إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

@ المجــــلة الطبيــــــــة @

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46

    الإفراط في النظافة يؤثر سلباً على نظام المناعة !


    حذر باحثون أميركيون من ان الإكثار من النظافة يضع جهاز المناعة عند الإنسان في خطر، فيصبح المرء أكثر عرضة للإصابة بالحمى وأنواع مختلفة من الحساسية.

    وأفاد موقع "هيلث داي نيوز" الأميركي ان دراسة جديدة تشير إلى ان الإفراط في النظافة يمكن أن يتسبب بمرض الناس.

    وأوضح الباحثون ان تعرض الأولاد والمراهقين كثيراً لصابون مضاد للبكتيريا يحتوي على مادة "تريكلوسان" الكيميائية يجعلهم معرضون لخطر الإصابة بحمى القش وغيرها من أنواع الحساسية.

    ووجدت الدراسة ان التعرض أيضاً لمعدلات مرتفعة من مادة الـ"بيسفينول أ" الكيميائية يضعف أيضاً نظام المناعة عند الراشدين.

    يشار إلى ان "التريكلوزان" هو عنصر مضاد للبكتيريا موجود في منتجات من معجون الأسنان والصابون والأدوات الطبية والحفاضات المضادة للبكتيريا، أما "البيسفينول أ" فهو يستخدم في تصنيع العديد من أنواع البلاستيك وغير من المنتجات الاستهلاكية ويعتقد انه يؤثر على الهرمونات البشرية.

    وعمد الباحثون من كلية الصحة في جامعة ميتشيغين في هذه الدراسة إلى تحليل بيانات من مسح عن الصحة الوطنية والتغذية بين الـ2003 006، وقارنوا معدلات "التريكلوزان" و"البيسفينول أ" في البول، كما شخصوا الإصابة بالحساسية أو حمى القش عند الراشدين والأولاد الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات.

    وقالت إيرين ريس كلايتون المعدة الرئيسية للدراسة "وجدنا ان نسبة الأجسام المضادة عند الأشخاص، الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة ويتعرضون لمادة بيسفينول أ، أعلى ما يشير إلى ان نظامهم المناعي لا يعمل بشكل جيد".

    ووجد الباحثون أيضاً ان تشخيص إصابة الأولاد والمراهقين بالحمى والحساسية كان أكبر عند تعرضهم للتريكلوزان.

    رَضيتُ بِما قَسَمَ اللَهُ لِي ........ وَفَوَّضتُ أَمري إِلى خالِقي

    كَما أَحسَنَ اللَهُ فيما مَضى ......... كَذَلِكَ يُحسنُ فيما بَقي

    تعليق


    • #47
      اكتشافات طبيه
      x-ray :
      في عام 1895 وبينما كان الفيزيائي روتنجن يجري تجاربه على الأشعة المهبطية لاحظ تألق قطعة ورق مغطاة بسلفات الباريوم نتيجة تعرضها لنوع جديد من الأشعة أطلق عليها اسم الأشعة المجهولة ( X-ray ) ,وأصبح أول عالم فيزيائي يحصل على جائزة نوبل على اكتشافه عام 1901 . و التي لا تزال تستخدم في مجالات واسعة حتى يومنا هذا.
      Penicillin :
      في عام 1928 الكسندر فليمنغ عالم الباكتيريا كان يجهز لقضاء عطلة مع الأسرة عندما نسي طبق بتري( أحد أنواع مزارع الباكيريا المعروفة ) مفتوحا على طاولة المخبر وبداخله مزارع لأحد أنواع الجراثيم staphylococci وشاءت الصدفة أن يكون زملاؤه يجرون تجارب على فطر يدعى Penicillium notatum فتسللت بعض الأبواغ الفطرية الى الطبق وقامت بانتاج البنسلين والذي منع نمو الجراثيم في الطبق وكانت النتيجة اكتشاف المضاد الحيوي المعروف بالبنسلين والذي كان وما يزال له دور كبير في حياة البشرية ، والحصول على جائزة نوبل للطب عام 1945 .
      Minoxidil :
      وهو الدواء الوحيد المعترف عليه عالميا لعلاج الصلع وتساقط الشعر ، ينتمي الى حاصرات قنوات البوتاسيوم ، تم اكتشاف تأثيره على نمو الشعر بالصدفة البحتة ,، فقد كانت الشركة المطورة للمستحضر تهدف الى ايجاد دواء جديد لخفض الضغط وعند اجراء التجارب الأولية على البشر لوحظ زيادة في نمو الشعر لدى الأفراد الخاضعين للتجارب فتم تسويقه على هذا الأساس مما أكسب الشركة المصنعة مليارات الدولارات من الأرباح .
      Sildenafil citrate :
      أو ما يعرف عالميا بالفياغرا من الأدوية المستخدمة لعلاج العنانة ، تم تطويره من قبل شركة Pfizer بالأساس قامت الشركة المنتجة للعقار بانتاجه لعلاج خناق الصدر ولدى اجراء التجارب عليه على البشر تم اكتشاف تأثيره على الضعف الجنسي ومن ثم فقد تم طرحه في الأسواق على هذا الأساس ، يذكر أن الدواء حصل على موافقة ال FDA عام 1998

      رَضيتُ بِما قَسَمَ اللَهُ لِي ........ وَفَوَّضتُ أَمري إِلى خالِقي

      كَما أَحسَنَ اللَهُ فيما مَضى ......... كَذَلِكَ يُحسنُ فيما بَقي

      تعليق


      • #48





        أنّ يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع،يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمها الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.


        الكآبة:

        وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابينبالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان،نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحةوالاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.


        فقر الدم:

        يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.


        ضغط الدمّ:

        هذه الفاكهةالاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.


        تحفيز قدرة الدماغ:

        في دراسةشملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرةالدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرةالدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.


        الإمساك:

        يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.


        الحموضة المعوية:

        للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.


        غثيان الصباح:

        خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.


        لدغات البعوض:

        قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي لدغة البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

        الأعصاب:

        لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ

        زيادة الوزن والعمل:

        وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبببدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمةلمنع البدانة.

        قرحة المعدة:

        يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامها الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

        السيطرة على درجة الحرارة:

        تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع
        خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفيتايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

        الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن):

        يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.

        التدخين:

        يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم،والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين

        الإجهاد:

        البوتاسيوم معدن حيوي،يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.


        السكتات:

        وفقاً لبحث في 'مجلةنيوإنجلند الطبية، 'فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.
        وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مراتأكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كماأنه غني بالبوتاسيوم.
        استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

        تعليق


        • #49
          الكلية

          الكليه من أهم أعضاء الجسم الحيوية ، كيف لا ، و هي تقوم بتنقيه دم الإنسان من الفضـلات و العناصر الفائضة طوال اليوم دون توقف ، و هي التي تقوم بإفراز عدد من الهرمونات الـلازمة لتنشيط نخاع العظام لينتج خلايا الدم الحمراء ، و تنظيم نسبة السوائل بالدم ، و لاسيـــــما تلك الهرمونات التي تساعد على زيادة امتصاص الحديد في الأمعاء، بالإضافة لتنظيم نسب الأملاح المعدنية و الشوارد في الدم مثل ( الصوديوم ، الكالسيوم ، الكلور ، البوتاسيوم )، و مـــن هذا المنطلق يتوجب على كل إنسان أن يدرك مدى أهميه الكليتين ، و اتبــــاع النـصـائــح الطبـــيـة الضرورية للحفاظ على صحة و سلامة الكلى ووظائفها

          1. تعرف معي على المسببات الرئيسية للفشل الكلوى و تشمل :
          *الوراثة " كإصابه أحد أفراد أسرتك بالفشل الكلوي " .
          *الإفراط في تناول الأدويه و المضادات الحيوية و مسكنات الألم .
          *ارتفاع ضغط الدم و الإهمال في متابعته وعلاجه .
          *اهمال مضاعفات الأمراض المزمنه " كالسكري و الذئبة الحمراء".

