إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

@ المجــــلة الطبيــــــــة @

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة



  • اللبان أوالعلكة.. تقلل من الشهية والوزن وتزيد من احتراق الدهون


    أثبتت دراسة طبية نشرت أخيرا أن مضغ العلكة (اللبان) الخالي من السكر يساهم بقدر كبير في خفض الوزن، ويساعد الفرد على الإقلال من كميات الأكل، مع دفع الجسم لحرق الدهون المترسبة.

    وفي بحث ناقشته جمعية السمنة في لقائها السنوي في نهاية أكتوبر (تشرين الثاني) الماضي، أثبتت دراسة أجراها فريق برئاسة البروفسورة كاثلين ميلانسون، الأستاذة المساعدة لعلوم التغذية، بجامعة رود أيلاند الأميركية أن مضغ العلكة لمدة ساعة يوميا قبل الأكل يقلل من الشهية لتناول الطعام بما يعادل حوالي 68 سعرا حراريا في الوجبة الواحدة، دون الإحساس بالجوع الزائد، ودون الاحتياج إلى تناول كميات تعويضية من الطعام على مدار اليوم.

    كما أن معدل فقدان الطاقة (احتراق الدهون) يزداد بنسبة 5 في المائة عند ماضغي العلكة عمن سواهم، دونما زيادة في معدل الإجهاد.

    وحسب الدراسة فإن مجمل الطاقة المفقودة نتيجة مضغ العلكة يكون في حدود 62 كيلو سعرا حراريا في نصف اليوم.

    وبرغم قلة هذا المقدار، فإن المحافظة على المعدل باستمرار قد تمكن الإنسان من خفض وزنه بصورة لافته خلال أشهر قليلة، وإذا أضيف إليها قليل من الرياضة، مثل المشي البسيط أو التمارين الخفيفة، فإن النتيجة ستكون في الأغلب أكثر من رائعة.

    وتعتبر السمنة من المشكلات المؤرقة لعدد كبير من البشر، حيث يعاني ما يقرب من 400 مليون شخص في العالم، من مشكلة زيادة الوزن.

    ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى السمنة الوجبات السريعة عالية الدهون، قلة الحركة والمجهود بشكل عام، إلى جانب بعض الأمراض الوراثية والهرمونية.

    كما أن مخاطر السمنة تتعدى الجانب الشكلي، فالسمنة تزيد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب، وداء السكري، ومشاكل الجهاز التنفسي، وارتفاع ضغط الدم.

    هذا إلى جانب صعوبة الحمل لدى السيدات، نظرا لاختلال الهرمونات المنظمة لعمل المبيض والتي تقوم معها الخلايا الدهنية بدور يشبه ما يقوم به الإسفنج مع المياه.

    كما تتأثر خصوبة الرجال أيضا، نتيجة ازدياد معدل الحرارة التي تتعرض لها الخصية مما يؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية، وقلة نشاطها أيضا، وزيادة نسبة المشوه منها.



    رَضيتُ بِما قَسَمَ اللَهُ لِي ........ وَفَوَّضتُ أَمري إِلى خالِقي

    كَما أَحسَنَ اللَهُ فيما مَضى ......... كَذَلِكَ يُحسنُ فيما بَقي

    تعليق


    • الأحلام أثناء النوم ، هل من تفسير علمي لها ؟



      الأحلام منذ قديم العصور ، كانت بعض الشعوب تعتبرها دلالات مستقبيلة على أشياء ستحدث على مستوى الفرد أو الجماعة ، وكان يرى فيها بعضهم أنها رسائل تأتي من بعيد ، أشبه بالتخاطر أو المشاعر المنتقلة .. وهناك من كان يقدس مدولالات الأحلام ويصنفها على أنها رؤى تحمل رسائل واجبة التنفيذ من الخالق كما يحدث عند الأنبياء .


      كان هذا سائدا حتى خرج لنا فرويد ، الذي أعطى تحليلات منطقية إلى حد ما لمشاعر الناس وعلاقاتهم ، وحتى الأحلام فحسب نظريته للوصول إلي اللاشعور والتي يري من خلالها أن الأحلام مستودع للدوافع والرغبات المكبوتة والتي غالبا ما يري أنها جنسية .

      فرويد يقول كلاما منطقيا وجميلا ، ولكنه غالبا ما كان يعصب على الجميع استيعاب كلامه خصوصا من الذين يريدون تفسيرا علميّا لكل شيء ، أو الذين لا يفهمون السرد الأكاديمي ولا يحبذونه .

