إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لاول مره ملفات رووعه للانفلونزا H1N1 لم تشاهد من قبل&&&& (السنوسي احموده / ليبيا)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لاول مره ملفات رووعه للانفلونزا H1N1 لم تشاهد من قبل&&&& (السنوسي احموده / ليبيا)


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقدم اليكم هذا الملف عسى الله ان ينفعنا وايكم





    مع خالـــــــــــــــــــــــــــــــص تحياتي
    السنوسي احموده احمد
    اخصائي تحاليل طبيه



    اهدي هذا البحث الي الجميع الباحثين في داخل وخارج الوطن العربي والاسلامي





    ------------------------------------------------------------------------

    انفلونزا الخنازير / swine flue
    سؤال و جواب
    منقولة عن موقع منظمة الصحة العالمية
    الأحد 26 أبريل 2009

    س : ما هي إنفلونزا الخنازير؟

    ج : هو مرض صدري حاد شديد العدوى يصيب الخنازير ، ينتج عن واحد من الفيروسات العديدة لإنفلونزا الخنازير من النوع أ وتعتبر نسبة انتشار المرض عالية بينما تنخفض نسبة الوفيات (1-4%) ، وتنتشر الفيروسات بين الخنازير عن طريق الرذاذ والاتصال المباشر وغير المباشر ، والخنازير الحاملة للمرض التي لا تظهر عليها الأعراض ، تقوم العديد من الدول بشكل روتيني بتحصين الخنازير ضد إنفلونزا الخنازير .

    وفيروسات إنفلونزا الخنازير هي في العادة من النوع الفرعي (هـ1 ن1) لكن أنواعا فرعية أخرى تنتشر بين الخنازير ( على سبيل المثال : هـ1 ن2 ، هـ3 ن1 هـ3 ن 2 ) كما يمكن للخنازير أيضا أن تصاب بفيروسات إنفلونزا الطيور ، والإنفلونزا الموسمية التي تصيب لإنسان
    إضافة لفيروسات إنفلونزا الخنازير ويعتقد أن الفيروس (هـ3 ن2) قد انتقل إلى الخنازير أولا من الإنسان.

    وفي بعض الأحيان تصاب الخنازير بأكثر من نوع من الفيروسات في وقت واحد ، مما يسمح لجينات تلك الفيروسات بأن تختلط مما يؤدي إلى ظهور فيروس للإنفلونزا يحتوي على جينات من أكثر من مصدر ، وعلى الرغم من أن فيروسات إنفلونزا الخنازير ، هي عادة من أنواع متخصصة تصيب الخنازير فقط ، فإنها تتخطى حاجز النوع لتسبب المرض للإنسان


    س : ما هي التأثيرات على صحة الإنسان ؟

    ج: تم تسجيل بعض حالات الإصابات البشرية الفردية أو الجماعية بعدوى نفلونزا الخنازير ، وتتشابه الأعراض في العموم مع أعراض الإنفلونزا الموسمية لكن الحالات الإكلينيكية المسجلة قد تتراوح في طيف عريض بين الإصابة بدون أعراض ، والالتهاب الرئوي الشديد المؤدي للوفاة . ولأن الحالات الإكلينيكية النمطية للإصابة بإنفلونزا الخنازير تتشابه مع الإصابات الموسمية وحالات لإصابة الحادة الأخرى للجزء العلوي من الجهاز التنفسي فقد تم اكتشاف أغلب الحالات بالمصادفة خلال المسوح الموسمية للإنفلونزا كما يمكن للحالات الخفيفة أو منعدمة الأعراض أن تهرب دون التعرف عليها ومن ثم فإن المدى الحقيقي لانتشار المرض بين البشر غير معروف


    س - لماذا انتشار المرض يثير المشاكل؟

    ج : يشعر العلماء بالقلق دائماً عند ظهور فيروس جديد يكون بمقدوره الانتقال من الحيوان إلى الإنسان ، ومن ثم من الإنسان إلى آخر . ففي هذه الحالة ، قد تطور طفرة لدى الفيروس ، ما يجعل من الصعوبة بمكان معالجته.


    س: هل حدث أن اندلع المرض في وقت سابق؟

    ج: وقعت إصابات بالمرض بين عام 2005 ويناير 2009 حيث أصيب 12 شخصاً بالفيروس في الولايات المتحدة غير أنه لم تقع أي حالة وفاة بالمرض وفي عام 2007 ، وردت أنباء عن إصابات بالفيروس في كل من الولايات المتحدة وإسبانيا وفي عام 1988، أصيبت سيدة أمريكية حامل بالفيروس ، وتلقت العلاج لكنها توفيت بعد أسبوع وفي عام 1976، تم الإعلان عن إصابة 200 شخص ، وأعلن عن حالة وفاة واحدة.






    س : كيف تحدث الإصابة البشرية؟

    ج : يلتقط الناس عادة إنفلونزا الخنازير من الخنازير المصابة ورغم ذلك فإن بعض الحالات البشرية التي أصيبت كانت تفتقد في تاريخها المرضي للاتصال بالخنازير ، أو التواجد في بيئات تتواجد فيها الخنازير ، وقد تم تسجيل الانتقال من إنسان إلى إنسان في بعض الحالات التي حدث فيها اتصال قريب ، أو بين المجموعات المغلقة من البشر.


    س : هل هو آمن أن تأكل لحم الخنزير أو منتجات الخنازير؟

    ج : نعم ، لم يحدث انتقال لإنفلونزا الخنازير إلى البشرعبر لحم ومنتجات الخنازير التي تم تداولها وإعدادها بالشكل السليم حيث يتم قتل فيروس الإنفلونزا لدى الطهي عند درجات حرارة 160 فهرنهايت / 70 درجة مئوية ناهيك عن التوجيهات العامة في إعداد اكل من لحم الخنزير وسائر اللحوم ( هذا نص دليل منظمة الصحة لكن الشريعة الإسلامية تنص على تحريم أكل لحم الخنزير ).


    س : أي دول تأثرت بتفشي المرض بين الخنازير؟

    ج : إنفلونزا الخنازير ليس من بين الأمراض التي يتم الإبلاغ عنها لدى السلطات الدولية لصحة الحيوان ومن ثم فإن انتشاره في أوساط البشر ليس معروفا بشكل كاف ، ويعتبر المرض متوطنا في الولايات المتحدة ، كما أنه من المعروف أن المرض قد حدث وتفشى بين الخنازير في كل من أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وفي ذلك المملكة المتحدة والسويد وإيطاليا وإفريقيا ( كينيا ) ، وفي أجزاء من شرق آسيا ( الصين واليابان ).


