إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اذا خلصت محاليل الفصائل ماذا تفعل

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• اذا خلصت محاليل الفصائل ماذا تفعل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخواني & أخواتي
    نعلم انه اذا انتهت محاليل الكشف عن فصائل الدم فأنه بأمكاننا استخدام فصائل معروفه للكشف عن الفصيله أي استخدام سيرم الفصيله B ونعتبره antiA ونستخدم سيرم الفصيله A ونعتبره antiB وبالتالي نكتشف الــ ABO ولكن السؤال المطروح كيف نكتشف الــ Rh بطريقه غير طريقة محلول antiD المصنع من الشركه؟؟؟ أرجو من المختصين الأجابه وشكراً

40 مشاهدة ولا رد وااحد
    ويييييين المختصين

ارجوكم كيف يكون الكشف عن ال rh

كيف نكتشف الــ Rh بطريقه غير طريقة محلول antiD المصنع من الشركه؟؟؟

طبعا ف ال Rh ما نقدر نستخدم نفس الطريقة اللي ذكرتها( سيروم معروف الفصيله) لأن أغلبيه الأشخاص اللي عندهم Rh سلبي(Rh negative )ما يكون عندهم الantiD
          دورت في مواقع كثيره بس ما حصلت طريقة عملية أقدر أساعدكم فيها كل الطرق كانت معقده وتحتاج مختبرات متخصصه لتصنيعه.السموووووحة
          التعديل الأخير تم بواسطة ambitious553; الساعة 10-02-2010, 08:12 PM. سبب آخر: خطأ ف المعلومه

للاسف ما بعرف الجواب
            بس هو في طريقة؟!!!!!!!!

طيب ممكن من سيرم دم ام -ve بعد انجاب طفل صاحب فصيلة+ve

سلوى كيف يعني خبطيني والله

[QUOTE=طير المحبه;136756]سلوى كيف يعني خبطيني والله[/QU

أعتقد ان سلوى قصدها ان في حالة إذا الأم فصيلتها O negative وولدت طفل فصيلة دمه O positiveمن الطبيعي ان الأم راح تكون بداخل جسمها anti-D نتيجه لإختلاط دم الأم مع جنينها أثناء الولاده وطبعا مثل ما كلنا عارفين هذي تعتبر مشكله كبيره بالنسبة للجنين ف الحمل الثاني اذا كانت فصيلة دمه O positive لأن الanti-D اللي تكونت في جسم الأم من الحمل الأول راح تهاجم انتيجينات الجنين الثاني وتودي بحياته.

اللي تقصده سلوى اننا نستغل هذي المشكلة بطريقه إيجابية وناخذ من دم الأم اللي يتوفر فيها ها المواصفات بعد الحمل الأول للطفل اللي فصيلته O positive وفي ها الحالة بما أن الأم أكيد راح يكون عندها الanti-D معناها نقدر نستخدم سيروم الأم كبديل للanti-D.
                  بس أنا ما اوافقها الراي لأن أختي سلوى راحت عليها ان سيروم الأم لايحتوي على anti-D فقط ولكن بما أنها فصيله الدم o معناها السيروم راح يحتوي على كل من anti-A&anti-B يعني راح تصير لخبطة واحنا هدفنا نحصل علىanti-D نقي عشان لما يصير agglitination ما يكون عندي تشويش انه مين سببه.و بالمجمل الفصيلة "o" لاتعتبر مناسبه لمثل هذا الاستخدام والسبب هو نفس اللي ذكرته مسبقا وهو احتوائها على أكثر من جسم مضاد.والله أعلم

الحل هو
                    امرأة تكون سالبة متزوجة رجل موجب RH تكون حملت قبل ذلك وولدت والافضل ان تكون حملت مرتين , بالثانى يكون ظهرت اعراضى ريسيس على المولود
                    بذلك يكون بالدم عندها اكيد RH+
                    Samy Khwiter
                    Biomedical Lecturer

اقطراح

[quote=ambitious553;136761]
                      المشاركة الأصلية بواسطة طير المحبه مشاهدة المشاركة
                      سلوى كيف يعني خبطيني والله[/QU

أعتقد ان سلوى قصدها ان في حالة إذا الأم فصيلتها O negative وولدت طفل فصيلة دمه O positiveمن الطبيعي ان الأم راح تكون بداخل جسمها anti-D نتيجه لإختلاط دم الأم مع جنينها أثناء الولاده وطبعا مثل ما كلنا عارفين هذي تعتبر مشكله كبيره بالنسبة للجنين ف الحمل الثاني اذا كانت فصيلة دمه O positive لأن الanti-D اللي تكونت في جسم الأم من الحمل الأول راح تهاجم انتيجينات الجنين الثاني وتودي بحياته.