      أريد أن أقول - وهذا كلامي أنا شخصيا ومسؤول عنه - أن الفصل بين العامل العضوي وبين العامل النفسي والعصبي ، يعقـّد المسألة ، ولا يفضي إلى تفسير أو حل واضح وجلي .


      هناك من يفسر الأحلام على أن لها دوافع نفسية ، أو عصبية ، ويغفل كثيرا التحليل الإكلينيكي للظاهرة ، وأنا أيضا هنا أحطم بعض المفاهيم لأفصل بين العاملين ( النفسي - والعصبي ) قد لا يرى البعض أن هناك فرقا بين المرض النفسي ، والمرض العصبي ، وأن أصل الأمراض النفسية يعود إلى مشاكل عصبية ، قد تكون ناتجة عن مشاكل عضوية ، أو نشأت بفعل عوامل بيئية وأنتجت مشاكل عضوية ، فالمشكل العضوي يتأرجح بين أن يكون سببا وبين أن يكون نتيجة .


      هذا صحيح عند التشخيص ، ولكن عند العلاج ، هناك فرق بين ما هو عصبي و ما هو نفسي ، بحيث أننا قد نسنطيع أن نعالج مريضا يعاني من الصرع أو الفقدان المتكرر للذاكرة ، أو الزهايمر البسيط بالعقاقير ، و لا يمكننا أن نعالج بالعقاقير بعض الذين لديهم مشاكل نفسية متأزمة بفعل بعض الأفكار أو الحوادث أو التراكمات التي تحيط بالمريض ، فمشكلة الفكر الإرهابي والتعطش للقتل والدماء ، مشكلة نفسية ، علاجها لا يحتاج للعقاقير والمهدئات ، وإنما يحتاج لتغيير البيئة والفكر والعوامل الخارجية المؤثرة في تكوين شخصية المرء .



      فيما يخص كيفية حدوث الأحلام:

      أريد أن أخلص مجموع ما درسته ، وفهمته وقرأته بشكل مستفيض عن هذه الظاهرة ، وماهو تفسيرها وماهي ديناميكة حدوثها ، وسأتحدث عن الجانب البيوفزيكالي ، والكيميائي في المسألة ، حتى لا أخوض في جوانب فلسفية معقدة ، لا تزيد المسألة إلا غموضاً :





      1- يتكون الجهاز العصبي في جسم الإنسان من جزأين ( الجهاز العصبي المركزي ، والجهاز العصبي الطرفي ) :

      الجهاز العصبي المركزي هو/ الدماغ بأقسامه ( المخ والمخيخ والنخاع المستطيل ) ، ثم الحبل الشوكي الذي يتمتد من نهاية النخاع المستطيل على امتداد الرقبة والظهر داخل فقرات العمود الفقري في الجسم كما في الشكل السابق .

      الجهاز العصبي الطرفي / وهو يشمل كل الأعصاب المنتشرة في الأطراف وبقية أعضاء وأجهزة وأنسجة الجسم .





      2- الخلية العصبية : تتكون من ثلاث أقسام : ( الشعيرات الشجرية - نواة الخلية أو جسم الخلية ، ثم المحور العصبي ) ثم تلتقي مع الخلية التي تليها عن طريق شعيراتها الشجرية ، وتنقل الكهرباء ( السيالات العصبية ) في اتجاه واحد من الشعيرات الشجرية باتجاه النواة ، ثم المحور ، ثم الخلية التي تليها ، ولا تتنقل بالاتجاه المعاكس أبدا ، كما أن الخلايا العصبية في الغالب لا تكون ملتصقة تمام الالتصاق ومع ذلك فالسيالات في الوضع السليم تنتقل بشكل طبيعي .




      3- يصدر الجهاز العصبي المركزي دوما أوامره للأعضاء والأطراف كي تقوم بعملها الطبيعي اليومي ، و يكون انتقال هذه الأوامر على شكل كهرباء يسمونها السيالات العصبية ، فترفع يدك ، أو تحك رأسك أو تنتقل من مكان لآخر ، أن تؤدي أطرافك عملا محددًا ماهو إلا أن الدماغ أراد أن تفعل ذلك ، فأرسل كهرباء للأطراف كيف تنفذ هذا الأمر ، وعندما يحدث طارئ ما ، كوخز أو شعور بحرارة عالية ، أو ضربة ما ، أو أي مؤثر خارجي فإن الأعصاب تطلب من الجهاز العصبي المركزي أن يتخذ قرارًا ما حيال هذا المؤثر ، وعندما يقوم الدماغ بذلك ، يبقى في الجهاز العصبي المركزي في الدماغ بالتحديد ، مكان يسمى ( الذاكرة المستديمة ) / وهي خلايا عصبية تكوّن فكرة عن أي شيء يحدث للجسم فالطفل الذي وضع يده على كأس شاي ساخن ، سيرسخ في ذاكرته أن لا يعاوعد فعل ذلك مرة أخرى لأن هذه المعلومة تم حفظها بشكل مستدام .




