إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما الفرق بين خريج بكالريوس الميكروبيولجي بكلية العلوم التطبيقية و وخريج بكالريوس

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• ما الفرق بين خريج بكالريوس الميكروبيولجي بكلية العلوم التطبيقية و وخريج بكالريوس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم يا مخبريين :sm180:

حاب أعرف الفرق بين خريج بكالريوس الميكروبيولجي بكلية العلوم التطبيقية و وخريج بكالريوس مختبرات طبية بكلية العلوم الطبية ؟؟

ياليت أحد يفيدني

هل يستلمون نفس الراتب ؟

هل شهادة بكالريوس ميكرو تعادل بكالريوس مختبرات طبية ؟

هل ياخذون نفس المسمى الوظيفي ؟

هل يمارسون نفس العمل ؟

أرجو الافادة ..!!

هلا فيك اخوي..

اولا عندنا بجامعة الملك سعود..مافيع الا قسم مختبرات بكلية العلوم الطبيه التطبيقيه..

وفيه قسم مايكروبيولوجي بكلية العلوم الطبيعيه..

ماادري اذا النظام بمكه عندكم يختلف عن اللي بجامعة الملك سعود..

طيب نجي لقسم المختبرات..

هذا القسم يندرج تحته عدة تفرعات منها: علم الدم..بنك الدم..المناعه..المايكروبيولوجي..الانسجه..الخ..

مااعرف هل قسم المايكرو بيولوجي يعطي كورسات في هالاشياء؟؟

انشالله اكون افدتك باللي اعرفه..

وبعد اذنك نقلت الموضوع للقسم المناسب..
    LO MEJOR سابقا..

اخى انا مش عارف الوضع عندكم با السعودية ...لكن با اليمن عندنا الميكرو يتبع كلية العلوم التطبيقية يحمل الخريج منها لقب اخصائى ميكرو ويعمل فى قسم الميكرو با المختبرات
      وكلية العلوم االطبية يحمل لقب اخصائى مختبرات .....ويكونوا متساويين من حيث المرتبات .....بس فى طب مختبرات ويحمل لقب طبيب مخبرى يكون مرتبة زائد شوى عن الاخصائيين
      با النسبة لمقررات الميكرو ندرس مقررات مكثفة فى الميكرو الطبى فقط من سنة اولى تخصص ولكن ندرس كذلك مقررات فى الكيمياء الحيوية والدم والانسجة والمناعة والامصال وظبط الجودة وكافة الاقسام الاخرى هذا الموجود عندنا فى اليمن ...يا ليت اعرف المقررت فى السعودية ايش؟؟؟؟شكرا
      مهما طال الليل لابد من صباح :sm200::sm188::sm199::sm187::sm198:

بالنسبة للوضع عندنا في مصر ...

فإن خريج كلية العلوم ..................... يحمل لقب أخصائي تحاليل

أما خريج كلية طب بشري ................ يحمل لقب طبيب أو استشاري تحاليل و مناعة ... و هناك تحت تخصص ... فربما يكون تخصصو بيوكيمستري أو ميكروبيولوجي ... و كلاهما تحاليل و لكن درجة التخصص تفرق ...

أما بالنسبة لمناهج الدراسة :

فعندنا في كليات علوم يكون التخصص مسبقا في السنة الثانية الدراسية ... و من ثم فإن سائر السنين الدراسة تخدم الدراسة ...

و لكن في كليات الطب فإن دراسة سنوات الطب تكون عامة على جميع المستويات ... و لكن التخصص في التحاليل يكون بتحضير ماستر في الميكرو أو البيو ....

و على ذلك فإن الخلفية الطبية لدي خريجي كليات الطب تكون أكثر بكثير منها في كليات العلوم ... و من ثم فإن مراكز التحاليل التابعة لأطباء في الأصل هي أكثرها ثقة و اعتمادا في التحاليل الطبية ...

بالاضافة إلى إمكانية خريج كليات الطب البشري في الجمع بين أكثر من تخصص في آن واحد ...

