المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فصائل الدم...وأهميتها الطبية



sonuci_2010
26-09-2008, 08:58 PM
http://www.dd4bb.com/images/17

اقدم اليكم هذا البحث الي جميع الباحثين داخل وخارج الوظن العربي والاسلامي


فصائل الدم...وأهميتها الطبية
الدم و أمراض الدم
قبل القرن العشرين كان الاعتقاد السائد هو أن الدم نوع واحد. لذلك كانت نهايات معظم محاولات نقل الدم مأساوية. إحدى أكثر الحوادث شهرة, هي حادثة مرض بابا الفاتيكان انسنت الثامن في عام 1492م. في هذا العام أصيب البابا بمرض حار الأطباء في علاجه فاقترح أحدهم نقل دم من ثلاثة شبان أصحاء إلى البابا علها تشفيه. النتيجة, كما هو متوقع, هي أن البابا توفي بعد العملية مباشرة.
تاولت المحاولات وكانت معظمها تبوء بالفشل مما أدى إلى تحريم نقل الدم في أوروبا لعقود طويلة لما سببته من وفيات كثيرة. استمر الأمر على ما هو عليه حتى عام 1902م. في هذا العام اكتشف العالم النمساوي كارل لاندشتاينر أن الدم يتكون من فصائل مختلفة رمز لها فيما بعد بΑ وΒ وΑΒ وО. حقق هذا الاكتشاف ما يعتبره الكثير ثورة في علم الطب الحديث استحق عليه كارل لاندشتاينر بجدارة جائزة نوبل للطب عام 1930م.
لم تنحصر أبعاد هذا الاكتشاف على المجال الطبي بل تعدته لتشمل أيضا مجالات أخرى كعلم الطب الجنائي. ليس هذا فحسب بل يعتقد الكثيرين الآن أن لفصائل الدم علاقة بالتغذية أيضا. سأحاول في السطور التالية تقديم نبذة مبسطة عن فصائل الدم واستخداماتها الطبية.
يجيء رد فعل الجسم حادا تجاه معظم العناصر التي تدخل الدورة الدموية . حتى إنه يرفض أنواعا من الدم يتلقاها في عملية نقل الدم، إثر حادثة أو مرض . عندما نخلط انواعا مختلفة من الدم قد ينشأ رد فعل لمواد كيماوية موجودة في الكريات الحمراء وفي البلازما . يكون رد الفعل هذا على شكل التصاق الكريات الحمراء ببعضها . عندما يتلقى الجسم كميات كبيرة من الدم غير المناسب فإن التصاق الكريات الحمراء قد يكون خطيرا .. يقسم الدم إلى أربع فصائل تسمى فصائل الدم . وهي O AB B A وهي أكثر الفصائل انتشارا . الشخص الذي يتلقى الدم من فصيلة مماثلة لفصائل الدم عنده لا يعرض نفسه للخطر، وقبل إجراء عملية نقل الدم يتم فحص نوع الدم الموجود في الجسم . الدم من فصيلة " O " مناسب لكافة الفصائل الأخرى، باستثناء حالات نادرة، عندما تكون في الدم الذي يستقبل التلقين مواد أخرى قد تتسبب في مضاعفات خطيرة . يختلف تقسيم فصائل الدم لدى بني البشر . فالهنود الحمر في جنوب أمريكا مثلا ينتمون جميعا إلى فصيلة " O "، أما الهنود في آسيا فإن فصيلة " B " منتشرة بينهم، وهي فصيلة نادرة في أمكنة أخرى . فصائل الدم ميزة وراثية، مثل لون الجلد، والشعر والعينين . وهي تتواجد في الأجنة، التي تحدد شكلنا ومظهرنا الخارجي . في حالات نادرة يحتوي دم الأبوين على عوامل مشتركة من عوامل " RH " مما يجعل دم الأم يعود بالضرر على الجنين . في أيامنا تم التوصل إلى حل هذه المشكلة بواسطة عملية فحص دم بسيطة . في حالة وجود خطر يمكن استبدال دم الطفل فور ولادته
حيث توجد أبحاث جديدة تعالج مشكلة فصائل الدم النادرة
كوبنهاجن: أعلن فريق دولي من الباحثين يرأسه العالم الدانمركي هنريك كلوزين الأستاذ بجامعة كوبنهاجن، عن اكتشاف إنزيم بكتيري يمكنه تحويل خلايا الدم الحمراء من الفصائل ‏AB,B,A‏ إلي الفصيلة‏ O‏ السالبة‏,‏ وذلك بالتخلص من الأنتيجينات السطحية المميزة لها‏,‏ مما يوفر القدرة علي تحسين سلامة عمليات نقل الدم بصورة هائلة‏،‏ ويتم الآن إجراء التجارب اللازمة للتأكد من صحة وسلامة هذه الطريقة علي المرضي‏.‏
وأشار الباحثون إلى أن الطريقة الجديدة ستساعد في تخفيف حدة النقص في وحدات الدم المطلوبة للمرضي‏,‏ ومن المعروف أن نقل سلالات دم غير متوافقة مع دم المريض المنقول له يعرض حياته للخطر‏,‏ لأن خلايا الدم من الفصيلتين ‏B,A تحتويان علي أحد جزيئين مختلفين من السكر يعملان كمستضدات‏,‏ مما يؤدي لحدوث تفاعلات مناعية مضادة‏,‏ وبينما يمتلك أصحاب السلالة ‏AB‏ النوعين من جزييء السكر‏,‏ فإن أصحاب الفصيلة‏ O‏ لا يكون لديهم أي منهما‏,‏ والمعتاد أن ينتج الأفراد أجساما مضادة للمستضدات التي يفتقدونها‏,‏ مما يعني أن الفصائل ‏AB,B,A‏ يمكن إعطاؤها فقط لأصحاب فصائل الدم المتوافقة‏,‏ في حين يمكن إعطاء الفصيلة‏ O‏ لأي إنسان ما لم تكن سالبة بالنسبة لمعامل ريسوس‏.‏
وتم اكتشاف نوعي البكتيريا المحتويان علي الإنزيمات القادرة علي فصل جزيئات السكر أو المستضدات من سطح خلايا الدم الحمراء بالفصيلتين‏ A,B‏ بعد إجراء أبحاث مكثفة علي أكثر من‏2500‏ نوع من الفطريات والبكتيريا‏, طبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام".
ويري العالمان جوف دانيال من معهد بريستول لأبحاث نقل الدم وستيفن ويزرز من جامعة كولومبيا البريطانية بكندا، أن استخدام الإنزيمات لتحويل فصيلة الدم هو إجراء تم اقتراحه قديما لكن لم يتمكن العلماء من تطبيقه بسبب عدم كفاءة الإنزيمات المتاحة وعدم توافقها‏,‏ إلا أن الإنزيمات المكتشفة حديثاً يمكنها أن تتغلب علي المشاكل السابقة‏,‏ وقد تمكنهم من تصنيع خلايا دم حمراء يمكن أن تقلل إلي حد كبير من الضغط علي موارد الدم من الفصائل النادرة‏,‏ لكن الطريقة الجديدة لا يمكنها أن تفعل شيئا تجاه أي مستضد آخر يمكن أن يتسبب في حدوث رد فعل مناعي‏,‏ ويعرف الدم الحامل لهذا المستضد باسم‏" موجب ريسوس‏".


فصائل الدم وأهميتها الطبية
السؤال الأول الذي يتبادر للذهن هو ما الفرق بين فصائل الدم المختلفة؟ ببساطة الفرق هو وجود أو غياب , ما يمكن تجاوزا تسميتها,"مركبين" Αو Β على سطح كريات الدم الحمراء. إذا كانت الكريات تحمل المركب Α ففصيلة الدم هي Α وإذا كانت تحمل المركب Β ففصيلة الدم هي Β أما إذا كانت تحملهما معا ففصيلة الدم هي ΑΒ. أما إن لم تكن تحمل أيا منهما ففصيلة الدم هي О (О ترمز لكلمة nnhО بالألماني والتي يمكن ترجمتها إلى: لا شيئ).

لو أن قصة فصائل الدم انتهت عند هذا الحد لما كانت مهمة لهذه الدرجة. لكن سبب أن نقل دم غير متطابق يؤدي عادة للوفاة, هو أن نقل كريات دم حمراء تحمل مركبا لا تحمله خلايا دم المستقبل, يؤدي إلى تفاعلات خطيرة بسبب أن الجسم يتعرف على هذه الخلايا على أنها أجسام غريبة وبالتالي يجب محاربتها, كما يحدث مثلا مع البكتيريا. لكن على النقيض مما يحدث عادة عند مهاجمة البكتيريا, فإن هذه الحرب المناعية قوية لدرجة أنها لا تنتهي بتكسير الخلايا الغريبة المنقوله والقضاء عليها فقط بل أيضا تدمير ساحة المعركة, والساحة هنا هي الشخص مستقبل الدم.