      4- هناك ذاكرة مؤقتة ، وهي التي قد يتم فقدها أحيانا عند مرضى فقدان الذاكرة ، فترى شخصا فقد ذاكرته لا يعرف اسمه ولا يدري من هو ؟ ولكنه يعرف كيف يحمي نفسه وكيف يتصرف ، ويفهم العالم من حوله جيّدا ولكن الذاكرة المؤقتة التي تُعنى بالتخزين السلوكي الفردي ، الذي لا يتعلق باستجابات الأطراف وأعضاء الجسم ، قد أصابها عطب أو تلاشت أو تعرضت للقصور .

      هذه الذاكرة هي أيضا التي يتم فيها تخزين المشاهد والأحداث والذكريات ، وهي التي يتم استرخآئها من وقت لآخر أثناء النوم ، من أجل أن تستريح الأعضاء ، وقت النوم ، ومن هنا فإنها هي المنبع الحقيقي لحدوث الأحلام ، بعد أن يقوم المخ بتفريعها مؤقتا وعودتها بعد اليقظة كنوع من ترتيب الأوراق ، وإراحة الجسم و هي فلترة جزئية يتم من خلالها نقل الكثير من المشاهد إلى الذاكرة المستدامة ، وبعضها الآخر يتم شطبه نهائيا ، حسب دقة التركيز أثناء الحفظ ، وبعض المعلومات تبقى محفوظة ، حتى إذا جاء ما يستحثها ويذكـّر بها ظهرت أمام الشخص مهما كانت بعيدة .



      5 - أثناء عملية تفريغ الذاكرة ، يكون التفريغ أثناء النوم بشكل عشوائي ، لأن الجسم لن يتحرك فهو يغط في نوم عميق ، ولا يوجد هناك خوف من أي استجابة قد تقوم لها أطراف الجسم ، فأثناء النوم تعمل آلية محددة في الجسم لحمايتنا من تنفيذ أحلامنا ، وهي آلية ( ارتخاء جميع العضلات ) أي أنها تكون مشلولة أثناء المرحلة الثانية من النوم ، ما عدا عضلتي الحجاب الحاجز من أجل التنفس ، وعضلة حاجب العين ، في هذه المرحلة تبدأ عمليه تفريغ السيالات باتجاه الأطراف بشكل شمولي ، وعندها تختلط المشاهد القديمة بالجديدة ، التي قبل يومين بالتي قبل 10 سنوات ، تختلط الأشكال والأحداث ، وعندها يظهر لنا في نومنا مشاهد مركـّبة تركيبا غريباً ، تختلط فيها الأماكن والوجوه والأشياء ، هذه الظاهر تسمى ( الأحلام ) .





      6- إذا حدث واستجابك الأطراف لأي سيالات عشوائية من الدماغ ، لأي خلل عصبي أو عضوي ، فإن عضلات الأطراف تستجيب أيضا دون إدارك من النائم ..!

      فتسمع أحيانا بعض النائمين يتحدثون ، وبعضهم ينهض ويمشي ، وقدي يخرج من بيته ، وقد يقوم ويفتش في ثيابه ، وهذه مشاهد تتكرر ، ونلاحظها دائما على بعض النائمين ، في مرحلة النوم العميق .





      7- شلل النوم ، أو ما يسمى بالجاثوم ، أيضا هو يحدث عند الانتقال من مرحلة ( النعاس إلى المرحلة الثانية من النوم ، أو عند قرب الاستيقاظ ) وفي هذه اللحظة تبدأ آلية ( الشلل المؤقت لعضلات الأطراف ، بالعمل ) ، الشخص وقتها يكون بين النوم واليقظه في أول النوم أو في آخره ، ويعي ما حوله ، ولكنه لا يستطيع الحركة ، وبمجرد ما تبدأ آلية ارتخاء العضلات في العمل ، يبدأ تفريغ الذاكرة ، وتصل السيالات العصبية للأطراف ، وحينها يرى النائم مشاهد مخيفة ، كأن شخصًا يضربه أو يسقط من مكان عالٍ ، ويتوقع أنه يستغـيث ويصرخ ، وهو في الحقيقة لم يفعل ، و قد يحاول المقاومة ولا يستطيع ، تنتهي هذه الأعراض لمجرد أن تتحرك ( فعليا ) أي عضلة طرفية في جسمه ، لتنتهي مرحلة الارتخاء ، ويتلاشى كل شيء ، وتتوقف الذاكرة المؤقتة عن بث سيلاتها ، واستقبال السيالات من أعضاء الحركة .

