إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موضوووع يحتاج الى نقاش يادكاتره

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موضوووع يحتاج الى نقاش يادكاتره

    مالفرق بين (Neisseria gonorrhea && Syphilis trepanoma) من جميع النواحي (morphology,treatment,chemically,diagnosis ....ect?
    PLEASE
    بالله أبغر الردود سريعه تكفووون
    :sm199::sm189:

  • #2
    أخي محمد تسأل عن نوعين بكتيريا مختلفتين عن بعض بكل شيء ولا تتشابهان الاّ في أنهما من الأمراض المنتقلة بالجنس.

    المراجع والانترنت مليئة بشرح ما تريده.

    ولكن قد تكون تحب المختصر المفيد فأقول لك مباشرة وباختصار.

    treponema pallidium ( اللوبية الشاحبة )هي من الملتويات بالشكل (spirochetes) وتنتقل عن طريق الجنس وشكل الآفة هو تقرح على الأعضاء التناسلية (chancre) والمرض الذي تسببه هو السفلس أو الافرنجي أو الزهري وله 3 مراحل بالاصابة اذ بالمرحلة الثالثة يصيب الأجهزة كالقلب والدماغ والعظام .
    التشخيص يعتمد على رؤية التقرح ثم على كشف الأضداد الخاصة باللولبية ، اذ أن تشخيصها الأساسي يعتمد على التفاعلات المصلية (serology) وهناك نوعين من التفاعلات بعضها يكشف الأضداد الراجنة ragines كال VDRL, RPR وبعضها يكشف الأضداد النوعية كال TPHA, FTA وان تحري نوعين الأضداد يكشف لنا مرحلة الاصابة.
    هناك السفلس الولادي الذي ينتقل من الأم الحامل الى جنينها.
    السفلس قابل للعلاج في المراحل المبكرة وعلاجه البنسلينات.
    والوقاية فيه أفضل.

    بينما..

    neissiria gonorrehea (النايسيريا البنية) هي مكورات سلبية الغرام cocci gram negative تنتقل عن طريق الجنس كما يمكن ان تسبب التهاب العين عند الوليد بالعدوى من امه المصابة. تتظاهر على ذلك افرازات من الاحليل عند الرجال ومفرزات مهبلية عند النساء ويسمى المرض السيلان Gonnorrhea يعني التهاب احليل والتهابات نسائية.
    التشخيص بالفحص المباشر وخاصة اذا كانت الاصابة حادة اذ ترى النايسيريا بشكله المزدوج سلبي الغرام داخل الكريات البيض وخارجها. واذا الاصابة مزمنة نقوم بزرع المفرزات الطازجة على الوسط المناسب وهو الآغار الشوكولاتي CO2 10% وبالاختبارات الكيميائية النايسيريا البنية مالتوز سلبي وهذا مهم لتمميزها عن النوع الثاني من النايسيريا السحائية التي مالتوز فيها ايجابي..
    العلاج السيفترياكسون. لأن هناك نايسيريا مقاومة للبنسلين.

    هذا هو المختصر المفيد وشكرا.

    تعليق


    • #3
      مشكورة ياطبيبه ودائما مميزة جزاكي الله كل خير يااختي

      تعليق

      يعمل...
      X