إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

widal test

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• widal test

هذا الفحص يستخدم من اجل فحص التيفوئيد فهل هوى فعال وماهو سبب تغير التيتر والفرق من فحص لاخر مثلا 1\2 و 1\20
    إذا أردت أن تعيش سعيداً .. إنزع الحقد من قلبك

اول حاجة اهلا بك في منتديات مختبر العرب وسعيدين بتواجدك

من ناحية فعال انا ما ادري اذا طلعوا حاجة تانية افضل منه لكن هوه دا المستخدم والفعال حسب ما اعلم........

widal test هو تحليل من تحاليل السيرولوجي التي تكشف عن وجود مرض التيفويد الذي تسببه السلمونيلا

نستخدم لها السيرم(حق المريض) لأن السيرم اكيد رح يكون يحتوي على الأنتي بودي حقت السلمونيلا

والكشف عنه يكون بال agglutination الأنتي بودي ضد الأنتيجن

لأن الارتباط مابين antigen و antibody يسبب تكتل واضح(زي التكتل حق فصايل الدم)

طبعا لما تطلع النتيجة ايجابية نجي للحاجة التانية اللي هيه اننا نشوف قد ايييش درجة المرض عند المريض
    وهنا تجي عملية التخفيف

فطبعا في فرق لما يكون المرض 1:20

ولمايكون 1:320 مثلا

لاتنسوني من دعـواتكم الطيبة

شكرا جزيلا لك ولكن سوالي لماذا نقول في بعض الفحوصات مثل التكسوبلازما 1\2 او 1\4 بينما نقول في الويدل تست 1\20 او 1\160
      إذا أردت أن تعيش سعيداً .. إنزع الحقد من قلبك

هلا والله بالشباب والشابات
        هلا فيك ياخوي وحياك الله في المنتدى...
        بالنسبه الى سؤالك....

شكرا جزيلا لك ولكن سوالي لماذا نقول في بعض الفحوصات مثل التكسوبلازما 1\2 او 1\4 بينما نقول في الويدل تست 1\20 او 1\160

عندي كم كلمه،، بس بصراحه ماعرف اشرح انا حدي اكتب على ورق الامتحان خخخخ :sm174:
        المهم ....بالنسبه الى التايتر في السالمونيلا الى اقل من 1\320 يكون نورمال حتى لو اصيب الشخص بها بس التايتر مو كثير هذا دليل على انه البكتيريا ضعيفه وانها اكلت من قبل انواع ثانيه من خلايا الدم مثلا (ماكروفيج)

اما اذا قصدك على الفرق بين الارقام فهذه ارقام اكيد اخذوها بعد دراسه علميه :sm188:
        فكل مرض وله مستواه ......

وهذا الي عندي ياخي ....
        واذا في اي اسئله احنا تحت الخدمه .....:sm188:
        سلاااااااااام

سوري ما رديت عليك لأني كنت منشغلة وما بخش النت

على فكرة في الفيدال تست احنا بنحضر حاجة اسمها primary solution وهادي ثابته في كل لابات العالم
          اللي هوه التخفيف التالي 1:20

كيف يتحضر حتاخد 50 مايكرو من سيرم المريض مع 1000 مايكرو من ال buffer
          50:1000
          بالاختصار على 50 حتصير

1:20

لو عملت دا التخفيف وطلعت النتيجة ايجابية (طبعا بعد ماتحط الرئيجنت )
          ح تبدأ تسوي التخفيفات اللي بعدها

تحياتي لك

hiv

كيف يكون نورمال ؟؟؟؟

انا اللي اعرفه واللي فاكرته انو كل ما كانت النتيجة ايجابية مع استمرار التخفيف معناه انو البكتيريا متمكنة من المريض وتدل على درجة تمكن المرض منه ليش لأنه مهما عملت تخفيف البكتيريا مازالت قادرة على انها تعمل تجلط حتى مع التخفيفات >>>>>>>>>>> شكلي حروح ادور عالكتاب واقرى واتاكد وانتا كمان فك الكتاب واكتب اللي عندك عشان لا نضيع بعض

وبعلق على كلامك وأأيده انه هادي تخفيفات ثابته في مختبرات العالم زي مانتا قلت بالضبط

اما اذا قصدك على الفرق بين الارقام فهذه ارقام اكيد اخذوها بعد دراسه علميه :sm188:

لاتنسوني من دعـواتكم الطيبة

المشاركة الأصلية بواسطة السمرة
            hiv

كيف يكون نورمال ؟؟؟؟

انا اللي اعرفه واللي فاكرته انو كل ما كانت النتيجة ايجابية مع استمرار التخفيف معناه انو البكتيريا متمكنة من المريض وتدل على درجة تمكن المرض منه ليش لأنه مهما عملت تخفيف البكتيريا مازالت قادرة على انها تعمل تجلط حتى مع التخفيفات >>>>>>>>>>> شكلي حروح ادور عالكتاب واقرى واتاكد وانتا كمان فك الكتاب واكتب اللي عندك عشان لا نضيع بعض

وبعلق على كلامك وأأيده انه هادي تخفيفات ثابته في مختبرات العالم زي مانتا قلت بالضبط

هلا بالسمره ....
            نعم كلامك صحيح 100% ....وهو اذا شفنا Agglutination في التخفيفات المتتاليه يدل على زياده الانتي بودي اي زياده المحاربه الخارجه من الجسم......

بس انا قصدي غير :sm188:
            فلنفترض المثال التالي......

سوينا وطلع لينا النتايج التاليه ......
            1\2 >>>> POS+
            1\4 >>>> POS+
            1\8 >>>> POS+
            1\16>>>> POS+

واذا قلنا الـ Significant titer قيمته 320
            فبيكون حتى 1\16 مايهمنا صح؟؟
            او اي رقم اقل من 320 مايهمنا......وفي هذه الحاله نقدر حتى نقول عن هذا المريض انه سليم وهو متشافي...... مع ان البكتيريا موجوده داخل جسمه.....

اما اذا كان التيتر اكثر من 320 وهو موجود في التخفيفات البعيده فهذا لازم نسجله ......وعلى فكره اذا طلع كثير وكل مره نسوي تخفيف ويطلع ايجابي نترركه مانتابعه بس نكتب

more than (specific number)from the lab
            طبعا زي ماقلت لك في عدد مادري كم بالضبط فنكتب بس اكير من هذا العدد

اتمنى انك وصلتي الى ماقصد اليه ؟؟
            سلاااااااااام

على فكرة الختبار هذا يستخدم ل salmonella و ايضا يستخدم للBrucella

تم نقل الموضوع إلى مكانه الصحيح

بالتوفيق

السلام عليكم ياشباب . يعطيكم ألف عافيه .
                  بس بصراحه انت كدا خربطوني بشكل ممكن حد يفهمني الموضوع من البدايه وأيش اللي عايزه الزميل بالضبط .

مشاركة بسيطه ياجماعه فحوصات السيرولولجي وبالذات فحص الويدل وكمان االبروسلا نسبه الخطاء كبيره جدا لذا لازم نسوي المزراع وفحص السيرو مجرد فحص اولي مش اكثر

يعمل...
                    X