          2. لا تفرط بشرب العصائر و السوائل ، و تناول الماء الصافي بدلاً من المشروبات الغازية فقد اثبت علمياً بأن المشروبات الغازية ( الكولا) لا تروي العطش و تضر بالكليتين.

          3. لا تفرط بتناول الطعام ،كالكربوهيدات ( السكريات)، و البروتينات (اللحوم) و الدهون.

          4. تناول الخضراوات و الفواكه الطازجة يومياً ، فهي سر الصحة والرشاقة و الحيوية .

          5. إن الإفراط في تناول الطعام يبكر من مرحلة الشيخوخة و يزيد من الإصابه بالأمراض.

          6. مارس الرياضة بانتظام ، و خذ قسط كاف من الراحة خلال النهار و في الليل.

          7. اجري فحص دوري لوظائف الكلى ، خصوصاً اذا كنت تتناول أي من أنوع الأدوية.

          8. قم بزيارة طبيب ، و عمل التحاليل اللازمة مثل تحاليل الدم ( الكرياتينين و اليوريا ) ، و تحاليل البول ( البروتين ، و الأملاح المعدنية ، و السكر و غيرها ) .

          9. لا تهمل أي من أعراض إلتهابات المجاري البولية ( كالحرقة عند التبول أو الألم ، و احمرار لون البول و ألم الخاصره ) ، و كذلك حصاوى الكلى .

          10. تابع معدل ضغط الدم ، بحيث لا تزيد ضغط الدم عن المعدل الطبيعي 120/ 80 ملي متر زئبق.

          و أخيراً ، تذكر بأن أمراض الكليتين تتميز بأنها خفية غالباً ، حيث نلاحظ أن الكثيرين يبدأ بعملية الغسيل الكلوي فجأة ، دون أن يعرف أنه قد مصاب بالفشل الكلوي سابقاً ، مما يتوجب اتباع النصائح الطبية السابقه

          تعليق


          • #50
            شاكرة مشاركتك اخوي احمد

            و بانتظار المزيد :sm171:
            استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

            تعليق


            • #51



              لماذا يستعمل الرقم 6/6 في قياس البصر ؟


              ان العين السليمه ترى على بعد ستة امتار الارقام والاشارات المستعمله لفحص قوة البصر،،

              اذن ستكون عندنا معادله ويكون الرقم (6) في البسط يمثل قوة العين التي تحت الفحص


              والرقم الذي في المقام وهو (6) ايضا والذي يمثل قوة ابصار العين الطبيعيه والسليمه ،

              فأذا كان بصرك

              6/6 فأنه طبيعي وابصارك جيدا اما اذا كان 6/9 فتكون النتيجه ان مايراه سليم البصر من بعد 9 متر

              لاتستطيع انت ان تراه بوضوح الا وانت على بعد 6 متر واذا كان 6/12 اي ان الاشياء التي يراها

              سليم البصر من بعد12 متر لاتستطيع انت ان تراها واضحه الا وانت على بعد 6 متر ،، وهكذا


              جميع القياسات،



              وسلامة عيونكم ..
              استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

              تعليق


              • #52




                التدخين الايجابي و التدخين السلبي


                لم يكن التدخين معروفآ في العالم القديم ، وإنما عرف بعد اكتشاف امريكا ، فنقل المستعمرون هذه العادة السيئة إلى أوروبا ، وقاومه الناس في البداية مقاومة شديدة ، لكن التجار أصرو على إدخاله لما سيجر عليهم من ارباح وفيرة ، فأغروا الكبراء بالتدخين حتى تمكنت منهم هذه العادة السيئة وانتشرت بشكل واسع بين رجال البلاط الإنجليزي ، وكان هذا في أواخر القرن السادس عشر الميلادي ، وبعد إنتقل التدخين من انجلترا إلى باقي اوروبا ، وبعدها إلى بقية العالم .

                حارب العلماء المسلمون التدخين منذ البداية على الرغم من أن مضاره الصحية لم تكن معروفة كما هي اليوم ، واختلفوا فيه هل هو مسكر أو مفتر أو لا ؟ فمن رآه مسكرآ أو مفترآ أفتى بتحريمه ، ومن رآه لا يفتر ولا يسكر أفتى بكراهيته .

                ومما قال عنه الفقهاء أنقل كلام الشيخ عبدالله بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب أحد فقهاء الحنابلة : وبما ذكرنا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلام أهل العلم يتبين لك تحريم التتن الذي كثر في هذا الزمان استعماله .

                دخان السجاير ، تكوينه و اقسامه :

                يتركب دخان السجاير من حوالي اربعة الاف نوع من الغازات و المواد العالقة واهم هذه الغازات اول اكسيد الكربون وهيدروجين السيانيد و النشادر و الاكرولين و اكسيد النيتروجين والمركبات المسرطنة التي تدعى امينات النتروز .
                أما عن المواد العالقة فهي النيكوتين ( وهو الذي يسبب التعود و الادمان على التدخين ) و البنزين و القطران والمركبات المسرطنة مثل البنزوبيرين و البولونيوم .

                ثلاثة من تلك المواد المذكورة تمثل خطرآ داهمآ بوجه خاص وهي :

                - القطران : هو خليط من المواد الهيدروكربونية التي تتحول إلى مادة لاصقة داخل الرئتين وتحتوي على العديد من المركبات المسببة للسرطان
                - النيكوتين : هي مادة كيميائية مسببة للإدمان والتي عندما تمتص داخل الرئتين تؤثر على الجهازين الدوري والعصبي ، والمدخن يدخن السجائر بهدف الاحتفاظ بمستوى معين من النيكوتنين في دمه
                - أول أوكسيد الكربون : يقوم بسرقة الاكسجين من الجسم عن طريق الإقلال من مقدار الاكسجين الذي يمكن لكريات الدم الحمراء حمله إلى جميع ارجاء الجسم

                ينقسم الدخان الناتج عن احتراق التبغ خلال عملية التدخين إلى قسمين :

                - التيار الاساسي :
                وهو الذي يستنشقه المدخن ، ويكون 15 % من كمية الدخان ويحتوي على مواد احترقت سريعآ على درجة حرارة مرتفعة ( في وجود لهب ) لذا يكون تركيزها قليلآ نسبيآ .