لتوضيح الأمر أكثر فإن الشخص الذي فصيلة دمه Α لا يحتوي جسمه على المركب Β. لذى عند ما يتم نقل دم فصيلته Β إلى شخص فصيلة دمه Α سيتم التعرف على هذه الكريات الحمراء على أنها أجسام غريبة وبالتالي سيتم محاربتها الأمر الذي يؤدي إلى مضاعفات تودي بحياة الشخص. هذه هي الفكرة الأساسية خلف أهمية تطابق الدم. إذا وضعنا هذه الفكرة في مخليتنا سنستطيع وببساطة تحديد فصيلة الدم المناسبة لكل شخص.

هل هناك فصائل دم أخرى؟
نعم فسطح خلايا الدم الحمراء يمكن أن يحمل عدد كبير من" المركبات" الأخرى غير Α وΒ لكن أهميتها أقل لكون أن عدم تطابقها لا يؤدي لمضاعفات خطيرة كما هو الحال معΑوΒ.
المجموعة الثانية في الأهمية هي Rh وهي ببساطة التي تحدد علامة السالب أو الموجب التي نجدها تكتب بجانب فصيلة الدم. أما لماذا شخص يحمل علامة الموجب بجانب فصيلة دمه وأخر يحمل علامة السالب فهو إما لوجود (+) أو عدم وجود(-) مركب يعرف بRh على سطح الخلايا الحمراء. عادة, لا يتم نقل دم (+) لشخص (-) لكن يمكن أن يتم العكس. ذلك لأن الخلايا فاقدة المركب لا تؤدي إلى أي مضاعفات (كما هو الحال مع فصيلة الدم О).

فصائل الدم وعلم الجريمة
لعقود طويلة مضت قبل تطوير اختبارات الحمض النووي, كانت فصائل الدم تلعب دورا هاما في علم الطب الجنائي. فمثلا تحديد فصيلة بقعة
من الدم على جسد الضحية قد يساعد في إدانة أو تبرئة المتهم. لو افترضنا مثلا أن فصيلة دم المتهم هي Α وكانت فصيلة بقعة الدم مختلفة, فهذا على الأقل, إن لم يساعد في تبرئة المتهم, سيشير إلى وجود شخص أخر في مسرح الجريمة. في الوقت الحاضر يعتبر تحليل الحمض النووي أكثر دقة ومصداقية من تحليل فصائل الدم, الأمر الذي أدى لتقليل الاعتماد على تحليل فصائل الدم في علم الطب الجنائي.
هناك أيضا استعمالات أخرى لفصائل الدم ليست بالضرورة تتعلق بعلم الجريمة. من أهمها, وبما أن فصائل الدم تحدد وراثيا, هو استخدام فصائل الدم في تحديد الأبوة. لذلك نجد أن فصائل الدم تستخدم في بعض الأحيان لتحديد الأبوة المتنازع عليها أو في المستشفيات عندما يحصل خلط بين الأطفال حديثي الولادة. الجدير ذكره هو أن تحليل فصائل الدم لا يمكن الاعتماد عليه وحدة في كل الأحيان لتحديد الأبوة.

التغذية وفصائل الدم
نظرية العلاقة بين فصائل الدم والتغذية طورها الدكتور بيتر دي ادامو قبل عدة عقود. النظرية تقترح وجود علاقة بين مركبات تسمى ليكتينات (أو بروتينات صمغية) في الغذاء تتفاعل مع فصائل الدم المختلفة مما قد يتسبب في مضاعفات صحية. الدكتور دي ادامو يقترح أن الأشخاص يجب أن يتناولوا المأكولات التي تحتوي على ليكتينات متطابقة مع فصائل دمهم, فهو يعتقد أن هناك أنواع من اللكتينات قد تتناسب أو لا تتناسب مع الشخص بناء على فصيلة دمه. لذلك قام الدكتور دي ادامو بتبسيط الموضوع أكثر لنا وخرج بقائمة طويلة من المأكولات التي تتناسب مع كل فصيلة دم. كون الدكتور دي ادمو ثروة وشهرة كبيرتين من خلال هذه النظرية وألف عشرات الكتب تناقش كلها تقريبا ذات الموضوع.

لكن السؤال هو ما رأي المتخصصين في علم التغذية في هذا النوع من الحمية؟ الحقيقة أن هذه النظرية لا تستند على أساس علمي كما أن كثير من أخصائيي التغذية لا ينصحون به لكونه نظام غذائي غير متوازن. الجدير ذكره أن الكثير من الهيئات الصحية العالمية لم تعترف بهذا النوع من الحمية بل إن هيئة الغذاء والدواء السعودية حذرت من إتباعه.

أما سبب نجاح هذه الحمية مع بعض الأشخاص فهو ببساطة أنه بعد التدقيق في قائمة المأكولات التي يقترحها الدكتور دي ادامو نجد أن المأكولات التي يوصي بها للأشخاص الذين فصيلة دمهم Оأو Α هي قاسية (على عكس من فصيلة الدم Β وΒΑ). وبما أن الإحصائيات تشير إلى أن أغلبية الأشخاص يحملون فصيلة الدم Α أوО فليس من المستغرب أن يشيع نجاح هذا النوع من الرجيم في انقاص الوزن .
الخلاصة أنه ليس هناك دراسات علمية محكمة تثبت هذه العلاقة. بل إن بعض العلماء يشككون في أمانة الدكتور دي ادموا العلمية حيث أنه ذكر في كتبه الصادرة قبل أكثر من عشرين سنة أنه في الأطوار الأخيرة من دراسات إكلينيكية تثبت ما يدعيه لكنه إلى الآن لم ينشر أيا منها. فالسبب إما أن نتائج الدراسات كانت عكس مايدعيه ولذلك أثر أن لا ينشرها, أو أنه لم يعمل أي دراسات إكلينيكية أصلا.

وداعا فصائل الدم..
نعم قد نودع يوما فصائل الدم. والسبب أن فريق دنمركي توصل إلى طريقة يتم فيها إزالة المركباتΑوΒ من على سطح الخلايا الحمراء باستخدام انزيم معين مما يجعلها تتشابه مع خلايا الدم الحمراء من فصيلة الدم О وبذلك يمكن نقلها إلى أي شخص بأمان. هذه الدراسة, والتي نشرت في مجلة "نيتشر بايوتكنولوجي" منذ فترة قريبة, قد تساعد في المستقبل (بالطبع بعد إجراء الدراسات اللازمة) إلى حل المشكلة الأزلية في بنوك الدم وهي عدم توفر الكميات اللازمة دائما من كل فصائل الدم.
لماذا فصيلة الدم -O مرغوبة أكثر من فصائل الدم الأخرى لدى بنوك الدم ؟

بشكل مبسط :
هناك أنظمة كثيرة جداً لتحديد فصيلة الدم ، مما يجعل فصائل الدم تفوق المائة بشكل فعلي ! ولكننا لا نجد 100 فصيلة دم في الواقع العملي .. فلماذا ؟

- لأننا نعتمد نظام ال ABO وال Rh في تحديد فصائل الدم ، فهما الأكثر انتشاراً والأهم نسبياً .

- بالنسبة لنظام ABO فهناك أربع احتمالات لفصائل الدم هي :
1) A
2) B
3) AB
4) O



- وبالنسبة لنظام Rh فهناك احتمالان :
+
-ـــ
- وندون فصائل الدم عملياً باستخدام النظامين معاً ، فأقول بأن فصيلة دم فلان هي +O أو -O مثلاً ، وقس عليه لبقية الاحتمالات بين النظامين .

- لماذا لا تتوافق فصيلة الدم +A مع +B مثلاً ؟
لأن هناك جزيئات تسمى أنتيجين (Antigen) قد تحملها كريات الدم الحمراء وتكون مختلفة من فصيلة لأخرى ، فإذا نقلنا دماً من شخص لآخر من فصيلتين مختلفتين فإن الجهاز المناعي لجسم المتلقي يتعرف على كريات الدم الحمراء في دم المتبرع على أنها أجسام غريبة ، فيكون ضدها أجساماً مضادة (Antibodies) تؤدي إلى حدوث تجلطات تسد الأوعية الدموية فيموت المتلقي !

- ما هي فصيلة الدم التي من الممكن أن تعطي جميع الفصائل ؟
في البداية .. هذا الكلام صحيح من الناحية النظرية ، ولكن من الناحية العملية فإنه لا ينقل دم من شخص لآخر (حتى ولو كان من نفس الفصيلة) قبل إجراء اختبار للتوافق بين الدمين قبل عملية نقل الدم .

نظرياً فإن فصيلة -O من الممكن أن تعطي كل الفصائل الأخرى ويسمى حاملها (Universal Donor) إلا أن حاملها لا يمكن أن يستقبل أي دم من فصيلة أخرى !
وفصيلة +AB من الممكن أن تستقبل من جميع الفصائل الأخرى ويسمى حاملها (Universal Recepient) إلا أنها لا تعطي لأي فصيلة أخرى إلا الفصيلة نفسها !

لذلك فإن فصيلة الدم -O تعتبر من الفصائل المحببة في بنوك الدم كونها تفيد الجميع ، وأيضاً فصيلة +O تفيد جميع فصائل الدم الموجبة .

