إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أمـــراض الــــدم..,,,أحتاج مساعدتكم..

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• أمـــراض الــــدم..,,,أحتاج مساعدتكم..

السلام عليكم...
    كيفكم يا أعضاء,,,

موضوعي مش موضوع ولكني محتاجة لمساعدتكم بمساق الهيماتولوجي,,,
    عم بدرس الانيميا حالياً وأمراض الدم التانية متل الثلاسيميا,,,
    في موضوع كتير مغلبني بالدراسة ومش عم بفهمه كتير,,,
    لهيك بطلب منكم تساعدوني بأنه اعرف افرق هاي الامراض عن بعض...
    ولما اتناولها كلها مع بعضها كيف افرقها عن بعض
    بصراحة ضايعة فيها,,,المساق مهم كتير وحابة اتقوى فيه من خبرتكم...

موضوعي الي حابة تفيدوني فيه اكتر شي هو:
    erythrocyte enzaymopathy
    G6PD deficiancy
    PK deficiancy
    RBC's membrane abnormality
    -spherocytosis
    elliptocytosis
    ...
    ..
    ..
    etc

بقدر الاقي معلومات عنهم بكل مكان بس مابدي معلومات
    محتاجة خبرة حضراتكم,,,

ولكم جزيل الشكر
    من الخطأ والظلمة ينبلج الصواب ونور الفجر,,

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

أختي الحبيبة فجر الصباح...

في العام الماضي كنت قد أعددت قرص ليزري (CD) يتضمن الكثير من الصور التي تساعدنا كطلبة في مادة "مقدمة في علم الدم" وقد تناولت تلك المادة كل ما تحدثتي عنه تقريبا.

الصور طبعا تشمل الفحوصات المجهرية لأشكال الخلايا الحمراء تحت المجهر وكيف نحدد بذلك نوع الأنيميا.

أما في حالة كيفية قراءة تحليل CBC وهو compleat blood count فأنا لا أعرف كيف أفرق بين G6PD أو PK عن طريق هذا التحليل. الأشياء التي أعرف كيف يتم تفريقها عن طريق هذا النوع من التحاليل هو megaloblastic anemia و iron diffeciency anemia.

بينما الأنيميا المنجلية sickle cell anemia لها تحاليلها الخاصة بها وهي ثلاث تحاليل رئيسية
    1- sickledix
    2- sicklequik
    3- Sodium metabisulfate test
    وذلك لأن الجهاز الذي يقوم بعمل CBC لا يمكنه أن يقرأ الخلايا المنجلية
    كما يمكن عمل Hb electophoresis لمعرفة إذا ما كان المريض يعاني من أنيميا منجلية...

أما بالنسبة للثلاسيميا فهي تفحص بواسطة أشكال الخلايا المجهرية في مسحة الدم كما يمكن فحص الدم أيضا بواسطة Hb electrophoresis.

أما بالنسبة للـ H. Spherocytosis و H. elliptocytosis فأيضا يتم فحصهم فحصا مجهريا (حسب معلوماتي).

إذا كان هذا ما تقصدين وما تبحثين عنه... أرجو الرد ليتم الإيضاح بشكل أكبر كيف نستطيع تمييز كل مما سبق بواسطة الفحوصات التي ذكرتها.

أرفقت ثلاث ملفات متعلقة بالموضوع مما كان في الCD الذي تحدثت عنه سابقا.

بانتظار أي استفسارات

بالتوفيق للجميع بإذن الله في الدنيا والآخرة
    الملفات المرفقة

تحياتي أختي الكريمة أولا أشكر الأخت مختبري مملكتي على هذه الملفات الرائعة و أنا بدوري أنقل لك هذه الروابط و هي محاضرات عرضتها أنا في قسم أمراض الدم و أنا أيضا مستعد لأي استسار في مجال التلاسيميا أو المنجلي و خصوصا من الناحية السريرية أما الناحية المخبرية بع الأخت مختبري مملكتي ما في
      فقر الدم المنجلي
      http://www.arabslab.com/vb/showthread.php?t=8011
      عوز G6PD
      http://www.arabslab.com/vb/showthread.php?t=7732
      التلاسيميا
      http://www.arabslab.com/vb/showthread.php?t=7898
      أرجو لك الاستفدة
      تحياتي
      عيادة الدكتور أحمد بكور لطب الأطفال
      أهم مواضيع عيادة الدكتور أحمد بكور لطب الأطفال

شكراً كتير الكم
        اي معلومة من حضراتكم انا استفدت منها
        لاني لسة جديدة ع المساق وما عندي معلومات كافية,,,
        لهيك انا بشكركم كتير,,,

بس عندي استفسار اولي,,,
        ليه مريض الثلاسيميا والانيميا مقاوم للملاريا؟؟؟

أختي الحبيبة

هذا السؤال خطر على بالي أيضا عندما كنت أدرس مادة "مقدمة إلى علم الدم" في العام الماضي أيضا.