                - التيار الجانبي :
                وهو الذي ينتشر في الهواء المحيط بالمدخن ويمثل 85 % من كمية الدخان ، ويحتوي على مواد احترقت ببطء على درجة حرارة منخفضة ( دون وجود لهب ) لذا يكون تركيزها عاليآ وضررها اشد من التيار الأساسي ، و التيار الجانبي هو المصدر الرئيسي للتدخين السلبي إذ يستنشق – رغمآ عنه - كل من يشارك المدخن المكان وقد ثبت أنه مُمرض ومسرطن خاصة لمن يتعرضون له لفترات طويلة وبكثافة عالية مثل اطفال المدخن وزوجته ورفقاء عمله ، ويمكن اثبات هذا التعرض بقياس مادة النيكوتين في لعاب مخالطي المدخن .

                حجم المشكلة :

                يعتبر التدخين أكبر وباء اجتاح العالم على مر الزمان ، فقضى على ملايين الاشخاص سنويآ منذ بدء انتشاره حتى الان ، ومن الاحصائيات الصادرة من الدورة المتقدمة ، ننقل الاتي :

                تقول مجلة HEXAGON مجلد 6 رقم 3 عام 1978 والصادرة من سويسرا : أن شركات التبغ تنتج سيجارتين يوميآ لكل انسان على ظهر الارض ولو اخذت هذه الكمية من النيكوتين دفعة واحدة لاستطاعت السجائر أن تبيد الجنس البشري بأكمله في ساعات .

                بيّن تقرير الصحة العالمية عام 1975 م أن عدد الذين يلاقون حتفهم أو يعيشون حياة تعيسة بسبب التدخين يفوق الذين يموتون بسبب الطاعون و الكوليرا و الجدري و السل و الجذام و التيفود كل عام .

                بيّن تقرير الكلية الملكية للاطباء عام 1977 م " التدخين أو الصحة " أن من بين كل عشرة مدخنين فإن ثلاثة أو أربعة منهم سيلاقون حتفهم نتيجة التدخين .

                إن السجائر التي تباع في البلاد النامية تحتوي على ضعف كمية القار و النيكوتين الموجودة في مثيلاتها في اوروبا والتي تصدر نفس الشركة وبنفس الاسم ، والسبب في ذلك هو أن الرقابة مخففة أو معدومة في البلاد النامية ، بينما هي مشددة في البلاد المتقدمة post Graduate Medicine Journal ، ديسمبر عام 1978
                سيجارة آمنة !

                لا يوجد شيء اسمه سيجارة آمنة وهذا ينطبق على هؤلاء الذين يزعمون أنهم يقدمون سجائر قليلة المحتوى من القطران والنيكوتين ، واولئك الذين يتحولون إلى تدخين سجائر أخف ، ينتهي بهم الأمر إلى استنشاق السجائر لمدة أطول وبكميات أكبر حتى يحافظوا على مستوى النيكوتين مرتفعآ في دمائهم ، وبذلك لا يحدث لديهم شوق للسجائر ، وفي النهاية ينفقون المزيد من المال على السجائر ويتناولون نفس المقدار من السموم التي تدخل أجسامهم فيصبحون معرضين لنفس القدر من خطر الاصابة بالامراض.

                إن تدخين السيجارة أو السيجار أو الغليون أو الارجيلة ، جميعهم يقوض صحتك وصحة من حولك ولايوجد مستوى آمن من تعاطي الدخان .
                تأثير النيكوتين على الجسم البشري :

                أثبتت الابحاث الطبية أن التدخين يسبب الادمان شأنه في ذلك شأن الموارد المخدرة ، ويحدث الإدمان بعد تدخين سيجارة أو سيجارتين ، وخاصة عندما يبدأ التدخين في عمر مبكر أي قبل سن الخامسة عشر .
                ومن الآثار التي تظهر على المدخن عند التوقف عن التدخين : القلق ، عدم القدرة على التركيز ، الصداع ، الدوخة و اضطراب في الجهاز الهضمي ، وتظهر هذه الاعراض بعد ساعتين من تدخين آخر سيجارة وتبلغ ذروتها بعد 24 ساعة وتنخفض تدريجيآ حتى تزول تمامآ بعد اسبوعين أو ثلاثة .
                ومن الاعراض المهمة للانسحاب : الاكتئاب النفسي ، السأم ، الملل ، زيادة الوزن ، و الاحساس بفقد شيء عزيز ، وتزول هذه الاعراض تدريجيآ ، ولكن لا بد من قوة الإرادة .

                التدخين و امراض الجهاز التنفسي :

                إن المواد السامة الموجودة في دخان السجائر تعود بالضرر المباشر على البطانات الحافظة للجهاز التنفسي العلوي والسفلي ، وهذا يسهل على الجراثيم غزو هذا الجهاز واصابته بالعدوى ، ويتعرض الاشخاص المدخنون لفترة طويلة إلى احتمال تدمير رئاتهم وهي حالة تعرف بـ " داء الرئة الانسدادي المزمن "
                ووجد أن المدخنين هم أكثر عرضة للاصابة بـ سرطان الرئة و سرطان الحنجرة و الالتهاب الشعبي المزمن و الامفزيما ( انتفاخ الحويصلات الهوائية ).

                التدخين و امراض الفم و الاسنان :

                وهي سرطان الشفة و تسوس الاسنان و تشقق اللسان و ضعف حاسة التذوق فيه .

                التدخين و امراض الجهاز الهضمي :

                يؤثر النيكوتين في الجهاز الهضمي بطرق متنوعة عن طريق جريان الدم وعبر استهداف الاعصاب التي تغذي القناة الهضمية ، ويساعد التدخين على نشوء سرطانات القولون و سرطان الفم و البلعوم و المريء ، كما أنه يتسبب في التهاب المعدة و قرحة المعدة و الاثني عشر .

                التدخين و امراض الجهاز البولي :

                تنتقل المواد الكيميائية المسرطنة ( المسببة للسرطان ) الموجودة في دخان التبغ المستنشق من الرئتين إلى مجرى الدم وتحفّز نشوء السرطان في بعض الاعضاء الاخرى مثل سرطان المثانة و الكلى و اورام المثانة الحميدة ، بالاضافة إلى التهاب غدة البروستاتا و سرطان البروستات .

                التدخين و امراض القلب و الاوعية الدموية :

                يساعد التدخين على تصلب الشرايين أو ظهور الصفائح الدهنية داخل الشرايين في مختلف انحاء الجسم ، ومن شأن هذا التراكم أن يزيد لدرجة كبيرة من احتمال الاصابة بـ نوبة قلبية و سكتة دماغية ، ويمكن أن يتسبب التدخين في حدوث اضطرابات في نظم دقات القلب نتيجة تحفيزه لانتاج الادرينالين
                ووجد أن المدخنين هم أكثر عرضة للموت المفاجيء و الذبحات الصدرية بسبب حدوث جلطات بالشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب ( إن جلطات الاوعية الدموية أو الخثار يمكن أن تكون قاتلة إذا تفتت قسم من الجلطة وانتقل إلى الرئتين أو الدماغ ) ، و الشلل بسبب حدوث جلطات بالاوعية الدموية المغذية لاجزاء معينة من المخ ، كما أن التدخين يسرع من نبضات القلب ويزيد من ارتفاع ضغط الدم .
                كما أن التدخين يقلل من مستوى الليبوبروتين عالي الكثافة أو ما نسميه الكوليسترول الجيد.

