المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ِسؤال: Protien في البول



انوار
15-10-2008, 04:08 PM
على ماذا يدل وجود البروتين والخلايا الطلائيةفي البول

الفارس
15-10-2008, 06:05 PM
والله شوف اخوي

اذا وجدنا
squamous epithelial cells in urine
فهذا يدل على contamination

اما اذا وجدنا protein in urine فلا نقول ان هنالك بروتين في اليورين الا بعد التاكد انه ليس هيموجلوبين لان الهيموجلوبين بروتين

لان وجود الروتين في البول معناها ان هنالك مشكلة في الكلى فيجب التاكد

وايضا هنالك Bence-Jones وهو بروتين ووجوده في البول يدل على multiple myeloma

انوار
15-10-2008, 07:00 PM
شكرا على الرد ولكن وجود الخلايا لايدل على كونتامينشن
وكيف يتم التاكد ان البروتين ليس الهيمغلوبين

الفارس
15-10-2008, 07:39 PM
والله يا انوار
انا قلت squamous epithelial cells هي الي تدل على ال cotamination

الفارس
15-10-2008, 07:41 PM
http://diaglab.vet.cornell.edu/clinpath/modules/ua-sed/squames.htm

الفارس
15-10-2008, 07:57 PM
protein : The reagent area is more sensitive to albumin than to globulins, hemoglobin, Bence-Jones Protein and mucoprotein; negative result does not rule out the presence of these other proteins.

يعني ب dipstick منطقة البروتين تكون حساسة اكثر شي لل albumine


ووجود البروتين في البول تعني وجود مشكله في الكلى لان من المعروف ان molecular weight of protein كبير وبالتالي لا يحصل لها filtration by glomerulus

انوار
15-10-2008, 08:03 PM
شكرا لك ولكن انا مش مقتنع بالخلايا الطلائية

الفارس
15-10-2008, 08:07 PM
http://diaglab.vet.cornell.edu/clinpath/modules/ua-sed/squames.htm


شكرا لك ولكن انا مش مقتنع بالخلايا الطلائية

هذا الموقع دخلتيه

مكتوب نفس الي قلته contamination

طبيبة مختبر
15-10-2008, 08:26 PM
نحن درسنا أن الخلايا البشروية epithelial هي من تخرش الطرق البولية يعني حفر بسيط للبطانة الداخلية للطريق البولي وهي سليمة وهي أكثر عند النساء وربما أكثر عند النساء اذا اشتركت مع الخلايا البشروية للطريق التناسلي وظهرت في البول يعني ممكن (contamination) بس الأساس أنها خلايا من الطرق البولية.

بالنسة للبروتين بالبول لا نفتش به عن الغلوبين الموجود بالهيموغلوبين .. لا علاقة للهيموغلوبين بالبروتين بالبول. قد يوجد بروتين ولا يوجد هيموغلوبين.
البروتين بالبول على Strip يكشف الألبومين صحيح. وباقي البروتينات لها طرق أخرى وخاصة بنس جونز لا يكشفه فحص البول الروتيني.

ارتفاع البروتين له تفسير أساسي أن النفرونات الكلوية مصابة بما فيها Glomerules.
ولكن السؤال هل كل بروتين بالبول هو مرضي. الجواب : لا . هناك حالات فيزيولوجية لارتفاع البروتين بالبول. وسأضع قراءة ارتفاع البروتين بالبول بالتقسيم التالي:

أ- أسباب فسيولوجية مثل :
- عقب المجهود العضلي العنيف.
- حـالات الحمل.
- الوقوف لفترات طويلة.
- بعد تناول وجبات غنية بالبروتين.

ب- أسباب باثولوجية :
- ما قبل الكلى (pre-renal) مثل حالات هبوط القلب وبعض الأمراض الأخرى.
- حالات أمرض الكلى مثل مرض Nephrotic Syndrome والفشل الكلوى المزمن والحاد.
- ما بعد الكلى ((post renal مثل حالات إلتهابات مجرى البول المختلفة.

