مقدمة الكتاب
يشكل معمل التحاليل الطبية محطة أساسية في رحلة التشخيص والعلاج ،ويعتمد عليه الأطباء بشكل كبير في تحديد خطة العلاج والمتابعة، ومن هنا تكمن أهمية أن تكون النتائج التي تخرج من المعمل الطبي دقيقة وصحيحة على الدوام ، وإلا فقد يؤدي عكس ذلك إلى التشخيص الخاطئ وبالتالي العلاج الخاطئ ، وهو ما قد يلحق ضرراً فادحاً بصحة المريض ، علاوة على سمعة الطبيب والمعمل والمنشآة الصحية بكاملها.
والأخطاء في معامل التحاليل الطبية قد تحدث في اي وقت اثناء العمل وقد تحدث في اي خطوة من خطوات العمل داخل وخارج المعمل وقد يكون السبب بشريا وقد يكون غير بشري , الأخطاء التي تحدث في اي مكان لها اسباب معينة لحدوثها , وبالنسبة لمعامل التحاليل الطبية فان حدوث الأخطاء بها يؤدي الي الحصول علي نتائج معملية غير دقيقة وربما غير صحيحة اطلاقا والتي تؤدي الي مشكلات تتعلق بصحة وحياة المرضي , وتتعدد الأخطاء خلال مراحل ودورة العمل في المعمل الطبي , فقد تكون الأخطاء ما قبل عملية التحليل وقد تكون اثناء عملية التحليل نفسها وقد تكتشف ما بعد عملية التحليل .فمثلا عند حدوث خطأ ما في عملية اخذ العينة الطبية من المريض يتبعه بالتالي خطأ في عملية التحليل وخطأ في النتيجة المتحصل عليها من المعمل , وبالتالي فان مراعاة كافة المحاذير والاحتياطات واتباع كافة التعليمات واﻹجراءات الفنية عند اخذ العينة من المريض ,وبعد اخذ العينة واثناء الفحص والأختبار ,وايضا بعد عملية الفحص والأختبار من اهم الامور داخل معامل التحاليل الطبية لتلافي حدوث اخطاء تؤدي الي نتائج معملية غير صحيحة.
فهناك خطأ شائع لدى العاملين في معامل التحاليل الطبية وخارجها وهو أن عدم الحصول على نتائج موثوقة،يتعلق بعملية التحليل نفسها، وهذا في الواقع غير صحيح .فعدم التطبيق الكامل لأنظمة ضبط وتوكيد الجودة داخل معامل التحاليل الطبية من أهم الاسباب التي تؤدي للحصول علي نتائج غير دقيقة . ويهدف نظام توكيد وضبط الجودة بالمعمل الي تقليل نسبة الخطأ قي نتائج الأختبارات المعملية , وهذا النظام هو جزء من نظام ﺇدارة الجودة (Quality Management System ) الذي يعمل علي تطوير الأنظمة اﻹدارية في الجودة والعمليات التنفيذية والفنية داخل معامل التحاليل الطبية للتأكد من كفاءتها ودقة النتائج المعملية .
ومن هنا جاءت فكرة موسوعة الجودة في المختبرات والذي يعد هذا الكتاب من اهم كتبها , حيث يتناول من خلال موضوعاته الأنواع والمصادر والأسباب المختلفة للأخطاء في معامل التحاليل الطبية وتطبيقات الجودة للاقلال منها.
أهداف الكتاب
يتناول هذا الكتاب موضوع هام وهو الأخطاء في معامل التحاليل الطبية وتطبيقات الجودة محققا الأهداف المرجوة منه من خلال :
• شرح طبيعة معامل التحاليل الطبية.
• شرح العوامل المؤثرة علي خدمة معامل التحاليل الطبية.
• شرح العوامل اﻹدارية والفنية لكفاءة معامل التحاليل الطبية.
• شرح مفاهيم وتعريفات واسباب الأخطاء في المعامل.
• شرح الانواع المختلفة من الأخطاء في معامل التحاليل الطبية.
• شرح المصادر المختلفة من الأخطاء في معامل التحاليل الطبية.
• شرح الأخطاء قبل واثناء وبعد عملية الفحص والأختبار.
• شرح كيفية الاقلال من الأخطاء قبل واثناء وبعد عملية الفحص والأختبار من خلال تطبيق منظومة الجودة داخل المعامل.

فصول الكتاب
اعد هذا الكتاب في خمسة فصول وهي كالاتي :
الفصل الأول مقدمة عن معامل التحاليل الطبية
الفصل الثاني أنواع ومصادر الأخطاء في معامل التحاليل الطبية
الفصل الثالث الأخطاء قبل عملية الفحص والأختبار وكيفية اقلالها
الفصل الرابع الأخطاء اثناء عملية الفحص والأختبار وكيفية اقلالها
الفصل الخامس الأخطاء بعد عملية الفحص والأختبار وكيفية اقلالها
المراجع العربية والاجنبية.
