إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تحليل ال pcr وتحليل الانتيجن يجرى على كل كيس دم قبل اعطاء المتبرع انه سليم

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• هل تحليل ال pcr وتحليل الانتيجن يجرى على كل كيس دم قبل اعطاء المتبرع انه سليم

هل تحليل ال pcr وتحليل الانتيجن يجرى على كل كيس دم قبل اعطاء المتبرع انه سليم .

انا سمعت ان تحليل ال pcr

و

p24 لازم على كل كيس دم متبرع .

فهل هذا الكلام صحيح .

وماهي الفحوص بالتفصيل على كل كيس دم

علما اني اتبرعت في بنك الدم المركزي الرئيسي واعطوني شهادة انه دمي صافي من كل شي

والسلام عليكم

اهلا بك اخي

نعم يتم اختبار كل كيس دم ويتأكد تماما من خلوه من اي من الامراض المعدية مثل

الامراض الفيروسية
    الامراض البكتيرية
    الامراض الطفيلية

وايضا يتم عمل كافة التحاليل الكيميائية للتاكد من سلامة الدم

اما بالنسبة لتحاليل pcr , antibody يتم عملها لتشخيص اي فيرس موجود او اجسام مضادة

معنى ان المستشفى قالت لك ان دمك صالح للتبرع

معناه خلوك من كافة الامراض المعدية المذكورة

الف مبروك والله يعينك عالخير

حقيقة pcr لايجرى على كل أكياس الدم ....

لكن يجرى تحليل النتي بودي ... ويجب ملاحظة ان نتيجة هذا الفحص تكون بإذن الله مؤكدة بعد فترة 3 شهور تقريباً-من الاشتباه بالاصابه- وإن كانت بعض الدراسات تشير لأقل من ذلك ...

بالنسبة للتحاليل التي تجرى :

فقبل سردها أوضح ان الاجابة على الاسئلة قبل التبرع من اهم الخطوات ...

الفحوصات : في البداية فحوصات اعتيادية مثل مستوى الهيموقلوبين في الدم والوزن والضغط وفي حال كنت مناسب حسب اجاباتك وهذه الفحوصات الروتينية ... يتم فحص الدم بعد تبرعك ...

عن الأيدز والاتهاب الكبدي ب و ج و قد تجرى فحوصات للملاريا) هذه تقريبا الاشياء الرئيسية
      التعديل الأخير تم بواسطة Hamood AlSudais; الساعة 30-01-2011, 08:09 PM. سبب آخر: تعديل المعلومة من قبل hussen99

في الغالب تجري فحوصات التهاب الكبد بي و سي HBV &HCV
        والايدز HIV
        والزهري او السفلس VDRL
        علي عينات الدم للاشخاص المتبرعين بالاضافة لتحديد فصيلة الدم و العامل الريسي
        اما تحليل PCR فانه لايجرئ للاشخاص الاعتياديين المتبرعين بالدم و لكن في الغالب يطلبه الاشخاص المشكوك في اصابتهم بخلل ما

سلام اخي

عندي ملاحضه اخي ومشرفنا العزيز BLUE LIGHTNING جميع اكياس الدم تجرى لها اختبار NAT وهو احد تطبيقات PCR بل هو ادق وهدا معتمد كما اعتقد في جميع المملكه . جميع عينات بنوك الدم ترسل الى المختبرات الاقليميه في المناطق لاجراء اختبار النات وهدا الاختبار يبحث عن MOLECULAR ASID DNA OR RNA وهو يشمل HBV. HCV HIV هدا اولا

ثانيا بالنسبه الى ELISA يبحث عن التالي
          HBSAG HBCAB هنا يبحث عن سيرفس فيروس البي ومضاد الكور في حالة اجابية الكور وسلبية السيرفس يجرى HBSAG وهناك تفصيل ...
          ANTI HCV فقط
          HIV AG/AB COMPLEX* هنا يبحث عن الاثنين الانتيبودي والانتيجن
          HTLV AG/AB COMPLEX

كما يجرى اختبار RPR والملاريا على كل كيس

ولا تجرى اختبارات الانزيمات او CBC بتاتا

وهدا والسلام والعدر في نهاية المقام

تحياتي:sm198:

الى حد الان لم تأتي اجابة اكيدة حول السؤال
            هل تجري في مختبرات التبرع بالدم للمتبرعين تحليل pcr ???

يا جماعة الصحيح انه يعمل pcr لكل كيس دم ولكن غالبية المستشفيات او بعضها لا تهتم بذلك

هل توافقوني الراي

يا احبابي هناك توجيه من وزارة الصحة السعودية بعمل pcr لكل الوحدات ... لكن ليس كل المستشفيات تقوم بذلك .. وحتى لا تخلط الأوراق ...

لدينا في AABB لاتشترط للنوك الدم عمل PCR ...

