إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رياضي يسافر حول العالم لعمل فحوصات الدم CBC

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

فى إعتقادى أنه ممكن يكون هناك فروقات لكن مش فرق كبير
    لكن للعلم أنه من جهاز لجهاز يكون هناك فرق لكنه طفيف
    و لو كنت بتسأل عن الهيموجلوبين لنه مجرد ما تقول cbc بيتبادر للذهن مباشرة الهيموجلوبين
    فى تصوره هو راح يكون الفرق من جهاز لجهاز و تقريبا بيتراوح الفرق ما بين 0.5 و حتى 1.0 جرام
    فى الوضع الطبيعى من جهاز لجهاز أخر طبعا معمول له الكونترولات و التنظيفات أما بالنسبة للوايت
    فهذا طبعا بيرجع لحالة الصحية و المناعة و بخصوص البلايتلت طبعا فى تصورى مش هيكون هناك فرق يذكر لنه أيضا بيتيع فروقات الأجهزة
    و أسمح لى بهالمرور و تحياتى لجميع الزملاء
    من السهل الوصول للقمة ولكن من الصعب البقاء فى القمة :sm199:

بإعتقادي أخي الكريم إنه مارح يكون في فرق كبير بالنتائج لأنه لو حكينا عن الأجهزة رح نلاقي إنه كلها مبدأ عملها واحد وهي عدّ الخلايا عن طريق محلول التخفيف لكل نوع مثلآ RBC ....محلولها Normal saline وWBC...أسيتك أسيد ...الخ
      والفحوصات هي نفسها WBC, RBC .PLT,Hb,....الخ
      والعينة نفسها عبارة عن (Whole blood +EDTA).

بس ممكن نفس الجهاز يعطي أحيانآ إختلاف في النتائج أنا أكتر من مرة صارت معي بعيد النتيجة 3 مرات وأحيانآ بعملها مانيول صحيح هالرياضي ليه ماراح على مختبر بعمل مانيول ماله حق ...
      بس طبعآ مستحيل جهاز يعطي نتيجة طبيعية وجهاز تاني يعطيك نتيجة مو طبيعية يعني رح يكون في إختلاف لكن ضمن الطبيعي أو الغير طبيعي ...

تقبل مروري أخي الكريم

المشاركة الأصلية بواسطة أبو داوود مشاهدة المشاركة
        فى إعتقادى أنه ممكن يكون هناك فروقات لكن مش فرق كبير
        لكن للعلم أنه من جهاز لجهاز يكون هناك فرق لكنه طفيف
        و لو كنت بتسأل عن الهيموجلوبين لنه مجرد ما تقول cbc بيتبادر للذهن مباشرة الهيموجلوبين
        فى تصوره هو راح يكون الفرق من جهاز لجهاز و تقريبا بيتراوح الفرق ما بين 0.5 و حتى 1.0 جرام
        فى الوضع الطبيعى من جهاز لجهاز أخر طبعا معمول له الكونترولات و التنظيفات أما بالنسبة للوايت
        فهذا طبعا بيرجع لحالة الصحية و المناعة و بخصوص البلايتلت طبعا فى تصورى مش هيكون هناك فرق يذكر لنه أيضا بيتيع فروقات الأجهزة
        و أسمح لى بهالمرور و تحياتى لجميع الزملاء
        مشكور ابو داوود على مشاركتك

نحتاج ايضا عوامل اخرى غير حالة الاجهزة

بالعلم بل بالأدب ... تنال أعلى الرتب
        فعش حياة العلماء ... وأقرأ صنوف الكتب

المشاركة الأصلية بواسطة أغاريد مشاهدة المشاركة
          بإعتقادي أخي الكريم إنه مارح يكون في فرق كبير بالنتائج لأنه لو حكينا عن الأجهزة رح نلاقي إنه كلها مبدأ عملها واحد وهي عدّ الخلايا عن طريق محلول التخفيف لكل نوع مثلآ RBC ....محلولها Normal saline وWBC...أسيتك أسيد ...الخ
          والفحوصات هي نفسها WBC, RBC .PLT,Hb,....الخ
          والعينة نفسها عبارة عن (Whole blood +EDTA).

