إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بكتيريا حب الشباب ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بكتيريا حب الشباب ..

    السلام عليكم ..

    اتمنى أن يكون الجميع بخير ..

    عندي استفسار بخصوص البربوينيك باكتيريام اسينس ..

    ماهي طريقة عزلها ..؟ وهل يمكن تنميتها على بيئات غذائيه ..؟

    ضروري الله يسعدكم الاجابه لانه هذا موضوعي لبحث التخرج ..


    مشكورين

  • #2
    Isolate and diagnose the bacteria associated with acne and injuries, study of the influence of some factors associated with bzhoralhab for a sample of students of the Faculty of education at the University of Dhi Qar.

    Hend mshr mosi/life sciences section-Faculty of Education-University of Dhi Qar


    ألخلاصة:
    جمعت 120 مسحة من 100 طالب (ذكور46,اناث(54 يعانون من حب الشباب من مناطق مختلفة من اصابات حب الشباب(سدادات دهنية,بثور) في منطقة الوجه , وتم التعامل مع كل العينات بفحصها مباشرة ومن ثم زرعها واجراء الفحوصات الكيموحيوية لغرض تشخيصها.اظهراختبار حساسية العزلات الجرثومية للمضادات الحياتية لكلاالنوعين من العزلات الجرثومية اعلى نسبة حساسية تجاه مضــــــــادالـ Cephaloxin واظـــــهرت 21(44.68%)عــــــــــــــزلة مــن Staphyllococcus epidermidis القدرة على انتاج انزيم اللايبيز بينماشكلت 23(48%) عزلة من Propionibacterium acneالقدرة على انتاج انزيم اللايبــــــــيز. كا نت نسبة الاصابة بحب الشباب في الاناث اعلى ممافي الذكور(اذ كانت 54% في الاناث وفي الذكور46% )وتم ظهورها في وقت مبكرلديهن مقارنة بالذكور,في حين كانت الاصابة الحادة للمرض اكثر شيوعا في الذكور.كما وجدت الدراسة تاثرحب الشباب في كلا الجنسين بالعائلة والغذاء والضغط النفسي للطالب ,كمابينت الدراسة زيادة ظهور الحب عند 84(84%) طالب وطالبة خلال فصل الصيف . لوحظ تهيج الحب قبل الحيض عند43(80%) من الطالبات كماوجد ان عزلات Propionibacterium acne المجموعة الرئيسية التي عزلت من السدادات الدهنية فحين كانت عزلات Staphyllococcus epidermidis هي الاكثر شيوعا في البثور
    Abstract
    One hundred twenty swabs to 100 students suffering from acne was collected from different type of acne lesions(comedones &pustules)in face. All swabs examined directly to identified bacteria, Then swabs were cultured and biochemical tests was made to its . The sensitivity test for both isolates bacteria were showed a high sensitivity to cephaloxin And the study found 21(44.68%) isolates from Staphyllococcus epidermidis and 23(48%) from Propionibacterium acne produced lipase enzyme .The study data showed that females( 54%) were complaining of acne more than male ,and that females developed acne earlier than male ,While sever acne was commonly see more in male than female In this study we found that family history,deit and stress factors was aggravated acnes in both sexes. And the study was showed that acne increased in 84(84%) student from both sexes and acne was flare up before menstruation cycle in 43(80%) females student .Also, we were found that Propionibacterium acne was the major bacteria that isolated in comedones ,While staphyllococcus epidermidis was the majorbacteria that isolated in pustules.











