إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

للمتمكنين فقط <<< موضوع متجدد

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• شكرا لك مايكرو ستاف وننتظر باقي الاجابات

• طبعا زي ما قالت مايكرو ستاف يفرز من البيتا سيل في جزر لانجرهانز في البنكرياس
      اما لماذا؟ اذا كان المقصود لماذا يفرز الانسولين ؟ كي يتحكم بمستوى الجلوكوز في الدم
      وتصنيع glycogen وايضا يثبط الالفا سيل كي لا تفرز glucagon هذا الي اتذكره الان
      http://<a href="http://up99.com/" ta...73.gif</a></a>

• طبعا زي ما قالت مايكرو ستاف يفرز من البيتا سيل في جزر لانجرهانز في البنكرياس
        اما لماذا؟ اذا كان المقصود لماذا يفرز الانسولين؟ كي يتحكم بمستوى الجلوكوز في الدم
        وتصنيع glycogen وايضا يثبط الالفا سيل كي لا تفرز الـ glucagon هذا الي اتذكره الان
        http://<a href="http://up99.com/" ta...73.gif</a></a>

• شكرا لك عبادي .. وننتظر باقي الاجابات

• اخوي جف
            انت تقصد لماذا تفرز هذا النوع من الخلايا هذا الهرمون؟
            والا لماذا يفرز الهرمون ؟

• مساء الخير

مثل ما قالو الاخوة يفرز من جزر لانجرهانز المتواجدة فى البنكرياس وخاصة الخلايا من نوع بيتا

اما لماذا

فهو لتنظيم مستوى السكر فى الدم حيث يعمل على التالى

يعمل الانسولين على استحثاث بعض الخلايا مثل الخلايا العضلية حتى تاخذ السكر من الدم

ايضا يعمل على خفض معدل تكسير الجليكوجين فى الكبد وبالتالى يمنع تحول الاحماض الامينية والدهنية الى سكريات

http://www.facebook.com/MkhtbrAlshjayt?ref=hl

• يسعد ايامكم جميعا
                شكرا استاذ عوني على اجابتك

بالنسبة لماذا فسؤالي اذا افترضنا ان خلايا لانجرهانز نوع بيتا هي القادرة على تصنيع الانسولين فلماذا هي القادرة على افراز الانسولين

اكثر من كذا مافي توضيح يعني..

استناكم كمان تاخذو فرصتكم في البحث

• التصنيع و الافراز في خلايا بيتا في جزر لانجرهانز في البنكرياس
                  يفرز الانسولين استجابة لارتفاع معدل السكر في الدم حيث انه يساعد الخلايا على استخدام الجلوكوز وبذلك يخفض معدل الجلوكوز في الدم

• وانا ابحث شفت شي اول مرة اسمع فيه
                    وبعد اذنك جف معليش راح انقل الكلام مثل ما هو لاني ما سمعت فيه من قبل :

تبين أن الأنسولين و البروتينات ذات الصلة يتم إنتاجهم داخل المخ، و أن المستويات المنخفضة من هذا البروتينات مرتبطٌ بمرض الزهايمر.؟؟
                    والله اعلم

• اتوقع ان السبب لان لانجرهانز هو جزء الغدة الصماء في البنكرياس ولذلك تفرز هرمون اللي هو الانسولين
                      يعني البنكرياس هو غدة مزدوجة الوظيفة لها خواص endocrine =langerhans
                      exocrine
                      وبما ان خلايا البيتا تمثل 60-80 % من لانجرهانز وهو الغدة الصماء فهي المسؤولة عن انتاج الهرمون

• السلام عليكم
                        عذرا انا عندي سؤال على موضوع التهاب الكبد الوبائي ما ادري ليش يغلقوا المواضيع على الاقل يعطونا فرصة نتفاعل ونسأل اللي في خاطرنا

اذا اخذنا التطعيم ؟ ليش بعد فترررة لما نقيسه يكون very low level ؟ هل معنى هذا ان جسمنا استخدم هذي الاجسام المضادة في الدفاع يعني يجوز تعرض للفيروس ودافع ؟
                        او فقط ان الجسم يصرفه مع مرور الوقت ؟

طيب السؤال الثاني : اذا كانت نتيجته قليلة =3
                        هل يعطوا التطعيم من جديد full course or just poster dose ?

