إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[you] أحتاج خبرتكـْ فهل تفيدني بما لديكـْ..؟

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

أخت فجر الصباح

الشباب ماقصروا مجموعة طيبة من المواضيع
    بالنهاية أهم شيء أختاري الموضوع اللي يلامس الواقع وتحسين انك قادره علي ان تصلي ألي نقطة جيدة فية

أتمني لكــ التوفيق واعتذر علي التاخر بالرد

حبيبتي فجر الصباح نصيحتي لك ان تختاري موضوع تحبينة انت مثلا انزيمات او هرمونات او احياء مجهرية والاهم من ذلك ان توفري عدة مصادر للبحث .. اي لاتختاري موضوع ويعجبك وفي النهاية تختمين يومك في المكتبة المركزية وفي اليل تبحثين ع النت ومجموع ما تحصلين علية عدة صفحات ...انصحك بهرمونات الغدة الدرقية او الكورتيزول او انواع الحصى في المجاري البولية الخ ...........مع تمنياتي لك بالموفقية والنجاح يا احلى دكتورة:sm199:
      http://<a href="http://www.baby-gaga...AN.png</a></a>

السلام عليكم
        فجر الصباح
        انا اسفة لتاخري لتلبية طلبك
        انا راي ان تكون مواضيع عن الهرمونا ت خاصة الانسولين ودوره
        او عن الاستقلاب
        او عن المضادات الحيوية
        واذا تحتاج اي شئ انا في الخدمة
        شكرا

السلام عليكم... اسفة على التاخير
          بس انا والله خبرتي في الابحاث ليست بهذه الدرجة,, انا بحثي كان عن الخلايا الجذعية ولكن بشكل مبسط .. اهم شي في اختيار البحث انك تختارين موضوع شيق بالنسبة لك عشان تبحثين عنه بالتمعن... واتمنالك التوفيق
          واعتذر لتاخير مرة ثانيه

هلا والله وغلا إبشر يااخوي باللي أقدر عليه... فزعتكم يااخواني الاعضاء مانقدر نستغنى عن بعض فالمسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضاً
            أولا : كل عام وانتم إلى الله أقرب وأسال الله أن يجعلنا من عتقائه في هذا الشهر الكريم
            والأمر الآخر
            أنا لاحظت ان أغلب المختبرات تفتقر لوجود أخصائيين في quality control
            وفي infection control
            يعني في الجودة النوعية وفي مكافحة العدوى
            فحلو لو كان البحث في أحد هذين الموضوعين
            وكذلك مواضيع باقي الأعضاء جميلة
            فباقي عليك الاستخارة
            وأسال الله التوفيق والسداد:sm182:

تفاعل جيد من الأعضاء وعذرا على تأخر المشاركة

يعتمد البحث التكميلي في مرحلة البكلاريوس على أتقان فهم مادتي طرق البحث والأحصاء الحيوي واستخدام العبارات الصحيحة في البحث واختيار الأدوات السليمة وتعلم كيفية اختيار المتبرعين للبحث أي انها مرحلة تعليمية بحتة بغض النظر عن اي اعتبارات اخرى من حيث أكتشاف شيء جديد في الحقل الطبي :sm198:.

كثير من الطلاب يقع في عدة أخطاء منها :sm202:

*عدم اختيار عنوان بحث يلائم امكانيات الجامعة والمنطقة التي يسكن فيها وهذه نقطة جيدة من الأخت فجر الصباح على استشارة الأعضاء الكرام مبكرا.

**اذا تم اختيار عنوان بحث تأتي مشكلة اضاعة الوقت في ما لايفيد من البحث في الأنترنت عن البحوث الجديدة بعمق أكثر ونسيان المواد المهمة التي قد تزيد من معدل الطالب العام (التركيز على المواد الاخرى اهم بكثير من مسألة البحث)

***تأتي مشكلة المشرف هل هو متواجد في الجامعة هل يهتم بالطالب ويعطيه كل جديد ام انه ينتظر قرب نهاية العام ودخول الأمتحانات ليعدل في البحث كيف شاء

* أيضا مشكلة العينات والتباطؤ في عدم إكمال العدد المعين من قبل الطالب ولتلافيها
              يتم جمعها من الأن ولو كان قبل التخرج بعام
              بعد اختيار موضوع يعتقد انه لن يتم رفضه من قبل المشرف لأن المعهود عدم رفض اي عنوان تم اختياره من قبل الطالب ،و بالأتفاق مع اي مختبر يتم أخذ النتائج ولابأس من الأعتذار بعد رفض العنوان ولو بعد عام لأنه لايكلف الطرفين شيء.
              مثلاً أنتشار مرض معين في مدينة بعيدة جدا عن مقر اقامتك حيث يتم الأتصال لأخذ العينات وتطبيق البحث عليها بعد عام( ولابد من كتابة تاريخ جمع العينات).
              مثلا مرض أنفلونزا الخنازير أو أنتشار نقص المناعة المكتسب أو تأثير الكحول على خلايا الكبد .
              ويفضل عند البحث الأعتماد على بحث تكون الفائدة العملية فيه أكثر وليس النظرية لكي تكون الفائدة أكبر في الأمتحان او المستقبل القريب
              مثلا أختيار طريقتين للفحص على عدد من العينات وأيهما أكثر دقة وكل ذلك يعتمد على التخصص الذي سوف تتخصصينه في السنة المقبلة.