    المقدمة
    حب الشباب واحد من الأمراض الجلدية الشائعة في سن المراهقة , وهو عبارة عن التهاب مزمن للغدد أو الحويصلات الدهنية الشعرية pilosebaceous folliclesيتميز بظـــــــهورالـرؤوس الـسـوداء أوالبـيـضـاء (السدادات الدهنية ) comedones،حـطـاطات papules،بثورpustules , أكياس cysts وعقد nodules في مناطق رئيسة خاصة في الوجه ومنطقة الصـــــــــــــدر وأعلى الذراع والظهر(Habif,2004) . ويظهر المرض في 90% من الأشخاص بـداية سن المراهقة ( 13-19 سنه) ونادرا ما يصيب الأطفال . وقد يظهر في العشرينات أو الثلاثينيات من العمر وقد يستمر في البالغين لعدة سنوات إلا أنه يختفي عادة في منتصف العشريـــنات ويستمر أحيانا حتى بعد ســـــــــــــن الأربعين ,2006) (Poom. توجد الغدد الدهنية في الإنسان في معظم مناطق الجلد باستثناء راحتي اليد والقدم . وتختلف في حجمها وكثافتها ، إذ تكون كبيرة وعديدة في الجبهة ، الوجه والخط الوسطي للظهر اذ تعد هذه الغدد هي العضو الهدف لحب الشباب وتقع في النصف العلوي من الأدمة dermis وتحيط بالثلث الوسطي للحويصلة الشـعرية وترتبط معها بقناة يتم من خلالها عبــــــــــــــــــور إفرازاتـــــــــــــها إلى سطح الجـلد. (Rosenfiled ,1986) اذ تفرز هذه الغدد مادة دهنية تعرف بـ الشحم sebum وهذا الإفراز يكون كلي holocrine وبصورة مستمرة بدون سيطرة الجهاز العصبي.(Kirby,1986 )وهذا الإنتاج يكون قليل في مرحلة الطفولة يزداد فجأة خلال النضوج ويبقى ثابت خلال مرحلة البلوغ بعدها يبدأ بالنقصان مع التقدم بالعمر old age وهذا الاختلاف في عملية إنتاج sebum يعود إلى تغير حجم الغدة وليس عددها, وان زيادة فعالية الغدد في مرحلة النضوج يعود إلى هرمون الأندروجين في كلا الجنسين.ولم يثبت لحد الآن سبب رئيــــــــسي متعلق بالمرض إذ يعتقد وجود عدة أسباب مجتمعة كالوراثة ، واختلال التوازن بين الهرمونات والبكتريا وإفرازات الغدد الزهمية وفرط التقرن إضافة إلى بعض العوامل التي تزيد من حدة المرض منها قلة النظافة الشخصية ونوع الغذاء والحالة



    النفــــــــــــــسية والحيض وغيـــــــــــــــرها,2006) (Poom ويمكن تلخيص الاسباب الرئيسية لحب الشباب بزيادة تقــــرن قناة الحوصلة الشــعريةHyper keratosis التي وصفت لأول مــــــــــــــرة من قبــــــــل العالـــــــــــمين Strauss & Kligman (1960) إذ تؤدي هذه الزيادة غير الطبيعية في التقرن إلى انسداد القناة الشعيرية مؤدياً بدوره إلى تجمع الإفرازات الدهنية sebum داخل الوحدة الشعرية الدهنية Pilosebasceous unit وهذا يؤدي إلى زيادة النمو البكتيري الذي يؤدي إلى تحلل sebum إلى (FFAs) Free Fatty acids التي تسبب التهابInflammation وزيادة عمليــــــــــــــة التقرن التي تشخص سريرياً بوجود الرؤوس السوداء أو البيضــــــــاء Black & White head (Ebling & cunliffe ,1986).