إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال

    السلام عليكم
    الأخوة أعضاء منتدى مختبرات العرب

    عندي سؤال نرجو من سيادتكم التكرم بالإجابة

    سؤالي هو: ماهي إستخدامات الأيودين في المختبر بكافة الأقسام
    (سوائل الجسم - الطفيليات - بكتيريا - دم )




    شاكرين تعاونكم معنا

  • #2
    الاخوة اعضاء مختبرات العرب نرجوا منكم الاجابه على السؤال التالي:
    س: ماهي المواد التي تحفظ عينة البراز؟!!!!!!!

    تعليق


    • #3
      جمع عينات البراز :
      1- عينة عشوائية للفحص المجهرى: وتجمع العينة فى وعاء بلاستيكى جاف خالى من البول أو أى افرازات أخرى.
      2- عينة لفحص البويضات والطفيليات : يفضل البراز الدافئ ولا يحفظ فى الثلاجة .وتجمع العينة فى وعاء بلاستيكى جاف خالى من البول أو أى افرازات أخرى. أحيانا يستخدم وعاء يحتوى على 10% فورمالين أو Poly vinyl Alcohol (PVA) وفى هذه الحالة لا يهم إذا كانت العينة دافئة أو محفوظة فى الثلاجة.نظرا لدورة حياة الطفيليات .
      3- عينة لفحص الميكروبات المعوية Enteric pathogens : : تجمع العينة فى وعاء بلاستيكى جاف خالى من البول أو أى افرازات أخرى.ونظرا لأن بعض الطفيليات مثل الـ Coliform bacilli تفرز مضادات حيوية تقضى على الميكروبات المعوية لذا يجب حفظ العينة فى الثلاجة فور جمعها.وأفضل شئ فحص العينة فور الحصول عليها . وعينات الإسهال تعطى نتائج دقيقة فى هذه الحالة . يجب أخذ العينة قبل البدء بالعلاج بالمضادات الحيوية .لو العينة تحتوى على دماء أو مخاط فإن الميكروبات المعوية غالبا ستتواجد فى هذا المخاط أو الدماء.
      4- عينة المزرعة : تجمع العينة فى وعاء بلاستيكى جاف خالى من البول أو أى إفرازات أخرى. ويفضل العينات الطازجة .ويكون ذلك فى وعاء محكم الغلق.ويفضل نقلها فى وسط الزرع Culturing media إذا كانت العينة تحتاج لوقت أكثر من ساعتين لتصل للمعمل. وأحيانا تؤخذ عينة من المستقيم مباشرة بوضع Swab برفق فى فتحة الشرج إلى عمق حوالى 3 سم ولفه ليجمع عينة صغيرة يمكن رؤيتها بالعين ثم يوضع الـ Swab فى وسط الزرع ليتم نقله إلى المعمل وهذه الطريقة تستعمل مع الأطفال.
      5- مسحة شرجية لفحص الاكسيورس ( طريقة السيلوتيب) The sellotape Swab For Enterobius Vermecularis : دودة الاكسيورس تعيش في الأمعاء الغليظة ، وتخرج أنثي الاكسيورس خارج فتحة الشرج ليلا وتضع بويضات الاكسيورس علي الجلد المحيط بفتحة الشرج ولهذا يتم عمل مسحة حتى يتم التقاط هذه البويضات.
      6- عينة البراز للتحليل الكيميائى: للدهون حيث تجمع عينة لمدة 72 ساعة.
      [الحمد لله كثيرا وسبحان الله بكره واصيلا لااله الا الله محمد رسول الله
      [](لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا مافي أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير ()

      تعليق

      يعمل...
      X