      في بعض الحالات لا يرى النائم أي مشاهد ولكنه يتعرض لضغط ما ، وذلك لأن العضلات بدأت بالارتخاء ( الشلل المؤقت ) و لم يبدأ التفريغ الكهربائي بعد .

      وأخيرا هناك نقطة مهمة :

      تفريغ الذاكرة ، يحدث بشكل غير منتظم ، ليس بالضرورة أن يكون كل يوم بنفس القدر ، وليس بالضرورة أن يكون بنفس الدرجة والحدّة ، أومتشآبها من شخص لآخر ، يخضع طبعا لطبيعية الحياة ، ومدى الإجهاد الذي يتعرض له الجسم ، و كمية المعلومات التي يتم تخزينها ، ووجود مرض نفسي أو عصبي أو حتى عضوي من عدمهم ، ومن ضمن ذلك أيضا الرغبات العاطفية والجنسية التي تؤثر في نسج المشاهد و تداخلها عند تفريغها ( لذلك تختلف الأحلام ، و ما يتعرض له الشخص أثناء النوم حسب كفآءة جهازه العصبي ، وحسب التفاعلات الكيميائية التي تحدث في جسمه ، ومفرزات محيطه ) ، ما ينطبق على الأحلام ينطبق أيضا على شلل النوم .



      رَضيتُ بِما قَسَمَ اللَهُ لِي ........ وَفَوَّضتُ أَمري إِلى خالِقي

      كَما أَحسَنَ اللَهُ فيما مَضى ......... كَذَلِكَ يُحسنُ فيما بَقي

      تعليق


      • مشكوريـــــــــــــــــــــن معلومات حلوة
        بس ياحسرة انا نفسي حتى مرة اتذكر حلم حلمته ههههههههههه دايما اصحى وانسى كل شي الحمدلله يمكن خير لي

        عالعنموم يسلموا على الطرح الراااااائع والمعلومات القيمة
        عاند الدنيــا وابتسـم ...

        إن بعد الليــل فجر يرتسـم...

        لا تقل حظي قليـل إنما قل هذا ما قدر ربـي وما قسـم...

        تعليق


        • اهـــــــــــم شي تكون احلام سعيد

          نورتي هند

          رَضيتُ بِما قَسَمَ اللَهُ لِي ........ وَفَوَّضتُ أَمري إِلى خالِقي

          كَما أَحسَنَ اللَهُ فيما مَضى ......... كَذَلِكَ يُحسنُ فيما بَقي

          تعليق






          • فوائد و اضرار الأشعة


            فوائد الأشعة السينية :-

            1- تظهر كسور العظام والمفاصل والفقرات وعظام الجمجمة وبيان تكلسها والتئامها بعد الفقرة المحددة من أخصائي العظام .
            2- تظهر التهابات أو تسوس أو هشاشة في العظام .
            3- تظهر الأشعة السينية الأجسام الغريبة التي تدخل إلى جسم الإنسان سواء في البطن أو دخولها داخل الجلد .
            4- تحت الأشعة السينية النظرية التلفزيونية يستطيع الطبيب إخراج الأجسام الغريبة بدقة وسرعة .
            5- تبين التهاب المريء والمعدة والأثنى عشر والتهابات القولون بشرب مواد خاصة معتمة للأشعة .
            6- حقن مواد بالوريد تفرز عن طريق الكلى عند التصوير بالأشعة السينية تبين حجم ووطيفة الكلى والحالب والمثانة والحصوات التي بها .
            7- عن طريق حقن صبغة الشرايين والأوردة في الساقين والجمجمة عند التصوير بالأشعة السينية تظهر انسداد في الأوردة و الشرايين .
            8- حقن القلب عن طريق قسطرة الذراع أو الفخذ عند التصوير بالأشعة السينية تبين أي أنسدادات أو ضيق أو أي شريان أو وريد مغذي لعضلة القلب مثل الشريان التاجي ، الوتين وغيرة .
            9- وضع اسطوانات بلاستيكية لتوسيع الشرايين المغذية للقلب بواسطة القسطرة سالفة الذكر .
            10- تستخدم الأشعة السينية في الكشف عن محتويات أمتعة المسافرين .