نبذة عن كل فصل من فصول الكتاب
الفصل الأول وهو بعنوان مقدمة عن معامل التحاليل الطبية ويتناول من خلال موضوعاته فيعطي نبذة عن مهنة التحاليل الطبية , ويعرف المعمل الطبي وطبيعة وانواع معامل التحاليل الطبية واهميتها , كما يصف البنية الاساسية لمعامل التحاليل الطبية والمكونات المادية والبشرية لمعامل التحاليل الطبية والعوامل المؤثرة علي خدمتها ,والعوامل اﻹدارية والفنية المحددة لكفاءة معامل التحاليل الطبية كما يتناول مراحل العمل في معامل التحاليل الطبية ومفهوم العملية والمعامل الطبية.
الفصل الثاني وهو بعنوان أنواع ومصادر الأخطاء في معامل التحاليل الطبية فيتناول بالشرح تعريف الخطأ في المختبر الطبي , وأسباب رفض العينات في المعامل الطبية , ومصادر الخطأ في العينات الطبية المختلفة والأخطاء التحليلية وغير التحليلية في المعامل الطبية , والأخطاء في التشخيص المعملي بالاضافة الي اماكن ومراحل حدوث الأخطاء في المعامل الطبية الثلاثة.
الفصل الثالث وهو بعنوان الأخطاء قبل عملية الفحص والأختبار وكيفية اقلالها ,حيث يتناول بالشرح بالتفصيل الأخطاء قبل عملية الفحص والأختبار من حيث التعريف ومؤشرات الجودة لمرحلة ما قبل الفحص والاختبار , ويشرح النوعيين الرئيسيين للاخطاء قبل عملية الفحص والأختبار وهما اخطاء من خارج المعمل والأخطاء من داخل المعمل, كما يتناول المتغيرات والعوامل المتعلقة بالمريض التي تؤثر علي النتائج في مرحلة ما قبل التحليل , واثر الأخطاء المعملية في مرحلة ما قبل الاختبار , ويشرح موضوع هام وهو كيفية التقليل من الأخطاء المعملية في مرحلة ما قبل الاختبار.
الفصل الرابع وهو بعنوان الأخطاء اثناء عملية الفحص والأختبار وكيفية اقلالها اي في مرحلة التحليل نفسها ,حيث يتناول بالشرح بالتفصيل الأخطاء اثناء عملية الفحص والأختبار من حيث التعريف , مع اعطاء امثلة عديدة لهذه الأخطاء كاخطاء الاجهزة والطرق والكواشف الكيميائية واخطاء القائم بالتحليل, ويشرح موضوع هام وهو كيفية التقليل من الأخطاء المعملية في مرحلة اثناء الاختبارمن خلال تطبيق منظومة ضبط وتوكيد الجودة.
الفصل الخامس وهو بعنوان الأخطاء بعد عملية الفحص والأختبار وكيفية اقلالها حيث يتناول بالشرح بالتفصيل الأخطاء بعد عملية الفحص والأختبار من حيث التعريف , مع اعطاء امثلة عديدة لهذه الأخطاء كاخطاء نقل القراءات ونقل البيانات وكتابة التقرير وترجمة وتفسير النتائج, ويشرح موضوع هام وهو كيفية التقليل من الأخطاء المعملية في مرحلة بعد الاختبار.
المستفيدون من هذا الكتاب
موضوعات الكتاب من الموضوعات الهامة التي تفيد العديد من المتخصصين والعاملين بالمجالات الاتية:
- مديري معامل التحاليل الطبية
- اخصائي التحاليل في معامل التحاليل الطبية
- العاملون في معامل التحاليل الطبية
- مسئولي الجودة في معامل التحاليل الطبية
- مديرو الجودة في معامل التحاليل الطبية
- مسئولي جمع العينات في معامل التحاليل الطبية
- خريجو كليات العلوم والطب الراغبين في العمل في مجال التحاليل الطبية
- خريجي كليات العلوم والطب المهتمين بمجال جودة معامل التحاليل الطبية
- طلبة كليات العلوم والطب والصيدلة المهتمين بمجال جودة معامل التحاليل الطبية
وكان تناولنا لهذا الكتاب تناولا علميا وافيا تطبيقيا عمليا مع اهتمام وافرا بالمادة العلمية مع ذكر كثير من التطبيقات والأمثلة العملية والمسائل مما ييسر علي القارئ سبل اﻹلمام باهم اسس تقليل وتلافي الأخطاء في معامل التحاليل الطبية من خلال تطبيق منظومة الجودة داخل المعامل الطبية.
وبما يعود بالفائدة علي جميع العاملين في هذا المجال من الفنيين والكيميائيين والميكربيولوجيين والأطباء وكافة المحللين في معامل التحاليل الطبية.
كما يحتوي الكتاب علي عشرات الصور والرسوم البيانية والمخططات التوضيحية والجدوال البيانية التي تبين وتوضح وتيسر فهم المادة العلمية وتعين علي شرح المصطحات والمفاهيم العلمية.
وارجو من الله سبحانه وتعالي ان اكون وفقت في تناول هذا الموضوع الهام من خلال كتابي هذا , وارجو ان تكون كل كتبي نافعة للناس ومحفزة لهم لمزيد من البحث والدراسة في المجالات المختلفة.
وعلي الله قصد السبيل,,,,,,,,



أحمد السروي
استشاري جودة المختبرات