إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صرف وجدة بلازما الدم

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• صرف وجدة بلازما الدم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم حكولنا بالمستشفى الي عم اتدرب فيه انه:
    المفروض وحدة البلازما تكون بنفس فصيلة دم المريض لحتى تنصرف اله واذا ما توفر نفس الفصيلة فممكن نعطي المريض وحدة بلازما من اي فصيلة ( يعني ما بتأثر عالمريض )

سؤالي:
    وحدة البلازما ما بتحتوي على Ab??
    ولو فيها Ab وعطيناها لمريض عنده ال Ag الي بتعمل reaction مع هال Ab , بيصير تفاعل؟؟

هلأ المتعارف عليه والي الكل بيعرفو انو اذا عطينا المريض packed RBC وكان عند المريض ال Ab الي بتعمل reaction مع هال Ag الي عطينا ياها رح يموت المريض نتيجة Ag_Ab reaction

ولما سألتن اليوم عن صرف وحدة بلازما الدم .. في حال عطينا المريض وحدة بلازما من اي فصيلة شو ما كانت مو ممكن يصير تفاعل؟؟
    قالولي مستحيل يصير تفاعل ولو صار رح يكون التفاعل قليل كتير

ما اقتنعت بالسبب وسألت اكتر من واحد في منهن حكالي التفاعل ما بيصير لأنه نحنا عم نعطي المريض Ab مو Ag وانه الجسم ما بيهاجم الا ال Ag وفي منهن حكالي انه بيصير تفاعل وانه الي حكالي ما بيصير تفاعل بيكون غلطان بس اكتر جواب اقنعي الي حكالي ياه الشخص التالت والي هو:

انه نتيجة ال freezing لل plasma بيصير عنا تغيرات بال binding site تبع Ab وبيمنعو من الأرتباط وعمل reaction مع ال Ag ونفس الشخص الي حكالي هالحكي قلي انه هاد اكتر سبب محتمل بس هوة دور على جواب لهالشغلة كتير ومالقى

ما بعرف اذا فهمتو عليي شو قصدي بس سؤالي هو:

اذا عطينا وحدة plasma لمريض وهالوحدة كانت مخالفة لفصيلة دم المريض وكان فيها Ab ضد Ag الموجودة عند المرض بيصير تفاعل ولا لأ؟؟

يا ريت اذا حدا بيقدر يفيدني يشرحلي اكتر عن هالشغلة لأنه لهلأ ما عم اقدر لاقي جواب مقنع

ان شاء الله تكونو فهمتو طبيعة سؤالي وآسفة عالأطالة

اهلا اختي
    باختصار البلازما عكس الدم
    اي فصيلة o بالدم تعطي كل الفصائل ولكن في البلازما فصيلة AB هي التي تعطى لك الفصائل

اي على حسب ما بعرف انه عنا بالمستشفى بيصرفو وحدة البلازما بغض النظر عن فصيلتها للمريض وما بيصرلو شي

بس رح اتأكد اليوم من هالشي

عرفت أيام تدريبي إن في نقل البلازما أراعي تطابق الفصائل بغض النظر عن الـ Rehsus انه v+ or -v

بتأكد لك أكثر ..
        وما من كاتـب إلا سيفنى * ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بكفك غير شيءٍ * يسرك في القيامة أن تـراه

اليوم رجعت سألتهن اذا صرفو وحد بلازما فصيلتها مو مطابقة لفصيلة دم المريض قالولي انه بيصرفو عادي بس بشرط يكون جايبينلهن request من الطبيب المشرف على المريض ويكون مكتوب عليه any plasma group وقال هنن اكتر من مرة عاطين مرضى وحد بلازما مو مطابقة وما صار شي طبعا كل هالحكي عم يحكولي ياه من مبدأ انه الجسم ما بيهاجم الا Agمو Ab بس لهلأ مالي مقتنعة بهالشغلة لأنه ال Ab الي عم تفوت عالجسم حتهاجم ال Ag تبع المريض اذا كانت الفصائل مختلفة.