            * مضار الأشعة السينية :-

            يؤدي التعرض للأشعة السينية لبعض الأضرار بجسم الأنسان حسب معدل كمية الأشعة التي تعرض لها . هناك نوعان من الأضرار هما :-

            الضرر الحاد : هو التعرض لكميات كبيرة من الأشعة السينية في فترة زمنية قصيرة
            1- انخفاض في كرات الدم الحمراء والبيضاء .
            2- أنيميا حادة ( انخفاض كبير في نسبة الهيمو جلو بين في الدم )
            3- ضعف عام وهزل والتعب من أقل مجهود .



            الضرر المزمن : ظهور أعراض بجسم الإنسان بعد التعرض لجرعات متتالية على المدى الطويل
            1- أسوداد في الجلد المعرض للأشعة السينية .
            2- سرطان في الجلد أو في الأعضاء المعرضة لكميات كبيرة من الأشعة السينية .
            3- يؤدي التعرض المباشر للأشعة السينية على الأعضاء التناسلية (الخصيتين للرجال ، والمبيضين للنساء) إلى عقم دائم لا يمكن علاجه .
            4- التعرض لكميات كبيرة على العين لفترات طويلة يؤدي إلى عتمة العدسة
            استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

            تعليق


            • فوائد المشمش...




              كشفت أبحاث طبية جديدة عن أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في الوقاية من

              الأمراض الجلدية وبثور الشباب.



              وأوضح باحثون أن هذه التأثيرات العلاجية ترجع إلى احتواء هذه الثمرات على فيتامين (أ)، لذا فهي تتميز أيضا بمفعول مقاوم للتجاعيد وانكماش الجلد، كما تعتبر من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة وإكسابها النعومة والحيوية.



              وكانت الدراسات قد أظهرت أن المشمش يفيد في علاج حالات فقر الدم، وتقوية البصر، وتحفيز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض، إضافة إلى تنشيط وظائف الكبد.


              وأفادت دراسة ثانية أجريت في بريطانيا، أن تناول المشمش يقلل مستويات الكوليسترول في الدم، ويحمي من أمراض القلب والشرايين، لاحتوائه على مركبات الكاروتينويد، التي تتحول في الجسم إلى فيتامين (أ)، الذي تحتاجه العين أيضا للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة، التي تؤذيها.

              رَضيتُ بِما قَسَمَ اللَهُ لِي ........ وَفَوَّضتُ أَمري إِلى خالِقي

              كَما أَحسَنَ اللَهُ فيما مَضى ......... كَذَلِكَ يُحسنُ فيما بَقي

              تعليق




              • أسباب التحدث أثناء النوم , ما هي زوار بانيت ؟

                يعتبر التحدث أثناء النوم تفريغ لما في داخلك من قلق أو إضطراب نفسي وتزداد فرصه التحدث أثناء النوم إذا ذهبت إلى النوم وأنت متعب ذهنيا أو جسديا .

                بل ومن الغريب أنه يمكنك أن
                تتحدث وأنت نائم بأشياء لا تستطيع
                التحدث بها أمام الآخرين .

                بعض النصائح لتفادى هذا الشيء
                * عدم الكتمان والإفصاح بما يجول في خاطرك
                لأصحابك أو للأشخاص المقربين لك .
                * أيضا عليك بالتفاؤل وعدم اليأس .
                * يجب عليك دائماً ممارسة الرياضة بإنتظام
                وعليك بالتغذية المفيدة للجسم من الفيتامينات
                والأملاح والمعادن التي تساعدك على
                إسترجاع طاقتك المفقودة
                و تشعرك بالتحسن و الإرتياح الدائم.
                * حاول أن تذهب الى النوم غير متعب الجسد
                " يعني عدم بذل مجهود خرافي أثناء النهار"
                أو أن تكون مرهق الفكر "
                بمعني أصح نام وأنت مرتاح البال ولا تفكر
                في أي شيء قبل النوم،

                كما يفضل
                إجتناب شرب المنبهات كالشاي والقهوة
                ويمكن الإستعانة بالمشروبات المهدئة كالينسون
                وعدم ملئ المعده بالطعام قبل النوم مباشرة
                اما عن الجانب الدوائي فلا تقلق
                فأنت لست بحاجة الى اي علاج .
                أحلام سعيدة

                رَضيتُ بِما قَسَمَ اللَهُ لِي ........ وَفَوَّضتُ أَمري إِلى خالِقي

                كَما أَحسَنَ اللَهُ فيما مَضى ......... كَذَلِكَ يُحسنُ فيما بَقي

                تعليق


                • هل تعلم بالصور 2011



                  تحتوي شبكة العين على نحو 135 مليون خلية حسية مسئولة عن التقاط الصور وتمييز الألوان .