وكمان عندي سؤال في موضوع فحوصات قبل الزواج:
                        وهو مشكلة diagnosis of alpha thalassemia trait ? كيف يكتشفوها ؟
                        وهل عادي اذا كانوا الطرفين alpha thala trait ?
                        واذا كان alpha trait with sickle cell trait ?

معذرة اخوي جف على الخروج عن موضوع المتمكنين :sm188:

• شكرا لك مايكرو

وان شا ءالله بكرة راح انزل الجواب النهائي

جف..!

• المشاركة الأصلية بواسطة micro staff مشاهدة المشاركة
                            السلام عليكم
                            عذرا انا عندي سؤال على موضوع التهاب الكبد الوبائي ما ادري ليش يغلقوا المواضيع على الاقل يعطونا فرصة نتفاعل ونسأل اللي في خاطرنا

اذا اخذنا التطعيم ؟ ليش بعد فترررة لما نقيسه يكون very low level ؟ هل معنى هذا ان جسمنا استخدم هذي الاجسام المضادة في الدفاع يعني يجوز تعرض للفيروس ودافع ؟
                            او فقط ان الجسم يصرفه مع مرور الوقت ؟

طيب السؤال الثاني : اذا كانت نتيجته قليلة =3
                            هل يعطوا التطعيم من جديد full course or just poster dose ?

وكمان عندي سؤال في موضوع فحوصات قبل الزواج:
                            وهو مشكلة diagnosis of alpha thalassemia trait ? كيف يكتشفوها ؟
                            وهل عادي اذا كانوا الطرفين alpha thala trait ?
                            واذا كان alpha trait with sickle cell trait ?

معذرة اخوي جف على الخروج عن موضوع المتمكنين :sm188:

يسعد ايامك اختي
                            لا بالعكس .. تأمري

بالنسبة لسؤال الكبد الوبائي

التطعيم الي بيعطى عبارة عن بروتين السطح للكبد الوبائي ب

الجسم بيتعرف عليه عن طريق ميكانزم المناعة المعروف وبيكون له اجسام مضادة ..

التطعيم يعطى على 3 جرعات متفرقة لعدة اسباب
                            اسباب التفرقة في الوقت معروفة ..

اسباب ال 3 او ال 4 جرعات بسبب محاولة رفع كمية الاجسام المضادة دائما بحيث انها تقضي على الفايروس بمجرد دخوله

يعني المسألة زي الحرب

لمن تكوني عارفه انه في جيش قوي جدا ممكن يحتلك .. فراح تجهزي له جيش قوي بكميات جنود كبيرة مهو بكميات بسيطة ..

بالنسبة لكمية الاجسام المضادة في الجسم فهذا يختلف من شخص لشخص على حسب انشغال جهازه المناعي .. وانشغال جهازه المناعي هذا موضوع طويل عريض

المهم في سؤالك انه على حسب مناعة كل شخص اضافة الى انه التطعيم الي بيعطى هذا بروتين فايروس وليس اجسام مضادة ..

بالنسبة اذا كان التايتر قليل فتعطى جرعة منشطة .. وهو من المستحسن للعاملين في المختبر قياس التايتر كل سنة واعطاء جرعة منشطة في حال انخفاض التايتر

............................
                            سؤالي لك الي ابغاكي تروحي تدوري عليه وماراح ارحمك لو مابحثتي فيه ..

بناءا على الي شرحته لك فوق .. ليش ما نعطي الشخص التطعيم في حال انه مصاب.. وابغى اجابة علميه ..

.................................................. .....................