غلبتكن يا جماعة معي وشكرا كتير ع الي ردو عليي وحاولو يفيدوني

حسب معلوماتي: يجب مراعاة فصيلة الدم عند نقل البلازما

1- فصيلة الدم O تستقبل البلازما من فصيلة الدم O - A - B- AB

2- فصيلة الدم A تستقبل البلازما من فصيلة الدم A - AB

3- فصيلة الدم B تستقبل البلازما من فصيلة الدم B - AB

4- فصيلة الدم AB تستقبل البلازما من فصيلة الدم AB فقط

أتمنى أن أكون قد أفدتكم
            التعديل الأخير تم بواسطة مختبري مملكتي; الساعة 28-11-2008, 04:15 PM.

ما ذكرته الاخت مختبر مملكتي هو ما كنت اقصد اختي الصفائح الدمويه هي التي تعطى اي فصيله لاي مريض اما البلازما تحدث تفاعلات مما يسبب مشاكل للمريض يعني نقل البلازما بدون النظر للفصيله خطاء كبير خصوصا ان البلازما مدتها سنه اي نستطيع ان نجد للمريض نفس الفصيله او الفصيله المناسبه ويبدو لي انك لم تفرقي بين البلازما والصفائح فالصفائح هي التي تعطى اي فصيلة ومدة حفضها خمسة ايام فقط وشكرا

حسب معلوماتي: يجب مراعاة فصيلة الدم عند نقل البلازما

1- فصيلة الدم O تستقبل البلازما من فصيلة الدم O - A - B- AB

2- فصيلة الدم A تستقبل البلازما من فصيلة الدم A - AB

3- فصيلة الدم B تستقبل البلازما من فصيلة الدم B - AB

4- فصيلة الدم AB تستقبل البلازما من فصيلة الدم فقط
                ما ذكرته الاخت مختبر مملكتي هو ما كنت اقصد اختي الصفائح الدمويه هي التي تعطى اي فصيله لاي مريض اما البلازما تحدث تفاعلات مما يسبب مشاكل للمريض يعني نقل البلازما بدون النظر للفصيله خطاء كبير خصوصا ان البلازما مدتها سنه اي نستطيع ان نجد للمريض نفس الفصيله او الفصيله المناسبه ويبدو لي انك لم تفرقي بين البلازما والصفائح فالصفائح هي التي تعطى اي فصيلة ومدة حفضها خمسة ايام فقط وشكرا

انا اوافق الاخوين عشق البدر ومختبرجي مملكتي
                مع التنويه بخصوص فصل البلازما والصفائح بشكل صحيح دون دخول دم مع الضفائح والبلازما اثناء الفصل
                والله الموفق
                حسبنا الله ونعم الوكيل على اليهود ومن هاودهم

كما أن ماقيل لكي قد يكون فعلاً صحيح (وليس صح ) فالتفاعل بين الأنتي بدي والأنتجين كما هو معلوم يرتبط بنسبة الأنتي بدي وفي الحال التي ذكرتي أنه أحياناً كان التمريض يقوم بنقل بلازما من أي فصيلة وما كان يصير شي بهذا ممكن لأن الأنتي بدي حصل له تخفيف مع ذلك فهذا الشيئ خطأ والرجوع لرد مختبري مملكتي هو الصحيح .

الوادى الجديد بنك الدم

المشاركة الأصلية بواسطة laboratories مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم حكولنا بالمستشفى الي عم اتدرب فيه انه:
                    المفروض وحدة البلازما تكون بنفس فصيلة دم المريض لحتى تنصرف اله واذا ما توفر نفس الفصيلة فممكن نعطي المريض وحدة بلازما من اي فصيلة ( يعني ما بتأثر عالمريض )

سؤالي:
                    وحدة البلازما ما بتحتوي على Ab??
                    ولو فيها Ab وعطيناها لمريض عنده ال Ag الي بتعمل reaction مع هال Ab , بيصير تفاعل؟؟

هلأ المتعارف عليه والي الكل بيعرفو انو اذا عطينا المريض packed RBC وكان عند المريض ال Ab الي بتعمل reaction مع هال Ag الي عطينا ياها رح يموت المريض نتيجة Ag_Ab reaction