اللي تقصده سلوى اننا نستغل هذي المشكلة بطريقه إيجابية وناخذ من دم الأم اللي يتوفر فيها ها المواصفات بعد الحمل الأول للطفل اللي فصيلته O positive وفي ها الحالة بما أن الأم أكيد راح يكون عندها الanti-D معناها نقدر نستخدم سيروم الأم كبديل للanti-D.
                      بس أنا ما اوافقها الراي لأن أختي سلوى راحت عليها ان سيروم الأم لايحتوي على anti-D فقط ولكن بما أنها فصيله الدم o معناها السيروم راح يحتوي على كل من anti-A&anti-B يعني راح تصير لخبطة واحنا هدفنا نحصل علىanti-D نقي عشان لما يصير agglitination ما يكون عندي تشويش انه مين سببه.و بالمجمل الفصيلة "o" لاتعتبر مناسبه لمثل هذا الاستخدام والسبب هو نفس اللي ذكرته مسبقا وهو احتوائها على أكثر من جسم مضاد.والله أعلم
                      شكرا للتفصيل
                      انتي فهمتي قصدي كان الافضل لو شرحت اكتر,بس انا مو متأكدة من الحل انا بس بتوقع
                      و ليه ما يكون دم الام هو AB Negative وهيك ما بيكون في anti_A ولا anti_B
                      :sm197:

تحياتي لأختي سلوى والأخصائي سام جوابكم جدا منطقي بس عندي استفسااااااااااار بسييييييييييييط !!!!

كيف أقدر أستخلص ال anti-D من سيروم الأم مع العلم ان سيروم الأم يحتوي على
                        anti-B & anti-A؟؟؟

أعتقد ان سيروم الأم لا يمكن استخدامه كبديل للanti-D لأنه أساسا ماراح يكون
                        anti-D ولكن خليط من الanti-D وanti-B & anti-A .
                        أتمنى من اللي عنده راي مخالف يفيدنا ف الموضوع ولايحرمنا علمه.

[quote=salwa;136870]
                          المشاركة الأصلية بواسطة ambitious553 مشاهدة المشاركة

شكرا للتفصيل
                          انتي فهمتي قصدي كان الافضل لو شرحت اكتر,بس انا مو متأكدة من الحل انا بس بتوقع
                          و ليه ما يكون دم الام هو AB Negative وهيك ما بيكون في anti_A ولا anti_B
                          :sm197:
                          لا تنسي ان احنا هدفنا الأساسي من إختيار الأم الل فصيلة دمها أو موجب ومولودها أو سالب انه دم الأم راح يكون أجسام مضادة ( anti-D) ضد دم الطفل نتيجة اختلاط دم الأم والجنين اثناء الولاده وهذي هي الحاله الوحيدة اللي من خلالها الأم تكون أجسام مضاده ضد طفلها.أما اذا كانت الأم فصيلتها AB Negativeف ماراح يكون أي مشاكل من اختلاط دم الأم مع دم الجنين يعني ما راح يكون فيه أي وجود للanti-D .
                          أتمنى تكون الفكره وصلت.

السلام وعليكم ورحمه الله وبركاته

اخوي سام انا مومعك عاها الطريقه؟

لانها غلط

شكرا لك عاهاالسوال ياطير المحبه

والله كثير حلوووووووووووووووووووو

والجواب بيكون صعبه والجواب ضروري

نحقن ارنب وربح وناخد المصل

هذا والله اعلم شكرا عمور عالسوال

اخي طير المحبه لا يمكن الكشف عن عامل الريسس بطريقه هذه نهائيا وذلك لان الانتي بدي (Ab ) حق عامل الريسس لا يوجد في طبيعه في جسم الانسان سوءاً كان موجب او سالب مايظهر في جسم الانسان إلا في حالة وجود محفز خارجي والمثال علي ذلك عدم موت الطفل الاول للام ذات عامل ريسس سالب لانه لايوجد مضادات له في البدايه بعد او اثناء خروج الطفل الاول يحصل دخول بعض الدم عن طريق المشيمه الي داخل الام ويحصل التحفيز للانتي بدي ( IGg ) الذي بدوره يهاجم الطفل الثاني .
                              لذلك لا يمكن ان نفحصه بهذه الطريقه ابداً ابداً ابداً .
                              د/ اسامه مزهر
                              اخصائي مختبرات عامه
                              دبلوم عالي دم
                              كن مع الله يكن معك :extra57:

يعمل...
                              X