لكنني لا أذكر الجواب الدقيق 100 % كما شرحه لي الدكتور في العام الماضي.

أذكر أنه قال: "على كل خلية من خلابا الجسم مستقبلات... الفيروسات وبعض الطفيليات تقوم باستخدام هذه المستقبلات لصالحها... مثلا فيروس الإيدز يستهدف المستقبلات التي تسمى CD+8 على أسطح نوع معين من الخلايا اللمفاوية التائية T-cytotoxic ... هكذا هو الحال مع طفيلي الملاريا. المستقبلات عند مرصى sickle cell anemia و thalassemia و G6PD defeciency غير موجودة أو موجودة ولكن غير واضحة تماما بسبب الشكل الخارجي الغير طبيعي للخلايا... وبالتالي طفيلي الملاريا الذي يعيش طورا من حياته داخل الخلية لا يمكنه دخولها... ولذلك لا يمكن إصابته بالمرض."

هذا ما أذكره... سأحاول التأكد خلال اليومين القادمين وأعلمك بالإجابة الكاملة...

أما بالنسبة لشرح كيفية التمييز بين أنواع الأنيميا فسيكون على شاشتك غدا في مثل هذا الوقت تقريبا بإذن الله تعالى إن يسر الله سبحانه وتعالى لي الموضوع... لكنه أختي الحبيبة سيكون شرحا مبسطا يتلائم مع معلوماتي البسيطة كطالبة... أتمنى أن تستفيدي منها. :sm182:

بالتوفيق للجميع بإذن الله تعالى

شكراً الك اختي....
            وانا مبسوطة جداً لمساعدتك الي بهالشكل,,,
            هاد الي بدي اياه معلومات مش ضخمة
            بحتاج شي يتناسب مع تفكيري كمان كطالبة
            تضلي بخير يارب,,,

معلش تحملوني بأسئلتي,,,
            هلأ في مرض الثلاسيميا
            منه بيتا والفا وفي نوع متوسط بيناتهم
            ممكن اعرف انواع الهيموغلوبين في كل نوع
            ايش النوع الغالب بكل نوع,,,
            يعني بقصد Hb f, Hb A2 وهيك,,,,

تحياتي لك أختي فجر الصباح :
              أولا أتمنى أن تكوني قرأتي محاضرة التلاسيميا جيدا و أن تكوتي استفدتي منها جيدا و أنا و اخت مختبري مملكتي و كل الزملاء الأعزاء الذين يحبون المشاركة مستعدون لأي تساؤل
              بالنسبة للتلاسيميا هناك نوعان لاثالث لهما هما التلاسيميا ألفا و التلاسيميا بيتا
              التلاسيميا بيتا تنجم عن خلل في المورث المصنع للغلوبين بيتا و الموجود على الكروموسوم 11 علما أن هناك مورثان لتصنيع البيتا الخلل في واحد منهما فقط يؤدي إلى ما يسمى بالحامل للتلاسيميا أما الخلل في المورثين فتكون شدة المرض حسب شدة اخلل في الورثتين إذا كان الخلل تاما تغيب السلاسل بيتا كليا و يحصل لدينا مايسمى بالتلاسيميا بيتا الكبرى major أما إذا كان الخلل جزئيا في المورثة الثانية فينتج لدينا تلاسيميا وسطى أو صغرى
              أما السلاسل ألفا يتم تصنيعها على الكروموسوم 16 من قبل أربعة مورثات : عطل أحد هذه المورثات يعطينا التلاسيميا ألفا الصامتة , عطل إثنين منهما يعطينا ما يسمى بالحامل للصفة الألفا تلاسيميا , عطل 3 مورثات فان الشخص يصاب بمرض يسمى بمرض الهيموجلوبين اتش H أما العطل في المرثات الأربع فلا يتماشى مع الحياة
              خلاصة الكلام : الغلوبين ألفا أساسي جدا في الحياة و غيابه لايتماشى مع الحياة ولذلك فالخالق عز وجل جعل له 4 مورثات لتصنيعه موجودة على الكروموسوم 16
              الغلوبين بيتا ـقل أهمية نظرا لوجود خضابات أخرى لا تحويه لذلك فله مورثتان فقط على المروموسوم 11 غيابه التام يعطينا التلاسيميا الكبر ى
              هناك ملف مرفق يحوي الصور التوضيحية مع جدول عن أنواع الخضابات
              راجيا لك التوفيق و الاستفادة و أنا مستعد لأي سؤال بإذن الله
              الملفات المرفقة

أختي الحبيبة فجر الصباح

سألت أستاذي في الجامعة منذ قليل... أخبرني بأن ما ذكرته في مشاركتي السابقة صحيح بالنسبة لحالات Duffy antigen null أو Melanesian elliptocytosis.