وبما أن فصائل الدم الموجبة هي الأكثر شيوعاً بين الناس ، لذلك نجد أن فصائل الدم السالبة مرغوبة أكثر في بنوك الدم كون صاحب فصيلة الدم السالبة لا يستطيع استقبال الدم من الفصيلة الموجبة .

وبالتالي فإذا كنت ذا فصيلة دم سالبة ، ( وخصوصاً -O ) فتذكر دائماً أنك قد تكون الوحيد القادر على إنقاذ إنسان بحاجة إلى دمك أو أنك شخص من القلائل الذين يمكنهم المساعدة !
كثير من الناس رغم الدراسة و التعلم تخفى عليهم أسرار فصائل الدم و ثقافتهم لا تتجاوز معرفتهم أنّ هناك فصائل أربع للدم مع أنّ العلم بها ثقافة إجتماعية مهمة ..

سأبحر بكم في عالمهـــا ..
سـأحكي لكم قصتهــــــــــا ...

و لا تنســـوا أنّ التفكّـــــر في عظيم خلق الله عبادة جليلة يثـــــاب عليها المؤمن يقول سبحانه و تعالى (( و في أنفسكم أفلا تبصرون ))

كانت عمليات نقل الدم للمحتاج إليه تكون سبباً بإذن الله في نجاة المصاب و تارة أخرى سبباً للإجهاز عليه ..

و بقي ذلك سراً حيّر العلمــــاء لفترة طويلة حتى كتب الله الفرج على يد الطبيب النمساوي Landsteiner في عام 1901 م ...

استطاع الطبيب النمساوي بعد دراسة عينات عديدة لدماء البشر إلى إكتشاف نوعين من البروتينات المعروفة علمياً بـ (( الأنتيجينـــــات )) رمز لأحدهما بـ (( A )) و للآخــر بـ (( B )) ...

فإذا اجتمع الأنتيجينان A و B في الدم كانت الفصيلة ... AB ..

و إذا خلا منهما الدم كانت الفصيلة ... O ..

إذا ظهر في الدم أنتيجين A وحده كانت الفصيلة ... A ..

إذا ظهر أنتيجين B وحده في الدم كانت الفصيلة ... B ...

آلية تبادل الدم ...
================
@ دم AB ] يستقبل جميع الفصائل و لا يعطي إلا فصيلة AB ..

@ دم A يستقبل من O و A و يعطي AB و A ..

@ دم B يستقبل من B و O و يعطي AB و B ..

@ دم O يستقبل O فقط و يعطي جميع الفصائل ...

أما (( الســــالب )) و (( الموجب )) فتخص مادة بروتينية إضافية إن ظهرت في الدم تكون الفصيلة موجبة و إذا لم تظهر تكون الفصيلة ســـالبة و الفصائل الموجبة أكثر انتشاراً لأنها توّرث كصفة سائدة و من هنا تكون الفصائل السالبة نادرة ...

و نظــام الجهاز المناعي في الجسم عجيبٌ فريد فهو يكوّن أجساماً مضادة لأي بروتين غريب يصل للدم و هذا ما يفسّر لنا عدم إمكانية نقل دم A لآخر دمه B أو العكس ..
كما أنّ مثلا .. O السالبة تعطي O الموجبة لكن العكس غير صحيح فلا يمكن لـ O الموجبة أن تمنح الـO السالبة لوجود تلك المادة البروتينية الإضافية فيستنكرها جهاز المناعة فتتكون أجسام مضادة لها فيحدث ما يشبه الحرب بين جهاز المناعة و تلك الجسيمات ...
إذاّ الفصائل السالبة تعطي الموجبة و ليس العكس مع بقاء آلية النقل كما ذكرت سابقا ...


أضــــف لمعلـــــوماتك ..
===================

@ O كريمة و AB بخيلة ...... لماذا ..؟!!
حاول أن تستنتج السبب .....!!!

@ O السالبة لا تقبل إلا نوع واحد من الدم ( فصيلة واحدة فقط تناسبها )...!!
ما هي هذه الفصيلة ..؟!!!

@ إذا تزوج رجل بامرأة و كانت فصيلة أحدهما O و الآخر AB فأبناؤهما ستكون فصائل دمهم إما A أو B و من المستحيل أن يكون أحد الأبناء مشابها لأحد أبويه في فصيلة الدم أي لن يكون في الأبناء من يحمل فصيلة دم AB أو O ...

@ إذا كان الزوجان كلاهما AB فأبناؤهما AB .. و إن كان كلاهما O فالأبناء كلهم O بإذن الله ...

@ إذا كان الأبوان كلاهما A فالأبناء A أو O .. و إن كانا B فالأبناء B أو O .. بإذن الله ...

@ إذا كان أحد الأبوين AB فلا يمكن أن يكون أحد الأطفال O .. و العكس ..إذا كان أحدهما O فلا يمكن أن يكون أحدهما AB ..


الغذاء المناسب لكل فصائل الدم


فصيلة الدم A :

أنت ستصبح أكثر رشاقة على نظام فصيلة الدم Aإذا تعودت على أكل الأطعمة المسموح لك بأكلها و حذف ما هو محظور أكله , فصيلة الدم A عكس الفصيلة Oتماماً في نظام الأكل والتمثيل الغذائي للطعام الذي يأكله الأشخاص المنتمون للفصيلة O , فنجد أن أكل اللحوم الحيوانية تسرع من عملية التمثيل الغذائي ويصبح أكثر فعالية , بعكس تأثيرها على الأشخاص المنتمون إلى فصيلةA , حيث أن أكل اللحوم يجعل الشخص من فصيلة Aمتعب وأقل حركة وطاقة عن ما يأكله من البروتينات النباتية . ففصيلة الدم A تحتفظ بالماء في أجسام أصحابها عندما تبطء عملية التمثيل الغذائي , بينما فصيلة O تحرق جميع اللحوم كالوقود بدون أي أضرار في أجسادها . في حين أن فصيلة الدم A تخزن اللحوم الموجودة في الطعام كدهون في الجسم , لذلك اللحوم الحيوانية تسبب السمنة بالنسبة للأشخاص من فصيلة الدم A , بينما هي غذاء جيد لـ O , و السبب في ذلك هو حموضة المعدة في O , بحيث نجد أن نسبة الحموضة في المعدة عالية جداً عندما يهضم اللحم بسهولة بدون أي مشاكل .
أما في فصيلة A فنسبة الحموضة منخفضة جداً .
و للتكيف مع هذا النوع يجب الإعتماد على المحاصيل الزراعية( أي التحول إلى شخص نباتي) .
منتجات الألبان : تهضم بضعف وبطء شديد مع A لذا فهي مزعجة وسيئة بسبب تفاعلات الأنسولين لأن منتجات الألبان مشبعة بالدهون لذا تسبب أضراراً بالقلب وتسبب مرض السكر والسمنة .
القمح : يعتبر من العناصر المختلطة في A يمكن لهذه الفصيلة أكل القمح ولكن ليس بكثرة لأن كثرته تسبب حموضة في عضلات وأنسجة الجسم وذلك بعكس O الذي ينمو بقوة على الأنسجة الحمضية فالقمح قاعدي لمن له فصيلة O بينما حمضي لمن له فصيلة A.
وبالإضافة إلى أكل الأطعمة الصحية وقليلة الدهن والخضار والحبوب المتوازنة فإن فصيلة الدم A تحتاج للأكل الخفيف للحصول على الفائدة العامة والتأثيرات الجيدة 0
ولذلك سنعطي دليل سريع لأهم وأفضل الأطعمة التي تفيد أو تضر بالجسم .

فمن الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن : لأصحاب الفصيله A
اللحوم : بطيئة الهضم وتخزن في الجسم كدهون وتزيد سموم الهضم .
مشتقات الألبان : تبطيء عملية التمثيل الغذائي .
الفاصوليا القلوية : تتداخل مع إنزيمات الهضم وتبطيء عملية التمثيل الغذائي .
القمح : يوقف ويثبط الأنسولين .
زيت الخضار : يساعد على الهضم الجيد ويمنع حفظ الماء في الجسم .
الأطعمة التي تساعد على إنزال الوزن :
أطعمة الصويا : تساعد على الهضم وتمثيل الغذاء بسرعة .
الخضار : تساعد على التمثيل الغذائي الصحيح وتسرع من حركة الأمعاء . :الأناناس : يساعد على سرعة حركة الأمعاء .
للحصول على أفضـل نتائج فصيلة A يجب عليها الإمتناع عن تـناول اللحوم في نظام أكلها ، فمن المفروض أن هذه الفصيلة أشخاصها معرضين للإصابة بأمراض القلب والسكر وسرطان المعدة ، لذا يجب الإمتناع عن المحظورات و أكل كل ما هو مفيد للجسم .