                التدخين وحبوب منع الحمل :

                إن النساء اللائي يدخن وتناولن حبوب منع الحمل يصبحن معرضات بشكل أكبر لخطر الاصابة بـ الجلطات الدموية و نوبات القلب و السكتات الدماغية من غير المدخنات خاصة بعد سن الخامسة والثلاثين.

                التدخين و الجلد :

                يتسبب التدخين في الترهل المبكر للجلد ويعود سبب ذلك بالاضافة الى عوامل اخرى إلى تأثيره السادّ للاوعية الدموية التي تمد الجلد بالمواد المغذية و الاوكسجين الضروريين لبقاء الجلد في صحة جيدة.

                التدخين و الاذن و الانف و الحنجرة :

                تساهم المئات من المواد الكيميائية المؤذية الموجودة في دخان التبغ في معظم حالات سرطان الحلق والحنجرة.

                التدخين و الحمل :

                إن تأثير التدخين على المرأة الحامل خطير ، حيث يسبب التدخين زيادة عدد مرات الاجهاض ، وقلة وزن المواليد ، و زيادة وفيات الاجنة ، و ولادة أجنة ميتين ، و زيادة نسبة الالتهابات الرئوية عند الاطفال الرضع .

                التدخين و الجهاز الحركي :

                ربطت بعض الدراسات بين تدخين السجائر و هشاشة العظام لدى السيدات ، وقد يعود هذا الارتباط إلى بعض المكونات التي يحتويها دخان السيجارة نفسه ، لكنه قد يكون أيضآ نتيجة لحقيقة واقعة ألا وهي أن النساء اللائي يدخن السجائر يملن إلى أن يكن أكثر نحافة من غير المدخنات ويكن أقرب لبلوغ سن انقطاع الطمث ، وكلاهما من عوامل الخطر التي تؤدي إلى هشاشة العظام .

                التدخين السلبي :

                ثبت الان وبشكل قاطع أن للتدخين آثاره السلبية على اقارب المدخنين المرغمين على استنشاق دخان التبغ الذي يدخنه المدخن وخاصة في الاماكن المغلقة أو الضيقة .

                مؤخرآ أثبتت الدراسات أن استنشاق دخان السجائر من قبل غير المدخنين لا يقل ضررآ عن التدخين الايجابي إن لم يكن أشد ضررآ !

                إن الدخان الذي يطلقه المدخن يحتوي على النيكوتين وأول اكسيد الكربون وحامض السينيل بالاضافة إلى المواد المسرطنة ، وتسبب هذه المواد تهيجآ في الاغشية المخاطية في العين و الجهاز التنفسي العلوي ، بالاضافة إلى الاحساس بالدوخة و الصداع و الغثيان ، وإن التعرض لهذه المواد لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في أداء بعض الاجهزة مثل الجهاز التنفسي و الجهاز الهمضي و جهاز المناعة ، فيصاب المتعرض وخاصة من كان في سن الطفولة إلى التهابات في الجهاز التنفسي وضعف في الشهية و توتر وصداع ، بالضافة إلى الحساسية المزمنة.

                إنه من المهم معرفة أن التدخين السلبي سبب مهم للاصابة بكثير من الأمراض ، ومن أهمها الاصابة بسرطان الرئة الذي يحدث بسبب استنشاق الهواء الملوث ، فقد وجد أن الإصابة بنوع معين من سرطان الرئة ترتفع عند نساء المدخنين بنسبة 2 – 4 اضعاف عن نساء غير المدخنين ، كما وجد أن التدخين السلبي هو أحد أهم أسباب العقم عند الرجال ، ومن الملاحظ أن اكثر الناس تضررآ من التدخين السلبي هم مرضى القلب الذين يصابون بذبحات صدرية عند تعرضهم لدخان السجائر ، وذلك بسبب اتحاد الهيموجلوبين في الدم مع اول ثاني اكسيد الكربون بدلآ من الاكسجين فتقل كمية الاوكسجين الذي يصل إلى عضلة القلب وتحدث المشكلات بسبب ذلك ، كما أن مرضى الجهاز التنفسي و الحساسية هم أيضآ أكثر تأثرآ من غيرهم بالتدخين السلبي .

                من هم ضحايا التدخين السلبي ؟

                - الاجنة :
                تتعرض الأجنة للاجهاض و التشوهات الخلقية و العجز في النمو والقدرات العقلية كما تزداد قابليتها للاصابة بسرطان الدم في الطفولة .
                - الاطفال :
                يتعرض رُضع المدخنين لوفاة المهد أكثر من غيرهم ويعاني اطفالهم اكثر من غيرهم من حساسية الشعب الهوائية و الربو و التهاب الجهاز التنفسي المتكررة و التهاب الاذن الوسطى .
                وقد وجد في دراسة بريطانية نسبة عالية من النيكوتين في لعاب الاطفال الذي يتكرر ادخالهم للمستشفى بسبب مشاكل في التنفس .
                ورغم معاناة الأطفال من الدخان الذي ينفثه أهلهم تزداد نسبة اكتساب عادة التدخين بينهم عندما يكبرون وذلك بسبب تعودهم – رغمآ عنهم – على مادة النيكوتين المسببة للادمان .

                - البالغين :
                تزداد نسبة الاصابة بـ الربو و التهابات الشعب الهوائية المزمنة بين من يتعرضون للتدخين السلبي ، كما تزداد نسبة اصابتهم بـ سرطان الرئة ، ويرجح أن المدخن نفسه يعاني من تأثير التيار الجانبي أكثر من الاساسي .
                محاربة و مكافحة التدخين :

                إن محاربة التدخين ضرورة ملحة ومن وسائل هذه المحاربة :

                - التوعية : وذلك بتعريف الناس بـ اضرار التدخين حتى لا يقدموا عيه ، وتعريف المدخنين أن الضرر يتعداهم ليصيب أحب الناس اليهم ، لعل هذا يكون حافزآ للاقلاع عن التدخين.
                - تقديم المساعدة الطبية المتخصصة للمدخنين لأن اقلاعهم عن عادة التدخين ليس سهلآ بسبب إدمان النيكوتين.
                - منع التدخين في الاماكن العامة ومعاقبة المخالفين.
                - منع الدعاية للسجائر ، والقيام بدعاية مضادة ، وجعل الحصول عليه صعبآ.
                - يمكن لاصحاب المحلات التجارية أن يساهموا في منع بيع السجائر للشباب المراهقين وذلك لتضييق الطريق عليهم .
                كيف يمكن التوقف عن التدخين ؟
                كيف يمكن الاقلاع عن التدخين ؟

                يمكنك التخلص من التدخين باذن الله بإتباعك للنصائح التالية :

