إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حبيت اسأل سؤال مهم .. اتمنى احصل اجابه ..

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• حبيت اسأل سؤال مهم .. اتمنى احصل اجابه ..

عندنا في المستشفى مريضه عمرها 76 سنه .. وفصيلتها AB+
    وطلب الدكتور لها دم ... واعطيناها اول UNIT كانت B+
    وبعدها طلب الدكتور ... UNIT ثانيه .. واعطيناه A+
    لان ما كان عندنا في الثلاجه نفس فصيله المريض ..
    وبعد كم ساعه اتصل الدكتور .. وقال صار للمريض TRANSFUSION REACTION :sm184:
    سوينا CROSS MATCH لكل العينات وكانت كلها COMPATIBL
    عشان كذا وش ممكن يكون السبب .. بلييز اللي يعرف .. يرد عليا ..
    ويعطيكم العافيه حبايبي ..

كم المدة بين كل الوحدة الاولى والتانية

الفصيلة AB + لاتحوي اي انتي بودي وممكن تستقبل اي فصيلة...... اما انك اعطيت المريض فصيلة B+ فانه قد يكون هناك قد حصل تكون اجسام مضادة نتيجة اعطاء المريض الفصيلةA+>>>> فحصلت تفاعلات في جسم المريض نتيجة دخول الانتيجين A ووجود الاجسام المضادة من الفصيلة B>>>>>>> اتمنى اكون افدتكم ...............

السلام عليكم/

عندي تعليق بسيط بالنسبة لجواب" د/ بامعلم "اعتقد انه الدم المنقول ليس wole blood وانما packed cell .

لأنه صحيح انه ال AB ما عندها أجسام مضاده بس لو الدم المنقول كان wole blood فمستحيل تضبط الا لو كانت الفصيلة نفسها AB .

يعني لو اعطينا المريض A و كان wole blood الكيس نفسه رح يحتوي على Anti-A ويهاجم المريض من البداية ,ولو عطيناه B wole blood رح تصير المشكلة مع ال anti -B اللي في الكيس ..

يعني ما ينفع نعطي wole blood لل AB إلا من AB نفسها.

معنى الكلام انه ال AB صحيح يعتبر مستقبل عام بس لل packed cell وليس لل wole blood .

حسب اللي فهمته انه في الحالة اللي ذكرتها الاخت سوسي المريض نفسه اعطوه packed cell مرة A والمرة الثانية B والمفروض انه ما يصير تفاعل لأنه لا المريض ولا كيس الدم يحتوي على ال anti-B nor anti-A..

طيب ممكن يكون المريض اصلا DIC patient,يعني عنده مشكلة في الكبد مثلا أو عنده septicemia أو ممكن DCT إيجابي بسبب أحد الأمراض المناعية الذاتية مثلا ..

هذا اللي عندي وانتظر اضافاتكم ..

الله ياسلام
          متى رح يكون عندي خبرة ف هالمواضيع
          يااااااااااااااااااااااااارب أسألك التوفيق

يعمل...
          X