إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسأل في امراض الدم

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• سوال محيرني وابي له حل ويكون بسيط وسهل الفهم ---- INR ايش فايدتها وكمان ابي شرح عن اختبار APT ---APTT ولكم جزيل الشكر

• بالنسبة لل INR أرجو أن تستفيد من هذه المعلومات

ما هو الـ آي ان آر (INR)؟

هى اختصارلـ:International normalized ratio
      The INR is the ratio of a patient's prothrombin time to a normal (control) sample,
      raised to the power of the ISI value for the control sample used.
      (evaluate the ability of blood to clot properly)
      ويسمى مقياس مدى السيولة للدم
      (International Normalized Ratio).

INR :هو حاصل قسمة زمن المريض على زمن الشاهد الطبيعي مرفوعا إلى قوة ISI الخاصة بكل تحضيرة ثرومبوبلاستين, كاشف يستخدم عند
      التحليل.

ما هى اهمية الـISI؟؟؟؟

أوصت منظمة الصحة العالمية بهذا الأسلوب فى حساب الINR
      بعد أن وجدت اختلافات كبيرة في أزمنة البروثرومبين لنفس المريض باختلاف الشركات الصـــانعة لكواشف الثرومبوبلاستين
      ولذلك ألزمت منظمة الصحة العالميةWHOالشركات المصنعة لكواشف الثرومبوبلاستين بوضع رقم يدعى
      International Sensitivity Index لكل تحضيرة من الثرومبوبلاستين.
      ويتراوح هذا الرقم من 1.0 – 2.5…
      و تعتبر الكواشف ذات قيم ISI المرتفعة 1.7 – 2.5 ناقصة الحسـاسية وهي الأسـوأ ولا ينصح باستخدامها
      أمـــا الكواشف ذات قيم ISI المنخفضة 1.0 - 1.3 تعتبر عالية الحساسية و هي الأفضل و ينصح باستخدامها.

A high INR level such as INR=5 indicates that there is a high chance of bleeding,
      whereas if the INR=0.5 then there is a high chance of having a clot.
      Normal ranges for a healthy person are 2.0-3.0 and for people on warfarin therapy is 2.5-3.5
      (although the target INR may be higher in particular situations, such as mechanical heart valves).

ولهذا الاختبار مدى هو 2 إلى 3 في أكثر الحالات و 2.5 إلى 3.5 لحالات عمليات الصمام الصناعي القلبي . وبتأثر فعالية الدواء يتأثر هذا الاختبار.
      كلما قلت قيمة الاختبار قلت السيولة و العكس صحيح.

ما هي أهمية مقياس مدى السيولة (INR),ومتى يُنصح المريض بعمل الاختبار؟
      أهميته تكمن في إعطاء مقدمي الرعاية الصحية صورة واضحة عن سيولة الدم للمريض و بعد ذلك حساب الجرعة المثالية للمريض. يجب عمل الاختبار كل يوم من أول جرعة ولعدة أيام بعد ذلك مرة كل أسبوع حتى ثبات سيولة الدم إلى المستوى المطلوب. بعد ذلك يعمل الاختبار كل فترة قصيرة.

ما هي الأشياء التي تؤثر على مقياس مدى السيولة (INR)؟
      هناك عدة أشياء تؤثر على الاختبار منها المرض و الأكل و أدوية أخرى و حالة النشاط الجسماني . يجب إخبار مقدمي الرعاية الصحية عن أي تغيير في نمط الحياة و الحالة المرضية و الأدوية الأخرى.

The INR is the test used to monitor warfarin anticoagulant therapy
      which is being increasingly widely used across the range of thromboembolic disease.
      Warfarin is a vitamin K antagonist and acts by reducing levels of Factors II (prothrombin) VII, IX and X

http://www.arabslab.com/vb/showthread.php?t=8067
      التعديل الأخير تم بواسطة جماااال; الساعة 18-01-2012, 09:14 PM.

• الله يسعدك أ/ جمااال ---- شكرا جزيلا على الرد والافاده لك مني خالص التحيه والتقدير واالله يحفظك ويرعاك:sm199:

• سؤال متعبني

السلام عليكم
          ارجو الرد العاجل

فحصت بالصدفه
          cbc
          ووجدت ان جميع القيم طبيعيه ما عدا
          rbc = 6.8
          mcv = 6.9

وهذا ما جعلهم يشكون ان هناك فقر دم فحصت ثلاسيميا و لم يوجد شيء و فحصت حديد و كان طبيعي و مخازن حديد ايضا قوة الدم كانت 13 تقريبا لا توجد لدي اعراض الحمدلله و انا خائف و متوتر هل يمكن ان يكون مرض خطير كالسرطان مثلا و العياذ بالله ؟؟