المشاركة الأصلية بواسطة البشع مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم يا مخبريين :sm180:

حاب أعرف الفرق بين خريج بكالريوس الميكروبيولجي بكلية العلوم التطبيقية و وخريج بكالريوس مختبرات طبية بكلية العلوم الطبية ؟؟

ياليت أحد يفيدني

هل يستلمون نفس الراتب ؟

هل شهادة بكالريوس ميكرو تعادل بكالريوس مختبرات طبية ؟

هل ياخذون نفس المسمى الوظيفي ؟

هل يمارسون نفس العمل ؟

أرجو الافادة ..!!

بإختصار شديد لا تعادل الشهادة بين التخصصين

ووزارة الصحة حالياً أصدرت قرار وأنا قرأته أنها ماتوظف طلاب العلوم من أحياء وكيمياء وغيره

طبعاً نعرف أنه كثير ن الطلاب يتجهون لاختبارات الهيئة ولكن ليست للعمل في القطاع الحكومي وخاصة وزارة الصحة لأن قرار وزارة الصحة واضح وكلنا شاهدنا المشكلة التي وصلت لديوان المظالم قبل ثلاث سنوات بين طلاب الأحياء الدقيقة ووزارة الصحة وأقر ديوان المظالم أن للصحة الحق بإختيار موظيفها حسب ماتراه مناسباً لشل الوظيفة

والله أعلم

أخي الفرق شاسع بين التخصصين

مثلا عندنا في كلية العلوم التطبيقية قسم الميكرو يدرسو كورسات متنوعة في الميكروبيولوجي

مثلا :

كورس أسس تقسيم كا ئنات دقيقة

كورس أسس بكتيرولجي ( بكتريا )

كورس فيرولوجي ( فيروسات )

كورس فيكولوجي ( طحالب )

و أشياء تتعلق بالبيئة زي مثلا : أمراض النبات و ميكروبيولوجي التربة و التلوث

و ميكروبيولجي الأغذية

و الميكروبيولجيا الصناعية

و كورس واحد فقط للميكروبيولوجي الطبي

و كورس للمناعة و الأمصال

و عندنا بالسعودية خريجي قسم الميكرو بيولجي التابع للعلوم التطبيقة لا يمكنهم التقديم على الوظائف الطبية

لانو مو تخصصهم

بس ما أدري ليش طلاب الميكرو عندنا يفتكروه زي بعض

الاختلاف واضح بين الخطة الدراسية للقسمين

مجالات العمل المتاحة لخريجي الميكروبيولوجي التابع العلوم التطبيقية

- العمل في مراكز البحوث والمؤسسات العلمية.

- العمل في شركات الأدوية و المؤسسات الصناعية.

- العمل في مجال تحاليل الجوده و النوعية.

- العمل في شركات إنتاج الألبان والمواد الغذائية.

- العمل في معمل البحث الجنائي.

- العمل في المطارات والموانئ

أتمنى أن تكون الصوره اتضحت لديك أخي ...
            التعديل الأخير تم بواسطة anti body; الساعة 02-09-2008, 05:38 AM.

يعطيك العافية جميعا

وبالاخص انتي بودي الله يعطيك العافية ع التوضيح المتعوب عليه

دمت بطيبك خيتي

ماهى تخصصات علم الاحياء الدقيقة وماهو الفرق بينة وبين علم الاحياء الجزئى ارجو الافادة ضرورى

اختي((anti body)) الكورسات اللي قلتي عليها هذه نفسها ندرسها في الميكرو التابع للعلوم الطبيعية....
                  وشلوون تقولين الفرق شاسع؟؟
                  أنا أِشوف ان كلا التخصصين نفس بعض بس الفرق هو أن خريجي الميكرو التابع للعلوم التطبيقية مؤهلين للتعامل مع أجهزة المختبرات بكفاءة أفضل من خريجي الميكرو التابع للعلوم الطبيعية....وإلا غير كذا أبدا مافي فرق يعني الأفكار والنظريات والتعامل مع العينة وطريقة التشخيص هي نفسها...وممكن شخص تخصص ميكرو تابع للعلوم الطبيعية بخبرة عالية يكون أكفأ من شخص تخصص مايكرو تابع للعلوم التطبيقية..
                  واعذروني على الاطالة بس أنا حسيت ان الكثير يقلل من قدر تخصص الميكرو التابع للعلوم الطبيعية..لانه مو معقوووول 4 سنوات ونص تروح هدر أو يقلل من شأنها..
                  T2 virus:sm173:

