إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لمحة عامة عن الغدة الدرقية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لمحة عامة عن الغدة الدرقية

    لمحة عامة عن الغدة الدرقية
    ( العامل الرئيسي في تنظيم التمثيل الغذائي )

    أساسيات الغدة الدرقية :

    1 - الغدة الدرقية تنظم عملية التمثيل الغذائي .
    2 - هرمونات الغدة الدرقية الرئيسية هي T3 و T4.
    3 - اضطرابات الغدة الدرقية شائعة، وهي تشمل goiters، فرط الدرقية، وقصورالغدة الدرقية.

    دور الغدة الدرقية الرئيسي في نظام الغدد الصماء هو تنظيم عملية التمثيل الغذائي ، والذي هو قدرة الجسم على التخلص من المواد الغذائية وتحويلها إلى طاقة. ويعتبر الغذاء وقود لاجسادنا التي تحرق الوقود بمعدلات مختلفة. وهو السبب الذي يفسر سرعة التمثيل الغذائي لدى البعض و بطئه لدى آخرين.

    الغدة الدرقية تحافظ على التمثيل الغذائي و تجعله تحت السيطرة من خلال عمل هرمون الغدة الدرقية، و الذي يتكون داخل خلايا الغدة الدرقية وهي خلايا فريدة من نوعها وعلى درجة عالية من التخصص في استيعاب واستخدام اليود. فكل خلية من خلايا الجسم الاخرى تعتمد على الغدة الدرقية لإدارة الأيض.

    تقوم الغدة النخامية وتحت المهاد بالسيطرة على الغدة الدرقية. فعندما تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية ( منخفضة جدا ) ، تفرز منطقة ما تحت المهاد الهرمون (TRH ) والذي ينبه الغدة النخامية لإنتاج هرمون تنشيط الغدة الدرقية (TSH). الغدة الدرقية تستجيب لهذه السلسلة من الأحداث عن طريق إنتاج المزيد من الهرمونات.

    من الناحية التشريحية :
    الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة وزنها عادة أقل من أونصة واحدة، وتقع في الجزء الأمامي من الرقبة أسفل تفاحة آدم أو الحنجرة. و مكونة من نصفين، و تقع على طول القصبة الهوائية و تنضمان معا بواسطة شريط ضيق من أنسجة الغدة الدرقية، والمعروفة باسم البرزخ.
    و خلال مراحل تكون الجنين(داخل الرحم) فإن الغدة الدرقية تنشأ في الجزء الخلفي من اللسان، لكنها تهاجر عادة إلى مقدمة الرقبة قبل الميلاد. و في بعض الأحيان تفشل في الهجرة بشكل صحيح وتقع في الرقبة العالية أو حتى في الجزء الخلفي من اللسان (الغدة الدرقية اللسانية) وهذا نادر جدا.و في أوقات أخرى قد تهاجر بعيدا جدا و تنتهي في الصدر (وهذا نادر أيضا).

    هرمونات الغدة الدرقية :
    تنتج الغدة الدرقية T3(ثلاثي iodothyronine) وT4 (الثيروكسين). الغدة الدرقية التي تعمل بشكل طبيعي تنتج ما يقرب من 80٪ T4 و حوالي 20٪ T3، على الرغم من T3 هو الأقوى .

    وإلى حد أقل فإن الغدة الدرقية تنتج هرمون الكالسيتونين، مما يساعد على التحكم في مستويات الكالسيوم في الدم.

    أمراض واضطرابات الغدة الدرقية :
    هناك العديد من الأمراض والاضطرابات المرتبطة بالغدة الدرقية و التي من الممكن أن تتطور في أي عمر ويمكن أن تنجم عن مجموعة متنوعة من الأسباب مثل التعرض لاصابة أو مرض أو نقص في الغذاء . ولكن في معظم الحالات، يمكن إرجاعها إلى المشاكل التالية:
    1 - الكثير أو القليل جدا من هرمون الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية، وقصور نشاط الغدة الدرقية، على التوالي).
    2 - النموغير الطبيعي للغدة الدرقية
    3 - عقيدات أو كتل داخل الغدة الدرقية
    4 - سرطان الغدة الدرقية.

    وفيما يلي بعض اضطرابات الغدة الدرقية الأكثر شيوعا :

    Goiters -1 : أوتضخم الغدة الدرقية وهو انتفاخ في الرقبة. ويرتبط تضخم الغدة الدرقية السامة مع فرط نشاط الدرق.
    و أما تضخم الغدة الدرقية غير السام والمعروف أيضا باسم تضخم الغدة الدرقية البسيطة أو المتوطنة، فيرتبط بنقص اليود .

    2 -فرط نشاط الدرقHyperthyroidism: يحدث فرط في افراز هرمون الغدة الدرقية أكثر من اللازم.من الآثار الجانبية لفرط نشاط الدرق الحساسية للحرارة بشكل مفرط، وتناول الطعام بشكل مفرط. و تضخم الغدة الدرقية في بعض الأحيان . هذا يرجع إلى الإفراط في حفز الغدة الدرقية والأنسجة الملتهبة، على التوالي.

    3 - قصور الغدة الدرقيةHypothyroidism: يحدث نقص شديد في افراز هرمون الغدة .من الآثار الجانبية لقصور نشاط الغدة الدرقية في مرحلة البلوغ: قلةالحساسية للشهية والبرد والتباطؤ بشكل عام.
    أما عند الرضع له آثار جانبية خطيرة جدا، بما في ذلك تكوين العظام غير طبيعي والتخلف العقلي.
    ملاحظة : الغدة الدرقية غالبا ما تذهب دون أن يلاحظها أحد، وأحيانا لسنوات، قبل أن يتم تشخيصه.

    4 - العقيدات الدرقية الانفراديSolitary thyroid nodules: وهي كتل في الغدة الدرقية و الاكثر شيوعا ويقدر أن أكثر من نصف السكان لها العقيدات في الغدة الدرقية. الغالبية العظمى من العقيدات حميدة. و هناك اجراءات خاصة في تحديد ما إذا كانت العقيدات سرطانية.

    5 - سرطان الغدة الدرقية Thyroid cancer: وهو شائع الى حد كبير، في بعض الأحيان تكون معدلات البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل ممتازة.
    أعراضها : بحة في الصوت،آلام الرقبة ، وتضخم العقد اللمفاوية .
    سرطان الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على أي شخص في أي عمر، على الرغم من أن النساء هم الأكثر عرضة.

    6 - التهاب الغدة الدرقيةThyroiditis:هو التهاب قد يترافق مع وظيفة الغدة الدرقية غير طبيعي (فرط نشاط الدرق خاصة). يمكن لالتهاب الغدة الدرقية أن تسبب موت الخلايا مما يجعل الغدة الدرقية غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الهرمونات للحفاظ على التمثيل الغذائي في الجسم بصورة طبيعية.

    ملاحظة : ( مختصر لما قدمت من بحث اثناء الدراسة )

  • #2
    هــاااايـــــــــل جــدّاً،، ومختصر مفيد للغايــة
    أشكرك على هذه المعلومات المبسّطة السلسلة

    تعليق

    يعمل...
    X