إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(متجدد)..سؤال انا عندى الاجاب .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    لماذا الدم يتخثر خارج الجسم وداخل الجسم لا يتخثر ؟؟؟؟؟

    او يعني ان الدم في اصله يميل الى التخثر ولا لا ؟

    اريد اجابة شافية وحتى لو كان رابط

    تعليق


    • #92
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لان في جسم الانسان هناك تورازن بين مواد التجلط ومضادات التجلط الذي توجد في الدم بصورة طبيعية
      عوامل التجلط تمنع حدوث النزيف
      مضادات التجلط تمنع حدوث الجلطات
      هذا باختصار شديد
      التفاصيل يفيدوك اخوانا تخصص الهيما

      تعليق


      • #93
        ممكن نفرق بينهم بعمل اختار الفصائل بالطريقه العكسيه التي تستخدم فيها المصل بدلا من مضادات ال A_B_RH
        وده بيكون في البلازما:sm182:

        تعليق


        • #94
          ويمكن بواسطه قياس زمن البروثرومبين الذي يمكن قياسه في البلازما ولا يمكن قياسه في السيرم

          تعليق


          • #95
            اخى السلام عليكم
            بالنسبة لثخر الدم اسمح لى بالشرح
            ?

            الدم هو السائل الذي يتدفق داخل الأوعية الدموية. Blood is a liquid that flows within blood vessels. ومن باستمرار في الحركة وقلب يضخ الدم من خلال الشرايين إلى مختلف أجهزة وخلايا الجسم. It is constantly in motion as the heart pumps blood through arteries to the different organs and cells of the body. هو الدفع الدم إلى القلب في الأوردة. The blood is propelled back to the heart in the veins. عندما عقد العضلات ، فإنها تضغط على الأوردة والسماح دفع الدم إلى القلب. When muscles contract, they squeeze the veins and allow the blood to be pushed back to the heart.

            تخثر الدم هو آلية هامة للمساعدة في إصلاح الجسم المصاب الأوعية الدموية. Blood clotting is an important mechanism to help the body repair injured blood vessels. الدم يتكون من : Blood consists of:

            خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الهيموغلوبين التي تحمل الأوكسجين إلى الخلايا وإزالة ثاني أكسيد الكربون ، red blood cells containing hemoglobin that carry oxygen to cells and remove carbon dioxide ,


            خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى ، و white blood cells that fight infection , and


            الصفائح الدموية التي هي جزء من عملية تخثر الدم من الجسم ، و platelets that are part of the clotting process of the body, and


            الدم البلازما ، التي تتضمن السوائل والمواد الكيميائية و البروتينات التي هي المفتاح لوظائف الجسم. blood plasma , which contains fluid, chemicals and proteins that are key to bodily functions.
            آليات معقدة موجودة في مجرى الدم لتشكيل جلطات حيث تكون هناك حاجة إليها. Complex mechanisms exist in the bloodstream to form clots where they are needed. في حالة تلف بطانة الأوعية الدموية ، ويتم تجنيد الصفائح الدموية إلى المنطقة المصابة لتشكيل المكونات الأولية. If the lining of the blood vessels becomes damaged, platelets are recruited to the injured area to form an initial plug. الافراج عن هذه المواد الكيميائية تنشيط الصفائح الدموية التي تبدأ المتتالي تخثر ، وتفعيل سلسلة من عوامل التخثر. These activated platelets release chemicals that start the clotting cascade, activating a series of clotting factors. في نهاية المطاف ، الليفين تتشكل ، و البروتين الذي crosslinks مع نفسه لتشكيل شبكة التي تشكل جلطة دموية النهائي. Ultimately, fibrin is formed, the protein that crosslinks with itself to form a mesh that makes up the final blood clot.

            المصطلح الطبي لتجلط الدم هو خثرة (الجمع = الجلطات). The medical term for a blood clot is a thrombus (plural= thrombi). عندما يتم تشكيل خثرة كجزء من عملية الإصلاح الطبيعي للجسم ، وهناك نتيجة تذكر. When a thrombus is formed as part of a normal repair process of the body, there is little consequence. للأسف ، هناك أوقات عندما خثرة (تجلط الدم) ستشكل عند عدم الحاجة إليه ، وهذا يمكن أن يكون لها عواقب كبيرة محتملة. Unfortunately, there are times when a thrombus (blood clot) will form when it is not needed, and this can have potentially significant consequences.

