إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحليل صورة الدم الكاملة الـCBC (سؤال مهم) الرجاء الدخول

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• تحليل صورة الدم الكاملة الـCBC (سؤال مهم) الرجاء الدخول

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هل التحليل سليم مع بعض الاسئلة

wbc 8.6
    rbc 6.07
    hgb 17.5
    hct 50.1
    mcv 82.7
    mch 28.8
    mchc 34.9
    rdw_CV 10.7
    rdw_SD 50.9
    PLT 144
    mpv 8.9
    pdw 10.8
    pct 0.12

مع العلم ان نسبة الهيمو قلوبين كانت عندي قبل سنتين 19.3 وسحبت دم مرتين خلال اسبوع (450) وبعدها صار ينزل ويطلع الى ان ثبت على 18 (قبل عام ونصف) بعد ما سببولي الدكاترة الخوف الله يهديهم لقيت الموضوع ابسط من الكلام الكبير الا قالوه والحمدلله ، طبعا كنت مدخن بكت في اليوم ولكن بعد سحب الدم قبل عامين والى الان متوقف تماما عن التدخين ، عمري 23 ، وزني طبيعي متوسط ، عندي G6PD انيميا الفول اي اي اني لا اكل فول ولا الاسبرين ومشتقاته، احد الدكاترة قال نسبة الزيادة عندك ممكن تكون انك بتاكل مكسرات فبتسببلك تكسر بسيط جدا فبيعوض الدم ذا الشي بالارتفاع هل صحيح ، والحمدلله سليم عدا انيميا الفول و بعض التهابات المعدة من فترة لفترة

و اخيرا هل نقص الصفايح طبيعي وحالة مؤقتة لانه دايما في الرنج ما اعرف ايش نقصه ؟؟ هل اعمل شي بالنسبة له او الهيماتوكريت ؟ هل امتنع عن الكبدة و الطماطم واي شي يرفع الهيموقلوبين ام انه مافيه خطر؟ وهل في شي ينزل الهيماقلوبين ، طبعا انا بلعب رياضة عنيفة حاليا بس مش لمدة طويلة (اوزان كبيرة وقت قليل)

دلوني من خبرتكم بارك الله فيكم واذا غلط دلوني عالقسم الاخر

جزاكم الله خير والله يشفينا ويحفظنا والمسلمين

محد رد عليا ابدا ؟؟

انتظر ....ما بيقصرون معك ان شاء الله

عفوا اخي الكريم
        ممكن تعملي فحص اسمه (Erythropoietin) او يختصرونه ب Epo
        هل عندك مشاكل بالقلب او الكلى او من هذا القبيل وانت قلت انك متوقف عن التدخين من سنتين صح.
        بالنسبة للصفائح ما تقلق وضعها اوكي وبعدين عيدلي الفحص بعد اسبوعين لو سمحت وزودني بنتيجة الفحص اللي قلتلك عليه
        وما يصير الا الخير لا تقلق اخي الكريم
        سلام
        من طلب العلا سهر الليالي

لا ماعندي مشاكل ابدا حبيبي ولله الحمد والشكر واسف عالتاخير

ما عندي الا G6PD فقط انيميا الفول

اهم شي في السي بي سي هو
            WBC و HB و PLT
            وانت عندك
            WBC : 8.6 وعندك الحمدلله هذا معدل طبيعي
            HB :
            17.5 وعندك مرتفع حده عند الذكور 16
            PLT :
            144 عندك نازل وهو معدله لازم من بين 150 الى 400

يعني تقول شي طبيعي لكن ممكن نزول الصفائح احتمال سبب التبرع اذا تبرعت بين فترة وفترة بسيطه اقل شي لازم 6 شهور

وتاكد تاكد ان الموظف الي سوا لك التحليل يكون مسوي كنترول للجهاز ومتاكد 100%

ملاحظة لاتاخذ كلامي بالعين الصحيح انا مجرد فني مبتدئ

حبيبي طيب الا بسأله انه الا عنده انيميا الفول او g6pd زي حالتي و اكل مكسرات مثلا وحصله تكسر بسيط ما يستدعي نقل الدم هل تنقص الصفائح الدموية او مالها دخل ؟؟

