إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جامعات لتدريس هندسة التقنيات الحيوية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جامعات لتدريس هندسة التقنيات الحيوية

    السلام عليكم:
    بدي أسأل الشباب و أعضاء المنتدى عن الأماكن التي يمكن أن أدرس بها هندسة التقنيات الحيوية ( Bio Medical Engeneering) أنا طالب و بعد أشهر رايح يتحدد مصيري و نا عندي ميول لدراسة هذا التخصص لأني بالفعل أعشقه و هو من أهم التخصصات في العالم ، و بالفعل وجدت مراكز كثيرة ممكن اعمل فيها
    و حابب أعطي الشباب فكرة عنها و هي
    (1) المركز العربي للدراسات الجينية بالإمارات

    قام هذا المركز بإعداد قاعدة البيانات الخاصة بالاضطرابات الوراثية في العالم العربي والمعروفة باسم CTGA. ومنذ ذلك الحين توسعت تغطية قاعدة البيانات لتشمل أكثر من 900 علّة وراثية تمّ وصفها في الشعوب العربية. وعلى الرغم من أن الجهود تتركز على واقع الأمراض الوراثية في دولة الإمارات العربية المتّحدة، فإن قاعدة البيانات CTGA تحوي أيضاً معلومات مفصّلة عن بعض الأمراض الوراثية في الدول العربية الأخرى. كما يقوم المركز بتنظيم دورات وورش عمل ومؤتمرات وإصدار وإعداد الدراسات والتقارير في مجال الدراسات الجينية.



    (2) مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث

    يعد أول مبادرة من نوعها على مستوى العالم لإقامة منطقة حرة مخصصة بالكامل لأنشطة التقـنيات الحيوية ، ومن المنتظر أن تخصص دبي 400 مليون دولار للمشروع. ومن المقرر إنجاز المرحلة الأولى منه في مطلع عام 2006.

    ويعد هذا المشروع خطوة جديدة في خطط ومشاريع انتقال المنطقة إلى عصر المعرفة، ونقلة نوعية في توجه دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز زخم نموها الاقتصادي وتعزيز مكانتها على المستويين الإقليمي والعالمي.

    وسيقام المشروع في المنطقة المجاورة لمشروع «دبي لاند» على مساحة إجمالية قدرها 21 مليون قدم مربع، فيما من المنتظر أن يصل إجمال مساحات المباني والمنشآت ضمن المجمع إلى أكثر من 30 مليون قدم مربع تشمل مجموعات متنوعة من المعامل والمختبرات ومراكز الأبحاث والتطوير المصممة خصيصا لتلبية احتياجات هذا المجال إضافة إلى المختبرات المعقمة وحاضنات الأعمال، كما سيوفر المشروع مساحات مكتبية مختلفة وأبنية سكنية لتوفير فرص معيشية توائم احتياجات العاملين بالمجمع. وفي مجال تشجيع الأفكار والمشروعات الجديدة، سيخصص المجمع ذراعا تمويليا تنحصر مهمته في توفير الدعم المالي للمبادرات البحثية وحاضنات الأعمال والمشروعات المشتركة.



    (3) معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بمدينة مبارك للأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بمصر.

    يهدف هذا المركز الى تحسين وتطوير الخبرة والمعرفة فى مجال التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية وتنفيذ المشروعات البحثية التطبيقية فى هذا المجال، بالاضافة الى فتح آفاق التعاون بين مصر والدول المتقدمة والإرتقاء بسمعة البحث العلمى فى مصر وإدرار عائد مادى قومى يساعد على مواصلة الأنشطة اللازمة لعملية التنمية.