بصورة عامة ممكن القول أن بروتين مرتفع تدل على التهابات كلية حادة بينما البروتين الأقل ٳرتفاعاً يدل على ٳلتهابات كلية مزمنة.
هناك بيلة ألبومينية صغرى microalbumine مهمة في كشفها عند مرضى السكري لا تكشفها strips بل تعاير بطرق مناعية. وكذلك أيضاً طرق السرائد strips لا تكشف بروتين بنس جونس Bence Jones.

شكرا.

الفارس
15-10-2008, 08:33 PM
يعطيكي العافية طبيبة المختبر

morgan
16-10-2008, 09:49 AM
والله ماشالله ياطبيبة المختبر كفيتي ووفيتي
و أنا أوفقك تماما فيما كتبتي

طبيبة مختبر
16-10-2008, 08:05 PM
الأخوة الفارس ودكتور morgan وأنوار ... شكرا للاطراء.
كلنا نتعلّم من بعض. ومن يعتبر نفسه يعرف كل شيء يعني يكون توقف عن الاستمرار وخسر.

شكرا لكم.

roselab
19-01-2010, 06:03 PM
شكرا لكم اخواني واخواتي عالمعلومات

طيب ممكن اعرف على ماذا يدل ارتفاع الخلايا الطلائيه يعني مثلا لما تكون (+++) بحيث ان التحاليل الفيزيائيه كلها طبيعيه ..

ولكم تحياتي

sasa012
19-01-2010, 06:11 PM
مظبوط كلامك طبيبه المختبر

haxlab
18-02-2010, 10:28 AM
فقدان البروتين في البول Proteinuria
البروتينات هي لبنات بناء الجسم building blocks في كل أجزائه من عضلات و عظام و جلد و أظافر و شعر, كما أن بروتينات الدم تقوم بعدة وظائف منها حماية الجسم من العدوى والمساعدة في تجلط الدم والمحافظة على كمية السوائل الموجودة بالدورة الدموية . وعندما يمر الدم بالكليتين للشخص السليم فإنه يترك عوادم الجسم و فضلاته waste products ويحتفظ بما يحتاجه الجسم من مواد ومنها البروتينات ومعظم جزيئات البروتينات يكون حجمها كبير ولا تستطيع المرور من خلال مرشحات الكلى kidneys' filters إلى البول إلا في حالة وجود تلف damage بالكلى .

والبروتين الرئيسي main protein الذي يمكن أن يكون في هذه الحالات متواجد بالبول هو الألبومين albumin, وتستطيع البروتينات أن تهرب من الدم إلى البول في حالة وجود تلف بمرشحات الكلى والتي تسمى كبيبات الكلى glomeruli.

وقد يحدث نزول البروتين بالبول نتيجة عدم إعادة امتصاص البروتين النازل بالبول من القنوات البولية , حيث أنه في الشخص السليم تعيد هذه القنوات امتصاص البروتين بعد مروه من كبيبات الكلى بكميات قليلة .

والبعض من العلماء يعتبر أن نزول البروتين بالبول سام للكلى nephrotoxic وهناك إجماع في الرأي أن التقليل من البروتين المفقود بالبول من خلال العلاج يعتبر ضروري لحماية الكلى renoprotective . و فقدان البروتين بالبول Proteinuria يصف حالة يكون فيها البروتين موجود بكمية غير طبيعية بالبول , ويطلق هذا اللفظ عادة عندما تشير تحاليل البول إلى وجود الألبومين albumin تحديدا .

