إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أرجو المساعدة أريد مراجع باللغة العربية في الطب المخبري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أرجو المساعدة أريد مراجع باللغة العربية في الطب المخبري

    اذا ممكن تعطوني مراجع باللغة العربية بالطب المخبري او اي فرع من فروعها
    ولكم كل الشكر

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الموضوع غايه في البساطه تذهب الى المكتبات وتفتش عن الكتاب الذي تريده لانك هنا لم تحدد الكتاب المطلوب
    .http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/Znn17028.jpg

    تعليق


    • #3
      شكرا اخي الكريم
      كان قصدي اذا في مراجع الكترونية على النت للتشخيص المخبري العملي باللغة العربية

      تعليق


      • #4
        اول كتاب باللغة العربية عن نظم الجودة في المختبرات
        يعتبر الحصول علي نتائج دقيقة موثوق فيها هدف اسمي يسعي الي تحقيقه كل العاملين والمهتمين بمجال الأختبارات المعملية , سواء كانت هذه الأختبارات فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية .
        فالمختبرات القائمة في المؤسسات العلمية والصناعية والبيئية ذات اهمية كبري , فهذه المعامل تعمل علي مراقبة وتوكيد جودة المنتج بحيث تتوافق هذه المنتجات مع المواصفات القياسية الموضوعة , مما يهدف الي تطوير تقنيات الانتاج والجودة .
        فكل التطبيقات العلمية الحديثة قد افرزتها مؤسسات تمتلك معامل اختبارات تطبق احدث نظم الجودة في الادارة ومنها ضبط وتوكيد الجودة للحصول علي ادق النتائج. .
        فهناك خطأ شائع لدى العاملين في المختبرات وخارجها وهو أن عدم الحصول على نتائج موثوقة،يتعلق بعملية التحليل نفسها، وهذا في الواقع غير صحيح .فعدم التطبيق الكامل لانظمة ضبط وتوكيد الجودة داخل المختبرات من أهم الاسباب التي تؤدي للحصول علي نتائج غير دقيقة . يهدف نظام الجودة بالمختبر الي تقليل نسبة الخطأ قي نتائج الأختبارات المعملية , وهذا النظام هو جزء من نظام توكيد وضمان الجودة (Quality Assurance System ) الذي يعمل علي تطوير الانظمة الادارية في الجودة والعمليات التنفيذية والفنية داخل المعامل للتأكد من كفاءتها ودقة النتائج المعملية .
        وتسعى المختبرات التحليلية في العالم دائماً إلى إعطاء نتائج تحليلية صحيحة ودقيقة وإلى إثبات مستوى الدقة والصحة التي تتميز بها نتائجها ، ويتحقق ذلك من خلال تطبيق نظم ضمان الجودة وإدخال آليات ضبط الجودة في متن العمليات التحليلية اليومية بشكل منهجي ومنظم.
        وكما هو معلوم من خلال معايير جودة القياسات والتحاليل أن تكون دقيقة وصحيحة وقابلة للمقارنة ، ولهذا فإن برامج ضبط وتوكيد الجودة تعدّ أداة لتقييم صحة النتائج التحليلية وقابلية مقارنتها ً.ومن ثم فان تطبيق نظم ضبط وتوكيد الجودة من أهم الطرق للحصول علي نتائج موثوق فيها وذات درجة عالية من المصداقية.

        وتعد المواصفة القياسية العالمية الايزو 17025 والتي تشمل المتطلبات العامة لضمان كفاءة اداء معامل المعايرة والأختبار من المواصفات الدولية الفنية الجيدة لتطبيق عمليات وأنظمة الجودة في المختبرات والمعامل بالاضافة الي الممارسات الجيدة في المختبرات.
        كما تسعي كثير من الهيئات والمؤسسات الوطنية والدولية الي اعتماد معاملها كأعتراف منهجي موثق بكفاءة المختبر في إجراء إختبار/ معايرة في نشاط معين لعناصر محددة في مدي قياس معرف بدرجة ثقة معروفة بمستــوي ثقة معلن طبقاً للمواصفة الدولية الايزو 17025 ISO 17025 )). وذلك من اجل توفير الثقة في نتائج القياسات التي تجريها المختبرات والتغلب علي العوائق الفنية أمام دخول منتجاتها في منظومة التجارة العالمية.

        ومن هنا جاءت فكرة هذا الكتاب الذي يتناول نظم الجودة في المختبرات من خلال :
        • شرح ادوار واهمية المختبرات ومفهوم الجودة في المختبرات.
        • شرح عمليات ضبط وتوكيد الجودة في المختبرات.
        • شرح متطلبات المواصفة القياسية لضمان كفاءة اداء مختبرات المعايرة. والأختبار المواصفة الدولية الايزو 17025.
        • شرح اجراءات اعتماد المختبرات.