وكذلك زيادة إنتاج الدهون إذ إن الدهن المفرط seborrhea مرتبط عادة بحب الشباب ، وعموماً فأن الزيادة في إنتاج الدهن لاتقود وحدها وبغياب العوامل الأخرى إلى ظهور حب الشباب اذ يمر الدهن خلال قناة الجريبية ويحلل بواسطة جرثومة Propionibacterium acne محرراً FFAs التي تسبب السدادات الدهنيةcomedogenic والتهاب حول الجريبة (Leyden,1976) وتعد الغدد الدهنية حـــــساسة جداً لهرمون الأندروجين Androgen إذ تعتمد في تطورها وأدامتها عليه, وقد وجـد Leyden (1976) انه ليس هناك حب شباب بدون تحفيز للأندروجين وتعد الخصى والمبايض والكبد مواقع إنتاج له, وإن زيادة الشعر Hirsutism وحب الشباب هي من أهم العلامات المميزة لحساسية الجلد للأندروجين (lucky,1987) وتلعب الاحياء المجهرية دورا مهما في امراضية الحب الشلئعAcne وخاصةجرثومة propionibacterium spp. التي تنتج أنواعا مختلفة من الإنزيمات الخارجية مثل Lipase, Protease ,Hyaloronatelyase ,neuraminidase ,DNase ,RNase. درست فعالية إنزيم اللايبيز من خلال إنتاجه Invivo ويلعب هذاالانزيم دورا مهما في امراضية الحب الشائع بينما بقية الإنزيـــمات لم تعرف فعاليتها لــــــــحد الآن ( Holland,et al,1981) .وتلعب جرثومة Staphylococcus ايضا دورافي امراضية الحب الشائع و هي شائعة في المرضى المصابين بحب الشباب و عزلت من معظم أماكن الجسم . كما و يمكن ضم جراثيم Micrococci إلى أصناف الميكروبات المجهرية التي يمكن ملاحظتها أو عزلها من مرضى حب الشباب مثل Micrococcus variance و يمكن إن تعزل أيضا بعض العصيات السالبة لصبغة كرام بالرغم من ندرتها في تلك المناطق مثل Escherichia Spp. ,Proteus Spp , Enterobactr aerogenus, ,Pseudomonas Spp. و يمكن إن تشاهد بعض أنواع Neisseria Spp. و Streptococci Spp. وmycobacteria غير المرضية في المساحات الغنية بالدهــــــــــــــن ويمكن عزل بعض الخـــمائر المحــــــــــــبة للدهون lipophilic yeast مثل أنواع Pityrosporum spp. ( Holland,et al,1981) .ولان اصابات حب الشباب واسعة الانتشارضمن المراحل العمرية لطلبة الجامعات لذا وضعت الدراسة الحالية لتكون واحدة من البحوث العلمية التي تهدف لعزل وتشخيص الانواع البكتيرية المرافقة لهذه الاصابات لعينة من طلبة كلية التربية واجراء اختبار الحساسية الدوائية لها, الكشف عن قدرة العزلات البكتيرية على انتاج انزيم اللايبيزالذي يلعب دورا مهما في امراضية حب الشباب ودراسة تأثير بعض العوامل على زيادة ظهورالحب لدى الطلبة .