تعبان نفسيا:

اجبناك بعضها تعمل والبعض لايعمل ... لكن احب التوجيه إلى ان التبرع بالدم للكشف عن الايدز هو مصيبة وخصوصاً إذا تم اخفاء الاجابة على الاسئلة ... فيجب التوقف عن التبرع بعد الممارسة ب 6 شهور وتختلف المدة حسب إدارة بنك الدم لضمان اي نتيجة سلبية غير مؤكدة
                التعديل الأخير تم بواسطة Hamood AlSudais; الساعة 30-01-2011, 08:11 PM. سبب آخر: تعديل معلومة خطأ ...تم التصحيح من قبل حسين (انزيمات الكبدو cbc

اخواني الاحباء لنختم القضيه بالشكل الصحيح في يوم من الايام رحت اتبرع لاحد الاصدقاء دم احتياطي بالمستشفى فقالوا لي اذهب لبنك الدم فهو الذي ناخذ منه الدم بشكل معتمد لانه بنك الدم هو الضمانه الوحيده لجميع المستشفيات فبتالي يسحبون لك دم ويعطونك كيس من عندهم بس مو دمك دم شخص اخر اجريت عليه الفحوصات النوعيه للامراض ومن ضمنها البي سي ار فهذه القوانيين السائد في البلاد جمعاء

ملاحظه لايمكن لاي مستشفى خاص كان ام حكومي ان ياخذ منك دم ويعطيه للمريض لانه لايملك التقنيات العاليه لهذا يكون قد اخترق مقررات حمايه نقل الدم تقبلوا تحياتي
                  RIP

سلامي لكم جميعا

تحيه لك اخي BLUE LIGHTNING
                    اولا يوجد هنالك قرار وزاري(( اجباري)) بلزوم فحص النات(NAT) لجميع الوحدات الدمويه من جميع المستشفيات الحكوميه والخاصه وفي حالة عدم فحص النات لوحدات الدم يتم (( غلق مختبر بنك الدم في اي مستشفى كان)) , صحيح اغلب المستشفيات لا تملك هده التقنيه ولدالك يجب ارسال عينات الوحدات الى المختبرات المركزيه والاقليميه لفحصها

ثانيا صراحه اخي BLUE LIGHTNING انا لم اسمع ولم ارى فحص CBC , او انزيمات الكبد في اي بنك دم قد اكون مخطى ووانا مريت على اغلب بنوك الدم في الشرقيه التعليمي ,والاقليمي . والملك فهد , والقطيف المركزي والجبيل والولاده والاطفال وماشفت يعملو هده التستات ابدا
                    بس ممكن اكون غلطان لكن اخي ماهي الاهميه او السبب العلمي الي تخليني اعمل فحص CBC او انزيمات الكبد لكيس الدم ؟؟؟؟؟؟!!!!!

تحياتي:sm171:

معلومات قيمة شكرا لكم فعلا انا عملته في بنك الدم المركزي في المدينه

واعطوني شهادة بان دمي سليم وفعلا فحص النات الزامي في السعوديه .

المشاركة الأصلية بواسطة hussen99 مشاهدة المشاركة
                        سلامي لكم جميعا

تحيه لك اخي BLUE LIGHTNING
                        اولا يوجد هنالك قرار وزاري(( اجباري)) بلزوم فحص النات(NAT) لجميع الوحدات الدمويه من جميع المستشفيات الحكوميه والخاصه وفي حالة عدم فحص النات لوحدات الدم يتم (( غلق مختبر بنك الدم في اي مستشفى كان)) , صحيح اغلب المستشفيات لا تملك هده التقنيه ولدالك يجب ارسال عينات الوحدات الى المختبرات المركزيه والاقليميه لفحصها

ثانيا صراحه اخي BLUE LIGHTNING انا لم اسمع ولم ارى فحص CBC , او انزيمات الكبد في اي بنك دم قد اكون مخطى ووانا مريت على اغلب بنوك الدم في الشرقيه التعليمي ,والاقليمي . والملك فهد , والقطيف المركزي والجبيل والولاده والاطفال وماشفت يعملو هده التستات ابدا
                        بس ممكن اكون غلطان لكن اخي ماهي الاهميه او السبب العلمي الي تخليني اعمل فحص CBC او انزيمات الكبد لكيس الدم ؟؟؟؟؟؟!!!!!

تحياتي:sm171:
                        كلامك صحيح أخوي حسين ... حالياً لا يجرى ال cbc ولا انزيمات الكبد

كان هذا النظام متبع قبل حوالي 7 سنوات وفي بعض بنوك الدم (اتكلم عن انزيمات الكبد ... لعدم توفر فحوصات الالتهاب الكبدي في كل المستشفيات)

أما بالنسبة ل cbc فهذا يتم عمله فقط عند الرغبة بالتبرع بالصفائح ...

شكراً مرة اخرى ... على تصحيح المعلومة

يعمل...
                        X