إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طريقة عد كريات الدم؟؟

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• طريقة عد كريات الدم؟؟

احتاج الى طريقة عد كريات الدم الحمراء والبيضاء من السلايد تحت المجهر ( الطريقة اليدوية )
    والسلايد المستخدم ليس السلايد المقسم في جهاز Haemocytometer بل هو السلايد العادي بوضع قطره من الدم ثم مسحها وصبغها
    بعدها نعدها تحت المجهر ......
    هل هناك طريقة سريعة لعد الخلايا دون تكرار عدها في السلايد الواحد ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة أميرة يمنية; الساعة 06-01-2011, 04:16 PM. سبب آخر: اكثر وضوحا

حبيبتي الخلايا الحمرا ما تقدري تعديها من الفلم المصبوغ ....يعني من الفلم المصبوغ انتي بتقيمي الخلايا البيضاء وتعديها وتعرفي على أنواعها نيتروفيل وهكذا وممكن تعدي الصفايح الدموية بس هذي طريقة مو دقيقة ....فا لازم تعدي في الهيموسيتوميتر....وبالتوفيق يا رب الى يسهل عليك انشاالله...ركزي ولا تخافي الامتحان يحتاج هدوء أكثر من شطارة....
    :sm199:

المشاركة الأصلية بواسطة n0o0sa مشاهدة المشاركة
      حبيبتي الخلايا الحمرا ما تقدري تعديها من الفلم المصبوغ ....يعني من الفلم المصبوغ انتي بتقيمي الخلايا البيضاء وتعديها وتعرفي على أنواعها نيتروفيل وهكذا وممكن تعدي الصفايح الدموية بس هذي طريقة مو دقيقة ....فا لازم تعدي في الهيموسيتوميتر....وبالتوفيق يا رب الى يسهل عليك انشاالله...ركزي ولا تخافي الامتحان يحتاج هدوء أكثر من شطارة....
      :sm199:
      شكراً n0o0sa

هناك طريقه لعد كرات الدم البيضاء من الفيلم المصبوغ ولكنها طريقه بدائيه حيث نعد كرات الدم البيضاء بالعدسه ال 40 ونعد فى 10 feildsونحدد المتوسط ونضرب فى 2000 وبهذا نحصل على عدد كرات الدم البيضاء .....اما الصفائح فممكن عدها ايضا عن طريق الفيلم وبنفس الطريقه ولكن نستخدم العدسه ال 100 ونحدد متوسط العدد ونضرب فى 20000 وبذلك نحصل على عدد الصفائح ........

يعطيكم العافيه على الردود
          لو استعيد بواقعي ذكرياتي

احيا واموت في الثانية

ألف مـره

..

.

Exceptional man

هلالية ...طمنينا كيف كان الامتحان كنا مشغولين عليكي وايش الأسئلة ألي جاتك...

بس هذا هو العد التفريقي و فيه لازم أحسب 100 خلية (DLC) أول شي لازم أحسب التوتل ليكوسيت كاونت (total leukocyte count)يعني لازم أول شي تعد بي الهيموسيتومتر بعدها تحسب من الفلم 100 خلية عشان تطلع نسبة التقريبية(relative count) لكل خلية كم مثلاً نيتروفل لقيت في 100 خلية 60 هذا الريلاتف فحتقول نسبة نيتروفل 60 بي المية و بعدها لازم تطلع العدد الأبسليوت(absolute leukocyte count) بي انك تضرب توتال كاونت ألي لازم تكون طلعتو من الهيموسيتومتر مثلاً كان 8 ألف في نسبة الخلية ألي هي مثلاً هنا 60 ونقسمها على 100 راح يطلع 2000 خلية ونعمل العد المطلق لكل خلية عشان نعرف نحدد وإذا طلعلك نيوكليتد رد سل (nucleated red cell)لازم تعمل تصحيح لي العد عشان ما يطلعلك النتيجة غلط هذي الطريقة الأصح عشان هي لسة طالبة مفروض تعلم الطريقة الصحيحة عشان تستفيد ....والصفايح كمان عدها من الفلم فيه احتمال كبير انها تعد الرواسب ألي مكن تكون موجودة في الصبغة أو الفلم على انها صفايح وتطلع نتيجتها غير صحيحة هذا يحتاج انسان لو خبرة طويلة ويعرف كيف يفرق ..:sm199:..وجزاك الله خير....