    س : ماذا عن خطر الانتشار الوبائي؟

    ج : من المحتمل أن أغلب الناس خاصة أولئك الذين ليس لهم اتصال منتظم بالخنازير ، ليست لديهم مناعة ضد فيروسات إنفلونزا الخنازير ، تمنعهم من الإصابة بالفيروس ، فإذا حدث انتقال ذو كفاءة لفيروس الخنازير من الإنسان إلى الإنسان فإن ذلك قد يتسبب في حدوث وباء للإنفلونزا ، ومن الصعب التنبؤ بتأثيرات ذلك الوباء الناتج عن هذا الفيروس إذ يعتمد ذلك على شدة الفيروس والمناعة الموجودة بين البشر ، والحماية المتقاطعة بالأجسام المضادة الناتجة عن الإصابة بالإنفلونزا الموسمية والعوامل الحاضنة لها.


    س: ولكن ، ألم تُهلك الانفلونزا العادية الكثير من الناس؟

    ج : بالفعل، فإن الانفلونزا العادية تودي بحياة ما بين 250 ألفاً إلى 500 ألف شخص سنوياً، إلا أن ما يثير قلق المسؤولين هو ظهور سلالة جديدة من الفيروس يمكن أن ينتشر بسرعة بين الناس ، فيما لا تتوفر مناعة طبيعية لديهم كما لا يتوافر علاج له ، حيث يستغرق تطوير العلاج شهوراً عديدة.

    س : هل هناك لقاح بشري للوقاية من إنفلونزا الخنازير؟

    ج : ليست هناك لقاحات تحتوي على فيروس إنفلونزا الخنازير الحالي المتسبب في المرض بين البشر وليس معروفا إذا كانت لقاحات الإنفلونزا الموسمية يمكن أن تعطي أي حماية أم لا من المهم استحداث لقاح ضد نوع الفيروس السائر حاليا حتى يعطي أقصى حماية المحصنين من البشر ، ومن ثم فإن منظمة الصحة العالمية في حاجة إلى الوصول إلى العديد من الفيروسات لاختيار الفيروس الأنسب لاستخدامه في صنع اللقاح.

    س : ما هي الأدوية المتاحة للعلاج؟

    ج : الأدوية المضادة للفيروسات التي تستخدم في الإنفلونزا الموسمية متاحة في بعض البلدان ، وهي تمنع وتعالج المرض بفعالية ، وهناك صنفان من تلك الأدوية :








    1- الأدامانتينات adamantanes ، أمانتادين amantadine ، و ريمانتادين remantadine

    2- مثبطات إنزيم الإنفلونزا

    أوزيلتاميفير oseltamivir و زاناميفير zanamivir ومعظم الحالات المسجلة سابقا لإنفلونزا الخنازير تعافت تماما من المرض دون أن تتطلب انتباها طبيا أو علاجا دوائيا مضادا للفيروسات

    وقد اكتسبت بعض فيروسات الإنفلونزا مناعة ضد الأدوية المضادة للفيروسات مما يتسبب في محدودية تأثير الوقاية الكيميائية والعلاج ، وقد كانت الفيروسات المعزولة من الحالات البشرية الحديثة المصابة بإنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة حساسة لـ أوزيلتاميفير oseltamivir و زاناميفير zanamivir ومقاومة لـ أمانتادين amantadine و ريمانتادين remantadine

    لكن المعلومات غير كافية لإعطاء نصائح حول استخدام مضادات الفيروسات في منع ومعالجة الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير ، فعلى الإكلينيكيين أن يتخذوا قراراتهم بناء على التقييم الإكلينيكي والوبائي ، وتقدير الأضرار والمنافع التي تقع من وقاية/علاج المريض بها.

    وفيما يخص التفشي القائم حاليا في كل من الولايات المتحدة والمكسيك فإن السلطات المحلية والقومية توصي باستخدام أوزيلتاميفير oseltamivir و زاناميفير zanamivir للعلاج والوقاية بناء على صورة قابلية الفيروس.

    ---------------------------------------------------------------------





    كتيب إرشادي
    لأولياء الأمور والتلاميذ
    لمواجهة فاشية
    أنفلونزا الخنازير

    مقدمة

    تجتاح العالم موجة من التخوف من ظاهرة انتشار مرض انفلونزا الخنازير، إلا أن الموضوع يجب أن يوضع في إطاره الصحيح دون تهوين قد يضر أو تهويل قد يؤدي إلى خوف وهلع لا مبرر لهما. لذا يجب أن يتم فهم الموضوع بناء على أسس علمية للتمكن من درء الخطر ومنع انتشار المرض. والمدارس نموذج هام للقدرة على التحكم في مرض انفلونزا الخنازير ومنع انتقاله حيث أن التجمعات من أهم ما يساعد على انتشار المرض، إلا أن وعي إدارة المدرسة والمدرسين، ودورهم كتربويين وكمثل أعلى للتلاميذ يجب أن يساعد على وقاية التلاميذ من خطر حدوث وانتشار هذا المرض، كما أن الرسالة الصحية والسلوك الصحي السليم يمكن أن ينتقل عن طريق التلاميذ إلى أهلهم وذويهم والذين يمثلون المجتمع ككل.
    وهذا الكتيب الإرشادي يمد أولياء الأمور بالمعلومات اللازمة عن انفلونزا الخنازير وكيفية الوقاية ومنع الانتشار حتى يتمكنوا من أداء الدور المنوط بهم في حماية أبنائهم وأنفسهم والمجتمع.
    طبيعة المرض: انفلونزا الخنازير والمعروفة علميا بانفلونزا (1 A (H1Nتحدث نتيجة الإصابة بنوع جديد من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي للإنسان ، ويتشكل هذا الفيروس من خليط من جينات فيروس انفلونزا الإنسان والطير والخنازير.
    طرق العدوى: ينتقل مرض انفلونزا الخنازير مثل أي نوع من الانفلونزا عن طريق رذاذ المصابين من خلال السعال أو العطس، وأيضا عن طريق ملامسة اليدين للأسطح الملوثة بالرذاذ المحتوي على الفيروس ومن ثم لمس الأنف أو الفم أو العين بالأيدي الملوثة.
    مصادر العدوى: المصدر الأساسي للإصابة بمرض انفلونزا الخنازير هو المريض المصاب، وكما هو الحال في الأنفلونزا الموسمية فإن المصاب بانفلونزا الخنازير يكون معديا وبمكنه أن ينقل العدوى قبل يوم واحد من ظهور الأعراض عليه ولمدة ٧ أيام بعد الإصابة بالمرض. وقد يظل الأطفال ومن لديهم ضعف في المناعة ناقلين للعدوى لفترات أطول.
    الأعراض: تتشابه أعراض انفلونزا الخنازير مع أعراض الأنفلونزا الموسمية، وهذه الأعراض قد تشمل الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة، والتهاب الحلق ورشح الأنف والسعال، والشعور بآلام في بعض أجزاء الجسم كالعضلات والمفاصل، وكذلك الصداع، والرجفان، والإرهاق. أيضا يمكن أن يصاحب مرض انفلونزا الخنازير إسهال وتقيؤ.
    تطور الحالة: في معظم حالات انفلونزا الخنازير التى حدثت في العالم كانت الأصابات بسيطة وشفيت تماما دون الحاجة لرعاية طبية، إلا أنه كما هو الحال في الأنفلونزا الموسمية يمكن أن تؤدي انفلونزا الخنازير في بعض الحالات إلى إصابات ومضاعفات وخيمة قد تؤدي إلى الوفاة، ويحدث ذلك غالبا في الأشخاص الذين لديهم مشاكل صحية سابقة مثل الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على المناعة.
    العلاج: يتوفر نوعان من مضادات الفيروسات التي ثبت أنها تساعد بإذن الله في تخفيف أعراض ومضاعفاته، وخصوصا إذا تم تناول تلك الأدوية خلال اليومين الأولين من ظهور الأعراض، علما بأن معظم حالات أنفلونزا الخنازيرشفيت تماماً من المرض دون تناول هذه الأدوية المضادة للفيروسات، ولكن قد يحتاج البعض إلى العلاج بالمضاد الفيروسي في حالات معينة تبعا للحالة الصحية وذلك لتفادي المضاعفات.
    الوقاية: بدأت عدد من شركات الأدوية في إنتاج لقاح مضاد لأنفلونزا الخنازير، إلا أنه مازال في المراحل التجريبية حيث يعطي هذا اللقاح لفئات محددة من أفراد المجتمع، ثم يتم متابعتهم لمعرفة نتائج اللقاح والمضاعفات التي قد تحدث. لذا فإن الإجراءات الوقائية لمنع انتقال المرض هي الأهم وتشمل عزل المصاب والنظافة الشخصية وتفادي الأماكن المزدحمة والتهوية الجيدة.