    (4) البنك القومي للجينات بمصر
    يسعي البنك للحفاظ علي الأصول النباتية والأصول الحيوانية والكائنات الحية الدقيقة حيث تتعرض هذه الأصول لجملة من الأخطار والتغيرات المناخية المستمرة‏,‏ كما يقوم البنك بعمليات طويلة ومستمرة تشمل الاستكشاف والحصر والجمع والتوصيف والتقييم والحفظ لجميع أصول مصر الوراثية‏,‏ كما ستتم دراسة التباين في الصفات الوراثية داخل كل صنف علي حدة والتباين بين هذا النوع والأنواع الأخري‏.



    (5) مدينة التقنية الحيوية بالسعودية

    تعتبر أول مدينة للتقنية الحيوية في منطقة الشرق الأوسط وسوف يكون مقرها في جامعة الملك عبدالعزيز بجده وتبلغ مساحتها مليون متر مربع يتم تطوير البنية التحتية فيها لتكون مدينة تقنية ذات بنية تحتية فائقة ذات مواصفات تقنية عالية وخدمات مساندة متكاملة لخدمة قطاع التقنية لحيوية في وعاء علمي اقتصادي متناغم يكون أكبر صرح علمي تقني في منطقة الشرق الأوسط.

    ويستهدف هذا المشروع الكبير أن تشغل مساحة هذه المدينة التقنية العديد من الشركات الصناعية العالمية المعروفة وإنشاء عدد من حاضنات الاعمال لتحويل ابتكارات الافراد وافكارهم من مجرد خيال الى واقع ملموس.

    ويعتبر مشروع مدينة التقنية الحيوية قيمة مضافة واضحة للملكة العربية السعودية تستطيع به الخروج إلي الأسواق العالمية عن طريق جلب وجذب التقنية وشركاتها للاستثمار في السعودية بعد تهيئة بيئة استثمارية مميزة للمستثمرين. علاوة على توفير فرص عمل للأيدي العاملة السعودية التي تستطيع أن تعي بمرور الوقت المفاهيم والمحاور التقنية وبالتالي إشراكهم في الأسواق العالمية واحتضانهم وخروجهم إلي حركة الاستثمار العالمية، كما ويساعد هذا المشروع على سرعة نقل التقنية والمعرفة التقنية للشركات والجامعات السعودية.



    (6) مركز إقليمي للهندسة الوراثية والتقانة الحيوية للنبات بقطر

    سيخدم هذا المركز جميع دول مجلس التعاون في مجالات تطوير بحوث الهندسة الوراثية وتحوير الصفات الوراثية في مجموعة من المحاصيل الاقتصادية المستوطنة. كما سيساهم المركز الجديد في حفظ وتسجيل جميع الموارد النباتية الرعوية والطبية المحلية إضافة إلي تسجيل براءات الأبحاث وحفظها وكذلك تدريب الكوادر الوطنية بدول مجلس التعاون.
    وتتطلع دولة قطر بأن يخدم هذا المركز علي المستوي الإقليمي والدولي وذلك من خلال ارتباطه بالمنظمات الدولية والمؤسسات ومراكز الأبحاث المتخصصة في هذا المجال.



    و هذا ما شجعني لدراسة هذا التخصص
    لذلك أرجو منكم تزويدي بأٍماء لجامعت التي تدرس هذا التخصص حول العالم ( ليس في البلاد لعربية فقط بل في العال م كله ) و خاصة تركيا
    فيا ريت تزودونا بأسماء هذه الجامعات

    ملاحظة : هذا التخصص موجود كهندسة و كفرع في كلية العلوم بس الهندسة أفضل بكثير فيا ريت تزودونا و تكونوا مشكوووووووورين

  • #2
    أهلاً بك اخي عاشق الوراثة
    << على فكرة انا مثلك بالظبط كعشاق في الوراثة :sm170:


    بالنسبة إلى أدرس في كلية الزراعة جامعة القاهرة ويوجد هناك قسم خاص اسمه Biotechnology ولكن مصروفاته اعلى قليلاً من مصروفات الكلية العادية ..
    ويدرس هذا البرنامج " Biotechnology " باللغة الإنجليزية , والنظام عندنا بالساعات المعتمدة حيث تختار انت موادك كل ترم ( عشان كل ترم ليه مواد مش بتاختارها بعد كدا ) ..
    المجالات الأساسية في البرنامج هي
    Genetics
    Biochemistry
    Microbiology