                - تذكر موقف الدين من التدخين ، وكن ذو إرادة وقوة في العزيمة، ولا تقل لنفسك أنك لا تستطيع تركه !
                - تذكر أنك تضر نفسك وتضر من حولك ، وتذكر أيضآ الامراض التي تصيب المدخنين
                - تذكر أن اهلك واولادك هم أحق بالمال الذي تنفقه على التدخين
                - ازالة السجائر وتوابعها من البيت ومكان العمل.
                - استبدال التدخين بعادات اخرى ، مثل شرب العصير أو استعمال السبحة أو السواك.
                - إشرب ثمانية اكواب من الماء يوميآ.
                - ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، فهي ستساعدك كثيرآ في تجنب أية آثار بعد تركك للتدخين كزيادة الوزن وانخفاض مستوى الطاقة.
                - اخبار الاهل والاصحاب بالعزم على ترك التدخين.
                - الامتناع عن التردد على الاماكن التي اعتاد المدخن التدخين فيها والاصدقاء الذين يدخن معهم.
                - تذكر أن عدوى التدخين قد تطال اطفالك ، فالاطفال مولوعون بالتدخين
                - زيارة مراكز مكافحة التدخين والجميعات الخيرية المعينة بذلك.
                - كن مدركآ أن الاسبوع الأول سيكون هو اصعب اسبوع لأن جسدك لا يزال معتمدآ على النيكوتين وخلال هذه الفترة تكون اعراض الانسحاب على أشدها.
                - إعلم أن اغلب حالات الانتكاس تحدث خلال الشهور الثلاثة الاولى من الاقلاع ، حيث قد تحدث ظروف محرضة مثل واقعة تصيبك بالتوتر أو جلوسك مع صديق يدخن.
                - عليك أن تدرك أن أنجح " المدخنين سابقآ " هم من أقلعوا نهائيآ بعد عدة محاولات سابقة ، فإذا انزلقت قدماك وتناولت سيجارة واحدة ، فإتخذ قرارآ بأن تقلع عنها مرة أخرى على الفور .
                - لا نبالغ إن قلنا أن أفضل قرار صحي يمكن أن تتخذه في حياتك هو الاقلاع عن التدخين.
                خطة للاقلاع عن التدخين :

                عندما تقرر التوقف عن التدخين ، قم باعداد خطة لذلك واعلم الناس أنك تنوي الاقلاع عن التدخين واطلب الدعم منهم ، وحاول اتباع النصائح التالية التي تساعدك في التوقف و الإقلاع عن التدخين :

                - دوّن قائمة بكافة الفوائد الصحية التي تجنيها من توقفك عن التدخين والصقها على الثلاجة أو على أي مكان آخر بارز.
                - حضّر وجيات خفيفة منخفضة الكالوري لكي تتناولها عندما تشعر برغبة شديدة في التدخين.
                - إبدأ نهارك بكوب من عصير البرتقال الطازج ، لأنه يساعدك في ازالة النيكوتين من جسمك ، إضافة إلى طعمه الرائع.
                - دوّن ملاحظة تظهر فيها مقدار ما توفره من مال كل اسبوع من جراء الاقلاع عن التدخين ،ثم احسب مقدار ما ستوفره من مال في السنة القادمة.
                - خفّف من استهلاكك من الكافيين ، فبعض الدراسات تشير إلى أن الكافيين يمكن أن يزيد التوق إلى النيكوتين ، لذا قلل ما أمكن من احتساء القهوة و الشاي.
                - تجنب تناول الشوكولا لفترة من الوقت ، فالعديد من الناس يشعرون برغبة في التدخين بعد تناول الشوكولاته.
                - كذلك تجنب تمامآ تناول الكحول الذي له نفس التأثير المذكور في النقطة السابقة.
                - كن قوي الارداة ولا تستسلم للإغراء ، فالقليل من نفث الدخان يمكن أن يضعف ارادتك ، لكن إذا ذعنت للاغواء ، فلا تيأس فالعديد من المدخنين السابقين لم ينجحوا إلا في محاولتهم الثانية أو الثالثة.
                الاستراتيجية الاكثر فعالية تجاه الادمان على النيكوتين :

                تتمثل هذه الإستراتيجية في اعتماد هجوم ثلاثي المحاور :

                - بدائل النيكوتين :
                إن إستخدام علاج بديل للنيكوتين ، سواء كان على شكل لصقات ( تمد لصقات النيكوتين الجسم بجرعات مستمرة وقليلة من النيكوتين ، ويجد فيها بعض الناس وسيلى للحرب ضد التدخين ) أو لبان ( علكة ) لبضعة أشهر قد يساعد في كسر العادة الطقسية للتدخين ويقلل في نفس الوقت بشكل تدريجي من اعتماد الجسم على هذه المادة الكيميائية القوية.
                - التداوي :
                تتوفر حاليآ بعض العقاقير التي تساعد في تقليل الاعتماد على النيكوتين ، لكن هذه الادوية ينبغي أن تعطى تحت اشراف طبي لفترة عدة اشهر، وهي قد اظهرت لغاية الان نتائج واعدة.
                - علاجات تكميلية :
                تساعد بعض العلاجات مثل الوخز بالابر ( يساعد وخز ابر دقيقة في مواضع معينة من الجسم العديد من الاشخاص في الاقلاع عن التدخين ) و المعالجة بالتنويم في ابطال التدخين ، وهناك العديد من القيّمين على العلاج الذين يعرضون إعادة ما أنفقته من مال في حال عدت إلى التدخين مجددآ ، لذا حاول زيارة إختصاصيين مؤهلين.
                الاقلاع عن التدخين مدى الحياة :

                فوائد ترك التدخين :

                مهما كانت ظروفك الصحية ، فإن التوقف عن التدخين يطيل من عمرك ويحسّن نوية حياتك.
                لاحظ معنا في النقاط التالية كيف يتعافى جسمك من تأثيرات التدخين :

                - بعد 20 دقيقة تبدأ دورتك الدموية بالتحسن.
                - بعد 8 ساعات يتمكن دمك من حمل المزيد من الاوكسجين بعد أن تمت أزالة نصف كمية اول اكسيد الكربرون و النيكوتين من دمك.
                - بعد 24 ساعة تصبح خلايا الدم الحمراء محملة بالاكسجين بالكامل بعد ان تم التخلص تمامآ من اول اكسيد الكربون.
                - بعد يومين لا يبقى في جسمك أي اثر للنيكوتين.
                - بعد اسبوعين يعود معدل ضربات قلبك وضغط دمك إلى المعدل الطبيعي.
                - بعد خمس سنوات ينخفض خطر تعرضك لأزمة قلبية إلى النصف قياسآ بالمدخنين.
                - بعد 10 – 15 سنة ينخفض خطر اصابتك بسرطان الرئة إلى نصف مقارنة بالمدخين
                .
                استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

                تعليق


                • #53

                  SIZE="5"]


                  تعريف الشمة : هي عبارة عن تبغ غير محروق معه مواد كثيرة منها (العطرون والتراب والأسمنت و الملح والرماد والحناء والطحين ) ومواد اخرى متنوعة وتكون شمة سادة أي غير مضاف أليها أي شيء وذلك حسب رغبة متعاطيها .


                  أسماء الشمة : وللشمة اسماء كثيرة تعرف بها منها ( بالتنباك والسعوط والنشوق والمضغة والسفة والسويكة والبردقان )

                  انواع الشمة وأماكن تواجدها : للشمة ألوان كثيرة فمنها ( السوداء والحمراء والخضراء والصفراء والبيضاء ) وللشمة انواع تختلف باختلاف أماكن تواجدها فمنها الشمة اليمنية والشمة السودانية والشمة الباكستانيية والشمة الهندية فمهما تعددت أنواع واشكال الشمة فهي خبيثة وتؤدى الى نفس الأضرار التي يسببها التدخين قال الله تعالى (ويحرم عليهم الخبائث ) ( سورة الأعراف , الاية 157 ) فتوجد الشمة في أمريكا والسويد والدول الافريقية كالحبشة والسودان وكذالك في الجمهورية اليمنية . وهي ايضاً منتشرة في بلدان كثيرة من أنحاء العالم غير ماذكرنا والذي ذكرنا على سيبل المثال لا الحصر

                  الفرق بين الشمة وانواع التبغ الاخرى : الشمة تبغ عديم الدخان وأنواع التبغ الأخرى : كالسجائر والشيشة والغليون عبارة عن تبغ مشتعل .