المشاركة الأصلية بواسطة تي تو فيروس مشاهدة المشاركة
                    اختي((anti body)) الكورسات اللي قلتي عليها هذه نفسها ندرسها في الميكرو التابع للعلوم الطبيعية....
                    وشلوون تقولين الفرق شاسع؟؟
                    أنا أِشوف ان كلا التخصصين نفس بعض بس الفرق هو أن خريجي الميكرو التابع للعلوم التطبيقية مؤهلين للتعامل مع أجهزة المختبرات بكفاءة أفضل من خريجي الميكرو التابع للعلوم الطبيعية....وإلا غير كذا أبدا مافي فرق يعني الأفكار والنظريات والتعامل مع العينة وطريقة التشخيص هي نفسها...وممكن شخص تخصص ميكرو تابع للعلوم الطبيعية بخبرة عالية يكون أكفأ من شخص تخصص مايكرو تابع للعلوم التطبيقية..
                    واعذروني على الاطالة بس أنا حسيت ان الكثير يقلل من قدر تخصص الميكرو التابع للعلوم الطبيعية..لانه مو معقوووول 4 سنوات ونص تروح هدر أو يقلل من شأنها..
                    اختي آسفة إذا كنتي فهمتي أني اقصد التقليل من شأن أي تخصص فكل تخصص يخدم مجال معين بالعكس تخصص الميكرو التابع للعلوم اكثر تنوع و مرونة في قابليه الملتحق به على تحديد التخصص الدقيق ...

و بالنسبة للكورسات فالفرق الذي اقصده في التخصص بشكل عام و اكيد يختلف من جامعة لأخرى

مثلا : نحن نمضي سنتين تقريبا ندرس بها مواد العلوم الاساسية بالاضافة الى كورسات الأحياء العامة مثل الحيوان و النبات و الطحالب و البيئة و التلوث البيئي و أمراض النبات و غيرها .

لكن الفرق في المناهج و طريقة التدريس هو الذي يحدد الخبره و الله كانت عندنا دكتوره متخصصة في المناعة اكثر خبره من من الاطباء و دكتوره في الاحياء تقوم بتدريس الميكرو لطلبة الطب لانها اكثر خبرة ... لا يوجد شي اسمه تخصص فاشل او ممل ... بالعكس الشخص المحب للتعلم هو من يعطي التخصص قيمته ووجوده ....

و الاختلاف لا يفسد للود قضية ...

اعتقد ان تخصص الأحياء الدقيقةالتابع للعلوم متصل اكثر بدراسة التنوع البيولوجي و تأثير الميكرواورجانزم و تطبيقاته في الصناعة و البيئة

مثلا في كورس البكتيريا أن تدرس التوزيع الميكروبي للبكتريا حسب وجودها ودورها البيولوجي في الهواء و الماء و التربة يختلف عن دراسة توزيع البكتيريا حسب مكان الاصابة و حسب المرض .. و اكيد هذه نقطة يتميزو فيها خريجو العلوم فهم اكثر خبره في معرفة الميكروبات من خريجي الطب حتى ...

و من الطرائف التي اذكرها ان احد الاطباء شخص اصابة فطرية في الأذن بأنها فطر عش الغراب و أي احيائي يعرف الفرق الشاسع بين الماكروفنجاي و الباثوجينك فنجاي .. و استحالة نمو الماكروفنجاي في الاذن البشرية ..

اما المقررات ذات العلاقة بالباثوجينك ميكرواورجنزم فهي تقتصر على المناعة و الميكروبيولجيا الطبية و بعض الاجزاء من منهج البكتيريا و الفيروسات و الفطريات ...