ولما سألتن اليوم عن صرف وحدة بلازما الدم .. في حال عطينا المريض وحدة بلازما من اي فصيلة شو ما كانت مو ممكن يصير تفاعل؟؟
                    قالولي مستحيل يصير تفاعل ولو صار رح يكون التفاعل قليل كتير

ما اقتنعت بالسبب وسألت اكتر من واحد في منهن حكالي التفاعل ما بيصير لأنه نحنا عم نعطي المريض Ab مو Ag وانه الجسم ما بيهاجم الا ال Ag وفي منهن حكالي انه بيصير تفاعل وانه الي حكالي ما بيصير تفاعل بيكون غلطان بس اكتر جواب اقنعي الي حكالي ياه الشخص التالت والي هو:

انه نتيجة ال freezing لل plasma بيصير عنا تغيرات بال binding site تبع Ab وبيمنعو من الأرتباط وعمل reaction مع ال Ag ونفس الشخص الي حكالي هالحكي قلي انه هاد اكتر سبب محتمل بس هوة دور على جواب لهالشغلة كتير ومالقى

ما بعرف اذا فهمتو عليي شو قصدي بس سؤالي هو:

اذا عطينا وحدة plasma لمريض وهالوحدة كانت مخالفة لفصيلة دم المريض وكان فيها Ab ضد Ag الموجودة عند المرض بيصير تفاعل ولا لأ؟؟

يا ريت اذا حدا بيقدر يفيدني يشرحلي اكتر عن هالشغلة لأنه لهلأ ما عم اقدر لاقي جواب مقنع

ان شاء الله تكونو فهمتو طبيعة سؤالي وآسفة عالأطالة
                    زميلة الغد اهلا بك من الاحوط والافضل ان تعطى نفس الفصيلة او تعملى الاتى نقطتين من البلازما الى نقطتين من دم المريض وتدار فىالسنترفيوج وتفحص تحت الميكروسكوب مثل cross matching

زميلة المستقبل الاحوط اعطى نفس الفصيلة او الاتى نقطتين بلازما مع نقطتين دم المريض مثل coss matchhngr

الاخ رفعت الاختبار الذي تقول هو reverse group اي اختبار الفصيله العكس وهو للكشف عن نوع فصيلة دم البلازما للتاكد وليس اختبار مثل اختبار cross matching حيث لايوجد اي اختبار للبلازما فقط تاكد من الفصيله وشكرا

شكرا كتير الكن على المعلومات

بالنسبة لل dilution ... جابولي سيرتو لما سألتن سؤالي بالمستشفى وقالولي ال Ab بيصرلو تخفيف وانه نحنا عم نحكي عن وحدة بلازما مقارنة بحوالي 13 وحدة بجسم المريض فالتخفيف رح يلغي التأثير.

يا جماعة انا مقتنعة بحكيكن مية بالمية واصلا هاد كان مبدأي بصرف البلازما بس انه المستشفى عم تصرف وحد بلازما شلون ما كان هاد الي محيرني ... لهيك رح دور اكتر واسأل مدير بنك الدم المركزي هون بالأردن لأنه هوة محاضر عنا بيجي كل يوم خميس عالجامعة.

مرة تانية شكرا كتييير لكل الي فادني والله يديمكن النا ان شاء الله وكل مين عندو رأي ما يبخل عليي ويضيفو

الوادى الجديد بنك الدم

المشاركة الأصلية بواسطة refat.mahmoud مشاهدة المشاركة
                            زميلة الغد اهلا بك من الاحوط والافضل ان تعطى نفس الفصيلة او تعملى الاتى نقطتين من البلازما الى نقطتين من دم المريض وتدار فىالسنترفيوج وتفحص تحت الميكروسكوب مثل cross matching
                            صديقى عشق البدر شكرا لك على هذة المعلومة ولكننى اقصد لكى نتاكد من عدم حدوث اى reactionللمريض بين الاجسام المضادة والانتيحن

regarding fresh frozen plasma
                              we have to consider same group or suitiable group for transfusion
                              it is vvvvvverrrryyy big mmistaaake to give the patient any ffp without considering blood group

يعمل...
                              X