                  أضرار تعاطي الشمة : أن فيها النيكوتين السامة وهي مادة تسبب الادمان وموجود في جميع انواع التبغ لذى نرى من يتعاطى الشمة لايستطيع الفكاك عنها بسهولة لانة ادمن عليها بسبب النيكوتين الخبيثة

                  2 - تشوه منظر الفم فتكون رائحتة كريحة ومستقبحة . ويلاحظ على من يتعاطونها كثرة التفل في الشوارع وغيرها من الاماكن والعياذ بالله من ذلك .

                  3- اصفرار الاسنان وتسوسها .

                  4 - سرطان الفم

                  5 - سرطان اللثة وأمراض اللثة

                  أحكم تعاطي الشمة : وحكم تعاطي الشمة محرم وقد قال الله تعالى ( ويحرم عليهم الخبائث ) ( سورة الأعراف , الاية 157 ) ولأنها مضرة بالصحة وجالبة لأ مراض خبيثة تسبب الموت او مقدماتة , وقد قال الله تعالى (ولا تقتلوا أنفسكم ) (سورة النساء الاية 29 ) وقال سبحانة وتعالى ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) ( سورة البقرة .الاية 195 )

                  [/SIZE]

                  رَضيتُ بِما قَسَمَ اللَهُ لِي ........ وَفَوَّضتُ أَمري إِلى خالِقي

                  كَما أَحسَنَ اللَهُ فيما مَضى ......... كَذَلِكَ يُحسنُ فيما بَقي

                  تعليق


                  • #54
                    يسلموووووووووووووووووووووووووووو



                    أخي البدر



                    تقبل تحياتي

                    الا الحبيــــــــــب يا عبـــــاد الصليـــــب

                    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين.

                    قال ( ص ) :- كلمتان خفيفتان على اللسان ... ثقيلتان في الميزان ... حبيبتان الى الرحمن ...

                    " سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم "

                    تعليق


                    • #55
                      المشاركة الأصلية بواسطة أبو البراء مشاهدة المشاركة
                      يسلموووووووووووووووووووووووووووو



                      أخي البدر



                      تقبل تحياتي

                      تسلم اخوي وبانتظار تميزك وافكارك

                      رَضيتُ بِما قَسَمَ اللَهُ لِي ........ وَفَوَّضتُ أَمري إِلى خالِقي

                      كَما أَحسَنَ اللَهُ فيما مَضى ......... كَذَلِكَ يُحسنُ فيما بَقي

                      تعليق


                      • #56
                        بس نأخذ الاذن من صاحبة


                        الفكرة أولاً



                        لا نستطيع التعدي



                        على حقوق الغير



                        تقبل تحياتي



                        أخي البدر


                        الا الحبيــــــــــب يا عبـــــاد الصليـــــب

                        اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين.

                        قال ( ص ) :- كلمتان خفيفتان على اللسان ... ثقيلتان في الميزان ... حبيبتان الى الرحمن ...

                        " سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم "

                        تعليق


                        • #57





                          الحمى ، ارتفاع درجة الحرارة Fever


                          تتغير حرارة الإنسان، حتى عندما يكون في حالة جيدة ، وهذا التغير هو أمر طبيعي . وتعتبر 37 درجة حرارة مئوية طبيعية . غير أن الحرارة "الطبيعية" قد تزيد أو تنقص بمعدل درجة او أكثر .
                          ففي الصباح ، تكون درجة حرارة المرء أقل عموماً ، وبعد الظهر تصبح أعلى بعض الشيء . تحقق بالتالي من حرارة أفراد عائلتك حين يكونون بصحة جيدة لتكشف حدودها الطبيعية .

                          ما هو السبب ؟

                          لا تعتبر الحمى مرضاً بحد ذاتها ، بل هي إشارة إلى وجوده في أغلب الأحيان . فإرتفاع الحرارة يشير إلى أن أمراً يحدث داخل الجسد .

                          وعلى الأرجح يكون الجسد في صراع مع التهاب ناتج عن بكتيريا أو فيروس . وقد تساهم الحرارة في القضاء على الفيروس .
                          وفي حالات نادرة ، تشكل الحمى ردة فعل تجاه عقار طبي أو التهاب أو شدة الحر .
                          وفي بعض الأحيان يكون السبب غير واضح .
                          ولكن لا تحاول على الفور خفض الحرارة . إذ من شأن ذلك أن يخفي الأعراض ، ممدّداً فترة المرض ومعيقاً تحديد السبب .

                          يعرف عادة سبب ارتفاع الحرارة في غضون يوم أو يومين . وإن ظننت بأن الحالة ليست ناتجة عن مرض فيروسي ، إستشر طبيباً متخصصاً .

                          تشتمل الأسباب الأخرى الشائعة للحمّى على ما يلي :

                          - التهاب معيّن ، كالتهاب جهاز البول ( وذلك يتمثّل بتبويل متكرر أو مؤلم ) ، التهاب اللوزتين ( وغالباً ما يترافق مع التهاب في الحلق ) ، التهاب الجيب ( ألم فوق العينين أو تحتهما ) ، أو خراج في الأسنان ( يتمثل بمنطقة رقيقة في الفم )
                          - التهاب وحيدات النواة ، مصاحباً بالتعب
                          - مرض تم إلتقاطه في بلد غريب
                          - الإرهاق الناجم عن الحر أو حرق الشمس الحاد

                          تحذير :

                          لا تقم أبداً بإعطاء الأسبرين إلى طفل أو شاب عند الإصابة بالحمى إلا بأمر الطبيب . ففي حالات نادرة ، يسبب الاسبرين مرضاً خطيراً وقاتلاً يدعى " فيروس رايز " إن أعطي في حالة إلتهاب فيروسي .

                          العناية الذاتية :

                          تناول كثيراً من الماء تجنباً للتجفاف ( لأن الجسد يفقد كمية أكبر من الماء في حالة الحمى ) ، وخذ قسطاً وافياً من الراحة .