    الهدف من هذه الإرشادات

    تهدف هذه الإرشادات إلى:
    - الحد من انتشار انفلونزا الخنازير في المدارس والمجتمع بشكل عام
    - الحد من إرباك المدارس والتأثير على العملية التعليمية وممارسة الأنشطة في المدارس
    وذلك عن طريق تعريف أولياء الأمور والتلاميذ باستراتيجية المواجهة وكيفية التعامل مع الحالات المصابة بأعراض الانفلونزا، ودورهم في هذا الصدد.

    إستراتيجية المواجهة

    أعدت وزارة الصحة خطة لمواجهة انتشار انفلونزا الخنازير في المدارس بناء على التقييم الحالي لانتشار المرض بالمملكة ومستوى الخطورة ، وفي ضوء المعايير القياسية العالمية، و هذه الاستراتيجية في تطوير مستمر تبعا للتغيرات التي يتم رصدها في خصائص المرض وانتشارة وتطور الطرق الوقائية. وأهم التوجيهات في هذه الاستراتيجية ما يلي:
    - الزام المصابين بأعراض الانفلونزا بالمكوث في المترل
    - عزل الحالات المصابة بأعراض الانفلونزا أثناء اليوم الدراسي في غرفة مناسبة
    - توفير الصابون السائل أو مطهرات ومنظفات الأيدي الأخرى والمناديل في المدرسة
    - تفعيل التوعية الصحية في المدرسة للطاقم العامل بالمدرسة
    - الحفاظ على النظافة العامة للمدرسة
    - مراجعة الطبيب للفئات الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا
    - وضع اعتبارات محددة لمدارس التربية الفكرية وذوي الإحتياجات الخاصة
    - تحويل الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات حال إصابتهم بالأعراض
    - في حال انتشار المرض لدى شريحة كبيرة من الطلاب/الطالبات يتم تقييم الوضع لتحديد مدى الحاجة لإغلاق المدرسة مؤقتا.

    مهام أولياء الأمور والتلاميذ

    إن الوالدين هما القدوة الأولى لأبنائهم، ومن ثم فإن التزامكم بتلك الإرشادات سيكون عاملا مؤثرا لالتزام أبنائكم، ودوركم هام جدا في تجاوز هذه الفاشية بسلام، لذا كان لابد من تعرفكم على هذا الدور والقيام به.

    - في حال ظهور الأعراض السابق ذكرها على أبنائكم يجب عدم الحضور للمدرسة إلا بعد التأكد من زوال الحمى والأعراض واستمرار درجة حرارة الجسم طبيعية لمدة ٢٤ ساعة وذلك دون تناول لأدوية خافضة للحرارة
    - في حال ظهور أعراض حادة أثناء التواجد بالمدرسة فإن إدارة المدرسة سوف تقوم بتوفير الرعاية الطبية فورا
    - إذا كان ابنك من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا (مثل مرضي الربو، وأمراض القلب والكبد والكلي، والمصابين بداء السكري، ونقص المناعة بسبب علاج أو مرض، والأنيميا المنجلية، وأمراض الأعصاب المزمنة) فلابد من طلب الاستشارة الطبية حال إصابته بأعراض الإنفلونزا، حيث يساعد تقديم الرعاية الطبية له في وقت مبكر على الحد من المضاعفات ومن ثم خفض نسبة الحاجة لإدخاله المستشفى
    - على الوالدين المحافظة على الصحة والنظافة العامة داخل وخارج المنزل
    - يجب تجنب الاحتكاك بالمصابين على قدر الإمكان
    - يجب حث ابنك على المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسل اليدين، خصوصا بعد السعال أو العطس، والعودة من المدرسة، ويجب أن تكون قدوة له في ذلك
    - علم ابنك استخدام المنديل عند السعال أو العطاس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات
    - عود طفلك على تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، لأن اليدين يمكن أن تنقلا الفيروس بعد ملامستهما للأسطح الملوثة بالفيروس
    - علم ابنك عدم مشاركة الآخرين في أدواتهم وأغراضهم الشخصية
    - في حال إصابة أحد أفراد العائلة بأعراض الانفلونزا، ينصح بأن يمكث في المنزل ويظل في غرفة لوحده ما أمكن ذلك، ويجب عدم مخالطته للآخرين قدر الإمكان، وعليه أن يتقيد بالإرشادات الصحية المذكورة، مع أخذ قسط كاف من الراحة وتناول كمية كافية من السوائل، ويمكن تناول الأدوية المسكنة.
    - يجب التماس الرعاية الطبية فورا في حال أصبح معاناة الابن من أي أعراض تدل على المضاعفات مثل التنفس بسرعة وصعوبة، أو الإصابة بنوبات أو اضطرابات في الوعي وصعوبة الاستيقاظ، أو ازرقاق الوجه أو الجلد، أو وجود قيء حاد ومستمر.