ومن أهم وظائف الألبومين الاحتفاظ بالسوائل بالدم , ويعتبر العلماء هذه المادة بمثابة قطعة الإسفنج التي تجمع الماء الزائد عن المعدل الطبيعي بأنسجة الجسم وأمراض متعددة مثل السكر diabetes و ارتفاع ضغط الدم hypertension وأمراض بالكلى قد تسبب التهاب كبيبات الكلى glomerulonephritis أو ببساطة التهاب الكلى nephritis وبالتالي تؤدى إلى هروب البروتين من الدم إلى البول proteinuria . وتظهر الأبحاث أن كمية البروتينات الموجودة بالبول ونوعها (سواء كانت ألبومين فقط أو أنواع أخرى من البروتين) هي مؤشر قوى لمدى وجود تلف بالكلى وأيضا مؤشر قوى لمدى تقدم المرض في اتجاه حدوث فشل بالكلى renal failure .

ويعتبر العلماء أن فقدان البروتين بالبول مؤشر يدل على حدوث ضرر لبطانة الأوعية الدموية marker of endothelial cell injury وهذا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية risk factor for cardiovascular disease .

أسباب فقدان البروتين في البول
من أهم الأسباب :
الأمراض التي تصيب نسيج الكلى مثل التي تسبب متلازمة الكلى Nephrotic syndrome .
مقدمات تسمم الحمل Pre-eclampsia وتسمم الحمل Eclampsia .
بعض الأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء الجهازية .
يعتبر مرض السكر من الأسباب الرئيسية يليه ارتفاع ضغط الدم .
ممارسة الرياضة العنيفة Strenuous exercise .
التعرض لضغوط Stress .
الوقوف لفترات ممتدة Benign Orthostatic (postural) proteinuria .
أعراض وعلامات فقدان البروتين في البول
وجود كمية كبيرة من البروتين بالبول يجعل البول ذو رغوة foamy .
تجمع السوائل الزائدة بأنسجة الجسم ( وذلك حيث أن نقص البروتين بالدم بسبب فقدانه بالبول لم يعد يجعله كقطعة الإسفنج التي تمسك بالسوائل الزائدة عن أنسجة الجسم) فيحدث تورم باليدين و القدمين و الوجه و البطن .



والأعراض السابقة تكون عند فقدان كمية كبيرة من البروتين ولكن قد يحدث فقدان للبروتين دون أعراض ظاهرة , ولذلك تكون التحاليل هي المؤشر لوجود البروتين بالبول من عدم وجوده كما أنها أيضا تحدد الكمية الموجودة .

التحاليل والفحوص لفقدان البروتين في البول
يتم التحليل للكشف عن البروتين بالبول باستعمال شرائط يتغير لونها عند غمسها بالبول . و تستطيع معظم أنواع هذه الأشرطة قياس البروتين عندما يزيد معدل خروجه من الجسم مع البول عن 300 مج من البروتين في اليوم وهو ما يسمى بالماكروألبومينوريا macroalbuminuria أما الكمية الأقل من ذلك فتسمى ميكروألبومينوريا microalbuminuria , ويوجد حاليا أنواع من الأشرطة تستطيع الكشف عنها وهو ذو أهمية حيث أن له دلالة بالنسبة لخطر إصابة الكلى عند مرضى السكر ويعتبر إفراز البروتين بالبول بمعدل 30 مج في اليوم لا معنى له insignificant من الناحية المرضية.

كما يجب عمل التحاليل التي تحدد كمية البروتين الموجودة بالبول وخاصة للمرضى المعرضين للإصابة بأمراض الكلى وخاصة مرضى السكر. كما أن نسبة البروتين إلى الكرياتنين protein-to-creatinine أو نسبة الألبومين إلى الكرياتنين albumin-to-creatinine ratio يمكن قياسها.

وفى حالة وجود نسبة عالية من البروتين بالبول يجب إعادة التحليل بعد أسبوعين , وفى حالة وجوده بنسبة عالية أيضا فإن ذلك يكون مؤشر لوجود فقدان مستمر للبروتين بالبول persistent proteinuria وعند ذلك يجب الاستمرار في عمل فحوص أخرى لتقييم وظائف الكلى كما يجرى تحاليل لتحديد نسبة اليوريا urea و الكرياتنين creatinine بالدم لمعرفة قدرة الكلى على التخلص من فضلات الجسم . وقد يحتاج الأطباء لأخذ عينة من نسيج الكلية renal biopsy .