                          - للأطفال والبالغين الذين لا تتعدى حرارتهم 38.9 درجة مئوية :
                          أ‌- تجنب عادة إستعمال دواء عند إرتفاع الحرارة
                          ب‌- ارتد ِ ملابس خفيفة ومريحة وغطّ نفسك بملاءة أو ببطانية خفيفة

                          - للأطفال والبالغين الذين تتراوح حرارتهم بين 38.9 و 40 درجة مئوية :
                          أعطي الاطفال أو البالغين أسيتامينوفين ( تيلينول أو نوع شامل ) أو إبوبروفين ( أدفيل Advil أو موترين Motrin أو نوع شامل ) ، وفقاً للتعلميات الواردة على الملصق . ويمكن للبالغين إستعمال الإسبرين عوضاً عنه . ولكن إحذر من إعطاء الاسبرين للاطفال

                          - للأطفال و البالغين الذين تفوق حرارتهم 40 درجة مئوية :
                          أ‌- أعط ِ الاطفال أو البالغين أسيتامينوفين ( تيلينول أو نوع شامل ) أو إبوبروفين ( أدفيل أو موترين أو نوع شامل ) ، متبعاً تعليمات المصنع . ويمكن استعمال الاسبرين عوضاً عن ذلك
                          ب‌- من شأن تبليل الجسم بإسفنجة وبماء فاتر أن يخفض الحرارة
                          ت‌- تحقق جيداً من الحرارة كل نصف ساعة

                          العناية الطبية :

                          اطلب العون الطبي لارتفاع في الحرارة عند أيّ من الحالات التالية :

                          - تجاوزت حرارتك 40 درجة مئوية
                          - طفل يقل عمره عن 3 أشهر وحرارته 38 درجة مئوية أو أكثر
                          - كانت حرارتك أكثر من 38.3 درجة مئوية لأكثر من 3 أيام . وتعتبر الحمى واحدة من علامات المرض . بالتالي ، أخبر طبيبك عن الامراض المعدية التي يعاني منها المحيطون بك بما في ذلك الإنفلونزا ، الزكام، الحصبة أو النكاف

                          إتصل فوراً بمرشدك الصحي إن رافقت الحمى أي من الأعراض التالية :

                          - صداع حاد
                          - تورم حاد في الحلق
                          - حساسية غير إعتيادية للعين تجاه الضوء
                          - تيبّس قوي في العنق وألم عند حني الرأس إلى الأسفل
                          - ارتباك ذهني
                          - صعوبة في التنفس
                          - بلادة أو هيجان شديد
                          - بقعة لينة ناتئة في رأس الطفل

                          العناية بالأطفال :

                          يعتبر إرتفاع الحرارة غير المبرر أكثر إثارة للقلق لدى الاطفال منه لدى البالغين . فإرتفاع الحرارة أو إنخفاضها بصورة سريعة ، يسبب نوبة صرع لدى طفل من كل 20 طفل دون الرابعة من العمر .
                          وتدوم النوبة عموماً لأقل من 10 دقائق ولا تسبب عادة ضرراً مستديماً .
                          إن اصيب طفلك بنوبة صرع ، مدديه على جنبه وأمسكيه لئلا يؤذي نفسه . لاتضعي شيئاً في فمه ولا تحاولي إيقاف النوبة .

                          وتصاحب الحمى أحياناً نمو الأسنان .
                          أما نوبات الحمى المرافقة بشد للأذنين ، فتشير غالباً إلى التهاب في الأذن الوسطى .
                          وينصح بإستشارة الطبيب حول إرتفاع الحرارة الذي يعقب اللقاحات

                          من الأسهل عادة إعطاء الطفل ادوية سائلة . فالنسبة للاطفال الصغار ، استعمل قطّارة مرقمة واقطر الدواء في زاوية الفم الخلفية

                          شجّع الطفل المصاب على شرب الكثير من الماء والعصير والمشروبات الغازية المحلاة أو على تناول مشروبات غازية مجلّدة

                          أخذ الحرارة :

                          تتوفر عدة أنواع من ميزان الحرارة ، مثل : ميزان الزئبق الزجاجي ، الميزان الالكتروني ، والميزان الطبلي ( عبر الاذن ) . أما الاشرطة المتوفرة ، فإستعملها بحذر لأنها غير دقيقة غالباً .

                          والواقع أن الميزان الأكثر دقة هو الميزان الزجاجي القديم . تعلّم قراءة الحرارة عبر الخطوات التالية :

                          - طهّر الميزان بالماء والصابون أو بالسبيرتو
                          - أمسكه جيداً بين إصبعين ثم قم بخضّه لإنزال مؤشر الزئبق إلى ما دون 37 درجة مئوية ، ويستحسن دون 33 درجة مئوية

                          الميزان الفموي : ضع الجزء المنتفخ تحت لسانك وأغلق فمك لثلاث دقائق . إرفع الميزان وأدره ببطء حتى تتمكن من قرارة الحرارة .
                          بوسعك أيضاً أن تستعمل الميزان الفموي تحت الإبط مثبتاً ذراعك على صدرك . إنتظر 5 دقائق قبل رفع الميزان مضيفاً درجة واحدة إلى حرارة الإبط لتعادل الحرارة الفموية

                          - الميزان المستقيمي ( للاطفال ) : ضع قليلاً من الجيل البترولي على الجزء المنتفخ من الميزان . مدد الطفل على بطنه ثم أدخل الميزان في المستقيم بحذر لمسافة 1.25 إلى 2.5 سم . أبق الميزان ثابت لمدة 3 دقائق . ثم أطرح من الحرارة درجة واحدة لتعادل الحرارة الفموية .
                          استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

                          تعليق


                          • #58




                            الطلاء المستخدم في المساكن المصدر الأهم للتسمم بالرصاص لدى الأطفال


                            تتوفر مجموعة متنوعة من وسائل التخلص من سموم الجسم، تبدأ من زيادة مقادير السوائل في الوجبات اليومية إلى الامتناع عن تناول الأطعمة المحفوظة لتجنب الملوثات الصناعية ومبيدات الحشائش والحشرات والكيماويات ويستخدمها ملايين البشر. وقبل الحديث عن تنقية الجسم من السموم يجب أن نتحدث عن السموم التي تدخل جسم الإنسان إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. إن جميعنا معرضون لمواد قد تكون مسببة للحساسية أو ضارة ويمكن أن تضعف جهاز المناعة، سواء كانت سموماً في الهواء مثل الأوزون الذي يعتبر أهم مكون مدمر موجود بالضباب المدخن فهو يسبب السعال، وضيق التنفس، وألم الصدر، كما أنه يزيد كذلك من القابلية للعدوى. وإذا وجد بتركيز عال، فإنه قد يسبب تليف الرئتين وأولئك الذين يمارسون التدريبات خارج المنزل هم أكثر الناس عرضة لتأثيرات الأوزون.

                            وثاني أكسيد الكبريت وهو مكون آخر من مكونات الضباب المدخن، ويتكون عند احتراق وقود محتوٍ على الكبريت، وهو يهيج الممرات التنفسية ويضيق مسارات الهواء في الجهاز التنفسي، مما يسبب نوبات الربو الشعبي. كما يمكنه أيضاً تثبيط عمل الخلايا المبطنة للغشاء المخاطي والمزودة بأهداب طاردة، وبذلك يعد الساحة لحدوث تلف دائم بالرئتين. أما ثاني أكسيد النيتروجين والذي يساهم في تكوين الأوزون، وهو أحد نواتج احتراق الوقود وبخاصة في السيارات ومحطات توليد الطاقة الكهربائية. وهو يتسبب في التهاب الشعب الهوائية، ويزيد مثله مثل الأوزون من القابلية للعدوى.

                            وقد كشفت إحدى الدراسات عن أولئك الذين يقومون بالطهي على مواقد الغاز قد يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بحمى القش والأعراض المرتبطة بالربو مثل أزيز الصدر وضيق التنفس نتيجة لانبعاث ثاني أكسيد النيتروجين. وبالنسبة لأول أكسيد الكربون فهو غاز عديم الرائحة وعديم اللون ينبعث أساساً من عوادم السيارات وغيرها من أنواع عوادم الاحتراق. وهو يعمل على الانتقاص من مستويات الأكسجين بالدم، فيحرم خلايا الجسم منه. وهو خطير على وجه التحديد بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب وعلى الأجنة في بطون أمهاتهم وكذلك على الأطفال حديثي الولادة.