    -----------------------------------------------------------------------
    خطة إستعداد الكلية
    لبدء الدراسة ومواجهة مرض أنفلونزا الخنازير

    تم عقد إجتماع اللجنة يوم الاثنين الموافق 28/9/2009 برئاسة أ.د/ عميد الكلية وبحضور السادة الوكلاء والسادة رؤساء الأقسام العلمية والسيد / مدير عام الكلية لمناقشة خطة الكلية التى قامت اللجنة المشكلة بإعدادها وذلك على النحو التالى :

    1. سيتم عرض C.D للتوعية بكافة مدرجات الكلية لمدة 10 دقائق قبل بدء كل محاضرة ولمدة أسبوعين من بداية الدراسة.

    2. تجهيز كافة المدرجات بسماعات وأجهزة صوتية لعرض C.D لتوعيتهم بطبيعة المرض وكيفية الوقاية منه.

    3. تحديد عدد من الأطباء بالاتفاق مع كلية الطب للدخول للطلاب بمدرجاتهم لمدة أسبوعين من بداية الدراسة لتوعيتهم بما يجب اتخاذه من إجراءات لوقاية الطلاب من المرض.

    4. التأكيد على الطلاب فى حالة إصابتهم بأية أعراض من أعراض الأنفلونزا وارتفاع درجات الحرارة بعدم الحضور الى الكلية وملازمة الفراش ، وقد تم بالفعل التأكيد على السادة أعضاء هيئة التدريس لمراعاة تلك الظروف وعدم إحتساب الطلاب غائبون.

    5. فى حالة شعور عضو هيئة التدريس بأعراض الأنفلونزا أو ارتفاع فى درجات الحرارة عليه ان يخطر رئيس القسم على الفور لتدبير عضو هيئة تدريس بديل لإعطاء المحاضرة وحرصا على سلامة العملية التعليمية إبقائه بمنزله لملازمة الفراش.

    6. تعليق عدد من اللوحات الإرشادية والبوستارات على مبانى الكلية لتوعية الطلاب.

    7. توزيع نشرات على الطلاب من خلال إدارة رعاية الشباب بالكلية بالتوعية بما يجب اتخاذه من إجراءات.

    8. إلغاء إجازة يوم السبت وتوزيع الطلاب على إعداد صغيرة.

    9. تم بالفعل تقسيم الطلاب الى مجموعات صغيرة لا تتجاوز 300 طالب للمجموعة الواحدة وبما يتناسب مع مساحة المدرجات المتاحة.

    10. تجهيز كافة المدرجات بمراوح وتهوية جيدة .

    11. العمل على تجهيز المادة العلمية للطلاب بشكل الكترونى ووضعها على موقع الكلية على شبكة الانترنت.

    12. قامت الكلية بتعيين عدد 10 عمال خدمات معاونة من مواردها الذاتية بعقود مؤقتة وتكليفهم بأعمال نظافة دورات المياه وقاعات الدرس والطرقات بالإضافة الى العمال الدائمة.

    13. قامت الكلية بتعيين عدد (1) سباك من مواردها الذاتية بعقد مؤقت للقيام بأعمال صيانة دورات المياه بالكلية ومتابعة الصيانة اللازمة لها.

    14. القيام بمداومة تنظيف وتطهير دورات المياه بالمطهرات مرتين يوميا.

    15. تنظيف وتطهير قاعات الدرس والمدرجات يوميا باستخدام المطهرات.


    16. شراء عدد كافة من الرشاشات والمواد المطهرة تكفى لاحتياجات الكلية من دورات مياه وقاعات دراسية ومعامل.

    17. تم بالفعل شراء عدد (10) رشاشات للمواد المطهرة لاستخدامهم بمبانى الكلية المختلفة والمدرجات والفصول الدراسية.

    18. التأكيد على دور مدير عام الكلية وإدارة الشئون العامة لمتابعة إجراءات النظافة والتطهير وتواجد مواد التعقيم والتنظيف والمطهرات طوال اليوم.

    19. التأكيد على دور السادة رؤساء الاقسام فى متابعة جودة العملية التعليمية وزيادة الوعى بين طلاب القسم بمرض انفلونزا الخنازير والتأكد من التطبيق الدقيق لمعايير النظافة والالتزام بعدم ضم الطلاب وتنفيذ الخطة الدراسية المعلنة ويتم إبلاغ المنسق وعميد الكلية فى حال رصد أى مخالفات.

    20. التأكيد على دور إدارة التخطيط والمتابعة بالتأكد من احترام وتنفيذ الجدول الدراسى وعدم تغيير المواعيد أو تجميع الطلاب فى مجموعات أكبر سواء محاضرات أو فصول دراسية أو حصص معملية.

    21. التأكيد من إستخدام دورات المياه لاى غرض آخر دون المخصصة من أجله.


    22. مشاركة إتحاد طلاب الكلية فى توعية الطلاب من خلال إدارة رعاية الشباب بالكلية وإستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسى الجديد.

    23. قيام إدارة رعاية الشباب الكلية مع إتحاد الطلاب بالكلية بتحفيز طلاب الكلية على المشاركة فى التوعية ومقاومة المرض وتنظيف القاعات الدراسية وتحفيز المشاركة المجتمعية.

    24. يقوم السيد/ مدير عام الكلية برفع تقرير يومى لمنسق متابعة المرض ولعميد الكلية عن الملاحظات ومدى الالتزام بها وعلى الحالة الصحية للطلاب وذلك بعد الرجوع الى رؤساء الأقسام العلمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

    ----------------------------------------------------
    السلامة


    هل لقاحات الجائحة آمنة؟

    نتائج الدراسات التي أجريت حتى الآن تشير إلى أن اللقاحات ضد الجائحة هي لقاحات آمنة بدرجة مأمونية لقاحات الأنفلونزا الموسمية أما عن الآثار الجانبية التي لوحظت حتى الآن فهي مماثلة لتلك التي لوحظت مع لقاحات الأنفلونزا الموسمية.