تكملة الأغذيه الممنوعه والمفيده للفصيله A
نكمل ما يخص الفصيله Aمن حيث الأغذيه الممنوعه والمفيده والمحايده :
المحظورات :
اللحوم الحمراء بصفة عامة - الكبد - القلب – الأرنب – الخنزير – البط – الوز – البقر- الماعز .
المحايد :
الدجاج – الديك الرومي ( التركي ) – الفروج ( صغار الدجاج )
الأسماك :
المفيد منها : السارديـن – السالمون – الماكريل – الكود – السمك الأبيـض – الرد سنابر ( الحمراء ) – القرش – التونة – سمك السيف .
المحظورات من الأسماك :
الكافيار – الجمبري – الضفادع – الكلامب ( CLAMP ) - المحار – الأستاكوزا – السلاحف – الأخطبوط – السمك الأزرق – قط البحر – الأصداف

يمكن للأشخاص من فصيلة الدم Aإستخدام منتجات الألبان ولكن يجب الإمتناع عن الأشياء المصنعة من الحليب الكامل الدسم – وتحدد كمية البيض المستهلك . كما يمكن استخدام حليب الصويا واللبن الرائب والزبادي الكريمة الغير مدهنة و حليب الماعز كبديل جيد للحليب الكامل – جبن الصويا – معظم مشتقات الألبان أو الحليب غير مهضومة جيداً عند الأشخاص من هذه الفصيلة , وذلك لأن هذه الفصيلة تنتج مضادات حيوية للسكر الموجود في الحليب الكامل الدسم مع الفيوكوز FUCOSE يمثل TYPE BANTIGENأي يمثل بروتين يسمى BANTIGEN وهذه الفصيلة ترفض أي شيء من هذا المركب التي تسبب المناعة الطبيعية لهذه الفصيلة , فالمضادات الحيوية التي تكونها هذه الفصيلة ترفض كل مشتقات الحليب الكامل الدسم ، فإذا كنت تعاني من حساسية من الحليب الكامل الدسم هذا يعني أن إفرازات الصدر تكون كثيرة مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي نتيجة إفراز كمية كبيرة من الإفرازات المخاطية التي تضر بالصدر وعادة هذا النوع يفرز أكثر من غيره من فصائل الدم بالنسبة للإفرازات المخاطية .
مشتقات الحليب المفيدة :
جبن الصويا – وحليب الصويا .
مشتقات الحليب الغير ضارة ( المحايده ) :
جبن الغنم – حليب الغنم – المازولا – اللبن الزبادي – واللبن المثلج – اللبن الزبادي بالفواكه - جبن الفيتا الغنمي .
المحظورات :
الجبن الأمريكي – الجبن الأزرق – الزبدة – زبدة الحليب – جبن الشيدر – الكوتينج – جبن الكريم ( الكاسات ) – الآيس كريم – جبن البارميسان السويسري – الحليب الكامل الدسم
الزيوت والدهون :
الدهون والزيوت غير مرغوبة لهذه الفصيلة إلازيت الكتان و زيت الزيتون حيث يمكن استخدام ملعقة يومياً من زيت الزيتون للطبخ أو للسلطة لأنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول .
المفيد جداً : زيت الزيتون – زيت الكتان
المحظورات : زيت الذرة – زيت القطن – زيت اللوز – زيت دوار الشمس .
المكسرات والبذور :
بما أن هذه الفصيلة مسموح لها بقليل من البروتين الحيواني لذلك فإن البروتينات النباتية الموجودة في المكسرات مفيدة لهذه الفصيلة كبذور دوار الشمس وبذور القرع ( الفصفص الدبة ) واللوز البجلي واللوز السوداني مفيد جداً لهذه الفصيلة , يجب أكل اللوز دائماً لأن فيه مواد مضادة للسرطان ( Cancer Fighting Lectin ) . ويجب أكل قشر اللوز إذا كنت تعاني من مشاكل في المرارة , ويجب أكل زبدة اللوز بكمية بسيطة بدلاً من أكل اللوز بأكمله .
المفيد والمسموح : اللوز السوداني – زبدة اللوز – بندق – بذر القرع ( الفصفص الدبة )
المسموح والمحايد : زبدة اللوز – الماكاديميا – القعقع ( الجوز ، عين جمل ) اللوز البجلي – زبدة دوار الشمس بذور السمسم – زبدة السمسم ( الطحينة ) .
المحظورات : المكسرات البرازيلية – الكاجو – الفستق .
البقول :
تعمل بقوة عظيمة بالنسبة لفصيلة A , ولكن هناك أنواع ضارة لإحتوائها على الـ Lectinالذي يخفض نسبة الأنسولين في الإنتاج مما يؤدي للسمنة أو مرض السكري .
المفيد منها :
الفاصوليا بأنواعها الخضراء والسوداء والحمراء – العدس المحلي والأخضر والأحمر واللوبـيا.
المحايد والممكن استخدامه بدون ضرر : البازلاء الخضراء وأنواع من الفاصوليا
المحظورات : نحاس الفاصوليا – الفاصوليا على شكل الكلى .
الرقاق ( CEREALS ) :
يستحب استخدام الحبوب الكاملة وليست التي مرت بعملية التصنيع , كما يجب الحذر من إكثار القمح لأنه يساعد على الإفرازات المخاطية في الصدر
المفيد من الحبوب :
الحبوب المكونة من الذرة - والشعير - والأرز .
المحظورات :كريمة القمح وكثرة الأشياء المصنوعة من القمح
الخبز : بالنسبة للخبز فإن الناس الذين يعانون من إفرازات مخاطية في الصدر نتيجة لحساسية الصدر يجب الامتناع أو الابتعاد عن القمح الكامل وأخذ دقيق الصويا أو دقيق الرز كبديل لـها.
المفيد والمسموح للاستخدام :
دقيق الصويا – الكيك المصنوع من دقيق الرز – خبز القمح ( النخالة ) .
المحايد : خبز الشعير والذرة .
المحظور : خبز القمح الكامل والخبز البروتيني
المكرونات :
للمكرونة اختيارات وافرة وتحتوي على مصادر جيدة للبروتين النباتي ويمكن الحصول على مواد غذائية ضرورية لا يمكن الحصول عليها من اللحوم الحيوانية
الابتعاد عن الوجبات المثلجة والمكرونة المحضرة من الصلصات أو خليط من الرز مع الخضار الجاهزة , ويحبذ صنع الغذاء في المنزل وعدم استخدام المأكولات الجاهزة .
المفيد والمسموح به :
دقيق الرز – الباستا – الشعير ودقيقه .
المحظورات :
الدقيق الأبيض – المكرونة المصنوعة من السبانخ والسميد والدقيق الكامل .
الخضروات :
الخضروات ضرورية لاحتوائها على المعادن والإنزيمات ومواد ضد الأكسدة , وتؤكل نية أو بالبخار ، فمعظم الخضروات مسموحة ولكن هناك بعض المحظورات كالفلفل والباذنجان والطماطم والبطاطس والجزر اليماني
ومن الخضار المفيدة جداً والتي تمنع أو تحمي الخلايا الغير طبيعية من الانقسام بسبب الأكسدة هو : البروكلي و الثوم و الجزر و القرع والسبانخ واللفت والخضار الحديدية والورقية والبصل الأصفر وكذلك التوفو ( TOFO) فهو من أفضل الخضار لهذه الفصيلة .
الخضار المفيدة جداً :
الأرضي الشوكي – أوراق البنجر – البروكلي – الجزر – الخضار الورقية – الهدرباء البرية – البصل بأنواعه – السبانخ – الباميا – الخس – اللفت – الفجل – الثوم – البقدونس – القرع
المحايد والممكن استخدامه :
البنجر – الأفوكادو – القرنبيط – الكرفس – الذرة – الخيار - الخس – الفجل الأحمر .
المحظورات ( الممنوعات ) :
الكرنب الأحمر والأبيض – الباذنجان الأسود – المشروم ( عش الغراب – الفطر ) - الزيتون الأسود ( اليوناني – الأسباني ) – الفلفل بأنواعه ( الأحمر والأخضر والأصفر ) – البطاطس – والجزر اليماني – الطماطم .
الفواكه :
يجب أكل الفاكهة يومياً على الأقل ثلاث مرات في اليوم لتعادل الحموضة المتكونة من الحبوب ، فبعض الفواكه تكون ضارة كالبرتقال والبطيخ والخربز والفواكه الاستوائية كالمانجو والبابايا والموز , حيث أن بعضها يكون مفيد كالليمون والعنب والخوخ والتين .
الفواكه المفيدة :
الخوخ – التوت الأسود والأزرق – الكرز- التين – العنب – الليمون – الأناناس – البرقوق - الزبيب – المشمش 0
الفواكه المحايدة :
التفاح – البلح الأسود والأحمر الطازج – العنب بأنواعه – الجوافة – الكيوي – الحبحب – الخوخ – الكمثرى – الفراولة , والمربى من الفواكه المقبولة " بدون سكر " , وكذلك الجيلي 0
المحظورات من الفواكه :
الموز – النارجــين – المانجو – الخربز ( الشمـام ) – الهنـدول – البرتقــال – البابايا – اليوسف أفندي .
العصيرات والسوائل
يجب أخذ كأس من الماء الفاتر كل يوم في الصباح مع نصف ليمونه ( عصير ) للتخلص من الإفرازات المخاطية في الصدر .
العصيرات المفيدة :
عصير المشمش – الجزر – الكرفس – الكرز الأسود – الجريب فروت – الأناناس – البرقوق ( البخارا ) – عصير الليمون المخفف بالماء الفاتر .
العصيرات المحايدة :
عصير التفاح – عصير الكرنب – عصير الخيار – العنب – عصير الخضار .
المحظورات من العصيرات :
عصير البرتقال – عصير البابايا – عصير الطماطم .
البهارات :
تكون نافعة جداً في تركيبات معينة كالصويا وصلصة الصويا والميسو والتماري والسوسي والدبـس الأسود فهو مصدر جيد للحديد , ويستخدم رماد عشب البحر كمصدر لليـود والمعادن ، كما أن الخل يجب تجنبه لأنه يهيج جدران المعدة , ويمكن استخدام السكر والشكولاته ولكن بكميات بسيطة .
:
البهارات المفيدة جداً : ( الثوم – الزنجبيل – Miso – Tamari – Soya Sauce - الدبس الأسود .
البهارات المحايدة :
الأجار – جميع الأبازير – الهرد – القرفة – القرنقل – النشا – النعناع – البقدونس – البابريكا – الأوريقانو – الزعتر – العسل – الكمون – كريمة الترتر صوس – شيرة الذرة – الفانيلا – الحمر – السكر الأبيض والبني – الملح – شيرة الرز .
المحظورات : الجيلاتين – الفلفل الأسود والأبيض – جميع أنواع الخل .
التوابل :
المسترد ( الخردل ) يعتبر مفيد لفصيلة دم A, ويمكن إستخدام توابل السلطات الجاهزة على أن تكون قليلة الدهن , ويمكن إستخدام المخللات ولكن بشكل بسيط لأنها تساعد على حدوث سرطان المعدة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نسبة حموضة منخفضة في المعدة .
المفيد من التوابل : الماسترد ( الخردل ) .
المحايد من التوابل : المخللات بشكل بسيط جدا 0
المحظورات : الكاتشب – المايونيز .
الشاي بالأعشاب : يساعد على الحماية من السرطان ويزيد من نسبة حموضة المعدة .
المفيد من الشاي :
الشاي الصيني الأخضر – الزنجبيل – الجنسنج – Rose Hips – الشاي بالورد .
المحايد : الشاي بأوراق النعناع – أوراق الكرز – البقدونس
المحظورات : الشاي الأحمر العادي –شاي الليبتون .
المشروبات الغازية والشاي والقهوة :
المفيد منها : القهوة – الشاي الأخضر .
المحايد : النبيذ الأبيض .
المحظورات :
البيرة – جميع المشروبات الغازية ( الصودا " البيبسي وخلافه " – الشاي الأسود والعادي .
ولإتباع هذه التوجيهات يجب أيضاً القيام بالتمرينات الرياضية كالمشي والسباحة أو الجري للتخلص من السمنة , واليوقا من أفضل التمارين إن إستطعت .