    المواد وطرائق العمل: تم جمع (120)مسحة لـ100 طالب وطالبة من طلبة كلية التربية /جامــــــــعة ذي قارالمصابين بحب الشباب إذ كان (46)ذكور و(54) إناث ضمن الفئة العمرية (25-18)سنة وللفترة من 2008/12/1 ولغاية 2009/4/1 وتم أخذ تقرير مفصل عن التاريخ المرضي للطالب وعائلته ,ودرس تأثير بعض العوامل على الإصابة بالمرض مثل الغذاء والعامل النفسي والاستعداد الوراثي(العائلة) وتغير المواسم والحيض عند النساء.
    العزل والتشخيص: تم تحضير مسحات صبغة كرام لجميع العينات التي جمعت وفحصت تحت المجهربالاضافة الى الفحص المباشر لجميع المسحات , كما وزرعت المسحات المأخوذة من الطلبة المصابين بحب الشباب على الأوساط الغذائية الخاصة بالزرع الأولي مثل (oxoid) Blood Base Agar لعزل المكورات الهــــــــــــــوائية الموجبة لصبغة كرام و(oxoid) Mackonkey Agar لعزل البكتريا السالبة لصبغة كرام وحضنت العينات المزروعة على وسط Blood Base Agar لاهوائيا وبوجود أكياس Gas Back Jars أيضا لعزل بكتريا p. acne و استـــــــــــــــــخدم وسط Mannitol Agar(Oxoid) للتميز بين انواع جنس Staphyllococcus Spp. من خلال تخمير المانيتول . حضرت الأوساط حسب تعليمات الشركة المجهزة وحضنت بالظروف المثالية وخضعت جميع العزلات الجرثومية لبعض الاختبارات الكيموحيوية التشخيصية بالاضافة إلى اختبار صبغة كرام وأشكال المستعمرات النامية على الوسط الغذائي مثل النموعلى وسط اكر الدم (Jawetz et al.,2007) , اختبار انتاج الكتاليز(Baron et al.,1998) , اختبارCoagulate (Harley&Prescott,1997) , تخمر
    الــــــــــــمانيتول (Betty et al.,1999) , انتاج الاندول (Macfaddin,2000) , اختزال النترات (Colle et al.,1996) واختبار انتاج اللايبيز (الحسيناوي,2006 ).
    اختبار حساسية الجراثيم للمضادات الحيوية :
    تم التحري عن استجابة الجراثيم للمضادات الحياتية حسب طريقة (Baur- Kirby,1966) وذالك باستخدام أقراص جاهزة من المضادات الحيوية مجهزة جميعها من شركة(Oxoid)إذ تم تحضير عالق جرثومي من الجراثيم المنشطة بعد تشخيصها وأخذت قطرة من العالق الجرثومي بواسطة اللوب ووضعت على الطبق الحاوي على وسط (MHA)Muller-hinton Agar ونشرت بواسطة قطيلة معقمة بطريقة التخطيط ثم ترك الطبق لمدة 15دقيقة لجفاف المزروع وزرعت الأقراص على الوسط ألزرعي بمعدل 5-4 أقراص لكل طبق وحضنت بدرجة ◦37 م . تم قياس قطر تثبيط النمو حول كل قرص وعدت الجرثومة حساسة S أو مقاومة R بحسب المواصفات القياسية الواردة في (WHO,1977)
    النتائج والمناقشة
    من بين 100 طالب مصاب بحب الشباب الذين جمعت منهم العينات شكلت نسبة الإناث المصابات بحب الشباب أعلى مما في الطلبة الذكور إذ بلغ عدد الإناث 54 (%54) بينما كان عدد الذكور 46 (%46) . ربما كانت هذه النتيجة عشوائية في دراستنا هذه على اعتبار أن عدد الطالبات في كلية التربية يفوق أعداد الطلبة الذكور أو يمكن تفسير ذلك إلى طبيعة المرأة في البحث والأستفسار والاستشارة الطبية أكثر من الرجل لذا كان أعداد الطالبات اللاتي ساهمن بإعطاء المسحات أكثر من أعداد الطلبة الذكور . وقد اتفقت نتائجنا مع(الحسيني ,2005 ) .
    كما أظهرت الدراسة انتشار الإصابة بحب الشباب في أعمار مبكرة لدى الطالبات مقارنة مع الطلبة الذكور ربمايعود سبب ذلك على الأغلب إلى النضج الــــــــــــــمبكر للإناث مقارنة بالذكور.(Rook ,1972).واتفقت النتائج مع (Faraj,1989;Douri,1997).
    وجدت الدراسة الحالية ان الإصابة الحادة بـــــــــــــــحب الشباب كانت أكثر شـــــــــــــيوعا في الذكور26 (%56.5) مقارنــــة بالإناث 28 (%51.85) .وهذا يتفق مع دراسة.AL-Bagdadi(1993)
    وتبين من الدراسة الحالية دور العديد من العوامل في زيادة ظهور الحب لدى الطلبة المصابين بحب الشباب جدول ( 1) إذ وجد أن حب الشباب موجود عند عوائل 71 (%71) من الطلبة المذكورين قيد الدراسة 29 (%63.04) ذكور و 42 (%77.78) إناث وجاءت نتائجنا متقاربة مع نتائج (Douri,1997) . اما تأثير الغذاء في زيادة ظهور حب الشباب فقد لوحظ عند 57 (%57) من الطلبة 26 (%56.52) ذكورو 31 (%57.40) إناث نلاحظ تقارب النسب في كلاالجنسين. وقد أشار Rasmussen(1983 ) إن تعميم وجود علاقة بين نوع الغذاء وزيادة ظهور حب الشــــــــــــــــــــــــباب من الصعب إثباته. وأشــــــــــــار AL-Baghdadi(1993) في دراسته إن تناول الحلويات يؤثر في زيادة ظهور حب الشباب لدى الذكور أكثر من الإناث , في حين أشارت دراســــــــــات أخرى عكس ذلك ( Faraj,1989) .
    ومن جانب آخر فقد كان للعامل النفسي اثر