                  أقوى عضلة في جسم الإنسان هي اللسان .




                  يبلغ متوسط استهلاك الفرد من البيض نحو 230 بيضة سنويا .



                  عظمة الفخذ لدى الإنسان أصلب وأصلد من الخرسانة .



                  قلب المرأة ينبض على نحو أسرع من قلب الرجل .



                  فقد الإنسان نحو 85 في المائة من حاستي الشم والتذوق عند بلوغه سن الستين




                  هل تعلم أن الدموع تحتوي على مواد كيميائية مسكنة للألم يفرزها المخ عندما يبكي الإنسان.



                  هل تعلم أن الكبد هو العضو الوحيد الذي يمكنه أن يحول البروتينات و ما تحويه من أحماض أمينيه إلى مادة الجلوكوز أو السكر.



                  ل تعلم أن أهم وظيفة للطحال هي تهشيم الكرات الدموية الحمراء التي أصابها الهرم و العجز و يشاركه في هذه المهمة الكبد.




                  هل تعلم أن الجسم يحتمل حرارة حتى 128 درجة مئوية.



                  هل تعلم أن عدد شعر الرأس يبلغ نحو 120 ألف شعرة في الرأس السليم .. و كلما كان الشعر رقيقاً كان أكثر .. و الشعر الأشقر أكثر من الشعر الأسود و الشعر الأحمر عموماً أقل كثافة إذ يبلغ 90 ألف شعرة .. و يتجدد هذا العدد بوجه عام خلال خمسة أعوام حيث يسقط كل يوم ما بين 50 : 60 شعرة.




                  هل تعلم أن المخ يحتاج إلى سدس كمية الدم التي يضخها القلب و خمس الأو**جين الذي يدخل الجسم .. رغم أن المخ لا يزن أكثر من واحد على خمسين من الجسم كله




                  هل تعلم أنه يوجد في جسم الإنسان نحو 32 بليون خلية .



                  هل تعلم أن الأظافر إذا أزيلت جراحياً أو فقدت لأي سبب فإنها تأخذ مائة يوم لكي تعود كما كانت مرة أخرى.



                  هل تعلم أن احتباس البول في الجسم يؤدي إلى ارتفاع نسبة البولينا و حدوث حالة تسمم تسمى ( التسمم البوليني ).





                  هل تعلم أن عدد ساعات النوم تتراوح عند الإنسان البالغ ما بين 7 : 8 ساعات يومياً أي أننا نقضي أكثر من ثلث العمر في النوم فالإنسان الذي عاش ستين عام .. نام منها حوالي عشرين عام.




                  هل تعلم أن الرجل العادي يمشي بمعدل 20 ألف خطوة يومياً .. أي في خلال 80 سنة يكون قد طاف حول العالم ستة مرات.




                  هل تعلم أن الطفل حديث الولادة يبكي في المتوسط مدة 113 دقيقة يومياً .. و الدموع التي يفرزها تساعد كثيراً على رعاية صحته العامة .



                  رَضيتُ بِما قَسَمَ اللَهُ لِي ........ وَفَوَّضتُ أَمري إِلى خالِقي

                  كَما أَحسَنَ اللَهُ فيما مَضى ......... كَذَلِكَ يُحسنُ فيما بَقي

                  تعليق


                  • هذا الموضوع .. هو سبب إشتاركي معكم ,,
                    خالص التقدير لمنشئه ..
                    تحيتي ,,

                    تعليق


                    • منووووووور اخوي

                      يانتظار مشاراكاتك

                      رَضيتُ بِما قَسَمَ اللَهُ لِي ........ وَفَوَّضتُ أَمري إِلى خالِقي

                      كَما أَحسَنَ اللَهُ فيما مَضى ......... كَذَلِكَ يُحسنُ فيما بَقي

                      تعليق


                      • الشكر لكل من ساهم بالمجلة ......
                        استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

                        تعليق


                        • رموز العلب البلاستيكيــــــــــة ..


                          هذه الرموز تجدها على بعض الأدوات البلاستيكية كالعلب والألعاب وغيرها .. فهل تعلم ما معناها ؟؟

                          لنتعلم هذه الرموز المهمة :





                          المثلث يعني قابل للتدوير ، وإعادة التصنيع وكل رقم داخل المثلث يمثل مادة بلاستيكية معينة ، والحروف هي اختصار لأسم البلاستيك المرادف للرقم في المثلث.


