إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما معنى او مدلول هذه المزرعة برجاء الافادة

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• ما معنى او مدلول هذه المزرعة برجاء الافادة

+اشكر الله من اجل هذا الموقع
    وتمنياتنا لاخوه بالتوفيق
    اريد ان اعرف برافه الله منكم ما معنى او مدلول نتيجه هذه المزرعة

و هذه كانت نتيجه المزرعة بالضبط

Many antler hyphae without Macroconidia and not seen Microconidia , Mixed with Mucor sporangium containg sporangiospores

برجاء افادتنا
    شكرا لكم

معقولة
    احنا فى منتدى احياء دقيقه ولا يوجد رد

+ برجاء افادتنا

السلام عليكم .. حياك الله اخي ابراهيم

نتيجة انه في مزرعة توجد مجموعة من الهايفات ( خيوط فطرية ) لا تحوي على كونيديات كبيرة ( وسيلة تكاثر لاجنسية ) ولم تشاهد كونيديات الصغيرة
      واختلط معها mucor sporangium يعني فطر ميوكر معه نبات وحاوية على سبورات ( وسيلة تكاثر جنسي في فطر)

وبالتوفيق يا رب

السلام عليكم .. حياك الله اخي ابراهيم

نتيجة انه في مزرعة توجد مجموعة من الهايفات ( خيوط فطرية ) لا تحوي على كونيديات كبيرة ( وسيلة تكاثر لاجنسية ) ولم تشاهد كونيديات الصغيرة
        واختلط معها mucor sporangium يعني فطر ميوكر معه نبات وحاوية على سبورات ( وسيلة تكاثر جنسي في فطر)

وبالتوفيق يا رب

شكرا اختى على الرد بارك الله فيكى
        واهلا بكل اهل العراق البلد الشقيق واسمحى لى باستفسار

حضرتك ذكرتى انه يوجد هيفات بدون ميكوكنديا و لم يرو ماكروكنديا

طيب هل هذه الهيفات (( الخيوط الفطرية )) لفطر معين مثل Trichophyton او microsporum

ام ان هذه الهيفات تتبع ال Mucor

يعني فطر ميوكر معه نبات وحاوية على سبورات
        معلش اختى نرجو توضيح هذه الجمله التى حضرتك ذكرتيها
        (( فما معنى ان فطر ميوكر معه نبات و اى نبات حضرتك تقصدية ؟؟؟))

+ بارك الله فيكى ومنتظرين الرد لتعم الفائده

وفيك بارك الله اخي

بالنتيجة ما ذاكر نوع الفطر اللي موجودة هايفاته بس اذا كان يقصد ان الفطر مفروض يحوي على هالنوعين من كونيديا فاللي اذكره هو Fusarium وطبعا هذه النتيجة اللي تقول مو حضرتي Many antler hyphae without Macroconidia and not seen Microconidia

وسؤالك ثاني انه مصطلح sporangium يطلق اذا كان هناك طحلب مع نبات او فطر مع نبات والفطر هو عندك Mucor اما نبات ممكن يكون سرخس او ممكن يكون عاريات بذور حسب ومع بعض يكونوا sporangiospores اللي هي حاوية على السبورات اللي تمثل وسيلة تكاثر الجنسية

هذا ما اعرفه والله اعلم واي سؤال بالخدمة

وفيك بارك الله اخي

بالنتيجة ما ذاكر نوع الفطر اللي موجودة هايفاته بس اذا كان يقصد ان الفطر مفروض يحوي على هالنوعين من كونيديا فاللي اذكره هو Fusarium وطبعا هذه النتيجة اللي تقول مو حضرتي Many antler hyphae without Macroconidia and not seen Microconidia

وسؤالك ثاني انه مصطلح sporangium يطلق اذا كان هناك طحلب مع نبات او فطر مع نبات والفطر هو عندك Mucor اما نبات ممكن يكون سرخس او ممكن يكون عاريات بذور حسب ومع بعض يكونوا sporangiospores اللي هي حاوية على السبورات اللي تمثل وسيلة تكاثر الجنسية
            بارك الله فيكى اختى
            و شكرا على الردود العلمية والقيمة

معلش اختى
            سؤالين اخيران

1- اريد من حضرتك مثال لنبات السرخس او عاريات البذور ؟؟؟

2- طلبت من المعمل ان يعمل اختبار حساسية لاختيار انسب مضاد فطرى
            و لاسف المعمل اخبرنى ان لا يوجد عنده اختبار حساسية للفطر

فهل مر عليكى فى المعمل او معمليا حاله مثل هذه العدوى فبرجاء اخبرينا عن اى مضادات الفطور من الممكن ان تقلل هذه العدوة المختلطه ؟؟؟

+ نرجو افادتنا و لكى جزيل الشكر ,, و سلمت يداك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, حياك الله اخي