                            الأطعمة والكيماويات

                            والبيئة مليئة بمجموعة واسعة من المواد السامة والضارة ومن بينها الأطعمة والكيماويات الموجودة في الماء والغذاء والهواء والشامبوهات القوية والإيروسولات المعطرة أو المزيلة للرائحة وتدخين السجائر وأدخنة العادم والمذيبات العضوية والمبيدات الحشرية والمواد البلاستيكية والطلاء والعطور والكولونيات والأدوية والغاز المستخدم في الطهي والتسخين والقلي في الزيوت ومواد البناء والألياف الصناعية وبعض أنواع الملابس والألمونيوم والرصاص. والذي يعتبر أخطر عنصر، وقدرت هيئة الصحة العامة بالولايات المتحدة الأمريكية الرصاص أخطر المواد البيئية على صحة الأطفال الصغار، وأوصت بالاشتراك مع الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بإجراء اختبار على جميع الأطفال دون الست سنوات لاكتشاف وجود رصاص في الدم من عدمه.

                            ونتائج البحوث المنشورة مؤخراً تشير إلى أن التلف الذي يحدثه الرصاص لأمخاخ الأطفال التي تكون في مرحلة النمو قد يؤدي إلى حدوث فوارق في معدل الذكاء الطبيعي بين الأطفال حيث يتسبب في خفض معدل الذكاء إلى أدنى حد للذكاء الطبيعي أو انخفاضه لما دون المعدل الطبيعي والنتيجة طبقاً لتقرير نشر في مجلة علم الوبائيات Epidemiology يمكن أن تتمثل في مضاعفة عدد الصغار ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة ثلاثة أضعاف العدد الحالي. ولا يزال الطلاء المحتوي على الرصاص المستخدم في المساكن المصدر الأهم للتسمم بالرصاص لدى الأطفال.

                            يزعم مؤيدو الطب البيئي أن انهيار الجهاز المناعي يبدأ أول مراحله بنوبة واحدة خطيرة من العدوى أو الضغط العصبي أو التعرض لكيماويات وعملياً نجد أن كل شيء تواجهه الحضارة الإنسانية الحديثة يمكن أن يكون سبباً محتملاً للأمراض مثل الحساسية والتهاب المفاصل والربو الشعبي والحساسية الكيميائية والتهاب القولون والإكتئاب ونوبات الذعر والأكزيما والصدفية الجلدية وضعف الانتباه والإرهاق وحالات النشاط الزائد والسرطان وخلاف ذلك.

                            طريقة التخلص من سموم الجسم Detoxifcation

                            تعتبر طريقة التخلص من السموم في جسم الإنسان أحد أشكال الطب البديل التي تقوم بطرد السموم من أجسادنا، ويعتبر الصوم من بعض الأطعمة أحدى وسائل التخلص من السموم والغسيل المعوي أو القولوني Colonic irrigation يعتبر جزءاً حيوياً وجوهرياً من هذا العلاج. ويجري عادة عن طريق إدخال أنبوب مطاطي داخل المستقيم ثم دفع الأنبوب لمسافة تصل إلى 50سم ويدفع الماء الدافي بلطف للداخل والخارج خلال الأنبوب على شكل دفعات صغيرة وعادة ما يضاف للماء الدافئ الليمون أو القهوة.

                            والطريقة المتبعة لتخليص الجسم من السموم إما بمعادلتها وإما بتحويلها إلى مواد أخرى ومن ثم طرد المخاط الزائد وتخفيف الاحتقان. كما تتضمن العملية أيضاً تغيرات تجرى على الغذاء وأسلوب الحياة بحيث تقلل من معدل دخول السموم جسم الإنسان وتحسن من عملية التخلص منها. وتجنب الكيماويات في الطعام والطعام المصنع والمكرر والسكر والكافئين والكحول والتبغ.

                            والعقاقير تساعد على الهبوط بالعبئ السمي إلى أدنى حد ممكن. وشرب مياه بكميات إضافية وزيادة محتوى الألياف في الوجبات عن طريق إضافة المزيد من الفواكه والخضروات كلها كذلك خطوات ضمن عملية التخلص من السموم وتجنب الأطعمة الصلبة وصنفرة الجسم وهو حك الجسم بليفة جافة لتنشيط الدورة الدموية والتدليك المنظف يمكن أن تطرد السموم وتغذي الأعضاء الداخلية. وفي حين أن التدليك يطرد حمض اللبن من العضلات، إلا أن حمض اللبن ليس سماً وإنما هو منتج ثانوي طبيعي يتكون نتيجة للتمرينات ويخرج من العضلات بشكل طبيعي حتى بدون عمل التدليك.

                            وتخليص الجسم من السموم يفيد في حمايته من الأمراض المحتملة وزيادة طاقته. ويؤمن مؤيدو هذا الأسلوب بأن العديد من العلل الشائعة الحادة منها والمزمنة قد تشفى عن طريق برنامج التطهير والتنقية من السميات. والحقيقة أن المصابين بإدمان المخدرات أو أي مادة أخرى قد استفادوا من برنامج التخلص من السموم، حتى إذا كان الهدف مجرد التجنب المؤقت للمادة أو المواد المسببة للإدمان وأعراض الانسحاب أو الحرمان مثل العصبية والعرق الغزير والأرق التي عادة ما تصاحب توقف الشخص عن تعاطي المادة، مثل السكر، والنيكوتين، والكافئين، والأدوية التي تصرف بدون تذكرة طبية تزول سريعاً باستعمال أسلوب التخلص من السموم. ويجب عدم استخدام تنظيف القولون أو الصيام لمدة طويلة للأمهات الحوامل ولا لمرضى السكر ولا لأناس يعانون من أمراض مزمنة كالقلب والكلى والرئتين.
                            استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

                            تعليق


                            • #59
                              أخي البدر

                              لاتتعجبون من أن يكون للتهميش فن واساليب...
                              فهنــــاكـ من يبدعون ويتفنون في تهميش الآخرين ..
                              باختلاااف مسبباتهم ودوافعهم ..




                              تقبل تحياتي أخي


                              البدر


                              الا الحبيــــــــــب يا عبـــــاد الصليـــــب

                              اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين.

                              قال ( ص ) :- كلمتان خفيفتان على اللسان ... ثقيلتان في الميزان ... حبيبتان الى الرحمن ...

                              " سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم "

                              تعليق


                              • #60
                                المشاركة الأصلية بواسطة أبو البراء مشاهدة المشاركة
                                بس نأخذ الاذن من صاحبة


                                الفكرة أولاً



                                لا نستطيع التعدي



                                على حقوق الغير



                                تقبل تحياتي



                                أخي البدر






                                المشاركة مفتوحة لجميع الاعضاء و العضوات

                                و مكتوب في بداية الموضوع

                                مافي داعي لأخذ الاذن اخوي

                                شاكرة لكـ
                                استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

                                تعليق

                                يعمل...
                                X