إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

للمتمكنين فقط <<< موضوع متجدد

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• مشكور اخوي جف يعطيك ألف عافية
    اول مرة اسمع هذي المعلومة الجديدة وحتى لما بحثت كانت كل المراجع تذكر ان البيتا في لانجرهانز تصنع وتفرز

اخوي فكرتك حلوة كما عودتنا عن الاسئلة التقنية في الشغل
    بانتظار ابداعك :sm182:

• المشاركة الأصلية بواسطة micro staff مشاهدة المشاركة
      مشكور اخوي جف
      ما قصرت الشرح كان وافي يعطيك ألف عافية
      بالنسبة للتطعيم hepatitis انا عارفة انه فيروس مضعف بس قصدي بعد ما يستجسب الجسم وينتج الاجسام المضادة , لما نقيس anti hbs في البداية يكون عالي وبعد فترة يعني سنة او سنتين ينزل كثير فسؤالي هو وين يروح ؟؟
      هل يصرفه الجسم طبيعيا ؟

والواجبين راح ابحث عنهم ان شاء الله
      انا عندي اجابة بس ابحث احسن لي اخاف ما تطلع من منطق علمي واتهزئ :sm183:

مشكور جف

يسعد أيامك أختي

أولا خلينا نعدل معلومة أنا عدلتها في ردي السابق الي هوه نوع التطعيم .. الي هوه مش فايروس مضعف لكن surface protein

........................

نجي لسؤالك ..

أول حاجة لازم تعرفي انه في انخفاض بعد الجرعة الأولى ..
      وفيه انخفاض بعد فترة من التطعيم الي هيه ممكن تكون سنوات ..

الانخفاض الاول هذا راح انزله سؤال في المتمكنين اليوم :sm197:

وابغاكي تدوري عليه ..

السؤال الثاني الي هوه تقريبا الي انتي تبغي تعرفيه .. لكل جسم مضاد فيه half-life ..و طالما مافي انتيجين فراح يوقف انتاج الانتي بدي

ويقل التايتر بناءا على عمر الانتي بدي من وقت افرازه من الجهاز المناعي

عشان كذا احنا بناخذ Boost عشان نخلي الجسم يفزر اجسام مضادة من جديد ويبقى الجسم Immune

فيه ناس بيظل عندهم الاجسام المضاادة عالية وما تنزل وذلك بسبب قوة ردة فعل الجهاز المناعي وقت ما اخذو التطعيم .. وهذا سبب اختلاف الفترة من شخص لشخص

ابغى اتأكد انك فهمتي النقطة هذه .. أبغاكي مميزة من بين زملائك في عملك بمعلومات قوية..

<<<< بالله ما أنفع اسير اكاديمي بدل القرف الي انا فيه :sm174:

يسعدك ربي

• يسعد ايامكم جميعا

سؤالنا اليوم .. في علم المناعة

عند اخذنا لتعطيم الكبد الوبائي ب للمرة الأولى

فإننا نلاحظ ارتفاع الاجسام المضادة وانخفاضها سريعا

بينما لا يحدث هذا الأمر بعد باقي الجرعات .. وهناك أناس تكفيهم الجرعة الثانية فقط

ماهو السبب وراء ذلك .. ولماذا لا ينفع أن تعطى الجرعة الثانية قبل شهر على الاقل من الجرعة الأولى؟؟

انتظركم

جف..!

• يا خسارة طافني سؤال الأنسولين------->على أساس انني متمكنة وواثقة ان المعلومة عندي:sm191:

بيني وبينكم إجابتي كان راح تكوووون ....خطأأ:sm199:

بس سؤالي ل جف البحر....

ايش هي الحالات اللي من خلالها تفرز الخلايا الأخرى مادة الأنسولين يعني دام انها ما عندها receptors معناها لو ارتفع السكر أقصى حد ماراح يحرك ساكن ولا راح تفرز انسولين عشان يعدل الوضع........صح كلامي؟؟؟؟

طيب كييييييييييف عرفنا ان كل الخلايا بإمكانها افراز الإنسولين؟؟؟

وهل إجابتك تنطبق على كل الهرمونات ؟؟بمعنى كل الخلايا تستطيع صناعة أي هرمون ولكن يمنعها من ذلك افتقارها لوجود receptors.

بس آخر نقطة واعذرني على الإطالة انا اللي فهمته من شرحك ان كل الخلايا لديها جميع المقومات لتصنيع الأنسولين ماعدا مقوم وحيد وهو وجود ال receptors ولهذا السبب فجميع الخلايا باستثناء خلايا البنكرياس لااااااااتستطيع انتاج الأنسولين لغياب المقوم المذكور مسبقا وبالمثل في باقي الهرمونات....

انتظر تعليقك ,تسلم على المعلومااااات القيمة والله يعطيك العاااااااااااااافية...