المشاركة الأصلية بواسطة samehsalama مشاهدة المشاركة
                هناك طريقه لعد كرات الدم البيضاء من الفيلم المصبوغ ولكنها طريقه بدائيه حيث نعد كرات الدم البيضاء بالعدسه ال 40 ونعد فى 10 feildsونحدد المتوسط ونضرب فى 2000 وبهذا نحصل على عدد كرات الدم البيضاء .....اما الصفائح فممكن عدها ايضا عن طريق الفيلم وبنفس الطريقه ولكن نستخدم العدسه ال 100 ونحدد متوسط العدد ونضرب فى 20000 وبذلك نحصل على عدد الصفائح ........
                انا استخدمت العدسة الزيتية ... اعتقد اكثر وضوحاً
                لكن لماذا نضرب في 2000 او 20000 ؟؟

شكراً samehsalama

المشاركة الأصلية بواسطة فني مختبررات مشاهدة المشاركة
                  يعطيكم العافيه على الردود
                  شاكرة مرورك فني مختبررات

المشاركة الأصلية بواسطة n0o0sa مشاهدة المشاركة
                    بس هذا هو العد التفريقي و فيه لازم أحسب 100 خلية (DLC) أول شي لازم أحسب التوتل ليكوسيت كاونت (total leukocyte count)يعني لازم أول شي تعد بي الهيموسيتومتر بعدها تحسب من الفلم 100 خلية عشان تطلع نسبة التقريبية(relative count) لكل خلية كم مثلاً نيتروفل لقيت في 100 خلية 60 هذا الريلاتف فحتقول نسبة نيتروفل 60 بي المية و بعدها لازم تطلع العدد الأبسليوت(absolute leukocyte count) بي انك تضرب توتال كاونت ألي لازم تكون طلعتو من الهيموسيتومتر مثلاً كان 8 ألف في نسبة الخلية ألي هي مثلاً هنا 60 ونقسمها على 100 راح يطلع 2000 خلية ونعمل العد المطلق لكل خلية عشان نعرف نحدد وإذا طلعلك نيوكليتد رد سل (nucleated red cell)لازم تعمل تصحيح لي العد عشان ما يطلعلك النتيجة غلط هذي الطريقة الأصح عشان هي لسة طالبة مفروض تعلم الطريقة الصحيحة عشان تستفيد ....والصفايح كمان عدها من الفلم فيه احتمال كبير انها تعد الرواسب ألي مكن تكون موجودة في الصبغة أو الفلم على انها صفايح وتطلع نتيجتها غير صحيحة هذا يحتاج انسان لو خبرة طويلة ويعرف كيف يفرق ..:sm199:..وجزاك الله خير....
                    ممكن التوضيح اكثر ؟؟
                    شكراً n0o0sa

حاضر أنا أوضحلك بس أنا ما أدري النظام ألي انتو تدرسو بيه أو الطريقة هنا في السعوديه بس أنا أقولك احنا كيف كنا نشتغل الشغل ألي هو (CBC) بي الطريقة (manule) كنا يا ستي أول شي النظام ...
                      نجيب4(tubes) لي (rbc count) و-(wbc count) و-(hemoglobin estamation)و-(platelet) ونجيب (capillary tube) عشان فحص (pcv) ونجيب شريحتين عشان دايم أحسن تعملي شريحة زايدة لو احتياط لو وحدة الصبغة حقتها مو واضحة أو لا سمح الله انكسرت ....

وبعدها نحط المادة المستخدمة ليعد كل واحد في المخصص حسب ما انتي علمتيها مثلاً لعد الخلية الحمراء نستخدم الفورمال ستريت ولعد الخلية البيضاء الجليشل استك أسد وليالهموجلوبين محلول الدرابكن ولي الصفايح مثلاً الأمونيم اوكسليت وبعدها تعملي(mix) لي العينة بصورة رقيقة وتبدي تعبي في كل تيوب بي(pipett) ولا تنسي تغيري (tip) في كل مرة بعدها تعملي (mix) وتخليها فترة حضانة شوية أثناء هذي الفترة اعملي ال(pcv) و حطيها في ال(centrfuge) المخصص ليها و خذي نقطة دم واعملي الشريحة و أصبوغيها بي الصبغة وجيبي الشرايح هذي و (pcv) ألي دورتيه و الهيموسيتوميتر....