    ماذا عن مأمونيتها للمرأة الحامل؟

    حتى هذا التاريخ ، فان الدراسات لم تظهر أي آثار ضارة من اللقاح المستخدم لجائحة الأنفلونزا فيما يتعلق بالحمل والولادة و ما بعد الولادة أو على الخصوبة ، أو أي أثار سلبية على الجنين. و نظرا لارتفاع مخاطر المرض على النساء الحوامل المصابات بفيروس الأنفلونزا الجديد ،وعلى ضوء الدراسات ينبغي تطعيم النساء الحوامل ضد المرض ، حيث تبين من الدراسات الحديثة أن النساء الحوامل المصابات بفيروس الأنفلونزا الجديد هم 10 مرات أكثر عرضة لوحدات العناية المركزة من الأشخاص المصابين في عموم السكان ، و 7 ٪ إلى 10 ٪ من الحالات التي تم إدخالها المستشفى هم من النساء في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل كما إن فوائد التطعيم تفوق بكثير المخاطر.

    كما إن الدراسات الإضافية على النساء الحوامل بعد التطعيم ستستمر.


    ماذا عن سلامة طفلي من رد فعل عكسي للقاح ؟

    ردود الفعل للقاح الأنفلونزا الأكثر شيوعا عند تحصين الأطفال هي مماثلة لتلك التي تظهر بعد التحصينات الأخرى (مثل الم و تقرح في موقع الحقن ، أو حمى). و يمكن تقديم المشورة الصحية بشأن أنسب الطرق للتخفيف من الأعراض لدى الطفل أما إذا كانت هناك مخاوف بشأن سلامة الطفل أو من أي رد فعل فيجب استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية في أقرب وقت ممكن. كما يرجى ملاحظة أن الطفل قد يعاني من حالة لا علاقة لها بالتحصين والتي من قبيل الصدفة حدثت بعد أو تزامنت مع التطعيم.


    الاختبارات والموافقة عليها


    أي نوع من الاختبارات تم القيام به لضمان سلامة اللقاح؟

    ان الفيروس الذي يسبب الجائحة هو فيروس جديد ، وكلا الفحص الإكلينيكي والغير إكلينيكي يجري القيام به للحصول على معلومات أساسية عن ردود الفعل المناعية والسلامة. ونتائج الدراسات التي اجريت حتى الآن تشير إلى أن اللقاحات هي آمنة بنفس درجة لقاحات الأنفلونزا الموسمية. ومع ذلك فان حتى الدراسات الكبيرة جدا قد لا تكون قادرة على تحديد ما يمكن حدوثه من الآثار النادرة التي يمكن أن تصبح واضحة وجلية عند استخدام لقاحات الجائحة لملايين عديدة من الناس.

    وعليه فان منظمة الصحة العالمية تنصح جميع البلدان بإجراءات رصد مكثفة لضمان سلامة اللقاحات وإرسال التقرير لأي أحداث معاكسة ذات خطورة.


    من يصرح بالموافقة على استخدام لقاحات الجائحة؟

    السلطات الوطنية التي تصرح بالموافقة على الأدوية (أواعطاء التراخيص) هي التي تصرح للاستخدام لقاحات جائحة الأنفلونزا. و تدرس هذه السلطات بعناية المخاطر والمنافع المعروفة والمشتبه بها لأي لقاح قبل ترخيصه كما ساعدت العمليات التنظيمية في بعض البلدان على التعجيل بترخيص اللقاح الجديد في الوقت المناسب إذ إن طرق الاختبار وعمليات التصنيع للقاحات الجديدة مشابهة للقاحات الأنفلونزا الموسمية وذلك لضمان الجودة والسلامة.


    الآثار الجانبية


    ما هي الآثار الجانبية المتوقعة للقاحات الجديدة ؟

    بعض الآثار الجانبية يمكن أن تترافق مع التطعيم ضد الأنفلونزا. وتتفاوت نسبة الإصابة بها حسب نوع اللقاح، وكيفية إعطائه، وسن المتلقي للقاح.
    هناك نوعان رئيسيان من اللقاحات: واحدة يتم تصنيعها باستخدام فيروسات معطلة(مقتولة)، والأخرى باستخدام فيروسات مضعفة.

    ان اللقاحات المعطلة تعطى عن طريق الحقن و عادة ما تتسبب في ردود فعل موضعية ، مثل تقرح وتورم واحمرار في موقع الحقن ، وفي بعض الأحيان يمكن أن تسبب حمى وآلام في العضلات أو المفاصل أو الصداع و هذه الأعراض عادة تكون خفيفة و لا تحتاج إلى عناية طبية وقد تستمر لمدة لا تتجاوز من يوم إلى 2 يومين. كما يمكن أن تحدث الحمى والصداع بشكل متكرر أكثر في الأطفال بالمقارنة مع المسنين.

    ونادرا يمكن أن تسبب لقاحات الأنفلونزا حساسية مثل التورم السريع في طبقات الجلد والأنسجة العميقة، والربو أو الحساسية الشديدة بسبب فرط الحساسية لبعض مكونات اللقاح.

    أما عن اللقاحات الحية فإنها تعطى عن طريق الأنف ، ويمكن أن تسبب سيلان واحتقان في الأنف ، والسعال ، ويمكن أن أحيانا أن تسبب التهاب الحلق ، ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم ، والتهيج و آلام الرأس والعضلات كما تم تسجيل حالات لحدوث صفير عند التنفس وتقيء لدى الأطفال الذين يتلقون لقاحات الأنفلونزا الحية.


    هل حددت الدراسات السريرية جميع الآثار الجانبية المحتملة؟

    مرة أخرى حتى الدراسات السريرية الكبيرة جدا لا تكون قادرة على تحديد ما يمكن ظهوره من الاحداث النادرة التي يمكن أن تصبح واضحة عند استخدام لقاحات الجائحة لملايين عديدة من الناس. ولا يمكن تقييمها إلا عندما يكون اللقاح مستخدم بشكل واسع النطاق.

    ان التجارب السريرية في كثير من الأحيان تقدم معلومات حول السلامة لعامة السكان إلا إن الترصد والمتابعة لبعض الفئات الخاصة من المستفيدين باللقاح لازمة لجمع المعلومات الخاصة بالسلامة.

    ان الكثير من الجهود الإضافية وعمليات الرصد الشامل للقاح جائحة الأنفلونزا تجري كما تم التخطيط له مع كثرة الاستخدام للقاح من قبل الناس في جميع أنحاء العالم.

    تنصح منظمة الصحة العالمية جميع البلدان التي تعتزم ادخال لقاحات الجائحة بعمل إجراءات رصد مكثفة من أجل السلامة ، والإبلاغ عن الأحداث المعاكسة.