• اهلين وسهلين

حياكي الله اختي

واشبك طنشتي سؤال المناعة ..

ردا على سؤالك ..

لا توجد أي حالة ممكن أي خلية تكون قادرة على افراز الانسولين فيها بسبب عدم وجود الريسيبتور فيها

ولا توجد حالة طبية تجل الريسيبتور الخاصة بانتاج الانسولين موجوده على سطح خلية أخرى

لكن قد يصدف في المستقبل وجود طفرة جينية قد تسبب أمرا كهذا

وهذا الامر ينطبق على جميع أنواع الهرمونات في الجسم

اما بالنسبة لكيف عرفنا .. لأنه خلايا لانجرهانز على المستوى الجزيئي نفسها نفس اي خلايا أخرى .. ماعدا في وجود الريسيبتورز ولا تنسي ان الهرمون اصل تركيبه من البروتين الموجود في كل خلية ..

وضحت ؟؟

• [QUOTE=جف البحر;164725]يسعد ايامكم جميعا

سؤالنا اليوم .. في علم المناعة

عند اخذنا لتعطيم الكبد الوبائي ب للمرة الأولى

فإننا نلاحظ ارتفاع الاجسام المضادة وانخفاضها سريعا

بينما لا يحدث هذا الأمر بعد باقي الجرعات .. وهناك أناس تكفيهم الجرعة الثانية فقط

ماهو السبب وراء ذلك .. ولماذا لا ينفع أن تعطى الجرعة الثانية قبل شهر على الاقل من الجرعة الأولى؟؟

الجواب قبل البحث و ان شاء اله انه ما يتغير:sm192:

السؤال الأول /

أعتقد سبب ارتفاع الأجسام المضادة وانخفاضها سريعا هو بسبب عدم وجود ذاكرة مسبقة عن الجسم الغريب داخل الجسم...

يعني الجسم أول ما يحقن يحاول الجسم بكل ما عنده وبكل طاقته انه يدافع عن الجسم وبعد ما يقضي على الفيروس المضعف تكون أغلب الاجسام المضادة اللي تم تصنيعها ف البداية استنزفت لمحاربة الجسم الغريب"الجرعة الأولى"..

أما الجرعة الثانية فيكون انتاج الأجسام المضادة أصلا أكبر بحكم انه صار معروف في للذاكرة فمهما استنزف من أجسام مضاده يظل مستواها داخل الجسم عالي ..

السؤال الثاني/

أما عن الفترة أعتقد الموضوع له دخل ب half-life ------>أول مرة أسمع عنها غشيتها من شرحك:sm192:

على العموم جاااااااااااااااري البحث.

• طيب دوري واعطيني جواب نهائي

بعدين تطعيم الكبد الوبائي مهو فايروس مضعف

وأبغى كلام علمي عن موضوع مافي ذاكرة مسبقة

يعني ايش مافي ذاكرة مسبقة !

• بعد البحث والتفكير الطوييييييييييييييييييييييييل/:sm184:

التطعيم عبارة عن بروتين فيروسي مغلف واسمه المضاد السطحي لالتهاب الكبد باء أو HBsAb وهذا اللقاح مستخرج من بلازما المرضى اللي كانوا يعانون من المرض لفترة طويلة..

السؤال الأول/

لما يتعرض الجسم السليم ل اللقاح "البروتين الفيروسي المغلف" يتم التعرف على جميع خواص هذا البروتين من قبل خلايا المناعة"الخلايا الليمفاوية" ويتم تكوين وافراز اجسام مضادة نوعية antibodies لهذا الجسم الغريب بواسطة احد انواع الخلايا الليمفاوية وفي ها الحالة الأجسام المضادة راح تكون anti- HBsAg أو HBsAb..

وتقوم خلايا أخرى تسمى بخلايا الذاكرة باكتساب ذاكرة للخواص المميزة التي تميز ذلك الجسم الغريب وبالتالي تصبح جاهزة لتكوين وافراز اجسام مضادة بكميات كبيرة وبسرعة اذا ما تعرض الجسم لنفس الجسم الغريب مستقبلا...

و بعد الجرعة الأولى تقل الأجسام المضادة بسرعة لأن التأثير يزول بغياب المؤثر يعني اللقاح راح تقل كميته بالتالي الجسم راح يتوقف عن إفراز الأجسام المضادة ...

حسب ما فهمت ان الهدف الأساسي من الجرعة الأولى هو إكتساب الجسم لذاكرة تؤهله مستقبلا ضد هذا الفيروس وليس الهدف منها إكتساب أجسام مضادة.
                  وعشان كذا يسمونها ساعة الصفر لأن الجسم عنده "صفر" من المعلومات عن الجسم الغريب قبل التطعيم..