يالغالي
                بكرا هذي اسئلك عنها دكتور حق بنك الدم وراح اخليه يشوف نتيجتك
                وان شاءالله مافيها الا كل خير
                انا بسجل نتيجتك وهو يشوفها وبسئله عن سؤالك
                لان والله مادري عن الامور ذي انا خبرتي سي بي سي قليل مو ذاك الزود
                ولكن تطمن ترى فيه ناس اقل من 120 الصفائح بعض الاحيان يعطونهم من بنك الدم وبعض الاحيان له على حسب قوة الهيموجولوبين
                وانت ماشاءالله اليمهوجولوبين عالي مو اقل من 8 او 9

السلام عليكم اخي العزيز.. ان ارتفاع الهيموغلوبين عندك يسبب مرض يسمى بالبوليسايثيميا polycythemia
                  والسبب كثير ولكنكما قلت حضرتك فلن التدخين احد اسبابهزز لذلك تركك للتدخين مفيد جدا في علاج الحالة.. نقص الصفائح جدا قليل لايسبب لك مشكلة تذكر.. ارجو ملاحظة نسبة الهيموكلوبين عندك والامتناع عن التدخين وعدم تناول الاطعمة التي تزيد الهيموكلوبين.. والله اعلم

السلام عليكم ورجمة الله
                    اخي العزيز ربما من الأفضل عمل فيلم دم بالنسبة لزيادة الهيموقلوبين ذلك يوضح حجم كرات الدم الحمراء وكذلك اشكالها وانا حسب ظني ان حالتك طبيعية وهذا هو المعدل الطبيعي للرجال
                    أما بالنسبة للصفائح فهي ايضا تتضح رؤيتها عندما تعمل فيلم للدم فلربما تكون موجودة بأحجام كبيرة أو بعض الأحيان تتواجد في تجمعات بسيطة وليست تجلطات وهذا ايضا حالة عادية وانا انصحك بعمل تحاليل السيولة مثل pt & ptt
                    واخيرا اتمنى لك دوام الصحة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                      اخي العزيز لايوجد باذن الله تعالي خوف من هذه القيم ولاكن ارجو منك عمل التالي للتاكد فقط
                      1 - عمل فحص CBC بواسطه جهاز CBC
                      2- عمل فلم دم BLOOD FILM
                      3 - ارجو منك ان تعلمني بالنتائج
                      وانا انشاء الله سوف اقوم بعمل الازم
                      ارجو منك المسامحه
                      والله ولي التوفيق والهداية

اخي الطيب العفو منك بداية على التقصير وعدم الرد عليك تانيا اقبل نصيحة اخوك واعمل بها
                        الموضوع بسيط جدا ومايستاهل القلق وعندي ملاحظات بسيطه جدا ممكن تعمل بها وكل شي يصير كويس جدا
                        1-تعمل فحص يسمىthrompopoitein test لانه يفرز من الكبد ويعمل عى تحفيز نخاع العظم لانتج الصفايح الدمويه
                        ويفرز بكميه قليله من الكلى
                        2-انيميا الفافسم(favism)الناتجه من نقص انزيم G6PDخطيرة جدا لانها تسبب تكسر فظيع جدا طبعا لا اخوفك لكن المفروض في تكسر الدم من هذا النوع ان الصفايح تكون عندك مرتفعه لسببين
                        الاول كريات الدم الحمراء المتكسره تحسب بجهاز ال سي بي سي على اساس انها صفايح دمويه لان حجم الصفيحه الواحده تساوي ثلث حجم كريه حمراء يعني الكريه الحمراء الواحده المتكسره تساوي حبتين الى ثلاث حبات صفايح
                        الثاني بسبب تكسر كريات الدم الحمراء تتحس الكلى بنقص الاوكسجين نتيجة نقص كريات دم الحمراء المتكسرة فتبداء الكلى بانتاج الثرومبوبيوتين المحفز لنخاع العظم لانتاج كريات الدم لحمراء وفي نفس الوقت تحفز انتاج الصفايح
                        خلاصة الموضوع في الانيميا الموجوده معاك المفروض الصفايح مرتفعه مش منخفضه لذا لازم:
                        تسوي فحص ,THROMPOPOITEIN TESTوكمان وضايف الكبد وتعمل مسحة فلم وشوف النتايج وبلغني اخوك محمد

فئة العافية انشاء الله

يعمل...
                          X