إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وبـاء أنـفلـونزا الطيـور Bird Flu Pandemic

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وبـاء أنـفلـونزا الطيـور Bird Flu Pandemic

    [align=center]وبـاء أنـفلـونزا الطيـور Bird Flu Pandemic[/align]

    [align=center][aldl]http://www.moq3.com/pics/up_2007/01_2007/6b147d7aba.jpg[/aldl][/align]

    [align=center]
    قرأت قبل فترة خبر في صحيفة الوطن واستثارني محواه وهو :
    (قال متخصص سعودي في الأمراض المعدية إن الدراسات العالمية تفيد بأن انتشار وباء أنفلونزا الطيور سيكلف العالم ما لا يقل عن 44 تريليون دولار
    الدكتور أحمد زعزع يقول خلال محاضرة بعنوان " التحضير لوباء أنفلونزا الطيور القادم"، بغرفة الرياض أمس إن تأثير وباء أنفلونزا الطيور أقوى من تأثير الزلازل والكوارث الطبيعية على الإنسان، مشيراً إلى أن تأثيرها لا يختلف عن تأثير أسلحة الدمار الشامل "الأسلحة النووية"، وأنه سوف يترتب عليها خسائر اقتصادية هائلة, ففي عام 1981 قتل فيروس أنفلونزا الطيور ما يقارب مليون شخص).

    مما لا شك فيه أن وباء أنفلونزا الطيور Bird Flu Pandemic يُخشى أن يكون طاعون العصر والذي قد أنتشر في بلاد كثيرة غير دول شرق آسيا مثل جمهورية مصر الشقيقة وكندا وإيران والهند والنيجر وغيرها من دول العالم كاسراً كل التوقعات من أن لن يصل للدول ذات درجة الحرارة المرتفعة مثل دول الشرق الأوسط .

    قبل أسبوع أعلنت اندونيسيا وبشكل رسمي أن مرض أنفلونزا الطيور كارثة طبيعية قومية وهذا دليل أنه وصل لحد لا يمكن للدولة السيطرة عليه ومقاومته.

    وهذه نبذه مبسطة عن أنفلونزا الطيور.

    س/ ماهو أنفلونزا الطيور ؟؟
    هي نوع من أنواع العدوى الفيروسية والتي تصيب وتنتشر بين الطيور فقط وكان هذا الفيروس ينتقل بين البط والديوك وغيرها ويتفشى فيما بينها ويسبب لها الموت ولكن لا ينتقل للإنسان .

    س/ كيف تنتقل وتنتشر أنفلونزا الطيور ؟؟
    ينتشر الفيروس بين الطيور عبر لعابها أو أفرازات الأنف أو عن طريق فضلاتها فيتم انتقاله وانتشاره عند الاختلاط بالطيور المصابة .

    س/ هل يمكن انتقال فيروس أنفلونزا الطيور من الطيور إلى الإنسان ؟؟
    لم تكن هناك حالات انتقال الفيروس من الطيور إلى الإنسان أو حالات مشتبه فيها سابقا فقط
    ولكن من الواضح حدوث تغير وطفرة في التركيب الجيني والوراثي لهذا الفيروس مكنة من الانتقال بسهولة للإنسان .

    س/ هل هناك احتمال انتقال أنفلونزا الطيور عن طريق أكل الدجاج أو البيض ؟؟بإذن لا يحدث الانتقال إذا تم طهي ونضج اللحوم نضجاً تاماً حيث أثبتت الدراسات والأبحاث موت الفيروس إذا تعرض لدرجة الحرارة العالية لبضع دقائق ، وأيضا البيض لابد من طهيي جيداً وعدم نياً أو غير مطهو جيداً مثلما يحبة بعض الناس .
    وأيضا الالتزام بمبادئ السلامة الصحية وذلك بغسل اليدين بعد تقطيع اللحوم وأماكن التقطيع والتخلص الامثل للجلود الطيور وأيضا تنظيف أماكن تربية الطيور حيث من السهل للفيروس أن يلصق بالشعر وبالتالي وصوله للجهاز التنفسي عن طريق الاستنشاق .

