إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استفسار عن تحليل الكالسيوم الكلي ومشاكل الكواشف المستخدمة ؟

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• استفسار عن تحليل الكالسيوم الكلي ومشاكل الكواشف المستخدمة ؟

السلام عليكم :
    أريد أن أسأل الأخصائيين والمخبريين اصحاب الخبرة عن مشاكل تحليل الكالسيوم الكلي بطريقة ارسينازو أو ocp , حيث اضطر الى اجراء كاليبريشن مرة او مرتين في الاسبوع على الاقل لتغير قيمة الكونترول وعدم اعطاء قيمة قريبة من الهدف مع ملاحظة تغير قيمة امتصاصية البلانك للكاشف مع مرور الوقت وتغير الفاكتور باستمرار ونتائج المرضى غير دقيقة مئة بالمئة , مع أني :
    1- أحفظ الكواشف في درجة حرارة المخبر 15-25 درجة ( مافي مشاكل اكسدة في البراد وتخرب الكاشف ).
    2- جهاز الكيمياء آلي ومشاكل التلوث فيه من المستحيلات .( مافي مشاكل بشرية أو تقنية كما في الاجهزة نصف الالية ).
    3- افتح كونترول يوميا من الفريزر والكونترولات من شركات معروفة ( راندوكس - روش ) والتزم بمدة حفظها (شهر في الفريزر )
    4- الاعدادات مضبوطة حسب الكيت .
    5- الانابيب معقمة واستعمال مرة واحدة ( يعني مافي مشاكل في استخدام المنظفات والتلوث الشاردي لتنظيف الانابيب ....).
    6- التزم بمدة صلاحية الكيت .
    7- استخدم المصل ولايوجد مشاكل انحلال
    بس بدي أعرف هالمشاكل اللي عم تصير معي هل هي من الكواشف نفسها (ثباتية غير جيدة مع مرور الوقت وانا مجرب كذا شركة) ام من الكونترولات والكليبريشن (فترة صلاحية اقل من الطبيعي ) وهل هناك ملاحظات أجهلها عن الوقت الذي يجب علي قراءة الكونترول فيه مثلا (بعد نصف ساعة من الحل أو ساعة أو....) أفيدوني بارك الله فيكم

يا استاذ صلي على النبي انت على كذا ستنتزع الكالسيوم من بين فكي EDTA

اللهم صلي على محمد
      أخي الكريم واجب على كل أخصائي مخبر أو فني مختبرات أن يراقب نتائجه وأن تكون قريبة من الهدف وكذلك ملاحظة المشاكل التي تصادفه وأن يجد الحلول المناسبة لعدم تكرار الخطأ وهذا هو الهدف من الرقابة النوعية الذاتية .
      انا مرتاح جدا لباقي التحاليل ولا أصادف مشاكل الا ماندر ولكن تحليل الكالسيوم أعاني منه لذلك وجب علي أن أسأل اصحاب الخبرة وهذا هو الهدف من المنتدى .

عفوا لم يكن قصدي اي اساءه لعملك او لشخصك ارجوك سامحني

لا يا أخي الكريم مافي مشكلة بالاساس بس حابب حدا ينورني بأي معلومة أجهلها .
          وعلى فكرة ذكر لي احد الاخصائيين أن أجهزة الكيمياء الآلية قد تكون هي السبب في مشاكل الالكتروليتس (الشوارد) بسبب الكوفيتس .
          رمضان كريم

والله واعلم

هلا
            تحليل الكالسيوم من التحاليل الحساسة جدا وفى بعض الملاحظات اللى لازم نهتم فيها
            1- وضع عينات الدم فى انابيب بلاستك
            2- فصل السيرم من العينة فى اسرع وقت مع مراعات عدم حدوث تحلل للكرات الحمرات حتى لا تتأثر النتيجة ( فصل السيرم فى خلال 15 الى 20 دقيقة )
            3- عدم استخدام انابيب زجاجية او كوفيتات زجاجية لانه الزجاج يتفاعل مع الكواشف ( المحاليل )
            4- الاهتمام بنظافة الادوات المستخدمة
            5- مهم جدا استخدام كوفيتات جديدة تستخدم لاول مرة

والله واعلم
            الله معك

مشكور أخي جبران
              بما أني استخدم جهاز آلي فبالتالي لا أستطيع تغيير الكوفيتات ولكن في حال اعطى الجهاز انذارا لتغيير الكوفيت أكيد رح أغيروا وهذه المشكلة محلولة مع الاجهزة نصف ألية حيث الكوفيت يستعمل لمرة واحده فقط .
              بارك الله فيك

أخي الكريم يمكن أن تكون الاضافة متأخرة ولكنني أحببت أن أقدم شئ ما قد يساعد.
                هذه المشكلة في بلدنا منتشرة بشكل كبير على الأجهزة الآلية وأغلب الظن في ذلك هو بسبب الغسيل وطبيعة الماء
                بالاضافة ان كاشف الكلس نفسه يحدث فيه تغير
                بعد التجربة الطويلة تبين انه أفضل طريقة لتحليل الكلس
                هي اجراؤه على الأجهزة نصف الآلية والقراءة ضمن كوفيت وليس بطريقة الشفط
                ولانقوم بقياس البلانك مرة واحدة
                وانما نقيس كل كوفيت فيه كاشف كبلانك قبل اضافة العينة
                يعني نأتي بالكوفيت الذي نريد ان نقيس فيه الستاندر ونصفر على الكاشف في هذا الكوفيت ثم نضيف الستاندر لنفس الكوفيت ونقرأ مرة أخرى
                وكذلك الحال للعينات
                لأنه أحيانا أذا وضعت من نفس الكاشف في عدة كوفيتات وقمت بقراءة هذه الكوفيتات دون اضافة عينات تجد ان الامتصاصيات مختلفة بعض الشئ مما يؤثر على النتائج فيما بعد لذلك نقوم بالتصفير على كل كوفيت
                ونقوم بالحساب يدويا أو ببرمجة الجهاز على مبدأ sample blank
                وأحيي فيك حرصك على اعطاء نتيجة دقيقة .

يعمل...
                X