بعدين أقري نتيجة (pcv) في ال-(pcv reader) وأكتبيها و أبدي أحسبي (rbc) و-(wbc) و-(platelets)من الهيموسيتوميتر هذا اسمو (total red cell count) و-(total leukocyte count) و-(total platelet count)تعملي الحسابات حسب المعادلة وأكيد بتحسبي ال(rbc) و-(platlet) في الخمس مربعات الصغار و-(wbc) في الأربع مربعات alkobar بس هو لوحدو مو كفاية عشان تطلعي النتيجة إذا مطلوب منك(cbc) فبعدها راح تقري نتيجة (hb) من (colormeter)..كدا صرتي عارفة عدد(rbc) (wbc) (platlet) (hb) (pcv) من ناحية كمية بس لازم عشان تكون اجابتك كاملة وتشخصي حالتو لازم تقارني أو تدعم اجابتك بي انك تشوفي شكل الخلايا أو لو في أي خلية (abnormal) و كل الأشياء الكثيرة ألي بنستفيد من (blood film -morphology) وراح تحسبي أهم شئ (دفرنتشيل لوكسيت كاونت( DLC) ذي ما شرحتلك فوق وتطلعي النتيجة ولو شفتي مثلاً خلية (immature-blast) أو مثلاً (red cell inclusion) أو (anisocytosis or pikilocytpsis or any abnormal cells like sickle or target or spherocyte or if u see platlets that r gaint or have bizzar shpe....) لازم تعلقي وتكتبي أكيد (comment) على (blood film) وتعلقي على شكل (rbc) و-(wbc) و-(platlets) وأخيرا تطلعي ال-(red cell indiceis) ألي هي (mcv- mch and mchc) وكدا يا ستي يكون عندك تشخيص كامل .....

..يعني من العدد حق (rbc) (hb) (pcv) تقدري هل المريض (anameic -polycythemic) (norma-l ومن ال-(wbc) تقدري هل هو (leucocytosis or leucopenia or normal) ومن عدد (platlet) هل هو (thrombocytopenia - throbmocytosis or normal) ومن (red indises and blood film) تحدد نوع (anaemia) هل هي (microcytic hypochromic or macrocytic or normocytic normochromic) ومن (wbc shape on blood film) (infection or atypical lymphocyte or esinopilia many other thing ....or normal)..
                      هذا الكلام كلو مختصر عن أهمية إنو هذي الفحوصات تعمل بطريقة صحيحة ودقيقة عشان كلها تديك لوحة كاملة تشوفيها وعلى اساسها يبني الدكتور تشخيص لمريض أو علاج والله أعلم وأحكم سمحني على الكلام الكثير ولو ما فهمتي أية نقطة جليلي أنا أفهمك بيإذن الله .....:sm183:

مشكوره على التوضيح
                        لكن انا لا أقصد طريقة العد بالهيموسيتوميتر
                        أنا اقصد العد تحت المجهر
                        احضر شريحة مصبوغه وجاهزه وافحصها بالعدسة الزيتية و أعد الخلايا البيضاء فيها
                        لكن أكثر الأحيان لا يكون التوتل 100 هنا المشكلة !!

هذا معناه إما انك ما حددتي ال-(ideal area) ألي هي المنطقة ألي تحسبي فيها كويس أو إن الفلم بتاعك انتي من الأول سحبتي قصير أو لانو عدد الخلايا قليل ...لو حسبتي بطريقة ال-(zig zag) أو في ناس تحسب 50 خلية بس أنا مو متاكدة كيف طريقتها ممكن أسالك وأعطيك الاجابة انشالله أو لو في واحد من الأخوان يعرفها يفيدنا ...:sm199:
                          والله أعلم وأحكم...

افضل طريقة لعد كرات الدم الحمراء يدويا بـ الشامبر

تحيتي لك

المشاركة الأصلية بواسطة هلالية مشاهدة المشاركة
                              مشكوره على التوضيح
                              لكن انا لا أقصد طريقة العد بالهيموسيتوميتر
                              أنا اقصد العد تحت المجهر
                              احضر شريحة مصبوغه وجاهزه وافحصها بالعدسة الزيتية و أعد الخلايا البيضاء فيها
                              لكن أكثر الأحيان لا يكون التوتل 100 هنا المشكلة !!

هده طريقة D.C
                              طريقة تعد مائة خلية بيضاء وتصنف كم طلع معك كل نوع على حده مثلا
                              النيترو تطلع 60
                              الليمفو تتطلع 35
                              والايسو والبا سو والمونو تكمل النسبة
                              بس انت تقول ما تتطلع الخلايا في الشريحه مائه هده مشكلةالفرد
                              او عدم خلط العينه قبل الفرد ..... الخ

يعمل...
                              X