    مضاعفات ما بعد التطعيم


    هل هناك أي تقارير عن حدوث ردود فعل خطيرة أو أحداث سلبية للقاحات الجائحة؟

    اعتبارا من أواخر أكتوبر( تشرين الأول) ، ليس هناك ما يشير في هذه المرحلة لأي أحداث السلبية غير عادية تم ملاحظتها بعد التطعيم وفقا للتجارب السريرية ونظام رصد الأحداث السلبية خلال توزيع واستخدام وإدارة اللقاحات في البلدان التي أدخلت اللقاح في وقت مبكر إلا انه على السلطات الصحية ضرورة استمرار اليقظة والتقييم المنتظم للقاحات عند إدخالها.


    كيف يمكن التبليغ عن ردود الفعل الخطيرة للقاحات ؟

    ينبغي إرسال التقارير للأحداث السلبية الخطيرة إلى السلطات الوطنية. حتى الآن التقارير حول الأحداث السلبية المحتملة قد تم إخطار السلطات بها.


    ماذا يحدث عند التبليغ عن ردود الفعل و مضاعفات ما بعد التطعيم ؟

    على الصعيد الوطني يتم التدقيق في التقارير الفردية للتأكد من اكتمالها والأخطاء المحتملة فيها كما قد تحتاج بعض التقارير للتحقق من صحة المعلومات وإضافة بعض التفاصيل ثم يتم تحليل هذه التقارير فإذا كان هذا التحليل يشير إلى وجود مشكلة محتملة تجرى مزيد من الدراسات والتقييم وتبلغ جميع السلطات الوطنية والدولية ذات الصلة لاتخاذ التدابير المناسبة لضمان استمرار الاستخدام الآمن للقاح.


    المخاطر الخاطئة المرتبطة باللقاحات


    هل ستحتوي اللقاحات على الثيومرسال ، والذي يعتقد البعض انه يشكل خطرا على الصحة؟

    الثيومرسال يستخدم في اللقاح كمادة حافظة لمنع التلوث البكتيري أثناء الاستخدام
    إن اللقاحات المعطلة(الغير حية أو المقتولة) ستحتوي على الثيومرسال إذا ما زودت في قنينة متعددة الجرعات. كما ان الثيومرسال يستخدم خلال عملية الإنتاج لبعض المواد كعامل مضاد للجراثيم ، ويتم إزالته في وقت لاحق من خلال عملية التنقية. ان الثيومرسال لا يحتوي على الزئبق الميثيلي ، والذييمثل مركب طبيعي وآثاره السامة على البشر قد درست جيدا بل يحتوي الثيومرسال على شكل مختلف من الزئبق وهو(إثيل الزئبق) النوع الذي لا يتراكم بل يسهل إزالته من الجسم أسرع بكثير من ميثيل الزئبق.
    و قد تم استعراض سلامة الثيومرسال بدقة من قبل الجماعات العلمية وليس هناك أي دليل على السمية لدى الرضع أو الأطفال أو البالغين ، بما في ذلك النساء الحوامل عند تعرضهم للثيومرسال في اللقاحات.


    لماذا بعض لقاحات الأنفلونزا تحتوي على المواد المساعدة وغيرها لا؟ هل اللقاحات التي تضاف لها المواد المساعدة تشكل خطرا على الصحة؟

    إن المواد المساعدة هي المواد التي تعزز الاستجابة المناعية لللقاحات و تجعلها أكثر فعالية. وقد استخدمت لسنوات عديدة في بعض اللقاحات حيث دعمت البيانات العلمية مأمونية المواد المساعدة المستخدمة في إنتاج لقاحات الأنفلونزا الجائحة.

    ان بعض لقاحات الأنفلونزا الموسمية التي تستهدف الفئات ذوي الاستجابات المناعية الضعيفة للتحصين يحتوي على المادة المساعدة لتحفيز جهاز المناعة للاستجابة لها كما قد تستخدم المواد المساعدة أحيانا في بعض اللقاحات للحد من مقدار الفيروس أو المستضد المستخدم لإنتاجها (مستضد هو عبارة عن مادة قادرة على تحفيز الاستجابة المناعية).

    إن مصانع اللقاحات توضح و تحدد ما إذا كان المنتج الذي تمت صناعته كان بإضافة أو عدم إضافة مواد مساعدة.
    ان المواد المساعدة المستخدمة بلقاحات جائحة الأنفلونزا مرخصة للاستخدام مسبفا مع لقاحات أخرى (مثل لقاح التهاب الكبد الوبائي باء ، لقاحات الأنفلونزا الموسمية أو الجائحة ، أو غيرها) ، ولها سجل آمان.


    التطعيم ضد الانفلونزا يمكن أن يسبب أمراض مزمنة؟

    الدلائل الحالية لا تشير إلى أن لقاحات الأنفلونزا الموسمية أو لقاحات جائحة الأنفلونزا أو أي لقاح آخر ضد فيروسات الأنفلونزا البشرية تسبب في الاصابة أو بتفاقم الأمراض المزمنة في متلقي اللقاحات. إن التقييم الدقيق مطلوب لتوضيح ما إذا كانت الأحداث الضارة التي تحدث بعد التطعيم هي في الواقع ناجمة عن التطعيم ضد الأنفلونزا أو متزامنة فقط مع التطعيم.


    التطعيم ضد الانفلونزا يمكن أن يسبب متلازمة غلايان باريه؟

    متلازمة غلايان باريه (باريه) هي متلازمة عصبية تتطور بسرعة ناتجة عن اضطراب في الجهاز المناعي وتؤثر على الأعصاب الطرفية التي تنتج عن ضعف بالعضلات.
    إن لدى معظم الناس القدرة على التعافي تماما ولكن البعض قد يصاب بضعف مزمن. كما انه قد ينتج عن أنواع متعددة من العدوى والتي تشمل الأنفلونزا كما إنه عادة نسبة الإصابة بالمرض في العديد من الناس الذين تم تحصينهم باللقاحات الحالية هي ذات النسبة ا في الناس الغير المحصنين. وقد أجريت دراسات مستفيضة وتحليل للكثير من البيانات لللقاحات الأنفلونزا ولم سيلاحظ أي ارتباط مثبت مع اللقاح عدا الارتباط الراسخ باللقاح المستخدم في عام 1976 والذي تضمن فيروس أنفلونزا الخنازير (H1N1) و لا يوجد ارتباط واضح مع أي من اللقاحات المستخدمة للأنفلونزا الموسمية أو غيرها من لقاحات جائحة الأنفلونزا.