    في زيادة المرض عند (%63)63 من الطلبة (%60.86)28 من الذكور و(%64.8)35 إناث خاصة في فترة الامتحانات التي تشكل ضغطا نفسيا على الطالب . وقد اتفقت نتائج دراستنا (Douri ,1997) .



    جدول(1)النسب المئوية لتأثير بعض العوامل على زيادة ظهور حب الشباب
    جنس المصاب نوع الغذاء تاريخ العائلة العامل النفسي
    ذكور46 26(56.52%) 29(63.04%) 28(60.86%)
    اناث54 31(57.40%) 42(77.77%) 35(64.8%)
    المجموع 100 57(57%) 71(71%) 63(63%)


    كما اظهر (84%)84 طالب وطالبة مذكورين في المجموعة قيد الدراسة زيادة ظهور حب الشباب في فصل الصيف أكثر من بقية المواسم . وأشاروا إلى استقرار حالتهم في المواسم الأخرى خاصة فصل الشتاء ويمكن تفسير ذلك إلى كثرة التعرق في فصل الصيف وزيادة الإفرازات الدهنية الذي ينتج عنه انسداد الحويصلات الشعرية الزهمية وتكوين السدادات الدهنية (Poom,2006)في حين اشار (%16)16 طالب بعدم تاثرهم بتغير المواسم.
    تأثير الدورة الحيضية على زيادة ظهور الحب : بينت نتائج الدراسة الحالية ارتباط الدورة الحيضية بزيادة ظهور حب الشباب لدى الطالبات في الدراسة إذ أظهرت (%80)43 طالبة وجود زيادة قي ظهور الحب مع العد التنازلي لموعد الدور الشهرية في حين أظهرت (%7)4 عدم تأثر ظهور الحب بالدورة الحيضية وأكدت (%13)7 طالبات حصول اضطرابات في الدورة الشهرية متزامنة مع ظهور الحب شكل (1). وجاءت نتائجنا مقاربة لنتائج (Douri,1997).






    شكل (1) يبين ألنسب المئوية لتأثير الدورة الحيضية على زيادة ظهور حب الشباب في الطالبات قيد الدراسة .

    التشخيص الميكروبي
    تم جمع 120 مسحة 66 مأخوذة من البثور والحطاطات pustules و 54 من السدادات الدهنية (الرؤوس السوداء البيضاء ) comedones من 100طالب (46 ذكور ،54 إناث). جدول(2)
    بينت نتائج التشخيص المختبري ظهور 66 عينة (44 من البثور و 22من السدادات الدهنية ) موجبة لصبغة كرام على شكل مكورات عنقودية تعود لأنواع جنس Staphylococcus spp. وبعد إجراء الاختبارات التشخيصية شخصت47عزلة منها تعود إلى النوع Staphylococcus epidermidis لاحظ جدول (3)9 عزلة الأخرى تعود إلى Staphylococcus auerus .
    كما وشخصت 48 عزلة (18 من البثور و 30 من السدادات الدهنية ) بعد إجراء الفحوصات الكيموحيوية التشخيصية عليها للتأكد من كونها تعود لجرثومة Propionibacterium acne جدول (4) بعد إن أظهرت نتائج الفحص المباشر للعينات المصبوغة بصبغة كرام ، خلايا جرثومية ، عصوية ،غير متحركة ، موجبة لصبغة كرام ، وأظهرت نتائج استنبات الجرثومة مستعمرات شفافة إلى معتمة ، بيضاء إلى رمادية لزجة قطرها 0.5mm وحالة للدم نوع الفا . كما

    نوع الكائن المجهري عدده الكلي عدده في البثور نسبته في البثور عدده في السدادات الدهنية نسبته في السدادات الدهنية
    Staph. arus 19 16 84.2% 3 15.8%
    Staph.epidermidis 47 28 59.6% 19 40%
    P.acne 48 18 37.5% 30 62.5%
    Pitrysporum spp. 3 1 33.3% 2 66.7%
    Other bacteria 3 3 100% 0 0%
    مجموع الاحياء الجهرية الكلي 120 66 55% 54 45%









    جدول ( 2 ) الاحياء المجهرية المعزولة مناطق التقرح الناتجة عن حب الشباب



    وشخصت 3 عزلات واحدة من البثور واثنتين من السدادات الدهنية على أنها تعود لأحد أنواع الخمائر العائدة لجنس Pityrosporum spp. وشخصت الـ 3 عزلات المتبقية والمأخوذة من البثور على انهاتعود إلى بعض أنواع العصيات السالبة لصبغة كرام . واظهرت 21(44.68%)عزلة مــــــن Staphyllococcus epidermidisو acneالقدرة على انتاج انزيم اللايبيزالذي يلعب دورمهم واساسي في احداث الاصابة بحب الشباب وجاءت النتائج متقاربة
    مع(الحسيني .2005 23(48%) عزلة من Propionibacterium acneالقدرة على انتاج انزيم اللايبيزالذي يلعب دورمهم واساسي في احداث الاصابة بحب الشباب وجاءت النتائج متقاربة مع(الحسيني .2005 ).