    كل التوفيق لك

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم
      انا خريجة2005 قسم (تقنيات حيوية وهندسة وراثية) من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الاردن
      في جامعة خاصة (فيلادلفيا) تدرس نفس التخصص
      ومع العلم اني تدربت لمدة شهر في قسم cytogenetics وكان ممتعا
      لكن للاسف نحن الدول العربية غير مهيئة لاستقبال هذا العدد الهائل من الخريجين

      هذه مشاركة اولية اعدكم بالمزيد
      بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ظنوا علي كرام

      تعليق


      • #4
        الله يوفقك

        تعليق


        • #5
          منذ ما يقارب الخمسة عشر عاما انظم تخصص جديد وهو تخصص التكنولوجيا الحيوية إلى قسم علوم الحياة في الجامعات المختلفة.

          يهدف هذا التخصص إلى تدريس التطبيق البحثي والطبي والصناعي للتكنولوجيات التي يتم بحثها وتطويرها أو استخدامها في العلوم البيولوجية, وخاصة تلك التي تتصل بالهندسة الوراثية.
          ويتفق الخبراء والعلماء على أن العالم على حافة ثورة في هذا المجال حيث تتمتع التطورات في مجال التكنولوجيا الحيوية بقدرات هائلة على إفادة الإنسانية, على سبيل المثال, من خلال إنتاج لقاحات لأمراض لم يكن لها علاج من قبل, وزيادة إنتاج الغذاء, والوقاية من أمراض وتشوهات وراثية معينة.

          يهدف تخصص التكنولوجيا الحيوية إلى:

          1- إلمام الطالب بالمورثات ( الكر وموسومات ) وكيفية توريثها على مستوى الخلايا الأولية وكذا خلايا النبات والحيوان والإنسان.
          2- بناء الطالب علمياً بما يتمشى مع التقنيات العلمية الحديثة التي تستخدم لعزل المادة الوراثية DNA من الكائنات الحية المختلفة سواء الأولية منها أو الراقية..
          3- تبصير الطالب علمياً بكيفية عزل ونقل الجينات من وإلى الكائنات الحية المختلفة.
          4- تدريب الطالب على عمل البصمة الوراثية على المستوى البروتيني والإنزيمي والنووي ( DNA )
          5- تبصير الطالب بأخلاقيات الهندسة الوراثية سلباً وإيجاباً بما يتمشى مع تعاليم ديننا الإسلامي
          6- إعداد كوادر علمية قادرة على تحسين ثرواتنا الطبيعية.
          7- استخدام التقنيات العلمية الحديثة في الكشف عن أمراض الإنسان والنبات والحيوان
          8- - استخدام التقنيات العلمية الحديثة في مقاومة الأمراض في النبات والحيوان والإنسان
          9- إعداد الكوادر العلمية للكشف عن عناصر الكائنات المحورة وراثياً وكذلك الأغذية المحورة وراثياً و التي قد يكون لها أضرار على الصحة العامة
          10- إعداد الكوادر العلمية للعمل في الوزارات المعنية سواء كان ذلك في مجال الزراعة - الطب – الصناعة– الداخلية.
          11- المحافظة على البيئة والتخلص من النفايات بوسائل التقنية الحيوية

          تعليق


          • #6
            مشكووووووووووووور اخي

            تعليق


            • #7
              انا راح اتخرج بعد شهرين ان شاء الله من جامعة العلوم والتكنلوجيا وحابة اشتغل وما عندي مانع اسافر بره وفإزا في مجال ازا بتعرفو اسامي شركات ومراكز بدي خاصة او بالخليج بشكل عام بقدر اقدر اقدم عليها بليز تحكولي عنها
              وشكرا سلفا