ثانيا " الفصيله B "
بينما فصيلةBفيها شبه من فصيلةOفي عدة أشياء , ففصيلةBلها القدرة على مقاومة العديد من الأمراض لأن مناعتها عالية حتى عند الإصابة بالمرض فهذه الفصيلة لها القابلية على الشفاء العاجل .
ففي تجربةالكاتبأن فصيلة Bأي الأشخاص الذين ينتمون لها عند إتباعهم للإرشادات الصحيحة والأطعمة التي يجب تناولها أو الامتناع عن تناولها تجدهم يعيشون حياة طويلة بسلام وبصحة جيدة بإذن الله 0
فهذه الفصيلة تمثل أفضل لحومالحيواناتوأفضلالخضارمن مملكة الخضار ، وأهم عامل في فصيلة Bالذي يساعد على زيادة الوزن هو الذرةوالقمحو العدس واللوزوبذور السمسم , حيث أن جميع هذه البذور لها كمية مختلفة من الليستين , مما يؤثر على عملية التمثيل , وتؤدي إلى إختزان الماء في الجسم أو الشعور بالتعب والإرهاق و هبوط في مستوى السكر في الدم ، فلذلك يجب أكلكميات صغيرة من الطعام لكي يبقى مستوى السكر معتدل في الدم ,
فالمشكلة في هذه الفصيلة هي ليست متى تأكل و إنماالذي تأكل , فهناك بعض المواد الغذائية تسببهبوط في مستوى السكر وخاصة للأشخاص المنتمون لهذه الفصيلة , وعند حذف هذه المواد و أكل الأشياء التي يجب عليك تناولها فهذه المشكلة سوف تختفي تماماً 0
و سنوضح الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن وكذلك الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن .
الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن :
الذرة – العدس – اللوز – بذور السمسم – القمح 0 فكل هذه العناصر تؤدي إلى هبوط في مستوى السكر وعدم التمثيل الغذائي الصحيح للطعام مما يؤدي إلى زيادة في الوزن .
الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن :
الخضروات – اللحوم – البيض – مشتقات الحليب قليلة الدسم – الكبد – الشاي
اللحوم المفيدة لهذه الفصيلة :
لحم الغنم – الأرانب .
اللحوم المحايدة :
لحم البقر – اللحم البقري المفروم – الكبد – الديك الرومي – الحسيل
اللحوم الممنوعة :
لحم الخنزير – البط – الدجاج – الوز – القلب .
المأكولات البحرية :
المسموح من الأسماك :
سمك المكاديميا – الساردين – سمك القرش – الحبار .
اسماك البحر الممنوعة :
الجمبري ( الربيان ) – الزرنباك – السلاحف – الضفادع – الأخطبوط – الأصداف – الإستاكوزا – أبو مقص ( كابوريا ، قبقب )
مشتقات الحليب والبيض :
لا بأس بأكل البيض لأن مادة الليسين في البيض تختلف عنها في الدجاج .
مشتقات الحليب المفيدة :
جبن القريش – جبن الغنم – الموزاريلا – اللبن – جبن الشيدر – جبن الكريم ( الكاسات ) – زبدة الحليب – الحليب الكامل الدسم – الجبن السويسري – جبن البارميزان .
الممنوعات من مشتقات الحليب :
الجبن الأمريكي – الآيس كريم – الجبن الأزرق .
الدهون والزيوت :
يمكن استخدام زيت الزيتون وزبدة GHEEوتجنب زيت السمسم – زيت دوار الشمس – زيت الذرة .
الزيوت المفيدة :
زيت الزيتون – زيت الكتان – زيت كبد الحوت .
الممنوعات من الزيوت :
زيت الذرة – زيت القطن – زيت اللوز – زيت السمسم – زيت دوار الشمس
المكسرات والبذور :
لا تناسب المكسرات والبذور هذه الفصيلة B , ولكن هناك أطعمة محايدة منها مثل زبدة اللوز البجلي واللوز البرازيلي والميكاديميا .
الممنوعات :
الكاجو – اللوز – السمسم ( الطحينة ) – زبدة اللوز السوداني – بذور دوار الشمس – بذور القرع ( الفصفص الدبة ) – بذور البابايا
البقوليات المسموحة :
جميع الفاصوليات والبازلاء