    جدول(3)الاختبارات التشخيصية لجرثومة جدول ( 4) الاختبارات التشخيصية لجرثومة P.acne
    Staph. epidermidis
    الاختبار النتيجة النسبة المئوية
    نموهاعلى وسط اكر الدم هوائيا (†) 100%
    انتاج الكتليز (†) 100%
    اختبار Coagulase (¯) 100%
    تخمر المانيتول (¯) 100%
    انتاج اللايبيز (21) 44.68%
    الاختبار النتيجة النسبة المئوية
    نموهاعلى وسط اكر الدم هوائيا (48) 100%
    انتاج الكتليز (48) 100%
    انتاج الاندول (38) 79.2%
    اختزال النترات (39) 81.3%
    انتاج اللايبيز (23) 48%










    اختبار الحساسية للمضادات الحيوية
    أظهرت نتائج اختبار الحساسية لعزلات جرثومتي P . acneوS. epidermidis تباينا في مدى مقاومتها للمضادات الحياتية .اذ يبين الجدولان (5)و(6) إن هذه العزلات أظهرت نسبة حساسية تجاه اغلب المضادات المستخدمة في الدراسة.وهذا يتفق مع Faraj(1989). أظهرت اغــلب عزلات Staphyllococcus epiderimdis اقل نسبة حساسية (مقاومة عالية )تجاه مضادات البيتا لاكتام (بنسلين جي والأمبسلين ) بلغت %57.4 و%61.7 على التوالي وهذه النتائج لا تتفق مع دراسة Faraj(1989) التي سجلت العزلات فيها أعلى مقاومة لمضاد التتراسكلين . إلا أنها تتفق مع دراسة Douri(1997) الذي سجــــــــــــلت عزلات S. epidermidis فيها أفل نسبة حساسية(مقاومة عالية) لمضاد الأمبسلين بلغت (%22.8) .
    وتبين هذه النسب زيادة واضحة في مقاومة الجرثومة لهذين المضادين يمكن تفسيرها على أساس الاستخدام السيئ والمتكرر لهذه المضادات الذي أدى إلى ظهور سلالات حاملة لجين واحد أو أكثر يشفر لأنزيمات البيتالاكتيز التي تلعب دورا في مقاومة الجرثومة لها (Knapp etal. ,1995) وأظهرت نفس العزلات أعلى نسبة حساسية (اقل مقاومة) تجاه Cephaloxin بلغت44(93.6%) واتفقت هذه النتيجة مع (Douri,1997)ويمكن تفسير سبب ارتفاع نسبة حساسية الجراثيم لهذا المضاد إلى قلة استخدام هذا العلاج ضد الجرثومة مما أدى إلى عدم تطوير الجرثومة لوسائل مقاومة ضده. (Knapp etal. ,1995)
    في حين أظهرت عزلات Propionibacterium acne أقل نسبة حساسية( اعلى مقاومة) لمضاد التتراسيكلين بلغت %81.3
    وهذا يتفق مع (Douri,1997) ويمكن تفسير ذلك إلى الاستخدام الواسع لهذا العقار كعلاج مضاد لحب الشباب . مما أدى إلى ارتفاع نسبة المقاومة لهذا المضاد والناتجة إما عن طريق مقاومة كروموسومية يتحكم بها الجين (tet) فضلا عن مواقع أخرى على كروموسوم الخلية الجرثومية أو عن طريق المقاومة البلازميدية .(Gill etal ,1998). وأظهرت عزلات P. acne أعلى نسبة حساسية47 (%97.7) لمضاد Cephaloxin أيضا وجاءت هذه النتائج متقاربة مع دراسة(Douri,1997). ويمكن تفسير سبب ذلك كما ورد أعلاه . ويبين الشكل (2) و(3)تفاوت مديات المقاومة للمضادات الحياتية الأخرى بنسب مئوية معتدلة لعزلات كلا الجرثومتين يمكن تفسيرها بأنها مقاومة كروموسومية وليس بلازميدية إذ يتفق العلماء على أن المقاومة الكروموسومية هي أبطئ انتشارا من المقاومة البلازميدية (Esman ,1990) .
    الاستنتاجات والتوصيات
    1- اظهرت نتاتج التشخيص الكيموحيوي للعزلات الجرثومية ظهوراعلى نسبة عزل للنوعين البكتيريين Propionibacterium acne &Staphyllococcus epidermidis ضمن اصابات حب الشباب.
    2- اظهرت عزلات كلا النوعين اعلى نسبة حساسية دوائية تجاه مضادالـ Cephaloxin.
    3- اظهرت 21(44.68%)عزلة مــــــن Staphyllococcus epidermidisو 23(48%) عزلة من Propionibacterium acneالقدرة على انتاج انزيم اللايبيز.
    4- اظهرت الدراسة وجود علاقة بين زيادة ظهورالاصابات بحب الشباب و بعض العوامل التي تم دراستها مثل (الغذاء,العائلة ,الضغط النفسي ,الحيض عندالطالبات ...الخ)
    5-

    شكل(2)النسب المئوية لحساسية عزلات Staphyllococcus epidermidis تجاة المضادات الحيوية.
    شكل (3)النسب المئوية لحساسية عزلات Propionibacterim acneتجاه المضادات الحياتية.