علاج فقدان البروتين في البول
تعطى مستحضرات الإسترويد ومثبطات المناعة عندما يكون السبب هو متلازمة الكلى .
يجب ضبط مستوى السكر في الدم عند مرضى السكر ومتابعة قياسه و إتباع نظام غذائي صحي وممارسة قدر من الرياضة وأخذ العلاج , والمرضى الذين يعانون من السكر وارتفاع الضغط معا يصف لهم الأطباء في العادة أدوية تحفظ لهم الضغط عند مستوى اقل من 130 على 80 وهم يفضلون في أغلب الحالات إعطاؤهم المجموعة الدوائية التي تعمل من خلال تثبيط مادة الأنجيو تنسين ACE (angiotensin-converting enzyme) inhibitors أو إلغاء تأثيرها من خلال مجموعة دوائية مشابهة ARBs (angiotensin receptor blockers) وهذه المجموعة الدوائية علاوة على حفاظها على ضبط ضغط الدم فإنها تحافظ على الكلى وتمنع زيادة التلف بها .
أما مرضى ارتفاع ضغط الدم فقط ولا يعانون من مرض السكر أيضا فيصف الأطباء لهم الأدوية السابق ذكرها مع أدوية أخري مثل مدرات البول diuretics كما يجب حفظ الضغط عندهم عند معدل أقل من 130 عل 80 .
كما ينصح الأطباء في هذه الحالات بتقييد كمية ملح الطعام والبروتين التي يتناولها المريض ويمكن الاستعانة بمتخصص في التغذية للمساعدة في إتباع برنامج غذائي صحي في هذه الحالات .

سامح شلتوت
12-05-2010, 01:25 PM
سؤال من فضلكم ارجوا الرد عليه طريقة الكشف عن Bence Jones في البول علي اساس انه بروتين وجوده مرضي ارجوا الطريقه مفصله وموضحه

عونى يوسف
12-05-2010, 11:39 PM
سؤال من فضلكم ارجوا الرد عليه طريقة الكشف عن Bence Jones في البول علي اساس انه بروتين وجوده مرضي ارجوا الطريقه مفصله وموضحه

يتواجد هذا البروتين فى الدم والبول

يتميز هذا البروتين بجزيائتة الصغيرة على عكس الانواع الاخرى من البروتين بحيث يستطيع المرور من الكلى الى البول بسهولة
وجود هذا البروتين فى البول دلالة على وجود سرطان يسمى بmultiple myloma وايضا يدلل على انواع سرطانات اخرى

من اهم الطرق للكشف عنة هى طريقة urine electrophoresis
توجد طريقة قديمة وهى عن طريق تسخين البول عند درجة 60 درجة مئوية فبالتالى يظهر البروتين ولكن عند الغليان يختفى ومن يظهر اذا تم تبريد البول
ولكنها طريقة غير فعالة ويفضل استخدام urine electrophoresis لدقتها فى اعطاء النتائج

غيداء
12-05-2010, 11:50 PM
ماشاء الله عليكي دكتورتنا طبيبة مختبر كلام كفا ووفا زي ما بنقول ..
ربنا يجزيكي كل الخير .

سامح شلتوت
13-05-2010, 09:02 PM
الف شكر يادكتور لكن استفسار لو سمحت هل معني هذا ان التحليل لدلالة وجود من عدمه وليس لتحديد نسبه معينه وعلي هذا ايضا لمعرفة درجة الحراره المرجوه يستخدم ترموميتر ام كيف وجزاك الله خيرا

دكتراشرف
13-05-2010, 11:06 PM
thank you for that and can u detect Bence Jones protein by heating :sm178:at100

عونى يوسف
14-05-2010, 11:45 PM
thank you for that and can u detect Bence Jones protein by heating :sm178:at100

عند درجة 100 يختفى Bence jones protein