نجي لفحص الزواج

عندك عن طريق احد التحاليل التالية

Isoelectric focusing
                            high performance liquid chromatography
                            DNA screening
                            أو الالكتروفوريسس اذا كانت الي فوق كلها مهي موجوده

اذا اتكلمنا انه الشخص بالغ وفي فحوص الزواج وكان حامل للألفا فراح نلاقي انه في حالتين ... الاولى انه يكون Mild >>
                            الـ Hb elec طبيعي

لو سوينا CBC راح نلاقي MCV=74-88 , MCH=24-28
                            لو عملنا كمانه Blood film فراح نلاقي اما طبيعي او يعني فيلم ثلاسيميا بسيط

أما اذا كان Alph thalassiemia trait sever فراح نلاقي التالي

Hb A2 normal or Decrease

MCV=65-73
                            MCH=20-24

BF:mild hypochromic microcytic anemia

اما بالنسبة للزواج .. فاذا كان الطرفين A-Tt فلا يصلح الزواج بينهم

أما اذا كان احدهم A-Tt والآخر ScA فلا مشكلة

شرح هذه النقطة سأحاول ان اكتبه ببساطة

الفا ثلاسيميا تريت يكون بسبب طفرةفي 1 من 4 جينات مسئولة عن تكوين الجلوبيولين من نوع ألفا. .اذن هو عبارة عن عدم او ضعف تصنيع هذا الجلوبيولين في جين واحد فقط من 4

أما البيتا ثلاسيميا تريت .. فهو طفرة لأحد الجينين المسؤلين عن تكون البيتا جلوبيولين وهذا يتسبب في زيادة الجاما جلوبيولين الي هيه عند ارتباطها بالالفا تسويلنا الي نعرفه ب HbA2

أما الانيميا المنجلية فهي مرض وراثي بسبب مشكلة في البيتا جلوبيولين ايضا ,, معروفة النتائج في شكل خلايا الدم الحمراء

لمزيد من الايضاح اذا تزاوج شخص حامل للالفا ثلاسيميا مع شخص حامل للسكل سل .. فراح يعطينا حالة تسمى Sickle cell-Alph Thalassemia disease
                            وهو غير مهم طبيا

واجبك في الجزء هذا تروحي تقري عن

Sickle cell-Beta Thalassemia Disease

أتمنى أكون أفدتك اختي

وما نستغنى عن مساعدة اساتذتنا في الهيماتولوجي فأنا ما أملك او اعرف الا هذه المعلومات البسيطة في هذا الموضوع

جف..!
                            التعديل الأخير تم بواسطة جف البحر; الساعة 28-05-2010, 04:48 PM.

• مشكور اخوي جف
                              ما قصرت الشرح كان وافي يعطيك ألف عافية
                              بالنسبة للتطعيم hepatitis انا عارفة انه فيروس مضعف بس قصدي بعد ما يستجسب الجسم وينتج الاجسام المضادة , لما نقيس anti hbs في البداية يكون عالي وبعد فترة يعني سنة او سنتين ينزل كثير فسؤالي هو وين يروح ؟؟
                              هل يصرفه الجسم طبيعيا ؟

والواجبين راح ابحث عنهم ان شاء الله
                              انا عندي اجابة بس ابحث احسن لي اخاف ما تطلع من منطق علمي واتهزئ :sm183:

مشكور جف

• يسعد أيامكم جميعا ..

جميع الإجابات المذكورة خاطئة .. :sm197:

هيا ركزوا معاية ..

جميع خلايا الجسم قادرة على تصنيع الأنسولين

ولكن خلاي بيتا في جزر لانجرهانز هي الوحيده التي تملك receptors خاصة تجعلها تفرز الانسولين عند ارتفاع مستوى السكر في الدم

إذن جميع خلايا الجسم قادرة على تصنيع الانسولين .. ولكن خلايا البنكرياس نوع بيتا هي الوحيده التي تفرز االانسولين بسبب تواجد الريسيبتورز عليها

.......
                                ايش تحبو السؤال الجي ؟
                                انا افكر في اسئلة تقنية عن العمل في المختبر

المهم زي ماتحبو انا جاهز

جف..!

يعمل...
                                X