البقوليات الممنوعة :
العدس – اللوبيا .
الأغذيه المسموحهو الممنوعهو المحايده " الغير ضاره ":
الرقاق ( CEREALS ) :
الذرة و القمحيثبط من عملية التمثيل الغذائي , مما يعمل على زيادة الوزن , لذا المسموح من الرقاق هو المصنوع من الشعيرودقيق الرز .
الممنوعات :
الحبوب السبعة بالإضافة إلى القمح و الذرة .
الخبز والمعجنات :
تتشابه مع الرقاق في المسموح والممنوع .
الخبز المصنوع من دقيق الرز والشعير مسموح أما الممنوع فهو الخبز المصنوع من الذرة أي دقيق الذرة أو القمح الكامل .
المكرونات :
المكرونة المصنوعة من دقيق الشعير ودقيق الرز والدقيق الأبيض والسميد والسبانخ وكل أنواع الرز مسموحة .
الممنوعات من المكرونات :
القمح – الكسكسي المغربي .
الخضروات المفيدة :
المسموح منها كثير كالبنجر- البروكلي - الكرنب بأنواعه - الجزر - القرنبيط - الباذنجان - الفلفل الرومي - البقدونس - المشروم ( الفطر ، عش الغراب ) البطاطس - الكرفس – الشبت – الفجل – الباميا – البصل – الخس – الكوسا – البازلاء
الممنوعات من الخضروات :
الذرة – الأفوكادو – الزيتون – القرع – الطماطم .
الفواكه :
يجب الامتناع عن بعض الثمار ولكن أغلب الفواكه مسموحة لهذه الفصيلة .
الفواكه المسموحة :
الموز – الكرز – العنب بأنواعه – البابايا – الأناناس – البرقوق بأنواعه – التفاح – الخوخ – التوت – التمر – التين – الجريب فروت – الكيوي – الجوافة – الليمون – المانجو – جميع أنواع الخربز – البطيخ – البرتقال – المشمش – الكمثرى – الزبيب – الفراولة – اليوسف أفندي .
الممنوعات من الفواكه :
الرمان – النارجين
عصيرات الفواكه والخضار :
العصيرات المفيدة :
عصير الكرنب – العنب – البابايا – الأناناس – التفاح – الخوخ – الجزر – الكرفس – الخيار – البرتقال – الجريب فروت – البرقوق .
العصيرات الممنوعة : الطماطم فقط
البهارات والأبازير :
المفيد من البهارات :
الزنجبيل – الكري – البقدونس – الكزبرة - كريم الترتار – القرنفل – الشيكولاتة – الهرد – الشبت – الثوم – العسل – النعناع – الزعتر – المسترد ( الخردل ) – الدبس – الملح – الفلفل الأحمر – السكر الأبيض والبني – الفانيلا – الخل
الممنوع من البهارات :
شيرة الذرة – الفلفل الأبيض والأسود – الجيلاتين – القرفة – النشا .
التوابل المسموح بها :
المسترد ( الخردل ) – المايونيز – المربى من الفواكه المسموحة – الجيلي من الفواكه المسموحة – المخللات .
الممنوعات من التوابل : الكاتشب فقط
الشاي بالأعشاب:
الشاي المفيد بالأعشاب مثل الزنجبيل والجنسنج والنعناع وأوراق الورد والكرز .
المشروبات والمرطبات :
تعتبر العصيرات الطبيعية والشاي بالأعشاب والشاي الأخضر من أفضل والأكثر فائدة من المشروبات .
المشروبات المفيدة :
الشاي الأخضر – البيرة – القهوة – الشاي العادي .
الممنوعات من المشروبات :
جميع أنواع الصودا حتى الخاصة بالريجيم
ثالثا : مايخص الفصيله " AB "
هذه الفصيلة لها نظام يجب معرفته جيداً ، كما يجب التعود على الأطعمة في كل من فصيلة A وفصيلة B, لأن فصيلة AB تحتوي على الإثنين معاً . فهناك بعض الأطعمة كالطماطملا تناسب فصيلة A أبداً و لكنها تناسب فصيلة AB جداً ، كما أنها لا تناسب فصيلة B أيضاً , وذلك بسبب مادة الليستينLectins التي لا يستطيع أن يتحملها الأشخاص الذين ينتمون لكل من فصيلة A و B. فأشخاص هذه الفصيلة يتميزون بقلة أحماض معدية مما يجعل بعض اللحوم الحمراء غير مناسبة لهم فتختزن في الجسم كدهون في أجسادهم , وهذه الصفة موجودة في فصيلة A ، بينما الصفة الأخرى التي يتميز بها أشخاص AB هي تعودهم على اللحوم , وهذه الصفة موجودة في فصيلة B , و لذلك فهذه الفصيلة نظمت جيداً على الأحماضالقليلة في المعدة , وفي نفس الوقت التعود على إستهلاك البروتينات الحيوانية


وسوف أوضح أهم الأطعمة التي تساعد علىزيادةونقصان الوزن :
الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن :
اللحوم الحمراء : تهضم ببطء شديد وتخزن في الجسم كدهون 0
البقول القلوية :تثبت الأنسولين مما يسبب في انخفاض نسبة السكر وذلك بالتالي يسبب انخفاض نسبة التمثيل الغذائي للطعام .
البذور والحبوب : أيضاً تسبب انخفاض مستوى السكر في الدم 0
الذرة : يقلل من نسبة الأنسولين 0
القمح : يبطيء عملية التمثيل ويقلل نسبة الأنسولين .
الأطعمة التي تساعد في إنقاص الوزن :
التوفو : يزيد من سرعة التمثيل الغذائي للطعام 0
الأطعمة البحرية : تزيد من سرعة التمثيل الغذائي للطعام 0
مشتقات الحليب : تساعد على إنتاج الأنسولين 0
الخضار الخضراء : تساعد على التمثيل الصحيح 0
الأناناس : يساعد على هضم الأطعمة الغير مهضومة ويساعدعلىحركة الأمعاء .
الكِلب (KELP) : هو عشب بحري يساعد على إنتاج الأنسولين .
يجب الإبتعاد عن الأطعمة المدخنة أو اللحوم المعالجة لأن هذه الأطعمة تسبب سرطان للمعدة بالنسبة للأشخاص الذين يتميزون بقلة الإفرازات الحمضية للمعدة , وهذه الصفة مميزة في الأشخاص من فصيلة A.
اللحوم المفيدة لهذه الفصيلةهي :
لحم الضأن – الحمل – الديك الرومي – الأرانب – الكبدة .
اللحوم الممنوعة لهذه الفصيلةهي :
لحم الخنزير – البقر – الدجاج – البط – الحسيل .
أما الكائنات البحرية فهي مصدر جيد للبروتينات , ولكن هناك بعض الصعوبات التي يمكن أن تواجهها في هضم الليسين في بعض الأسماك . وإذا كان في تاريخ عائلتك أشخاص مصابين بسرطان الثدي لا سمح الله فيجب إدخال الحلزونيات في نظام طعامك وهذه الحلزونيات البحرية لها القدرة على التخلص من أمراض الجلد والتخلص من المرض .
المفيد من الأسماك لهذه الفصيلة :
سمك السالمون – الساردين – الماكريل – التـــــونا – الكود – الرد سنابر (RED SNAPPER) – الحلزونيات – الحبارة – القرش – الكافيار .
الأسماك الممنوعة لهذه الفصيلة :
الأخطبوط – الأصداف – الجمبري ( الربيان ) – الإستاكوزا – الضفادع – السلاحف – أبو مقص ( CRAP ) كابوريا
مشتقات الحليب و البيض :
يعتبر البيض من المصادر الجيدة للبروتين ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول , كما أن الأشخاص المنتمون لهذه الفصيلة معرضون أيضاً لأمراض القلب والمشكلة هي الدهون المشبعة وليست المشكلة هي الأطعمة التي تحتوي الكوليسترول .
نرى هنا أن البيض لا بأس به لفصيلة AB , ولكن الدجاج من الممنوعات وذلك بسبب مادة الليسين الموجود في عضلات الدجاج بينما غير موجود في البيض ، كما أحب أن أذكر أن هذه الفصيلة معرضة لإفرازات مخاطية للصدر فيجعلهم عرضة لإصابات الصدر التنفسية وكذلك الزكام وإلتهاب الأذن فلذلك يجب تناول الأطعمة المسموحة وتجنب الأطعمة الممنوعة للإبتعاد عن المشاكل الصحية .
مشتقات الحليب المفيدة :
جبن الموزاريلا – اللبن – حليب الغنم – جبن قريش – اللبنة – جبن الشيدر – الجبن السويسري – جبن الكريم ( الكاسات ) – حليب الصويا – جبن الصويا .
مشتقات الحليب الممنوعة :
الزبدة – الآيس كريم – الحليب الكامل الدسم – زبدة الحليب – جبن البارميسان – الجبن الأزرق – الجبن الأمريكي .
الزيوت والدهون :
يفضل استخدام زيت الزيتون عن الدهون الحيوانية فهو يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويرفع نسبة الكوليسترول المفيد في الجسم .
الزيوت والدهون المفيدة :
زيت الزيتون – زيت اللوز – زيت الكتان – زيت كبد الحوت .
الزيوت والدهون الممنوعة :
زيت الذرة – زيت القطن – زيت السمسم – زيت دوار الشمس .
المكسرات والبذور :
يجب تناول المكسرات بكميات قليلة وبانتباه فقد تكون مصدر جيد للبروتين ، ولكن جميع البذور تحتوي على مادة تخفض نسبة الأنسولين مما يؤدي إلى إنخفاض في السكر و إنخفاض عملية التمثيل ، أما اللوز يعتبر مصدر جيد جداً لهذه الفصيلة .
المكسرات المفيدة هي :
اللوز – القعقع ( الجوز أو عين الجمل ) –اللوز البجلي – اللوز السوداني – زبدة اللوز – الفستق – الماكديميا – الكاجو – اللوز البرازيلي .
المكسرات الضارة :
بذور البابايا – بذور القرع ( الفصفص الدبة ) - زيت السمسم ( الطحينة ) – بذور دوار الشمس .
البقول :
يعتبر العدس من البقول المهمة التي تحارب الأطعمة المسببة للسرطان مع أن العدسغير جيد للأشخاص الذين ينتمون لفصيلة دمB, فالعدس يحتوي على مواد ضد الأكسدة للأطعمة المسببة للسرطان ، أما البقول القلوية تبطيء نسبة الأنسولين في الإنتاج .
المفيد من البقول :
جميع أنواع الفاصوليا البيضاء والحمراء والبقول القلوية والفاصوليا السوداء .
الرقاق ( CEREALS) :
يستحب أن لا تتناول كميات كبيرة من القمح ولكن يمكن أكل الرقاق بكميات محددة وخاصة الأنواع المصنوعة من الرز والشعير .
الرقاق المفيد : هي المصنوعة من الشعير والرز والقمح .
الرقاق الممنوع : الرقاق المصنوع من الذرة .
الخبز والمعجنات :
فهويشبه الرقاق والحبوب في نوع الأطعمة فالقمح الكامل غير مسموح به وخاصة في حالة الأشخاص الذين يعانون من إفرازات مخاطية في الصدر أو عندهم زيادة في الوزن ففي هذه الحالة يكون دقيق الرز ودقيق الصويا هو أفضل بديل لهم وتجنب الخبز المصنوع من الذرة .
المفيد من الخبز : الخبز المصنوع من الرز البني – الصويا – المصنوع من القمح الكامل والخبز البروتيني .
الممنوع من الخبز : هو المصنوع من الذرة .
المكرونات :
المفيد من المكروناتهو : المصنوع من الشعير والرز والقمح أي دقيق الرز والشعير والقمح كما أن كل أنواع الرز مسموحة .
الممنوع من المكروناتهو : نوع المكرونة المصنوعة من الحنطة السوداء أو الباستا أي المكرونة مع الأرضي الشوكي والمكرونات الجاهزة ( الإندومي ) .
الخضروات :
تعتبر الخضروات مصدراً جيداً لحماية الجسم من أمراض القلب والسرطان وخاصة للأشخاص الذين ينتمون لفصيلة دم A أو AB لأن لديهم جهاز مناعة أضعف .
المفيد من الخضروات :
أوراق البنجر – البروكلي – الكرفس – الخيار – الباذنجان الأسود – الثوم – البقدونس –الكزبرة – البطاطس الحلوة – السبانخ – الكرنب – الجزر – البصل بأنواعه – القرع – الطماطم – المشروم – الخس – الزنجبيل – البامية – الزيتون بأنواعه .
الممنوع من الخضروات :
الأرضي الشوكي – الأفوكادو – الذرة البيضاء – الذرة الصفراء – الفلفل الرومي والأحمر والأصفر .
الفواكه :
بعض الفواكه الاستوائية كالمانجو والجوافةلا تصلح للأشخاص المنتمين لفصيلة دم AB ولكن الأناناس يعتبر مساعد جيد للهضم . أما البرتقال فيجب تجنبه من النظام الغذائي لأنه يعمل على زيادة حساسية المعدة وهو يتدخل في الإمتصاص للمعادن الجيدة , ولكن الجريب فروت يعتبر حمضي كالبرتقال فهو جيد لهذه الفصيلة ، و الليمون يعتبر مصدر ممتاز أيضاً لهذه الفصيلة لأنه يساعد على الهضم ويخلص الصدر من الإفرازات المخاطية ، كما أن الموز مصدر جيد للبوتاسيوم ولكنه لا يناسب هذه الفصيلة فيمكن تعويضه بفواكه أخرى كالمشمش والتين والحبحب ( البطيخ ) بأنواعه والكيوي .
الفواكه المفيدة :
الليمون – الأناناس – البرقوق – الكيوي – العنب – الكرز – التفاح – الخوخ – التوت – التمر – الخربز – الكساب – الهندول – اليوسف أفندي – الزبيب – الكمثرى – البابايا .
الممنوع من الفواكه :
الموز – النارجين – الجوافة – المانجا – البرتقال – الرمان
العصيرات والسوائل :
من المفيد لهذه الفصيلة أن يأخذ يومياً كوباً من الماء الدافئ مع نصف عصير الليمون وذلك للتخلص من الإفرازات المخاطية المتراكمة خلال فترة النوم في الصباح ويمكن شرب كأس من الجريب فروت أو البابايا بعده .
المفيد من العصيراتهو :
عصير العنب – عصير البابايا – عصير الكرفس – عصير الكرز الأسود – عصير الجزر – عصير التفاح – عصير الخوخ – عصير الجريب فروت – عصير الأناناس – عصير البرقوق .
الممنوع من العصيرات هو عصير البرتقال .
الأبازير :
يعتبر الثوم مضاد حيوي جيد جداً لهذه الفصيلة كما أن السكر والشيكولاتهمسموحة ولكن بكميات محدودة .
تجنب الفلفل الأسود والخل لأنها حمضية 0
وسوف أوضح أهم الأبازير النافعة والضارة للفصيلة AB :
الأبازير المفيدة جداً :
إبزار الكري – البقدونس – الثوم – الشبت – الملح – الصويا صوص – السكر – التمر الهندي – الفانيلا – النعناع – العسل – الدبس – المسترد – القرنفل – الكمون – الأجار- الألماسية – القرفة – الهرد – الهيل – شيرة الرز .
الممنوع من الأبازير :
شيرة الذرة – الفلفل بأنواعه – الخل بأنواعه –النشا .
التوابل :
يجب أن تضع في عين الاعتبار حذف جميع التوابل المخللة لأنها تسبب سرطان المعدةوتجنب أيضاً الكاتشب الذييحتوي على الخل .



