إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

DOPA

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • DOPA

    :sm189:

    الدوبامين مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ لتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات بما في ذلك الانتباه، والتوجيه وتحريك الجسم. ويؤدي الدوبامين دورًا رئيسيًا في الإحساس بالمتعة والسعادة والإدمان. إن الدوبامين أحد المجموعات الكيميائية التي تسمى الناقلات العصبية التي تحمل المعلومات من عصبون خلية عصبية، إلى آخر.

    وتنتج شبكة من الخلايا العصبية في الدماغ الدوبامين أو تستجيب له. وتوجد في العمق الداخلي للدماغ مجموعتان صغيرتان من الخلايا المنتجة للدوبامين. وهذه الخلايا تحتوي على مسار كيميائي يغير الحمض الأميني المسمى تيروزين إلى مادة كيميائية تسمى ل - دوبا ومن ثم إلى دوبامين. وتوجد على سطح الخلايا العصبية التي تستجيب للدوبامين تركيبات تسمى مستقبلات الدوبامين.

    وهناك خمسة أنواع من مستقبلات الدوبامين. وتعتمد تأثيرات الدوبامين على المكان الذي تُطلق فيه، والكمية التي يتم إطلاقها، وكذلك على أنواع المستقبلات التي جرى تنشيطها.

    وتكون مستويات الدوبامين في الدماغ عالية في مراحل الطفولة الأولى وتنخفض بمرور الزمن وتقدم الحياة.

    تسببب الزيادة الكبيرة أو الانخفاض الكبير في الدوبامين كثيرًا من الأمراض البدنية والعقلية. فعلى سبيل المثال، ترفع أدوية الإدمان من مستويات الدوبامين إلى نفس مستوى وجوده في الدماغ. وتؤدي زيادة الدوبامين لدى أولئك الذين يعانون من الإدمان إلى تغيرات طويلة الأجل أو دائمة في خلايا الدماغ. وتسبب مستويات الدوبامين غير العادية بعض أمراض الحركة مثل مرض باركنسون. ويؤدي اختلال مستوى الدوبامين دورًا كبيرًا في أمراض أخرى مثل انفصام الشخصية (الشيزوفرينيا)، وقصور الانتباه، ومتلازمة توريت
    تاريخ الدوبامين


    أكتشف الدوبامين عام 1958 بواسطة آرفيد كارلسون و نلز-آك هبلارب ويعملان بمعامل الفارماكولوجى الكيماوية فى معهد القلب الوطنى بالسويد.وأطلق علبه دوبامين لأنه مونوأمين, وكان سلفه المخلق 3,4-dihydroxyphenylalanine (L-دوبا).[1] آرفيد كارلسون وقد منح جائزة نوبل عام 2000 جائزة نوبل فى وظائف الأعضاء أو الطب لأنه أن الدوبامين ليس فقط محفز لإنتاج نورإبينيفرين(نورأدرينالين)و إبينيفرين (أدرينالين) لكن هو يعد موصل عصبى, بالإضافة الى ماسبق.


    الإسم والعائلة

    الدوبامين بمتلك الصيغة التالية C6H3(OH)2-CH2-CH2-NH2. إسمه الكيميائى هو "4-(2-أمينو إيثيل)بنزين-1,2-دايول" و بختصر بالإسم "DA."

    وكعضو فى عائلة الكاتيكولامين , الدوبامين يعد سلفا لنور إبينيفرين (نور أدرينالين) و بعد ذلك إبينيفرين (أدرينالين) فى المسار التخليقى الحيوى لهذه الموصلات العصبية.
    التخليق الحيوى

    الدوبامين يخلق حيويا فى جسم الإنسان (غالبا بواسطة النسيج العصبى و بواسطة النخاع الخاص ب الغدة الكظرية) أولا بواسطة هيدركسلة الأحماض الأمينية L-tyrosine إلى ل-دوبا بمساعدة الإنزيم tyrosine 3-monooxygenase, أيضا يعر بtyrosine hydroxylase, ثم فيما بعد بواسطة decarboxylation لL-DOPA بواسطة aromatic L-amino acid decarboxylase (وغالبا ما يشير الى كونه dopa decarboxylase). وفى بعض العصبونات, فإن الدوبامين يتم تصنيعه إلى نور إبينيفرين بواسطة dopamine beta-hydroxylase.

    فى العصبونات التى تتحرر فى synapse و يتأثير من presynaptic الإجراءات المحتملة.
    عمل الهرمون


    عند استهلاك مادة الدوبامين، وهي المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية التي تسهم في تحقيق التوافق الحركي للإنسان يفقد المخ قدرته في السيطرة على الحركات وإدارتها كما يجب ، ولهذا يعتبر مرض باركنسون ناجم عن نقص في مادة الدوبامين أحد المظاهر الموضحة لعمل الهرمون.

    كما يرتبط الدوبامين أيضا بالكثير من الأحاسيس والمشاعر مثل الإحساس بالجوع أو السعادة ومن ثم تجرى البحوث للتوصل لعلاج مشاكل سلوكية لدى بعض الافراد من خلال قياس إفراز مادة الدوبامين لديهم.
    http://bergoiata.org/fe/felins/Afric...n,%20Kenya.jpg

  • #2
    شكرا لك ابن زليتن علي الشرح البسيط و المميز ...
    وننتظر جديدك

    تعليق


    • #3
      مشكوور و الله يعطيك العافيه

      تعليق


      • #4
        يسلمووووووووو بجد روووووووعة سلمت الانامل

        تعليق

        يعمل...
        X