لكن اتفق معك بشده ممكن يكون شخص خريج علوم و متدرب و لديه خبره افضل من شخص اخر خريج مختبرات و هذا شي يعتمد على حب التعلم و اكتساب المعرفة ...

اختي العزيزه كلامي اعلاه يعكس و جهة نظري الشخصية و بناء على خبرتي في تخصص الأحياء الدقيقة في كلية العلوم وتدربي في المختبرات الطبية .

الخبرة تأتي بالتدريب و ليست بالتلقين فقد شاهدت خريجي علوم تطبيقة يديرو مختبرات طبية بكفاءه عالية من خلال خبره اكتسبوها مع الوقت و ليست من خلال الدراسة لان ما ندرسه لا يكفي للإلمام بما تتطلبه المختبرات...لا اخفيكي سرا لم نتدرب في كلية العلوم على تشخيص عينة اليورن و الدم و البصاق و غيرها ... تعودنا على عينات تربة و مياه و ألبان و اجبان و البروتوكول يختلف في التعامل مع العينة .... لست ادري هل هو خلل في المناهج ام خلل في طريقة التدريس ... الله وحده يعلم ....

لكن و الله اني في فتره تدريب قصيرة تعلمت الكثير و لو طالت المدة فسأصل لمرحلة الاتقان و الكمال لله ...

صحيح اتفق معك ان فترة التدريب علمتني اشياء غير اللي درستها وثبتت عندي معلومات....مجالنا يعتمد على العملي اولا وأخيرا...
                      بس بسألك أنتي ميكرو علوم تطبيقية والا طبيعية؟؟
                      T2 virus:sm173:

أنا ميكرو علوم طبيعية (التابع للأحياء) و اعشقه بشده:sm199:

لأنه وسع مداركي و آفاق تفكيري لأشياء ما كانت تخطر في بال اي اخصائي مختبرات طبية .....

و ما يهونو اهل العلوم الطبية على راسنا و الله مازلنا نتعلم منهم الكثير

الله يوفقك الجميع .....

وخاصة التوفيق لأخوي بكالوريوس أحياء دقيقة لانه يعاني من تخصصه معاناه طويلة ربما الى الابد ... ادعو له ياأعضاء بالتوفيق

ومن وجه نظري ومن اللي شفته بزملائي انو تخصص الأحياء الدقيقة فاشل فاشل بمعنى الكلمه تخصص غير مرغوب فيه , تخصص لايستفاد منه بأي شي , انا اشوف انو له بدائل
                          مثلا تخصص المختبرات الطبية وتخصص علوم الغذاء والتغذية تغطي عليه وتخصصات متوافقة مع سوق العمل,
                          تخصص غبي مع احترامي لبكالوريوس أحياء دقيقة لكن هذي الحقيقة في دولتنا الحبيبة اتحدى اي واحد تخصصه أحياء دقيقة توظف بوظيفه كويسه وربما اصلا خريجوه جالسين الى الان... مثل خويناااااا الله يوفقه من عام 1426 هـ والله حرام .....

ليش هالقسوة شوية شوية علينا يا اخي

ما في شي اسمو تخصص فاشل و ما يستفاد منه و لا كان كل التخصصات فاشلة و مالها داعي في الحياة ...

ممكن يكون خلل في المناهج التي لاتؤهل او خلل في آليه التوظيف عندنا في السعودية

لكن لو رحت امريكا و شوفت المايكروبيولوجست بيعملو ايه هناك ... حاطينهم في احسن position ن1 شغالين في اللقاحات و الموليكولر و البيو تكنولوجي أبحاث بالكوم و عقود على مدار الساعة و عالم ثاني مختلف جدا عن وضعنا. باختصار كدا (ناس عارفة بتعمل ايه ). و عالم يعرفو كيف يوظفو المعرفة اللي اكتسبوها في التخصص .

أما احنا فهذه مشكلة الدول العربية التي لا تدرك اهمية العلوم الاساسية بشكل عام ...