    جدول5)) يوضح النسب المئوية لحساسية عزلات جرثومة جدول(6) يوضح النسب المئوية لحساسية عزلات جرثومة
    Staph. epidermidis تجاة بعض المضادات الحياتية Propionibacterium acne تجاة بعض المضادات الحياتية

    Percentge Sensitive Isolates Antibiotics
    93.6% 44 Cephaloxin
    91.5% 43 Erthromycin
    89.4% 42 Tetracycline
    89.4% 42 Lincomycin
    61.7% 29 Ampicillin
    57.4% 27 Penicillin G
    Percentge Sensitive Isolates Antibiotics
    97.7% 47 Cephaloxin
    93.8% 45 Erthromycin
    89.6% 43 Ampicillin
    87.5% 42 Lincomycin
    81.3% 39 Tetracycline





    المصادر
    - الحسيني ,انوار علي عبداللة (2005 ) . دراسة بكتريولوجية وراثية على البكتريا المسببة لحب الشباب . رسالة ماجستير,كلية العلوم ,جامعة بابل .
    - الحسيناوي ,ميثاق ستارعبود(2006 ) . دراسة بعض الفعاليات الحيوية للاعفان والخمائر الانتهازية المعزولة من عينات سربرية في مستشفى الناصرية العام . رسالة ماجستير,كلية التربية ,جامعة ذي قار
    • AL-Baghdadi , H.A.M. (1993). Some aspects of the epidemiology of acne
    vulgaris in Iraq. J. Fac. Med. Baghdad. 35 (4): 611-620.
    • Baron, E,J.; peaerson, L.R. and Fngold, S.M. (1998). Bailey & Scotts. Dignostic
    microbiology 9th the C.V. mosby co., U.S.A.
    • Bauer,A.W. and Kirby,W.M.(1966).Antibiotic susceptibility testing by
    astandarized single disc method.The American .J.of clinical
    pathology,45(4):493-496 .
    • Betty, A.; Forbes, Danich, F.; Sahm, H. and Weiss, Feld. (1999) . Dignostic
    microbiology. 10th ed, Mosby, Newyork, pso2-508.
    • Collee,J.G; fraster,A,G;marimion, B.P.; and Simmons, A. (1996). Mackia and
    Mccarteny : practical medical microbiology . 14th (ed.) Churcill
    Livingstone. London.
    • Cunliffe,W.J.;Thackray,P.;Williams,M.;Foster,R.A.a ndWilliams,S.M.(1976).
    Pilosebaceous duct physiology.Br.J.Dermatol.95:153.
    • Douri,A.H.(1997).Clinical and microbiological study of acne lesions in Iraqi
    patients.Msc.Thesis.Baghdad university .Baghdad-Iraq .
    • Easmon, C.S.F.(1990). The changing pattern of antibiotics resistance of
    Neisseria gonorrhoeae, Genitourin. Med.65:55-56.
    • Ebling ,F.J. & Cunliffe, W.J. (1986).The sebaceous glands.In :Rook et al. Text book
    of dermatology .4th Ed. Oxford. Black,well scientific publications
    • Faraj,A.H.(1989).The role of different microorganisms in acne .Msc.Thesis.
    Baghdad university.Baghdad-Iraq.
    Gill,M.J.;Simjee,S.;Al-Hattawi,K. and Ison,C.S.(1998) . Gonococcal resistance to β-lactam and Tetracyclin involves mutation in loop 3of the porin encoded at the pen B Locus. Antimicriob .Agent Chemother . ,42 (11) :2799-2803 .
    • Habif,T.(2004) .Clinical dermatology .4(ed).Mosby.pp:1004 .
    • Harley, J.P. and Prescott, L.M. (1997). Laboratory Exercisein microbiology, 3th
    ed. Newyork Sanfracisco. California St. Lonis, Missouri.
    • Holland,K.T.; Ingham,E. ;and Cunliffe,W.J.(1981).Areview The microbiology
    of acne.J. Appl.Bactriol.51:195-212 .