                          **************************





                          الرقم 1
                          آمن وقابل للتدوير . يستخدم لعلب الماء والعصير والصودا وزبدة الفول السوداني ..
                          مع الحذر من استخدام هذه العلب لأكثر من مرة، لأنها مصنوعة لتستخدم لمرة واحدة فقط وتصبح سامة إذا أعيد تعبئتها.

                          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ





                          الرقم 2 :
                          آمن وقابل للتدوير : يستخدم لعلب الشامبو والمنظفات ، الحليب ولعب الأطفال ويعتبر من آمن انواع البلاستيك خصوصا الشفاف منه .


                          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ





                          الرقم 3 :
                          ضار وسام إذا أستخدم لفترة طويلة وهو ما يسمى بالفينيل أو ال PVC ، يستخدم في مواسير السباكة وستائر الحمام ، وكثيرا ما يستخدم في لعب الأطفال وتغطية اللحوم والأجبان كبلاستيك شفاف لذا يجب الحذر من هذا النوع بالذات لأنه من أخطر أنواع البلاستيك وأرخصها لذا يستخدم بكثرة.


                          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ





                          الرقم 4 :

                          آمن نسبيا وقابل للتدوير ، يستخدم لصنع علب السيديات وبعض القوارير وأكياس التسوق.


                          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ





                          الرقم 5:
                          من أفضل أنواع البلاستيك وأكثرها أمناً ، يناسب السوائل والمواد الباردة والحارة وغير ضار أبدا . يستخدم في صناعة حوافظ الطعام والصحون وعلب الأدوية وكل ما يتعلق بالطعام . أحرص على أن تكون كل علبك أو حافظاتك من هذا البلاستيك خصوصا علب طعام الأطفال المستخدمة لوجبة المدرسة وقارورة الماء المستخدمة لأكثر من مرة.


                          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ





                          الرقم 6 :
                          خطر وغير آمن ، وهو ما يسمى بالبولي ستايرين أو الستايروفورم ، علب البرغر والهوت دوغ وأكواب الشاي اللي كأنها فلين والمستخدمة الى عهد قريب في مطاعم الوجبات السريعة العالمية عندنا ، مع العلم أنها منعت منذ أكثر من 20 سنه في أمريكا من قبل الحكومة وماك دونالدز توقف عن استخدامها منذ 1980م !!!
                          الحذر من هذه المادة ، والتي لا تزال تستخدم في المطاعم والبوفيهات الشعبية . كذلك هذه المادة من أسباب نقص طبقة الأوزون لأنها تصنع بأستخدام غاز CFC الضار ...


                          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ






                          الرقم 7 :
                          هذا النوع لايقع تحت أي تصنيف من الأنواع الستة السابقة ، وقد يكون عبارة عن خليط منها ، والأمر الهام هنا أن كثير من الشركات العالمية بدأت تتجنبه بما فيها شركة TOYS R US الأمريكية للألعاب ، والتي تصنع كذلك رضاعات الأطفال . و لا تزال هذه المادة محط جدال بين الأوساط العلمية .


                          ********************************


                          الخلاصة :
                          تجنب هذه المادة قدر الإمكان ، إلا إذا ذُكر عليها أنها خالية من مادة BPA وتكتب على الرضاعات كما يلي (BPA-free bottles. ) وتكون شفافة . ملخص الموضوع لا تشتري أي بلاستيك لا يوجد عليه رقم حتى لو كان لعبة طفل أو حتى طاولة أو كرسي أو أي شي ممكن تستخدمه وتلمسه بيدك ، انتبه .. انتبه .. انتبه ،
                          احرص على البلاستيك الذي يحمل الرقم 5 فهو أكثر الأنواع أمانا بإذن الله بالنسبة لإعادة الاستخدام والحرارة للطعام .. أما البلاستيك لمرة واحدة وله علاقة بالطعام أو الشراب فرقم 1 جيد .
                          استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

                          تعليق






                          • البدانة والنحافة تؤثران سلباً على القدرات الإنجابية

                            أكدت دراسة ألمانية أن الرجال شديدي البدانة والرجال شديدي النحافة أقل قدرة على الإنجاب من نظرائهم ذوي الوزن الطبيعي...



                            وأكد البروفيسور أوفيه باش، رئيس قسم طب الذكورة بمستشفى لايبتسيج الجامعي، أن تناسق وزن الجسم لدى الرجال مع طولهم "مؤشر كتلة الجسم" يلعب دوراً حاسماً في تكون عدد الحيوانات المنوية السليمة التي تتكون بشكل طبيعي عند كل قذف للحيوانات المنوية. ويستخدم مؤشر كتلة الجسم لإثبات السمنة أو النحافة.