الأطعمة المحايدة التي لا ضرر منها :
المربى من الفواكه المسموحة – الجيلي أيضاً من الفواكه المسموحة – المايونيز – المسترد – صلصة السلطة "مع مراعاة أن تكون من قليلة الدهن " .
الممنوعات :
الكاتشب والمخللات .
الشاي بالأعشاب :
المفيد منه المكون من الجنزبيل – الجنسنج – الشاي الأخضر
المشروبات :
شرب كوب أو كوبين من القهوة يزيد من حموضة المعدة ويحتوي على نفس الإنزيمات الموجودة في الصويا ، فالشاي الأخضر والقهوة من أفضل المشروبات
المفيد منها :
القهوة بأنواعها – الشاي الأخضر – البيرة .
الممنوعات :
المشروبات الكحولية – الصودا ( بيبسي وخلافه ) – الشاي الأسود ( العادي )
رابعا : الجزء الأخير : الفصيـــــــــلهO
تعتمد هذه الفصيلة على البروتينات الحيوانية , ونتيجة عملية التمثيل الغذائي تتكون كمية من الأجسام الكيتونية العالية في البول ، ويستخدم الكيتون بدل السكـر لحفظ مستوى السكر ثــابت ، ومعظم اللحـوم المستهلكة في هذه الأيـام تحقن بـالدهـــن والهرموناتوالمضادات الحيوية ،
وتتميز هذه الفصيلة " O " بأن بعض الأشخاص يفقدون أوزانهم بسرعة بمجرد حذف القمح من نظام غذائهم ، وتعود زيادة الوزن للأشخاص الذين ينتمون لهذه الفصيلة إلى قلة تنظيم وإنتاج الغدة الدرقية لهرمونها وهذه الفصيلة مميزة لـقلة الأيودين فيها ، وقلة إنتاج الغدة الدرقية تؤدي إلى إحتباس الماء في الجسم و زيادة في الوزن و فقدان في وزن العضلات والشعور بالتعب
وسوف أوضح بعض الأشياء التي تساعد على زيادة أو نقص الوزن على النحو التالي :
الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن :
القمح : يتداخل مع الأنسولين ويبطيء عملية التمثيل الغذائي .
الذرة : يتداخل مع الأنسولين ويبطيء عملية التمثيل الغذائي .
البقولالقلوي : تفسد وتتلف حرق السعرات الحرارية .
البقول أو الفاصوليا الزرقاء : تفسد وتتلف حرق السعرات الحرارية .
العدس : يثبط تمثيل المواد الغذائية الصحيحة .
الكرنبوالقرنبيط : يثبط هرمونات الغدد الدرقية .
المسترد الأخضر : يثبط إنتاج هرمونات الغدد الدرقية .
الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن :
الكِلب (KELP) : عشب بحري يحتوي على الأيودين ويساعد على إنتاج هرمونات الغدد الدرقية .
المأكولات البحرية : تحتوي على الأيودين .
ملح الأيودين : لإحتوائه على الأيودين .
الكبد : مصدر لفيتامين Bويساعد علىالتمثيلالصحيح
اللحوم الحمراء : تساعد على عملية التمثيلالغذائي الصحيح .
السبانخ والبروكلي : تساعد على عملية التمثيلالغذائي الصحيح .
"معدة الأشخاص المنتمون لهذه الفصيلة تتميز بالقدرة على هضم جميع اللحوم الموصوفة دون أي مشاكل " ، و لكن يجب إختيار الخضار و الفواكه المناسبة لكي لا تزيد حموضة المعدة والتي قد تسبب قرحة للمعدة وبالتالي تؤثر على جدار المعدة
اللحوم المفيدة لهذه الفصيلة :
لحم البقر – لحم الغنم – الحسيل – الكبد – القلب
اللحوم المحايدة والتي يمكن أكلها دون ضرر :
الدجاج – الديك الرومي – الأرانب – البط .
اللحوم الممنوعة أو المحظورات :
الخنزير – الوز – الأسماك .
الأسماك والأكلات البحرية :
المفيد منها :
السمك الأزرق – سمك الكود cod – التراوت – السالمون – الساردين – السمك الحمراء ( Red Snappers ) – سمك الماكريل .
المحايد من دون ضرر :
المحار – الجمبري ( الربيان ) – الحبار- السلاحف – القرش –الأستاكوزا – الأصداف –الضفادع – الزرنباك .
المحظورات والممنوعات من السمك :
الكافيار – الأخطبوط – الأسماك المعلبة والمخللة ( التونة – الأنشوجة )
مشتقات الحليب :
لا يفضل إستخدام الحليب الكامل الدسم ولكن يمكن إستخدام حليب الصويا و أجبان الصويا .