    كيف يمكن تجنب تكرار ما حدث عام 1976 (متلازمة غلايان باريه) من جراء مضاعفات لقاح أنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة الأمريكية ؟

    في عام 1976 خلال حملة التطعيم ضد الأنفلونزا حوالي 10 أشخاص لكل مليون شخص تم تطعيمه أصيب بمتلازمة باريه.

    إن سبب ارتباط حدوث متلازمة باريه مع اللقاح المذكور لم تكن أبدا راسخة ولم تتضح جليا كما إن إمكانيات حدوث مخاطر مماثلة مع اللقاحات في المستقبل لن تكون مستبعدة تماما ومع ذلك فان لقاحات جائحة الأنفلونزا تم تصنيعها وفقا للمعايير الموصى بها والتي شهدت الكثير من التطور كما ان طرق انتاج هذه اللقاحات مشابهه لطرق إنتاج لقاحات الأنفلونزا ذات السلامة العالية والتي ولم توضح أي من الدراسات ارتباطها بمتلازمة غلايان بريه
    إن المراقبة والترصد بعد إدخال اللقاحات (الترصد اللاحق للتسويق) يجري حاليا ويوصى به للبحث عن التطورات المحتملة للأحداث السلبية الخطيرة حيث إن نظام الرصد هي جزء لا يتجزأ من استراتيجيات إدخال اللقاحات الجديدة لجائحة الأنفلونزا.
    ------------------------------------------------------------


    أنفلونزا الخنازير .. نظرة شرعية

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ..
    فإن لله سبحانه سننا كونية لا تتبدل ولا تتغير ، يقدرها الله سبحانه لحكم يعلمها هو عز وجل ، وقد يطلعها لعباده ، ومن هذه السنن الكونية انتشار الأمراض بين الناس في مجتمعاتهم .
    وفي عالمنا اليوم انتشرت كثير من الأمراض، أمراض لم نعهدها ، وبلايا لم نعرفها ، واستجدت أمراض مستعصية ، ولم يكن هذا الأمر سهوا ، والقدر عبثا، بل إنها سنة ربانية أكدتها نصوص القرآن والسنة ، قال تعالى: "وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير"، وثبت في سنن ابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون ، والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا".
    والإنسان لا يتمنى المرض والبلاء ولا يتعرض له ، بل يسأل الله العافية كما صح عند الترمذي من قوله صلى الله عليه وسلم : "اسألوا الله العفو والعافية فإن أحدا لم يُعط بعد اليقين خيرا من العافية" .
    لكن ماذا يفعل الإنسان إذا جاء المرض وانتشر ؟ لقد انتشر في هذه الأيام ما يسمى بمرض ( أنفلونزا الخنازير ) ، فما هي نظرة المسلم تجاه هذا المرض ، لعلنا نلخص هذه النظرة بالنقاط التالية :
    1- أن هذا المرض وغيره من الأمراض سنة كونية ربانية ، فيها من الحكم ما لا يعلمها إلا الله سبحانه ، حيث تظهر قوة الخالق القوي سبحانه وضعف المخلوق الضعيف الذي لا يملك حولا ولا قوة ، والذي لا يستغني عن خالقه طرفة عين ، كما يظهر المؤمن الصادق المؤمن بقضاء الله وقدره وتسليمه لأمره ، من الغافل عن الإيمان بقضاء الله وقدره والتسليم المطلق لأمره . ومن الحكم الظاهرة ما في المرض من تكفير للذنوب لمن صبر واحتسب الأجر من الله سبحانه ، ففي الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من مسلم يصيبه أذى مرض فما سواه إلا حط الله له سيئاته ، كما تحط الشجرة ورقها" .
    وجاء في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على أم السائب رضي الله عنها فقال : "مالك يا أم السائب تزفزفين؟ " قالت : الحمى لا بارك الله فيها، فقال : "لا تسبي الحمى ، فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد". وثبت في المسند أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طرقه وجع ، فجعل يشتكي ويتقلب على فراشه ، فقالت له عائشة رضي الله عنه : لو صنع هذا بعضنا لوجدت عليه ، فقال : "إن الصالحين يشدد عليهم ، وإنه لا يصيب مؤمنا نكبة من شوكة فما فوق ذلك إلا حطت به عنه خطيئة ، ورفع بها درجة ".
    كما أن أعظم حكمة من حكم تقدير المرض أنه سبب لدخول الجنة والنجاة من النار ، في صحيح مسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى: "يا ابن آدم إذا أخذت كريمتيك (أي عينيك) واحتسبت عند الصدمة الأولى ، لم أرض لك ثوابا دون الجنة". وثبت في سنن ابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد مريضا فقال : "أبشر فإن الله يقول : هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا لتكون حظه من النار في الآخرة ".
    إن من يتأمل هذه النصوص زالت همومه ، وانقشعت غمومه ، وامتلأ قلبه رضا بما قدر الله ، وهذا أعلى مقامات الصبر .
    2- أنه لا يجوز الهلع والخوف من هذا المرض وغيره من الأمراض ، فقد أصاب الناس في العالم خوف وهلع شديد ، حتى هم كثير منهم بمنع أولاده من الدراسة والعمل ، وهذا مما لا ينبغي أن يكون من مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر ، فإن المسلم بإيمانه القوي يعتقد جازما بأنه لا يصيبه إلا ما كتبه الله عليه ، كما قال سبحانه : ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون ) ، والمؤمن يعلم يقينا أنه سيموت في يومه الذي قدره الله عليه ، ولا ينفعه الخوف أو الهروب من الموت ، فإن الموت آتيه لا محالة ، قال سبحانه : ( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ) ، وقال سبحانه : ( قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ) ، والواجب هو عدم الخوف من الموت بل الاستعداد له بالعمل الصالح ، حتى يفوز صاحبه يوم القيامة ، يقول سبحانه : ( كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ) .
    3- أن الواجب على المسلم بذل الأسباب للوقاية من هذا المرض ، وأعظم هذه الأسباب التوكل على الله ، واليقين الجازم بأنه هو الشافي وحده سبحانه ، ولذلك نبه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى أن الشافي هو الله وحده ، كما ثبت في سنن أبي داود عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول " أذهب الباس رب الناس ، اشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما " .
    4- استعمال ما يتوفر من الأدوية النافعة ، فإن هذا من تمام التوكل ، ثبت في سنن أبي داود عن أسامة بن شريك قال : أتيت النبي صلى الله عليه و سلم وأصحابه كأنما على رءوسهم الطير فسلمت ثم قعدت ، فجاء الأعراب من ههنا وههنا فقالوا : يا رسول الله أنتداوى ؟ فقال " تداووا فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء غير داء واحد الهرم " .
    5- من أهم طرق الوقاية من هذا المرض وغيره من الأمراض التحصن بالأذكار الشرعية ، فعلى المسلم المحافظة على أذكار الصباح والمساء والنوم ، ومن أهمها ما ثبت في سنن الترمذي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، ثلاث مرات فيضره شيء " .
    ومنها قراءة المعوذات ثلاث مرات ، فقد ثبت في سنن أبي داود عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه أنه قال : خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه و سلم ليصلي لنا ، فأدركناه فقال : " أصليتم ؟ " فلم أقل شيئا فقال : " قل " ، فلم أقل شيئا ، ثم قال : " قل " ، فلم أقل شيئا ثم قال : " قل " ، فقلت : ما أقول يا رسول الله ؟ قال : " قل : { قل هو الله أحد } والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات ، تكفيك من كل شيء " .
    ومنها قراءة آية الكرسي قبل النوم ، فقد جاء في حديث أبي هريرة في صحيح البخاري " إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) ، وَقَالَ : لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ " .
    ومنها قراءة خواتيم سورة البقرة قبل النوم ، ففي الصحيحين عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَرَأَ بِالآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ " .
    6- الإكثار من التوبة والاستغفار ، فإن الله سبحانه يقول : ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) ، ويقول سبحانه : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) ، وكلما أكثر المسلم من الاستغفار كان أقرب إلى ربه سبحانه ، وكان أبعد من الأمراض والبلايا ، فلا بلاء إلا بذنب ، ولا يرتفع البلاء إلا بالتوبة والاستغفار .
    7- الحرص على أعظم سلاح وهو الدعاء ، فإن الله سبحانه يقول : ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) ، وقال سبحانه : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) ، وصح في سنن البيهقي عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول في دعائه : " اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والجبن والبخل والهرم ، والقسوة والغفلة والعيلة ، والذلة والمسكنة ، وأعوذ بك من الفقر ، والكفر والفسوق ، والشقاق والنفاق ، والسمعة والرياء ، وأعوذ بك من الصمم والبكم ، والجنون والجذام والبرص ، وسيء الإسقام " .
    فنسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجنبنا الأمراض ويكفينا شرها ، وأن يرزقنا الصحة والعافية والمعافاة في ديننا ودنيانا وأبداننا ومالنا وأهلينا إنه سميع مجيب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