        وقد تم إعداد الكتاب في خمسة أبواب:

        الباب الاول الجودة في المختبرات
        الباب الثاني ضبط وتوكيد جودة المختبرات
        الباب الثالث المواصفة القياسية الأيزو 17025
        الباب الرابع ﺇعداد ملفات نظام الجودة
        الباب الخامس أعتماد المختبرات

        الباب الاول : يتناول موضوع الجودة في المختبرات حيث يبدأ بشرح ماهية المختبرات وادوارها الرئيسية , وأهميتها ومعايير كفائتها الفنية . ثم يتناول الهيكل التنظيمي للمختبر , ووظيفة كل فرد بالمختبر مثل وظيفة مدير المختبر ومدير الجودة . ويستعرض هذا الباب مباديء العمل بالمختبر ,ونظام الجودة الذي يتضمن القواعد الرئيسية لنظم الجودة وعناصر نظم الجودة , وكيفية ارساء نظام ادارة الجودة داخل المختبر.
        الباب الثاني يتحدث بالتفصيل عن ضبط الجودة داخل المختبر ومقاييس وبرنامج ظبط الجودة وادوات ضبط الجودة . ويذكر ايضا بالشرح موضوع هام وهو توكيد الجودة داخل المختبر , وعناصر خطة توكيد الجودة للمختبرات ,وبرنامج تقييم الجودة الخارجى , والمؤشرات المؤثرة علي مدي الثقة في نظام ضبط وتوكيد الجودة في المختبرات .

        الباب الثالث : يختص بعرض المتطلبات الادارية والفنية للمواصفة القياسية الأيزو 17025 الخاصة بكفاءة الأختبار والمعايرة للمختبرات , حيث يذكر فوائد الحصول علي الايزو 17025,واهمية تطبيقها داخل للمختبرات.
        ويتناول شرح بنود المتطلبات الادارية للمواصفة مثل التنظيم , ونظام الجودة ، وضبط المستندات ، ومراجعة الطلبات والمناقصات والتعاقدات ، والتعاقدات الفرعية (التعاقد من الباطن) للاختبارات والمعايرة ، وشراء المتطلبات والمواد ، والخدمة للعملاء ، وشكاوى العملاء ، وضبط العمل غير المطابق للاختبار و/ أو المعايرة , والتحسين المستمر ، والإجراءات التصحيحية ، والإجراءات الوقائية ، والسجلات ، و(التفتيش) الداخلي , ومراجعة الإدارة.
        والمتطلبات الفنية مثل الأفراد ، وظروف وبيئة الاقامة ، وطرق الأختبارات والمعايرة ، والأجهزة ،وتتبع القياسات ، وأخذ العينات ، وتداول مواد الأختبار والمعايرة ، وتأكيد جودة الأختبارات والمعايرة ، وتسجيل النتائج.

        الباب الرابع : وهو خاص باعداد ملفات نظام الجودة مثل ملف العاملين بالمختبر ,وملف الأجهزة والمعدات المعملية ، وملف طرق الأختبار والقياس ، بالاضافة الي مفاهيم وعمليات هامة لعمليات القياس والأختبار , مع بيان الكثير من الأمثلة العملية الخاصة بالملفات موضحة بالصور والجداول المبينة .

        الباب الخامس وهو خاص باعتماد المختبرات والمعامل ويبين تعريف الاعتماد وفوائده للمؤسسات وللدولة , والدور الذي تقوم به الدولة لاعتماد مختبراتها . وبيان جهات وعملية تقييم المطابقة ومنح الشهادات للمختبرات , والجهات المنوطة بالتفتيش والمراجعة و . وشرح خطوات منح الاعتماد للمختبرات .

        ونرجو من الله سبحانه وتعالي ان يكون كتابنا هذا أضافة للمكتبة العربية العلمية التي هي في حاجة لمزيد من الاصدارات العلمية لتواكب التقنيات الحديثة , وبما يعود بالفائدة علي جميع العاملين في هذا المجال من العلميين والباحثين والفنيين. . واتمني ان يجد فيه كل المهتمين بالموضوعات البيئية ما يعينهم علي الاهتمام بالبيئة وأن يدفعهم الي مزيد من القراءة والبحث لمزيد من التقدم والرقي في ابحاث جودة المعامل والمختبرات .
        ولله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .


        ما وفقت فيه فمن الله العليم الخبير وما أخطئت فيه فمن تقصيرنفسي , ومن قلة علمي
        اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما.

        المؤلف احمد السروي
        الكتاب سوف يكون متوفرا خلال اسبوعين في :

        مركز تطوير الاداء والتنمية

        153 شارع جسر السويس - مصر الجديدة
        002 02 26398677
        002 02 26398677

        تعليق


        • #5
          شكرا على الكتاب

          تعليق


          • #6
            مدخل الى علم الأحياء الدقيقة التشخيصي

            تأليف ابراهيم علي الطيار
            http://up5.m5zn.com/photos/00300/6yovc5ylol7s.jpg

            تعليق


            • #7
              شوفو كتاب طرق جمع العينات الطبية ونقلها ومعالجتها شرح وافي وكافي عن ذا الموضوع

              تعليق

              يعمل...
              X