المحايد من مشتقات الحليب بدون ضرر :
الزبدة – جبن الموازاريلا – حليب وجبن الصويا – جبن الغنم .
المحظورات والممنوعات :
الجبن الأمريكي – والجبن السويسري – الألبان بأنواعها – جبن الكريم ( الكاسات ) – الجبن الأزرق .
الزيــــوت و الدهــــون :
الزيـوت النافعـه والمفيـده :
زيت الزيتون – زيت الكتان .
الزيوت المسموحة أي المحايدة بدون ضرر :
زيت كبد الحوت - زيت السمسم .
الزيوت الممنوعة :
زيت الذرة – زيت دوار الشمس – زيت القطن – زيت اللوز
المكــسراتو البذور :
بذور القرع ( الفصفص الدبة) – الجوز ( القعقع ، عين جمل ) يعتبر من الأنواع المفيدة والنافعة0
المسموح والمحايد :
اللوز البجلي – القعقع ( الجوز ، عين جمل ) – المكاديميا – بذور السمسم – بذور دوار الشمس – زبدة دوار الشمس 0
الممنوعات :
الكاجو البرازيلي – الفستق – زبدة اللوز – اللوز .
البقــــــــــول :
الأشخاص المنتمون لهذه الفصيلة لا يستفيدون من البقول جزئياً , ولكن بعض البقول تكون جيدة لجهازهم الهضمي المتميز بشدة الحموضة فهي تعادل هذه الحموضة وتمنع حدوث القرحة0
النافع من البقـول :
الفاصوليا الناشفة بأنواعها – البازلاء .
الممنوعات من البقـول :
العدس الأخضر و الأحمر و المحلي – مادة النحاس التي تتواجد في ماء النقع للفاصوليا – البقول على شكل الكلى ( الفول ) 0
الشعير :
هذه الفصيلة لا تتحمل كل أنواع الشعير ويجب الإمتناععنها في نظام غذائك ،فهو يعمل على زيادة الوزن ويبطيءعملياتالتمثيل الغذائي مما يؤدي إلى السمنة، كما يجب الإمتناععنالكويكر ( الشوفان ) و الكورن فليكسوالأشياء المصنوعة منالشعير .
الخبز ومشتقاته :
يعتبر الخبز مشكلةعلى هذه الفصيلة لإحتوائه علىالشعير, فمن الصعبحذف الخبزمن النظام الغذائي خاصة في الصباح ، فـالعوامل الجينيةلهذه الفصيلة لا تمتثل لإستهلاك هذه الحبوب .
و الخبز المسموح في هذا النظام هو الخبز الضروري المصنع من دقيق الرز والإبتعادعن الخبز المكون من الشعير أو القمح الكامل و الخبز البروتيني العالي .
المكروناتوالحبـــوب :
ليسهناك أي من أنواع المكرونات التي تعتبر مفيدة لهذه الفصيلة ولكن سنذكر الأشياء المسموحةوالممنوعة 0
المسموح منها :
رز بسمتي – الرز البني – الرز الأبيض – دقيق الرز – القمح بدون نخالة .
الممنوعات منها :
جميع المكرونات المصنوعة من السميد والسبانخ والشعير والدقيق الأبيض والدقيق الكامل .
الخــــضـــــــــــروات :
بعض الخضار مفيدة جداً لهذه الفصيلة والبعض الآخر مضر , مثلاً الكرنب و القرنبيط و المسترد الأخضر يمكن أن يثبط وظائف الغدة الدرقية والتي تعتبر ضعيفة في هذه الفصيلة , أما الأوراق الخضراء كالسبانخ و الخس و البروكلي غنية بفيتامين K الذي يساعد على تجلط الدم فهو ضروري جداً لهذه الفصيلة لأن هذه الفصيلة تفتقر لعوامل التجلط وتحتاج لهذا الفيتامين , فالكرنب والزيتون والمشروم ( الفطر ) كلها تعمل بحساسية في الدم للأشخاص الذين ينتمون لهذه الفصيلة ، أما البطاطس والباذنجان فيؤثر على العظام والمفاصل , كما أن الذرة تؤثر في إنتاج الأنسولين مما يؤدي إلى مرض السكري أو السمنة فيجب الإمتناع عن الذرة وخاصة إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن أو تاريخ عائلي لمرض السكري ، بينما الطماطم جيدة جداً لهذه الفصيلة .
المفيد من الخضار :
الأرضي الشوكي – الشمندر – البروكلي – الخضار الخضراء – الثوم – الفجل – الخس – البصل بأنواعه – الباميا – البقدونس – الفلفل – القرع – البطاطس الحلوة ( الجزر اليماني ) – السبانخ – الطماطم – البازلاء – الكرفس – الزيتون الأخضر .
الممنوعات منها :
الأفوكادو – الباذنجان – الكرنب – القرنبيط – المشروم ( الفطر ، عش الغراب ) الزيتون الأسود – البطاطس العادية .
الفــــــــــــــــواكه :
معظم الفواكه ضرورية للجسم لإحتوائها على الألياف والفيتامينات والمعادن ولكن توجد أنواع من الفواكه التي ترغبها ولكن ليست جيدة لصحتك لأنها تزيد من نسبة الحموضة وخاصة الفواكه ذات الألوان القاتمة كالتين والبرقوق , فـيجب معرفة الفاكهة المناسبة لك للإستفادة منها كي تعادل حموضة المعدة وعدم حدوث قرحة ، فمثلاً البرتقال واليوسف أفندي والفراولة يجب إلغائها من نظامك لأنها تحتوي على أحماض عالية وكذلك الجريب فروت .
كما أن النارجينلا يناسب هذه الفصيلة أبداً فهو يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة و قليل الفائدة للجسم من المواد الغذائية .
الفواكه المفيدة :
التفاح – التين الفاتح – البرقوق الأحمر والأخضر – العنب – الجوافة – "معظم الفواكه ما عدا الممنوعات".
المـــمــــنوعـــات :
التوت الأسود – النارجين – البرتقال – الخربز – اليوسف أفندي – الفراولة – الهندول .
العصيـــــــرات والسوائــــــــل :
يعتبر عصير الخضار أكثر فائدة لهذه الفصيلة من عصير الفواكه لأنه قاعدي بينما تعمل الفواكه أحياناً محيط حمضي بسبب إحتوائها على السكريات كعصير التفاح بينما عصير الأناناسجيد لهذه الفصيلة .
العصيرات المفيدة لهذه الفصيلة :
الكرز الأسود – الأناناس – البرقوق – الخوخ – العنب – عصير الخضار – عصير الطماطم – الخيار- الجزر .
المــمــنوعات :
عصير البرتقال – عصير التفاح – عصير الكرنب
البهــــــــــــارات :
يمكن إستخدام البهارات لأن بعضها يعتبر نافع لإحتوائه على الأيودين كملح الطعاموالعشب البحري Kelp والبقدونس يساعد من تخفيف حموضة المعدة و تهيج جدراها .
النــافع والمــفيد من البــهــارات :
الكري – البقدونس – الفلفل – القرنفل – الكمون – الشكولاته – الآجار – الشبت – الثوم – النعناع – السكر – التمر الهندي .
الممنــوعات من البهــارات :
القرفة – شيرة الذرة – الفلفل الأسود – الفلفل الأبيض – الخل – الفانيلا
التــــــــوابــــــل :
جميع الأطعمة المخللة تتعب الجهاز الهضمي لهذه الفصيلة مثل الكاتشب والمخللات والطرشي
شــاي الأعــشــــاب :
الشاي المفيد هو المصنوع من النعناع والزنجبيل والورد والشاي الأخضر ,
أما الممنوع فهو الشاي الأحمر والأسود العادي
المــــــشروبـــــــات :
المفيد منها :
الشاي الأخضر فقط
المـــمــنـــوعــــات :
القهوة – الشاي الأسود العادي – أنواع الصودا – مشروبات الريجيم Diet Sodaو جميع المشروبات الكحولية >
--------------------------------------------------------------

اقدم اليكم هذه العبة كيفية استخراج الفصيله وعملية نقل الدمhttp://nobelprize.org/educational_games/medicine/landsteiner/landsteiner.html

arwa
26-09-2008, 09:03 PM
تسلم على الموضوع حياك الله...
وكمان الرابط حلو خااالص...
و1و1و1

الفارس
26-09-2008, 09:31 PM
يعطيك العافية اخوي

the lap
08-01-2009, 01:48 AM
بارك الله فيك
انا اخوك حمزة من ليبيا ،طالب في سنة ثانية مختبرات، ارجو افادتي ببعض النصائح الدراسية.

وشكرا علي هذا الموضوع.

sonuci_2010
09-12-2009, 02:07 AM
مشكوووووووووووور جدا

الفارس
the lab
arwa

http://www.arabslab.com/vb/images/smilies/mor/more15.gif http://www.arabslab.com/vb/images/smilies/mor/more15.gif
http://www.arabslab.com/vb/images/smilies/mor/more15.gif
http://www.arabslab.com/vb/images/smilies/mor/more15.gif


و1و1و1و1و1و1و1و1و1