إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال عن حالة مرضية

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• سؤال عن حالة مرضية

اخوكم صاحب مختبر ومرت علية حالة pus لعمل مزرعة pus culture لطفلة عمرها 10 سنوات ، حيث ان هذه الطفلة تعاني منذ فترة طويلة وبشكل مستمر من ظهور الدمامل وخاصة في مناطق كف الرجل والركبة مع التنويه انه اثناء اخذ المسحة من الدمل لايخرج صديد بل سائل شفاف وقليل جدا من الصديد مع ان شكل abces يوحي بانه يحتوي على صديد ، وقد تعالجت هذه الطفلة بالكثير من المضادات الحيوية والبراهيم وكلها حلول مؤقتة لمدة اقصاها 10 ايام ، الدمامل في منطقة كف الرجل كانت كثيرة مع قشور .
    ونتيجة pus culture الي سويتها كانت negative .

اتمنى انو احد يجد تفسير او يدلنا شو نعمل علشان نستفيد ونلاقي حل لهلمريضة والكم الشكر

مع تحيات مختبر طالب المركزي
    مع تحيات // مختبر طالـب المركزي

الحالة مثيرة أخي الاخصائي وتحتاج الدراسة.
    أنا أساعد بهذه المعلومات التي مأخوذة من ملف الأمراض الجلدية من مركز طبي عن الانترنت. فيه بعض المعلومات.

الدمامل هو نوع من أنواع الالتهابات البكتيرية

والتي تتعدد أسبابها، ويمكننا أن نذكر منها:

السمنة.
    تعاطي أدوية الكورتيزون
    نقص الحديد في الدم
    مرض السكري
    أمراض كرات الدم البيضاء
    أمراض الكلى
    أمراض سرطان الدم
    الأدوية المثبطة للمناعة
    سوء التغذية
    تناول فيتامين (أ) لمدة طويلة.
    ولعلاج هذه الحالة لا بد أولاً من تحديد السبب في حدوثها؛ لذا عليك عمل التالي:

1- عمل مزرعة من الصديد الموجود في الدمامل لمعرفة نوع الميكروب
    2- عمل تحليل لنسبة السكر في الدم ولوظائف الكبد والكلى.
    3- عمل مزرعة للدم وإعادة تحليل صورة دم كاملة للتأكد من النتائج.

ومن ثم عرض جميع هذه التحاليل على طبيب الباطنية لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب.

أما إذا كانت جميع التحاليل طبيعية وسليمة فسنحتاج لعمل تحليل لعينة من النخاع، حيث إن بدايات أي مرض تظهر في النخاع أولاً قبل ظهور أعراضها.

كما ننصحك بالآتي:

1- التوقف عن تناول أية أدوية مثل الكورتيزون أو فيتامين (أ)
    2- تناول وجبات غذائية متكاملة.
    3- تناول كبسولات تحتوي على الحديد والمعادن.

ورأيي أنا بالنسبة لزرع PUS وحضرتك تعرف.
    أن يكون الزرع بعد أسبوع من تناول مضادات الالتهاب حتى لو كانت مراهم.
    وبهذه الحالة أخذ أكثر من عينة واحدة بالماسحة القطنية ومن أكثر من منطقة من الدمل، وأخرى بالبزل ponction من السائل.
    عمل direct exam بتلوين غرام أولا.
    الزرع الهوائي واللاهوائي للعينة.

وبالسلامة.
    وعندما تعرف شيئا جديدا اعمل معروف أخبرنا.

الرد على موضوع الدمامل

يعطيك العافية اختي طبيبة مختبر
      بالنسبة لموضوع الادوية فالطفلة ممتنعة عن اي علاج من فترة شهر .
      لكن شو معلوماتك بالنسبة لقضية حساسية التعرق في مناطق الاحتكاك مثل كف اليد والرجل الكوع والركبة
      لاني سالت في القضية حكولوا عن هيك موضوع شو رايك

والله أخي الكريم.
        عندما أردت أن أعرف أكثر عن الحالة قرأت شيء عن زيادة التعرق ولكن استبعدت السبب كون الاصابة موجودة على الركبة ،كما تفضلت في السؤال، واليوم تقول الاصابة في الكوع. كل أماكن فرط التعرق لا تذكر الركبة والكوع.

الذي في عقلي أن حالة الدمامل (اذا الشكل دمامل بالفعل) هي اصابة ثانوية لحالة بدئية أصابت تلك المناطق.

أخي أنا أفكّر في مرض الصداف ، ولو أن وصف الدمامل لا يناسبه، ولكن أمرين يجعلني أضعه في التشخيص التفريقي وهما القشور الموجودة والأمر الآخر هو اصابة الركبة والكوع وحتى باطن القدم. أنا فتحت كتابي الجلدية ووجدت أنه للصداف شكل بثري (pustular) على الراحتين والأخمصين.
        في كل الأحوال يفيد اجراء خزعة للدراسة الباتولوجية فهي تعطي فكرة أكثر.

وأمر آخر أريد أن أقوله أني أستبعد الاصابة الفطرية الأولية بسبب ان الفطر صعب ظهوره على الركبة والكوع.

يا ريت نعرف شو عند هالطفلة. أكيد عندها طبيب جلد.

شكرا لك. وصداقتك تشرّف.

توضيح

اضافات ياختي طبيبة / بالنسبة لموضوع القشور هي مخلفات لجفاف الدمامل وقضية الدمامل واضحة اشي بيعطي pus واشي سائل شفاف والملفت مافي عند البنت سخونة ، وبالنسبة للطبيب هي عملت زيارة للاكثر من طبيب والكل اعطى علاجات على الفاضي ، على العموم اذا جد جديد حنكون على تواصل .
          والله انا الي بيشرفني صداقتك .
          وشكرا :sm170:

طيب اخى لما لا تفكر بالفطريات لنها ايضا تسبب التهاب فطرى جرب سوي مزرعه لها او تاخد علاج فطرى وشوف شو بيصير

السائل الكريم ما ذكر هل عمل لها تحضين لا هوائي او فقط كان الزرع هوائي

حالة فطرية شائعة...اصبغ القيح بصبغة لاكتوفينول الزرقاء او ازرع على السابرود وستكون النتائج مذهلة ...واذا شئت العلاج فاستخدم clotrimazol creameموضعي وسترى النتائج وانصحك بتصوير الحالة قبل وبعد العلاج لكي يتم توثيقها فنادرا ما توثق هذه الحالات في بلداننا مع العلم بانها شائعة جدا على مستوى العالم ككل....تحياتي

هل جربت الطفله الكي بالنار وشكرا

السلام عليكم اخي الكريم
                    من وجهة نظري هناك 3 احتمالات استبعد من خلالها ان الحالة هي دمامل تحتوي على صديد
                    اولا : يجب استبعاد الاكزيما المائية والتي تظهر غالبا بشكل مشابه للدمل لكن به ماء وليس صديد وللتأكيد او نفي هذا الاحتمال يفضل عمل تحليل T.IgE- stool -CBC
                    ثانيا : احتمال ان الطفلة قد تعرضت لارتفاع درجة الحرارة في بداية الاصابة او ارتفاع درجة الحرارة بشكل غير متكرر وبهذه الحالة زراعة الدم وصورة الدم قد تعطينا فكرة جيدة اذا كان الالتهاب بكتيري
                    ثالثا : عمل مزرعة غير هوائية اذا لم يتم عملها مع مراعاة عدم استخدام اي مضاد حيوي في الاربعة ايام السابقة للزراعة

يعمل...
                    X