    س/ هل يمكن للفيروس أن ينتقل من شخص إلى آخر ؟؟
    هنا المشكلة والخوف الأكبر من تفشي الفيروس بشكل كبير حيث لم تثبت حالات انتقال من شخص إلى شخص حتى الآن عدا حالة واحده بالصين توفى صاحبها كان يشتبه به بشكل كبير انتقالة من بيئته العائلية ويبن الفيروس في دول أسيا الغربية بضراوة وقوة شديدة حيث بدأ بتغيير الشفرة الوراثية له وأصبح أقوى من سابقه الموجود في الصين وما حولها .

    ملاحظة : الخوف الكبير من الفيروس ينتقل إلى شخص مصاب بأنفلونزا الإنسان العادية فيحدث أن احد الفيروسين يأخذ صفات الأخر الجينية وبالتالي فيكون بذلك قاتل وشرس و سريع الانتقال .
    ولان هذه الأنواع من الفيروسات عادة لا تصيب الإنسان لذا لا يوجد مناعة ضدة في جسم الإنسان فيكون دخوله سهل للجسم وقد يحدث تمحور للفيروس ويكون سهل الانتقال بعدها ليصبح وباء يهدد حياة البشرية.

    س/ ماهي أعراض أنفلونزا الطيور ؟؟

    هي نفس أعراض أنفلونزا الإنسان العادية التي كثيرا ما نتعرض لها من ارتفاع درجة الحرارة والسعال و التهاب الحلق وآلام في العظام ومن الممكن حدوث التهابات في العين مع احتمال حدوث بعض المضاعفات التي تسبب التهابا رئويا أو مشاكل الجهاز التنفسي أو نزلة شعبية .

    س/ هل يعتبر أنفلونزا الطيور مرضا قاتلا ؟؟
    نعم السلالة الحالية للفيروس تنتشر بسرعة في دول العالم والآن أصبحت شرسة وقاتلة حيث أن أكثر من ثلثي المصابين بهذا الفيروس يتعرضون للموت .

    س/ كيف يتم الإصابة بأنفلونزا الطيور ؟؟
    يتم الإصابة في الأشخاص الذين يتعاملون مع الطيور المصابة بشكل مباشر وأيضا تتم الإصابة عن طريق التعرض للأسطح الملوثة بفضلات وأحشاء الفيروس ، وهناك شك بوجود حالات انتقال العدوى من شخص لآخر وعادة لا يحدث هذا إلا بعد فترة طويلة من معاشة الشخص المصاب بهذا الفيروس

    س/ من هم أكثر الأفراد عرضة للإصابة بهذا الفيروس ؟؟
    الأنفلونزا بشكل عام هي خطر على الأطفال وكبار السن ولكن كثيرا ما يعتمد هذا على درجة مناعة الجسم.


    [align=center][aldl]http://www.moq3.com/pics/up_2007/01_2007/5375d3bc45.jpg[/aldl] [aldl]http://www.moq3.com/pics/up_2007/01_2007/ac5c3ed490.jpg[/aldl]

    [aldl]http://www.moq3.com/pics/up_2007/01_2007/17536a3f61.jpg[/aldl][/align]

    أبعدنا الله وإياكم من كل شر ومكروه[/align]

  • #2
    مشكوووووووووور اخوي...


    للنقلك للموضوع....
    الله يكفينا شر الامراض>>>>> كفايه الانفلونزا البشريه

    يطلق ايضا على المرض مصطلح اخر وهو Avian Influnza

    وشكررررررررا لك مره اخرى
    [moveo=left]سلااااااااااااااااااااااااااااااااام[/moveo]
    http://www.tntup.com/photo/img2/1663...5a9acb/hiv.jpg

    تعليق

    يعمل...
    X