عندي نقص بال

b12

شكرا و ارجو الرد العاجل

• المشاركة الأصلية بواسطة new_world_2012 مشاهدة المشاركة
            السلام عليكم
            ارجو الرد العاجل

فحصت بالصدفه
            cbc
            ووجدت ان جميع القيم طبيعيه ما عدا
            rbc = 6.8
            mcv = 6.9

وهذا ما جعلهم يشكون ان هناك فقر دم فحصت ثلاسيميا و لم يوجد شيء و فحصت حديد و كان طبيعي و مخازن حديد ايضا قوة الدم كانت 13 تقريبا لا توجد لدي اعراض الحمدلله و انا خائف و متوتر هل يمكن ان يكون مرض خطير كالسرطان مثلا و العياذ بالله ؟؟

عندي نقص بال

b12

شكرا و ارجو الرد العاجل

لا يوجد اى مشاكل
            http://www.facebook.com/MkhtbrAlshjayt?ref=hl

• شكرا اخي الفاضل على الرد

الحمدلله انه لا توجد مشكله و لكن هذه الزياده في العدد ما تفسيرها و صغر خجم الخليه ايضا ولكم جزيل الشكر

• المشاركة الأصلية بواسطة new_world_2012 مشاهدة المشاركة
                شكرا اخي الفاضل على الرد

الحمدلله انه لا توجد مشكله و لكن هذه الزياده في العدد ما تفسيرها و صغر خجم الخليه ايضا ولكم جزيل الشكر
                المعدل الطبيعى من 4.7-6.1

• ولكن اخي العزيز انا العدد عندي
                  6.9 اي تقترب الى 7

وفي الفحص يقول ان النسبه الطبيعه تصل الى 6 اي ان العدد اكبر من الطبيعي

و الحجم ايضا اصغر

اعرف اني ازعجتك بس والله من القلق

• لا تقلق انصحك فقط باعادة الفحص مرة اخرى للتأكد

• عملت الفحص اكثر من ثلاث مرات بنفس النتيجه اخي الكريم وانا بدأت بعدها الوساوس تطاردني لا اعلم السبب وانا بصراحه لا اشعر باعراض و قمت بعمل
                      blodd film
                      وكان
                      poikiliocyte ( تغير كبير فى حجم كرات الدم الحمراء,) few tear drops( هاى بتظهر نتيجة خلل فى نخاع العظم ) and stomatocytes cells( اما هذة الخلايا فهى تشبة الفم ) are presents wbc's and platelets are normal

normochromic normocytic blood film

الباقى بيكون طبيعى

بصراحة ما انتبهت انك عامل blood film ولكن من ارشدك لعمل هذا هل هو الطبيب ام انت من تلقاء نفسك

على العموم حتى تتاكد من انك سليم بعون الله اتمنى ان تراجع طبيب مختص بامراض الدم وشكرا
                      التعديل الأخير تم بواسطة عونى يوسف; الساعة 26-01-2012, 01:34 AM.

• اخى هل عرضت هذة التحاليل على طبيب مختص بامراض الدم مثلا

لو لديك صورة من التحاليل ارجو ارسالها
                        وشكرا

• في الواقع لم ارسلها لطبيب لاني ليس لدي الوقت و ليس لدي صور عنها لكني اذكر ما كتب فيها و عرضت النقاط التي كانت مختلفه انا فقط اريد معرفة هل هذه النتائج مؤشر لمرض معين او خلل دموي قد يؤدي لسرطان مثلا و اريد اذا مافيها غلبه ما تم كتابته في
                          blood film
                          ما معناه او تجرمته و لك اطيب التحيه

• لا اخى لا تفكر بهذا فانت بعون الله ليس لديك اى مشاكل

• الله يطمنك الصراحه انا انسان قلق بطبعي لكن هاي النتيجه سببت لي قلق اضافي

طيب استاذي سؤالين صغيرين :

زيادة العدد مع صغر الحجم هل هي مؤشر لشيء معين متداول او معروف ؟

وترجمة ما تمت كتابته في blood film هل تستطيع ؟

و اعرف اني تعبتك معي لكن انا حابب افهم منك و لك التحيه

• ارجو الرد

الله يطمنك الصراحه انا انسان قلق بطبعي لكن هاي النتيجه سببت لي قلق اضافي

طيب استاذي سؤالين صغيرين :

زيادة العدد مع صغر الحجم هل هي مؤشر لشيء معين متداول او معروف ؟

وترجمة ما تمت كتابته في blood film هل تستطيع ؟

و اعرف اني تعبتك معي لكن انا حابب افهم منك و لك التحيه

ارجو تطميني لو سمحت

يعمل...
                                X