اعتقد انو مهنة خريج العلوم هو التطوير بشكل عام و هذا التطوير يجي من خلال توظيفهم في مراكز بحثية حتى يحققو الفائدة المنشودة .... لكن ماذا عسانا أن نفعل لعمى البصيره الذي اصاب مسؤؤلي التوظيف ...

حتى في مراكز الابحاث يعتبرو خريج التقنية الطبية أولى .. ليش الله اعلم..

حصرو تفكيرهم بأهمية تخصص المايكرو على انه يخرج ناس المفروض انها تشتغل في مجال طبي ... لكن الحقيقة غير ذلك تماما..

في المايكرو التابع للعلوم ندرس كل شي له علاقة بالكائنات الدقيقة ابتداء من تصنيفها و تطورها عبر العصور و انتهاء بعلاقتها ببيئتها و احتياجاتها و مرورا باهميتها في التطبيقات الصناعية و الصيدلانية ...

من الطرائف اللي قد لا يدركها الجيل القديم من خريجي الميكرو انه في فرع اسمه بيئة ميكروبية و تقنية حيوية ميكروبية و ميكرو بيولوجيا تربة و ميكروبيولوجيا مياه و ميكروبيولوجيا غذاء ... اما الميكروبيولوجيا الطبية فهي نقطة في هذا البحر الكبير...

العجيب ان فيه ناس لسه تفتكر ان البيئة الميكروبية هي نفس البيئة العادية و يحطوهم تبع كلية الزراعة ... مع انه فيه اختلاف كبير بينهم ...

كل فرع من الميكرو هو علم قائم و بحر و اسع .... و امكانية توظيف هذه المعرفة هو المحك و الجرح اللي نغني عليه و الفقيد الذي نرثيه صباح مساء ..

ليتنا ندرك اهمية الاشياء ... و ليت المسؤلين يدركو اهمية التخصصات اللي يفتحوها و يأهلو الطلبة بالتأهيل الصحيح قبل ما يتخرجو ...

و بالنسبة للاخ بكالوريوس احياء دقيقة فأنا متعاطفة معه ايضا و متعاطفة مع نفسي و متعاطفة مع اي شخص لم يجد وظيفة تناسبه ...

من خبرتي اقلك اللي يدخل كلية العلوم يا اما يحط في باله الشهادات العليا ماجستير ودكتوراه او انه يرضى يكون مدرس في مدرسة لأن كلية العلوم تؤهل للعمل في المجال الاكاديمي و البحثي اكثر . بعكس التخصصات اللي ذكرتها ...

النقطة اللي بأوصلها للجميع انهم يكونو على احاطة تامة بالوضع اللي راح يكونو عليه اذا تخرجو ... قبل ما يختارو اي تخصص ...

أنا عن نفسي خريجة ميكرو علوم و دخلتو عن قناعة ...

صحيح اني ما لقيت وظيفة مناسبة ... لكن التخصص بريء من التهم الموجهه اليه ... الخلل من الناس اللي فاهمة هالتخصص غلط ... و يرفضو خريجي هذا التخصص و مو عارفين يودوهم فين ؟؟؟

آسفة على الفلسفة الزايده .... بس نفسي الناس يفهمو احنا ايش ندرس و ايش المفروض نكون :sm197:

و ان شاء الله لو ربنا أراد اني اكمل في جامعة اوروبية فراح يكون في فرع المايكروبيال بيوتكنولوجي إن شاء الله ....

و ربكم يجيب مطر

يا اخينا خف علينا شوية بلاش تحطيم :sm180:

انا استغرب من الناس اللي تقول خريجين احياء دقيقة كلية العلوم مابيتوظفوا...!!!

اتمنى انهم يزورون مختبر مسنشفى الملك فهد ومستشفى احد بالمدينة والولادة ويشوفون ان اغلب المتوظفين احياء دقيقة علوم على التشغيل وعلى الوزارة
                              وامس سوا مقابلات لــ 4 فنين مختبرات من خرجين الاحياء الدقيقة علوم ودبلومات مختبرات طبية وكانت الافضلية في الاختيار للاحياء عن المختبرات :sm171:

اتمنى التوفيق للجميع

يعمل...
                              X