                            وحسب الأستاذ الألماني فإن زيادة الوزن أو انخفاضه بشكل مبالغ فيه يخفض عدد خلايا الحيوانات المنوية القادرة على القيام بوظيفتها على الوجه الأكمل.ويستقبل قسم الأستاذ باش الأزواج الذين لم يحققوا رغبتهم في الإنجاب.

                            وقام فريق الباحثين تحت إشراف باش في الفترة من عام 1999 حتى عام 2005 بتحليل المقذوف من الحيوانات المنوية بالميكرسكوب لدى أكثر من ألفي شخص وعثروا خلال ذلك على علاقة بين وزن الجسم والخصوبة.
                            استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

                            تعليق


                            • إنتاج دم بصورة طبيعية من الخلايا





                              واشنطن: أفاد بحث علمي بأن الخلايا الأصلية الجنينية تمثل نوعاً جديداً من الخلايا التي من الممكن نشرها وزيادتها بشكل لا محدود كمصدر لخلايا الدم الحمراء في العلاج البشري.

                              وتمكن فريق علماء أمريكي من إنتاج كميات هائلة من خلايا الدم الحمراء الحاملة للأكسجين من خلايا جنينية بشرية أصلية مما يبشر باليوم الذي توجد فيه مزارع للدم تقدم مورداً لا ينضب وبالطبع فإن الدم المخلق خالي من السموم والفيروسات.

                              ونفذت وحدة التكنولوجيا المتقدمة في ماساشوتس، بالتعاون مع مستشفى مايو كلينك، التجربة التي أظهرت لأول مرة أن القدرة على حمل الأكسجين في تلك الخلايا الدموية مشابهة لعمليات نقل الدم

                              ووفقًا لتقرير طبي لصحيفة التلجراف البريطانية قد تبدأ الاختبارات على المرضى بحلول نهاية العام القادم.

                              وأشار الدكتور روبرت لانزا رئيس المكتب العلمي في وحدة التكنولوجيا المتقدمة، إلى أن محدودية عمليات التزود بالدم تحمل مخاطر كبيرة على حياة المرضى الذين يعانون من نقص الدم، وأن الخلايا الأصلية الجنينية تمثل نوعاً جديداً من الخلايا التي من الممكن نشرها وزيادتها بشكل لا محدود كمصدر لخلايا الدم الحمراء في العلاج البشري.

                              وقد حقق الفريق العلمي هذا النجاح بتعريض الخلايا الجنينية الأصلية لمجموعة من العوامل التي حولتها إلى خلايا دموية تمهيدية ثم إلى خلايا دموية مكتملة.


                              رَضيتُ بِما قَسَمَ اللَهُ لِي ........ وَفَوَّضتُ أَمري إِلى خالِقي

                              كَما أَحسَنَ اللَهُ فيما مَضى ......... كَذَلِكَ يُحسنُ فيما بَقي

                              تعليق


                              • تقدم علمى يساعد على علاج جديد للبلهارسيا













                                باريس : تمكن باحثون من فك رموز الخريطة الجينية للدود الطفيلي المسؤول عن مرض بلهارسيا الذي يؤدي سنوياً إلى وفاة مئات آلاف الأشخاص في العالم.
                                وأشار الباحثون إلى أن تطوير عقاقير طبية جديدة تكافح هذا المرض الذي ينتشر في 76 بلداً ويصيب مئتي مليون شخص في العالم من بينهم عشرون مليوناً يعانون من جرائه تبعات خطيرة "فقر الدم والاسهال المزمن وتضرر بعض أعضاء الجسم.
                                ويمكن التقاط هذا المرض الطفيلي الأكثر انتشاراً بعد الملاريا خلال السباحة أو خلال ممارسة بعض النشاطات كمثل الصيد أو الزراعة في مياه ملوثة برخويات تؤوي هذا النوع من الطفيليات التي تجتاز بسهولة البشرة.
                                وقام نجيب السيد من جامعة ميريلاند في الولايات المتحدة، بفك رموز الخريطة الجينية لهذه الطفيليات واسمها العلمي "شيستوساما مانسوني" وهي الأكثر شيوعاً من بين تلك التي تصيب الإنسان.
                                ويقتل المرض نحو 280 ألف شخص سنوياً في افريقيا جنوب الصحراء وحدها.


                                رَضيتُ بِما قَسَمَ اللَهُ لِي ........ وَفَوَّضتُ أَمري إِلى خالِقي

                                كَما أَحسَنَ اللَهُ فيما مَضى ......... كَذَلِكَ يُحسنُ فيما بَقي

                                تعليق

                                يعمل...
                                X