***بالنسبة للمراجع ربما بعض المراجع لاتتوفر في المكتبة الجامعية او عند أي شخص قريب ويمكن الأستعانة بموقع قوقل حيث تتوفر فيه بعض الكتب المجانية المتاح قرأتها ليتم نسخ المعلومة ثم لصقها ولابد من كتابة اسم المرجع ومؤلفه وتاريخ الطبعة بطريقة معينة وسوف تأخذينها في مادة طرق البحث العلمي.

المواقع المذكورة من قبل أحد الأعضاء مهمة لاي طالب في الحقل الطبي للرجوع إليها

دمتم سالمين ووفق الله فنيي المختبر وأخصائيه لكل خير.
              ا

كل عام وانت الف خير فجر الصباح بحثي كان عن urinary tract infection during pregnancyكان موضوع ممتع وساهل لان urineمن اسهل العينات التي يمكن تجمعينها .يمكن تشوفين نسبة المرض في الحوامل ,اكثر باكتيريا تسبب المرض,في اي فترة (trimester)تكون فيها الحوامل اكثر عرضة للمرض و المضادات الحيوية المستخدمة في العلاج الغرض والله يوفقك

السلام عليكم ورحمه الله تعالي وبركاته.............. ورمضان كريم تصومي وتفطري علي خييير
                  ربنا يوفقك كمان ويساعدك(سين سؤال ليالينا انا؟؟:sm194 لاني يدووووب في سنه اولي بكالريوس مختبرات طبيه لكن ولاا يهمك استفسر لك وان شاء الله القي الي يفيدك انتي عارفه لو كنت شفت الموضوع من فتره وانا في الجامعه :sm184:كان فدتك اكتر بس ولا يهمك المنتدي والي فيه ماحيقصرو منك:sm170:
                  اللهم صلي وسلم وبارك علي نبينا محمد

أنا استغربت من الموضوع
                    فلقد وضعتي اسمي كما كتبته أنا بالضبط

المهم اذا احتجتي اي خدمه........أنا موجود وشكرا........

مساء الفل عالكل

اولا رمضان كريم على كل الموجودين وبالاخص الاخت فجر

وثانيا انا جد اسفه لاني تاخرت عليك في الرد بس والله ماكنت ادخل نت في الفتره الاخير:sm199::sm199:

وثالثا انا الفصل الي فات قدمت مشروع تخرجي وكان عن اللgean thrapy اذا حابه يكون عندك فكرة عن هذا الموضوع راح ارسله لك انشا الله وكمان ناويه انزله في الموقع وانشا الله يكون فيه فائده للكل :sm189:

وانا عملت موضوعي بشكل بسيط وماتعمقت كثير لان هذا الموضوع جداجدا واسع وشامل بس كنت محصوره في الوقت فاختصرت :sm192:
                      بس زي ماهو مبين من اسم الموضوع انه له علاقة بالجينات اكثر من المختبرات بس كان بطلب من دكتورتي :sm188:

وزي ماانا شايفه مشا الله الكل ماقصر ابد معاكي يعطيهم الف عافيه :sm189:

اختي الكريمة وفقك الله في مسعاكي
                        بس احب اقول انو بداية اي بحث تعتمد على الشخص والامكانيات المتوفرة ماديا وبحثيا ومواد كيميائية ولا ننسى راي المشرف على البحث .
                        دائما افضل ان يكون بحث التخرج بسيط ومشوق في نفس الوقت والاحسن انو يكون في مرض منتشر في مكان اقامتك وان يكون موضوع البحث لة عدة مراجع

انتي وش ميلوك على حسب ميولك تسطيعين اختيار البحث في المجال الي تحبينه
                          لان ابداعك فيه بيكون اكثر حتى لو ما يكون حديث الساحه على القسم او الموضوع الي تحبينه

بس انا اقولك ان الان زي ما قالوا الاخوان بحوث الخلايا الجذعيه(Stem cell) ماخذه الدنيا

وفيه بعد بحوث امراض الخلايا العصبيه (nouropathology) تحديدا مرض الزهايمر لان كثرت الاصابات فيه بشكل مو طبيعي ومستوى الاعمار اصبح يتوسع فرجعوا الان البحوث لتحديد سبب هذا المرض الغير معروف حتى الان

وانا بعطيك الاقسام الي ارى البحوث فيها مهمه وبارزه

cytogenitics

Molecular biology

cytology

pathology "oral pathology , neoropathology"

Immunology

بس بصراحه انا اقول انتي شوفي القسم الي تحبينه من اقسام المختبر او حتى خارجه واختاري موضوع تفضلينه وانشاء الله بتبدعين فيه

واذا على المعلومات احنا برسم الخدمه انشاء الله

فى الحقيقه انا طبيب انف واذن وحنجره واعشق المعامل بكافة انواعها لذلك لا اعتقد اننى يمكن ان افيد فى هذا الموضوع

اقترح عليكي تحري الجراثيم المشاركة باخماج الرئة في الشعبة الصدرية في المشافي و معرفة اهم الجراثيم و ذلك بزرع القشع او الغسالة القصبية

السلام عليكم اختي فجر الصباح
                                اعتقد ان امراض الكلى هي موضوع مهم للبحث وخصوصا كيفية تكون الحصوات
                                ارجو ان اكون قد افدتك بالقليل

يعمل...
                                X