    الملفات المرفقة
    http://www.yabdoo.com/users/623/gallery/1887_p65995.gif

    SONUCI_2010 LIBYA

    اللهم علمنا ما ينفعنا... وانفعنا بما علمتنا.. وزدنا علمًا...يا أكرم الأكرمين يا رب

  • #2
    جزاك الله خيرا واعظم اجرك على مجهوداتك الكبيرة والمفيدة نفع الله بك وانفعك

    تعليق


    • #3
      salwa
      fraferooo
      مشكورررررررررررر جداااااااااااااااااا ع
      المرووووووووووووووور




      http://www.yabdoo.com/users/623/gallery/1887_p65995.gif

      SONUCI_2010 LIBYA

      اللهم علمنا ما ينفعنا... وانفعنا بما علمتنا.. وزدنا علمًا...يا أكرم الأكرمين يا رب

      تعليق


      • #4
        مشكور على تعبك وجزاك الله الف خير وزادك من العلم الكثير

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خير الجزاء

          طبعا متعودين دائما على هذا الابدع فمزيد من الابداع
          :more20: وبالتوفيق:more20:
          عاند الدنيــا وابتسـم ...

          إن بعد الليــل فجر يرتسـم...

          لا تقل حظي قليـل إنما قل هذا ما قدر ربـي وما قسـم...

          تعليق


          • #6

            war
            HIND
            مشكورررررررررررر جداااااااااااااااااا ع
            الرد الرائع مع خالص تحياتي




            http://www.yabdoo.com/users/623/gallery/1887_p65995.gif

            SONUCI_2010 LIBYA

            اللهم علمنا ما ينفعنا... وانفعنا بما علمتنا.. وزدنا علمًا...يا أكرم الأكرمين يا رب

            تعليق


            • #7
              ما شاء أيها الأمير الليبي يا أمير المنتدى
              دائما تتحفنا بمعلومات رائعة
              جزاك الله كل خير
              بارك الله بك
              تحياتي لك
              عيادة الدكتور أحمد بكور لطب الأطفال
              أهم مواضيع عيادة الدكتور أحمد بكور لطب الأطفال

              تعليق


              • #8

                أحمد مهدي بكور
                مشكورررررررررررر جداااااااااااااااااا ع
                الرد الرائع مع خالص تحياتي







                http://www.yabdoo.com/users/623/gallery/1887_p65995.gif

                SONUCI_2010 LIBYA

                اللهم علمنا ما ينفعنا... وانفعنا بما علمتنا.. وزدنا علمًا...يا أكرم الأكرمين يا رب

                تعليق


                • #9
                  ألف مليون شكر يا أحلى فني مختبر...


                  ومضة:ـ
                  " ومن يتوكل على الله فهو حسبه ".



                  قال أحد الاطباء الغرب المحترفين!! :

                  ""المحلل القدير يجب ان يكون :

                  ـ في قلب الأسد..

                  ـ وفي عين الصقر..

                  ـ وفي أنامل الرسام..""بتصرف يسير


                  فكن محللأً قديراً!!

                  :sm206:

                  تعليق


                  • #10


                    المحلل القدير

                    بارك الله فيك








                    http://www.yabdoo.com/users/623/gallery/1887_p65995.gif

                    SONUCI_2010 LIBYA

                    اللهم علمنا ما ينفعنا... وانفعنا بما علمتنا.. وزدنا علمًا...يا أكرم الأكرمين يا رب

                    تعليق


                    • #11
                      مجهود جميل وبارك اللة فيك

                      تعليق


                      • #12
                        مفييد ماشاء الله

                        شكرررا

                        تعليق


                        • #13
                          Thank u very much
                          http://www.wjcc.k12.va.us/ROBB/Wordl...ngineering.jpg




                          MICROBIOLOGY IS MY LIFE

                          تعليق


                          • #14

                            مشكووووووووووور جدا ع المرور والردودد الرائعة
                            الامير سيف
                            miss microbiology
                            سمو




                            http://www.yabdoo.com/users/623/gallery/1887_p65995.gif

                            SONUCI_2010 LIBYA

                            اللهم علمنا ما ينفعنا... وانفعنا بما علمتنا.. وزدنا علمًا...يا أكرم الأكرمين يا رب

                            تعليق

                            يعمل...
                            X