            وتجلط الدم وتشكيل صورة Picture of a blood clot is formed


            What causes blood clots?

            جلطات الدم النموذج عندما يكون هناك ضرر لبطانة الأوعية الدموية و، إما الشريان أو الوريد . Blood clots form when there is damage to the lining of a blood vessel, either an artery or a vein . الضرر قد يكون واضحا ، مثل تمزق ، أو قد تحدث على المجهرية المستوى. The damage may be obvious, such as a laceration , or may occur on the microscopic level. كذلك ، سوف تبدأ في تجلط الدم إذا توقف عن الحركة ويصبح راكدا. As well, blood will begin to clot if it stops moving and becomes stagnant.

            التخثر الوريدي أو جلطات الدم في الوريد تحدث عندما يصبح الشخص عاجزا والعضلات ليست المتعاقدة على دفع الدم إلى القلب. Venous thrombosis or blood clots in a vein occur when a person becomes immobilized and muscles are not contracting to push blood back to the heart. هذا الدم الراكد يبدأ لتشكيل جلطات صغيرة على طول الجدران بطانة الوريد التي تنمو تدريجيا الى جزئيا أو كليا انسداد الوريد. This stagnant blood begins to form small clots along the lining walls of the vein that gradually grow to partially or completely occlude the vein. وقياسا على هذه العملية هو النهر تتحرك ببطء. An analogy to this process is a slow moving river. مع مرور الوقت والأعشاب والطحالب بداية لتتراكم على طول ضفاف النهر حيث يتدفق الماء ببطء أكثر. Over time, weeds and algae start to accumulate along the banks of the river where the water flows more slowly. تدريجيا ، والاعشاب تبدأ في النمو ، فإنها تبدأ في غزو وسط النهر لأنها يمكن أن تصمد أمام ضغط المياه. Gradually, as the weeds start to grow, they begin to invade the center of the river because they can withstand the pressure of the water.

            خثرات الدم (تجلط الدم في الشرايين) تحدث من خلال آلية مختلفة. Arterial thrombi (blood clots in an artery) occur by a different mechanism. بالنسبة لأولئك المصابين بمرض تصلب الشرايين ، والودائع لوحة شكل على امتداد بطانة الشريان وتنمو لسبب تضييق السفينة. For those with atherosclerotic disease, plaque deposits form along the lining of the artery and grow to cause narrowing of the vessel. هذه هي العملية التي قد تسبب الأمراض القلبية ، السكتة الدماغية ، و أمراض الشرايين . This is the disease process that may cause heart attack , stroke , and peripheral artery disease . إذا تمزق لوحة ، يمكن لتجلط الدم النموذج في موقع من اللوحة التي يمكن أن تمزق كليا أو جزئيا إلى انسداد تدفق الدم في هذه النقطة. If a plaque ruptures, a blood clot can form at the site of the ruptured plaque that can completely or partially occlude the blood flow at that point.

            يمكن أيضا أن تشكل جلطات الدم في القلب. و الرجفان الأذيني ، و الأذين العليا أو غرفة من القلب لا يضرب بطريقة منظمة. Blood clots can also form in the heart. In atrial fibrillation , the atrium or upper chamber of the heart does not beat in an organized manner. بدلا من ذلك ، يهزهز ، والدم تميل إلى أن تصبح راكدة على طول الجدران من الأذين. Instead, it jiggles, and blood tends to become stagnant along the walls of the atrium. مع مرور الوقت ، وهذا قد يسبب جلطات الدم الصغيرة إلى النموذج. Over time, this may cause small blood clots to form. يمكن أيضا أن تشكل الجلطات في البطين بعد اصابته بأزمة قلبية عندما جزء من عضلة القلب والمصابين وغير قادر على العقد بشكل طبيعي. Clots can also form in the ventricle after a heart attack when part of the heart muscle is injured and unable to contract normally. منذ المنطقة المتضررة لا العقد وليس مع بقية القلب والدم ويمكن البدء في حوض السباحة أو ركود ، مما يؤدي إلى تشكيل جلطة. Since the damaged area doesn't contract with the rest of the heart, blood can start to pool or stagnate, leading to
            لblood clot
            [الحمد لله كثيرا وسبحان الله بكره واصيلا لااله الا الله محمد رسول الله
            [](لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا مافي أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير ()