    • Jawetz,E.;Melinck,J.A.;Adelberge,E.A.;Brooks,G.F.; Butel,J.S. and
    Morse.S.A.(2007).Medical Microbiology. 24th ed.Mc.Graw-Hill
    companies,New York.
    • Kirby,J.D (1986) .Roxburh's common skin disease . 15th Ed. London .H.K.lewes
    Co.
    • Knapp, J.S.; Branthwaite, A., R., Hinds, A.; Duncan, w. and Rice, R.(1995) .
    plasmid-medicated antimicrobial resistance in Neisseria gonorrhoeae
    in Kingston, Jamaica: 1990-1991. Sex. Transm. Dis.22(3):155-159.
    • Lucky ,A.W. (1987). Androgens and the skin .Arch Detrmatol .123:193-195 .
    • Lyden ,J.J. (1976) .pathogenesis of acne vulgaris .Int.J. dermatol.15:490-495 .
    • Macfaqddin , J.F. (2000). Biochemical tests for identification of medical
    bacteria. 3th .ed. the Williams & wilkins Co. London.
    • Poom,N.A.(2006). Davidson′ Principles and practice of medicen. 20th ed.
    Churcill Livingstone.pp:1381.
    • Rasmussen, J. E. (1983). What causes acne? Ped. clin. N.Amer. 30:511-514.
    • Rook, A. (1972). Text book of Dermatology. Rook .N., Wilkinson, R. Eblin,
    F.J.G. (ed). Blackwell scientific publications. Oxford.
    • Rosenfield , R.L. (1986 ).Pilocepaceous ,Phsidogyin Relation to hirsutism and
    acne. Clin Endocrinol .Metabol . 15 :341-341.
    • Strauss ,J.S & Kligman ,A.M. (1960) .The pathologic dynamics of acne vulgaris
    .Arch. dermatol .82:779-791.
    • WHO. (1977). Technical rep
    • ort series. Rep. 610 . W.R.O Geneva.
    *- الإرادة ... والأمل .. قوتان إذا فلحت فى صهرهما ..... لصنعت المستحيل ... !!!

    تعليق


    • #3
      بكتريا حب الشباب اسمها Propionibacterium acnes
      Propionibacterium acnes is the relatively slow-growing, typically aerotolerant anaerobic, Gram-positive bacterium (rod) linked to the skin condition acne
      antibiotics most frequently used to treat acne vulgaris are: erythromycin, clindamycin, doxycycline and minocycline

      Perry A., Lambert P. " Propionibacterium acnes: Infection beyond the skin." Expert Review of Anti-Infective Therapy. 9 (12) (pp 1149-1156), 2011
      ^ "Prescription Medications for Treating Acne". Skincarephysicians.com. 2007-02-16. Retrieved 2012-06-14.
      ^ Strauss, et al. (2007). "Guidelines of care for acne vulgaris management". Journal of the American Academy of Dermatology. PMID 17276540.
      اما للمزراع للبحث
      Culture and biological activity of Propionibacterium acnes.
      Schlecht S, Freudenberg MA, Galanos C.
      Source
      Max-Planck-Institut für Immunobiologie, Freiburg, Germany.
      Abstract
      1997 Jul-Aug;25(4):247-9.
      Administration of killed Propionibacterium acnes to experimental animals leads to the development of hypersensitivity to the lethal and cytokine-inducing effects of endotoxin. This sensitizing property of P. acnes is not always expressed by different bacterial preparations. Its expression depends very much on the conditions employed for the cultivation of this microorganism. The present study investigates which culturing conditions result in P. acnes preparations with optimal sensitizing properties. The composition of the medium, the culturing time and temperature as well as the type of cultivation (in minifermentor or stationary culture) were all varied for this purpose. The resulting bacterial preparations were killed at 65 degrees C for 1 h and tested for sensitizing activity. The results show that stationary cultures of P. acnes grown at 37 degrees C for 4 to 5 days in the appropriate medium produce biologically active preparations with satisfactory sensitizing activity
      [الحمد لله كثيرا وسبحان الله بكره واصيلا لااله الا الله محمد رسول الله
      [](لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا مافي أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير ()

      تعليق

      يعمل...
      X