بس ممكن نفس الجهاز يعطي أحيانآ إختلاف في النتائج أنا أكتر من مرة صارت معي بعيد النتيجة 3 مرات وأحيانآ بعملها مانيول صحيح هالرياضي ليه ماراح على مختبر بعمل مانيول ماله حق ...
          بس طبعآ مستحيل جهاز يعطي نتيجة طبيعية وجهاز تاني يعطيك نتيجة مو طبيعية يعني رح يكون في إختلاف لكن ضمن الطبيعي أو الغير طبيعي ...

تقبل مروري أخي الكريم

مشكورة اختي اغاريد على المشاركة

بالنسبة لاختلاف النتائج اللي تحصل معاكي وتعيدي العينة 3 مرات هذي بتحصل واحد اسبابها

عدم اعطاء العينة الوقت الكافي لتختلط بمانع التجلط.

اما بالنسبة لسؤالك عن سبب عدم ذهاب الرياضي لمختبر لعمل مانويل فأعتقد انه مافي مختبر

مايحتوي على جهاز عد الدم الكامل الا يمكن لو راح اماكن نائية وقرى.

انا اقول الله يهديه بس
            هو فاضي مووراه الا سفريات وتحاليل؟؟

اتوقع ان النتائج ماتختلف اختلاف كبير

شكرا فني مختبر الطائف لمشاركتك

ياشيخ ياريتنا نسافر زيه كل يوم من بلد لبلد:sm174:

لابد لنا اولا من تحديد الثابت والمتغير في المثال المدكور ولنبداء اولا الثابت ان الشخص واحد ولو نفينا احتمال اصابته باي مرض يوثر ع النتائج ستكون الاجابه بالنفي يعني النتائج ستكون شبه متتطابقه والمتغير الاخر لدينا هو نوع الجهاز المستخدم وهنا الاجهزه مختلفه والاجابه ستكون اختلافات بسيطه حسب دقه الجهاز ووقت الفحص والله اعلم

الاجابة عن موضوع المناقشة

السلام عليكم

أشكر كل من شارك معنا في طرح اراءه وأفكاره بخصوص هذا الموضوع

واشكر أيضاً كل من شاهد الموضوع ولم يعبر عن رأيه

بالنسبة لحل نقاش هذا الموضوع

قمت بارفاق ملف PDF يحتوي على هذه الدراسة التي قام بها أحد الدكاترة

تجدون الموضوع بالمقالة الثانية بالملف للاستفادة

بانتظار ردودكم

وسأطرح اجابة الموضوع بالعربي بعد ذلك ان شاء الله

مع تحياتي
                  الملفات المرفقة

السلام عليكم
                    موضوع جيد للنقاش
                    انا متاكد ان النتائج ستكون مختلفة وهذا التاكيد ناتج عن دراسة قمنا بها على 50 مختبر مختلف في مدن مختلفة في فلسطين على نفس العينات(3 عينات) بعد تجزيئها وكل مدينة تكفل بها عدة طلاب وكانت النتائج والاختلافات مذهلة لدرجة لا يتصورها عقل او منطق خاصة في قوة الدم والصفائح الدموية وال MCV مع انه معظم المختبرات بتعمل كونترول
                    كان الاختلاف بين نوعيات الاجهزة المختلفة وبين المختبرات التي تعمل على نفس النوع من الاجهزة سواء كان نفس الموديل او موديل احر لنفس الجهاز
                    اعدنا الدراسة على نطاق اوسع وفي هذه المرة استخدمنا الكنترول كعينات وكانت النتائج مثل الدراسة الاولى
                    ختى تستوعبو الفرق كانت نسبة الهموجلوبين في احد المختبرات 13.5 ومختبر اخر 18.7 والاثنان يعملان على نفس نوع وموديل الجهاز وكانت الصفائح الدموية 100000 في احد المختبرات و 550000 في اخر

بنظري أكيدر رح تكون بنفس المعدل ويمكن يكون في إختلاف بس جدا ضئيل

لكن الهيموجلوبين ممكن هوا الي يتغير على حسب المنطقه مرتفعه أو منخفصه وكذا

شكرا أخوي

لا تتغير النتائج الا بعد وقت طويل عند الأصحاء.

يعمل...
                        X