اخي في خطا بالجواب واني رجعت لكتاب وتاكدت منها medical mycology ان sporangium يطلق على تركيب يوجد في فطريات او نبات كالسرخسيات كـــ ( كزبرة البئر ) وعاريات البذور كــــ (صنوبر ) او طحالب وهذه تركيب اللي يحوي على سبورات

فارجوا انك فهمت واعذرني اخي على الخطأ وبالنسبة لمزرعتك فهي حاوية على sporangium اي يوجد سبورات Mucor fungi

http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:i....wikimedia.org
              /wikipedia/commons/c/c5/Mature_sporangium_of_a_Mucor_sp._fungus.jpg

ودائرة هي sporangum وحامل sporangiophore واللي يربط وحدة مع ثانية هو اللي يسمى hyphae

واما بالنسبة لمضاد حيوي فما اعرف بس ان mucor يسبب مرض Mucormycosis
              ويستخدموا له مضاد Amphotericin B يعمل على تحطيم الجدار الفطر

وارجوا انك تقرا التصحيح واذا ما فهمت قلي

واذا قدرت اتصل باستاذتي بالجامعة اسالها واكتبلك جواب باذن الله

وربنا يوفقك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, حياك الله اخي

اخي في خطا بالجواب واني رجعت لكتاب وتاكدت منها medical mycology ان sporangium يطلق على تركيب يوجد في فطريات او نبات كالسرخسيات كـــ ( كزبرة البئر ) وعاريات البذور كــــ (صنوبر ) او طحالب وهذه تركيب اللي يحوي على سبورات

فارجوا انك فهمت واعذرني اخي على الخطأ وبالنسبة لمزرعتك فهي حاوية على sporangium اي يوجد سبورات Mucor fungi

http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:i....wikimedia.org
                /wikipedia/commons/c/c5/Mature_sporangium_of_a_Mucor_sp._fungus.jpg

ودائرة هي sporangum وحامل sporangiophore واللي يربط وحدة مع ثانية هو اللي يسمى hyphae

واما بالنسبة لمضاد حيوي فما اعرف بس ان mucor يسبب مرض Mucormycosis
                ويستخدموا له مضاد Amphotericin B يعمل على تحطيم الجدار الفطر

بارك الله فيكى
                و شكرا اختى على التوضيح و المعلومه القيمة ,تعبك فى البحث عن المعلومه بالكتب العلمية
                انا اتضحت لى الرؤية و الحمد الله
                معلش ممكن سؤال اخير لتعم الفائده

انا اتصلت بالمعمل و ردت الدكتورة التى عملت المزرعه وقلت لها
                عن نوعية ال
                many antler hyphae without macrocoidia andnot seen microconidia
                الموجوده بالتحليل
                فقالت انه لفطر Microsporum canis

فاود ان اسال حضرتك

هل معنى ان ( many antler hyphae ) لفطر Microsporum canis بدون مايكروكنديا و لم يرو ميكروكنديا

فهل معنى ذلك ان الفطر تم هدمه او تم تحطيمه ام انه مازال موجود ويتكاثر ؟؟؟

لان المزرعه عملتها بعدما اخذت دواء مضاد فطرى فهل معنى ان الفطر بدون
                ميكرو او ماكرو كونديا انه تم هدمه

+ ارجو الاجابة
                الله يجزيك خيرا
                و بجد انا اشكرك جدا

وفيك بارك الله اخي ,,, واعذرني عالتاخير بس ما كان لي نفس ادخل للمنتدى

بالنسبة لسؤالك ما لقيت دورة حياة هذا الفطر ولا عندي مراجع للفطريات بس للفطريات اللي معاه في نفس سبدفشن التكاثر جنسي واللاجنسي يكون من الهايفات بعد ما تنمو تكون كونيديات بالتكاثر لاجنسي وتكون انثريديم واسكوكونيوم في الجنسي

وفي ملاحظة شفتها في نت انه هذا كونيديات هذا الفطر ممكن ما تظهر عند عمل العزلة الاولية فلهذا ينصح ان يعمل مزرعة ثانية على حبات ارز مغلية حتى تتحفز عملية تبوغ
                  Macroconidia and/or microconidia are often not produced on primary isolation media and it is recommended that sub-cultures be made onto boiled polished rice grains to stimulate sporulation

وهذا هو مصدر

http://www.mycology.adelaide.edu.au/...rum_canis.html

سؤال العزلة عندك من مريض لو من تربة لو من حيوان ؟؟

واني ابحثلك اذا شفت شي يفيد ان شاء الله اخبرك وتدلل وبالعكس اني اشكرك لان هذه زيادة بالخير وربنا يوفقك ويسهل امرك

شكرا اختنا الغالية على المعلومة

اذن يمكن الهيفات تتكاثر مثل ما ذكرتى حضرتك هون و هذا بالطبع له مدلول كبير لانه يوحى بان الفطر ما زال نشيطا
                    و بالنسبه لسبب العدوى
                    بالحقيقه العدوى الفطرية جاءت من الحيوانات الاليفه الارانب

و شكرا جزيلا لحضرتك ,, دمت بخير

يعمل...
                    X