاجة عن السؤال التانى هابقى ارجعلكم بالاجابة

سلاااااام
                      عجبا لمن ابتلي بخوف كيف يغفل عن قوله "حسبنا الله ونعيم الوكيل" - عجبا لمن ابتلي بمكر الناس كيف يغفل عن قوله: "وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد" - عجباً لمن ابتلي بالضر كيف يغفل عن قوله: "رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين" - عجبا لمن ابتلي بالغم كيف يغفل عن قوله : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

جزاكم الله كل خير

اخوانى انا مع كلام اتش اى فى الى غايه الان بس اذا لقيت شى جديد رح اضيفه وعد منى الكم
                          يمضى الزمان ويذكر التاريخ أفضل الاعمال

أهم تحليل لتفريق التهاب الكبد الحاد عن المزمن هو تحليل الألبومين
                            ففى الحاد تكون نسبته طبيعية
                            وفى المزمن يكون منخفض عن الطبيعي نتيجة لفشل الكبد فى تصنيعه

يلى ذلك تحليل زمن البروثرومبين حيث يكون طويلاً فى حالات الالتهاب المزمن لنفس السبب

مع ملاحظة أن التهاب الكبد الحاد قد يدخل المريض فى فشل كبدى ، واذا حدث هذا يطول زمن البروثرومبين أيضاً

المشاركة الأصلية بواسطة sami_lab مشاهدة المشاركة
                              فى الحالات الناتجة من غدة الثيرويد ، يكون الـ T3 and T4 مرتفعين ، بينما الـ TSH منخفض جداً
                              بينما فى حالات البيتويترى، يكون الـ T3 and T4 مرتفعين ، وكذلك الـ TSH مرتفعاً

يعمل...
                              X