أما في حالة sickle cell anemia, and thalassemia فالسبب هو أن الهيموجلوبين التي تحتاجه الطفيليات يكون قليلا في تلك الخلايا (كما نعرف أنه في حالات الأنيميا يكون تركيز الهيموجلوبين قليل) وليس قليلا فقط... بل إنه يكون بشكل غير طبيعي أو بالتركيب الغير طبيعي للهيموجلوبين بسبب خلل في السلسلة الهيموجلوبينية. وهذا ما يمنع تكاثر الطفيلي داخل الخلايا وبالتالي يموت. لذلك فطفيلي الملاريا لا يمكنه إكمال دورة الحياة وبالتالي فهو لا يسبب أي أعراض أو أي مشاكل عند المصابين بتلك الأنواع من الأنيميا.

هذا جدول رائع وجدته على صفحات الإنترنت في الرابط التالي
                http://sickle.bwh.harvard.edu/malaria_sickle.html

هذا هو الجدول

بالتوفيق للجميع

يسلمه دياتكم
                  أختي الحبية مختبري مملكتي
                  والدكتور احمد,,,
                  بجد مشاركاتكم رائعة واستفدت منها كتير,,,
                  بالنسبة للثلاسيميا والانيميا المنجلية صار عندي خلفية منيحة من خلالكم
                  ضل شي مش مفهوم عندي,,,
                  في امراض في غشاء كريات الدم الحمراء
                  في مساق الهيماتولوجي الي بدرس فيه.. فيه وحدة كاملة عن متل هيك امراض
                  هي :
                  spherocytosis
                  elliptocytosis
                  acanthocytosis
                  xerocytosis
                  طبعاً كل مرض بعطوني تشخصيه ومعالجته وأعراضه
                  بس ملاحظة انه في عندي صعوبة بالتفريق بيناتهم
                  غير شكلهم...
                  من حيث الاعراض والمعالجة,,,مش فاهمتهم كتير
                  بلاقي عندكم خبرة بهيك امراض استفيد منها ؟؟؟
                  وبجد شكراً كتير لحضراتكم

أختي الحبيبة

بالنسبة لأول مرضين H. sphyrocytosis and H. elliptocytosis فكل المفروض نعرف عنهم في المادة الوحيدة اللي أخذتها في علم الدم ليومي الحالي (كوني طالبة) ما تطرقت بالمرة لسبل العلاج... كانت تركز بشكل كبير جدا على التشخيص والأسباب وهذا عملنا المخبري...

عندي في الوقت الحالي الكثير من المعلومات عن أول موضوعين لأننا درسناهم بالتفصيل في العام الماضي. لكن بالنسبة لثاني موضوعين فأنا ما بعرف عنهم شي تقريبا (بعرفهم بالأسم).

ممكن أعطيكي معلومات أكبر عن كل وحدة فيهم من خلال ملفات مرفقة... لكن أغلب المعلومات رح تكون عن لاتشخيص والأسباب... ما أعتقد في علاج لأول مشكلتين لأن أصلا منشأهم جيني... يعني مو نقص في بعض المواد مثل أنيميا نقص الحديد مثلا...

أترك الحديث عن العلاج للإخوة الخبراء ولدكتور أحمد... فالأطباء أعلم بالأعراض والعلاج من المخبريين

أعود لاحقا بالمزيد من المعلومات المبسطة عن تشخيص أمراض haemolytic anemia

موفقين بإذن الله تعالى

بارك الله بكما على هذه المعلومات القيمة
                      شكرا لكم
                      :extra59: العلم نور :extra57:

بصراحه معلومات مفيده الله يعافيكم ويخليكم لعين ترجيكم وشكرا للاخت فجر الصباح على الاسئلة الجميلة والتمس منك العذر لعدم مشاركتي في الطرح لاني بصراحة بليييييد في المختبر لا يغركم اسمي تراه "اسم مجازي""

المشاركة الأصلية بواسطة nour a مشاهدة المشاركة
                          بارك الله بكما على هذه المعلومات القيمة
                          شكرا لكم
                          شكرا لك يانور

السلام عليكم
                            أخت نور الصباح أنا لم أنس أن أجيبك على تساؤلك و لكنني أحضر الموضوع عن الاضطرابات التي تصيب جدار الكريات الحمراء فانتظري الإجابة و إن كان لديكي تساؤل آخر فنحن جاهزون عسى أن نستفيد جميعا من المشاركة

شكراً للجميع على طيب المشاركة
                              استفدت كتير منكم,,,
                              بالحقيقة معي هاد المساق بالجامعه,,,
                              ولسوء الأوضاع كنا يوم نداوم وعشرة لأ فما قدرت استوعب كتير المادة
                              وبكرة بإذن الله عنا الامتحان النهائي فيها,,,
                              لهيك انا استفدت من خبرتكم أكتر من المادة الي بين ايدي...
                              وان شاء الله بكون فاهمة منيح وبزبط بالامتحان,,,ادعولي,,,

شكراً كتير مرة تانية

يعمل...
                              X