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة ياسمين محمد مشاهدة المشاركة
                انا راح اتخرج بعد شهرين ان شاء الله من جامعة العلوم والتكنلوجيا وحابة اشتغل وما عندي مانع اسافر بره وفإزا في مجال ازا بتعرفو اسامي شركات ومراكز بدي خاصة او بالخليج بشكل عام بقدر اقدر اقدم عليها بليز تحكولي عنها
                وشكرا سلفا
                السلام عليكم

                أتنى لكي التوفيق يا آنسة ياسمين واذا تحبين ان تعرفي اين تجدين عمل مناسب أو أكمال دراستك فتوجهي الى أستراليا أو كندا فلديهم الكثير من فرص العمل و الدراسة و هذا الكي ورد
                Study in australia
                study in Canda
                بمجال عملك أتمنى لك التوفيق
                فؤاد بايو:sm188:
                صديق جديد لك اذا تقبلين به

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم

                  أنا طالب من جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية و تخصصي تقنية حيوية وأنا من الدفعة الأولى بالقسم وباقيلي سنة وأتخرج ..
                  طبعا القسم في بدايته وهو في تطور مستمر ويشمل القسم تخصصين في السنة الأخيرة هما التقنية الحيوية الطبية و التقنية الحيوية البيئية

                  تعليق


                  • #10
                    معـــــــــــاك ياطموحي ,,
                    انا طالبة في جامعة الطـــــــــائف ,,
                    قسم تقنية حيوية ,, في السنة الثالثة ..
                    واتمنى تتاح لنا الفرصة ,,
                    وندرس بعثات في الخــــــــارج ,,
                    أو نكمل في جامعة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ..




                    تعليق


                    • #11
                      مشكوراخوى عاشق الوراثة
                      والله يوفقكم اخوانى وخواتى
                      ويجعلكم بداية عهد تقدمنا فى هالتخصص

                      تعليق


                      • #12
                        ياليت لو تزودوني بمعلومات عن الهندسة الحيوية او التكنولوجيا الحيوية من حيث المستوى في الدراسة وعدد سنوات الدراسة ومعلومات اضافية عنها

                        وشكرا

                        تعليق


                        • #13
                          أنا أبحث فى مجال الجينات وخاصة فى heart disease and gene therapy..
                          ولكن بداية هل يوجد عندكم أى سئ عن الخريطة الجينية من حيث أيماء الجينات والأمراض التى تشفر لها على كل كروموسوم فأنا أحاول أن أعمل كتاب لهذا الغرض باللغة العربية لكى يفيد الطبيب والقاترئ العربى عموما وخطوةة نحو تعريب العلوم
                          السيدصابر ربيعDr sayed saber Rabei

                          تعليق


                          • #14
                            انا خريجة من جامعة الامارات في دولة الامارات تخصصي CELLULARE AND MOLECULAR BIOLOGY الاحياء الجزيئية والخلويه مساقاتنا تعتمد ع الوراثه وهذا التخصص في كليه العلوم قسم علوم الحياة تعتمد الدراسه ع الساعات المعتمده 132 ساعة التدريس باللغه الانجليزيه الدراسه 4 سنوات وسنه اضافيه تعليم اساسي

                            تعليق


                            • #15
                              مرحبا
                              انا من سوريا
                              بدي قول انو بسوريا في كلية اسمها كلية الهندسة التقنية
                              وفيها تلات اقسام
                              قسم تكنولوجيا بيئية
                              تكنولوجيا اغذية
                              تكنولوجيا حيوية
                              وانا بدرس بقسم التكنولوجيا الحيوية
                              جد هو قسم بيجنن

                              وحابة اشكر اصحاب فكرة هالموقع..جد كتير حلو ووممتع ومفيد
                              سلام

                              تعليق

                              يعمل...
                              X