            تعليق


            • #96
              المشاركة الأصلية بواسطة drwalid مشاهدة المشاركة
              :sm199::sm176:احبتى اجابتكم كلها اجتهاد مشكورين عليها بس عاوز اوضح شى
              ليه لا نعمل الكالسيوم من الاEDTA لان كيميائيا وهي مادة تلتصق بالكالسيوم لتمنع التجلط واما حكاية قراءة الكالسيوم فى السيرم والبلازما احب اعرفك ان نسبة الكالسيوم فى البلازما اقل من 0.001% وارجع الى المعهد الامريكى للضوابط الكيميائية وشى اخر لايقاس الكالسيوم الا فى انابيب بوليمير او بلاستيك لن السيليكا تتفاعل معها

              وشكرا للجميع والسؤال كما اخر الامام الشافعى :رأي صواب يحتمل الخطأ،ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب !!
              والكل اضاف الى الاخيرين صفة البحث ايه رايكم فى عمل اسئلة تحث على التفكير :sm199:


              معلش سؤال متاخر شوية كتييييييييييييير



              الكالسيوم بتفاعل مع السليكا اللى فى الزجاج


              هل معناه اننا لو قسنا الكالسيوم هنجده قليل فى العينة الموضوعة فى انبوبة زجاج عنها الموضوعة فى البلاستيك ????????????

              سورى مرة تانية
              لو كان العلم من دون التقى شرف

              لكان اشرف خلق الله ابليس




              http://majdah.maktoob.com/vb/majdah38215/

              تعليق


              • #97
                بالطبع عن تجارب علمية مؤكدة ان الكالسيوم يقلل بنسبة 20-40% عن الطبيعى
                [الحمد لله كثيرا وسبحان الله بكره واصيلا لااله الا الله محمد رسول الله
                [](لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا مافي أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير ()

                تعليق


                • #98
                  شكرا لرد حضرتك
                  لو كان العلم من دون التقى شرف

                  لكان اشرف خلق الله ابليس




                  http://majdah.maktoob.com/vb/majdah38215/

                  تعليق


                  • #99
                    باسمه تعالى

                    السلام عليكم و الرحمة

                    و الصلاة و السلام على أشرف الخلق أجمعين محمد صل الله عليه و على آله وصحبه ...

                    أخواني الأعزاء أعتمد على الله سبحانه وتعالى ثم عليكم في نتيجه فحص دم زواج ...

                    فإذا كنتم تملكون الخبره الكافية فعلا رجاااااااااء أخبروني لكي آتي بنتائج التحليل و أسندها إليكم أخوتي الأعزاء ...

                    أخواني ارجوكم الموضوع حساس فياليت تصدقوني في كل شيء ... و ياحبذا لو قلتم مدى خبرتكم في هذا المجال ليطمإن قلبي بشكل جيد .... فليس أي شخص لديه ما تطرقت إليه

                    يا أخوان رجاء ... الله يعافيكم ... أرجوكم ........ فإني مسدد لكم بعد الله سبحانه و الموضوع جدا في غايه الأهميه ....

                    الله يعطيكم العافية جميعا و أعلم أنني أكثرت من الكلام لكن وجب علي ذلك ... بارك الله فيكم جميعا و إن شاء الله أجد عندكم ما أريده و سأدعو المولى عز وجل بعد ذلك لكم إن شاء الله ...

                    تعليق


                    • عندي سوال

                      لو شخص يعتبر RH negative وعطيناه دم يحتوي على RH positive
                      ايش راح يصير ؟

                      هل راح يصير تفاعل او المرة الاول ما راح يصير شي ولكن في المرة الثانية يصير التفاعل ؟ :sm203:

                      تعليق


                      • سلام عليكم اخي العزيز
                        من اول مره راح يصير التفاعل ويسبب تجلط الدم
                        تقبل مروري

                        تعليق


                        • مظهر السيرم و البلازما و احدلا يمكن التفرقه بينهم فقط الاختلاف في نسبة ال Fibrinogen Level
                          حيث انها تكون شبه معدومه في السيرم

                          تعليق


                          • الفرق في نسبة ال Fibrinogen Level
                            حيث انها تكون شبه معدومه في حالة السيرم

                            تعليق

                            يعمل...
                            X