السؤال الثاني/

الجرعة الثانية لازم تكون بعد شهر على الأقل عشان أعطي الجسم فرصة كافية أكون من خلالها متأكدة تماااااااااما ان مناعة الجسم كونت ذاكرة ضد الفيروس بحيث انني لو أعطيته نفس اللقاح مرة ثانية يتعرف عليه بسرعة و تكون استجابة مناعة الجسم وردة فعله قوية وتزيد كمية الأجسام المضادة وتتكون عندي مناعة قوية ضد المرض.

يعني الجرعة الثانية هي اللي الهدف منها بشكل أساسي اكتساب مناعه ضد ها الالتهاب.

هذا جوابي النهائي :sm205:...
                  التعديل الأخير تم بواسطة ambitious553; الساعة 28-05-2010, 05:26 PM.

• انا راح احاول معاكم
                    السؤال الاول
                    طبعا اول مايحقن الشخص بالبروتين السطحي لـفيروس ب الجسم راح يكون اجسام مضادة من نوع IgM
                    وبالتالي راح نجد التايتر عالي في البداية لكن راح تقل بعد ان تقضي على الجسم الغريب
                    وبالتالي جهاز المناعة راح يحتفض بنسخة من الجسم الغريب
                    اما في الجرعة الثانية راح يكون الجسم عنده نسخة من هذا الجسم الغريب وراح يكون اجسام مضادة من نوع IgG
                    وكما هو معروف ان IgG تضل فترة طويلة في الجسم
                    http://<a href="http://up99.com/" ta...73.gif</a></a>

• الله يعطيكم العافية انتو الاثنين

انتظر باقي الاجابات

• يعااافيك أكثر يا جف البحر...

ترانا منتظرين الإجابة بفاااااااااااارغ الصبر إن شاء الله انك تنزلها اليوم ...:sm189:

• بإذن الله .. منتصف الليل

• جمعة مباركة للجميع

أولا الأخ عبادي.. جوابه صحيح وعلمي 100 % بس ما ذكر السبب الحقيقي وراء اعطاء الجرعة الثانية بعد شهر على الاقل مو قبل هذه المدة..

الأخت طموحة .. شرحت شرح جميل عن استجابة الجهاز المناعي ولكن لم تذكر أنواع الأجسام المضادة الي هي IgM و IgG
                            اما السبب الحقيقي خلف انه مانعطي الجرعة الثانية قبل شهر ما ينتهي كان صحيح بس مهو واضح علميا ..

يعني اجاباتكم جميلة لكن ينقصها بعض التنقيح ..

وأتمنى أنه المعلومة ذي عمرها ماراح تنسوها

الإجابة هي:

عند أخذنا للجرعة الأولى فإن الجهاز المناعي يفرز أجسام مضادة من نوع IgM وهي الاستجابة السريعة للأنتيجين .. بعد انتهاء دور ال IgM وقضائه على الانتيجين المعطى نعطي الجرعة الثانية التي ستثير الجهاز المناعي المتعرف مسبقا على نفس البروتين لينتج لدينا أجسام مضادة من نوع IgG <<< جميع ماسبق ذكرتموه أنتم مع بالغ الشكر

أما السبب وراء المدة الزمنية بين الجرعة الأولى والثانية فهو

أنه في حالة إعطاء الجرعة الأولى ,.. الجسم بالنسبة له هذه اصابة جديدة فراح يطلع زي ماقلنا IgM .. لو ال IgM ما أخذ وقته عشان (يقضي تماما) على الجسم الغريب هذا ومن بعدها يختفي واعطينا جرعة ثانية فراح الجسم يتعرف انه هذه نفس الاصابة شغالة بتزيد فراح يواصل يطلع IgM وماراح يكون عندنا IgG عشان مناعة مستقبلية

ان شاء الله المعلومة اتضحت ..

وانتظرو سؤال اليوم .. خليني امخمخ عليه

• بسم الله

مساء الورد جميعا

سؤال اليوم عن الباكتريولوجي من جديد

الآن لو أخذنا Swab من البلعوم .. راح نحطه في transport medium
                              بعضها يجي فيه gel والبعض الاخر بدون ..
                              السواب هذا نحطه في اي وحده من هذه الميديم وليش؟

• معلومة ولا أروع إن شاء الله ما في أمل أنساااااااااها..

بالنسبة للسؤال/

الميديا أعتقد انها مع الجل لازم تكون لأن الجل يحافظ على البكتيريا أكثر ويوفر لها نوع من الرطوبة مشابهه للجو اللي كانت عايشة عليه ف البلعوم ..-------> ها الكلام كله توقعات ما عليكم منه :sm198:

نتلااااااااااااااقى بعد البحث ن1
                                http://www12.0zz0.com/2010/06/09/15/248657346.gif

يعمل...
                                X