إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال عن اسباااب تغير لون البول إلى اللون الأسود الغامق

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• سؤال عن اسباااب تغير لون البول إلى اللون الأسود الغامق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم شبااااب في احدى الاخواان سئلني عن تغيير لون بوله الله يكرمكم الي اللون الاسود الغامق

قلت له وكوني مختبرجي ارد عليك تكفووون على عجاله

الاسباااب المؤديه لذلك وكونها جديد علي مضارها علاجها ....

انتظر منكم لاهنتم

معقوووووووووووووووووووووله ياأخوااان ان سؤالي ماله جواااب

يعني ماعمر العينه هذي مرت عليكم ولا احد يعرف عنها اي شي :sm202:

طيب أخي في أعراض اخرى اضافة لهذا الاعراض فقد يكون تغير اللون يرجع الى نوعيه الاكل أو نتيجة لاستخدام علاج معين ,فعليك ان تسأله لانه
      من ضمن تغير لون البول الى اللون الغامق الاصابه بفيروس الكبد .......
      الحياة مليئة بالحجارة..فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سّلما تصعد به نحو النجاح

أخويه هي ناتجه من اشياء كتيره يمكن فيه خلل في الشخص يعني يمكن عندو الصفره قليله او في مشكله في المثانه البوليه او المشكله في الكلى ماتنتج وماتقوم بالواجب المطلوب عليها كا إفراز الصفره او من علاجات ياخدها

المشاركة الأصلية بواسطة khaled3320 مشاهدة المشاركة
          طيب أخي في أعراض اخرى اضافة لهذا الاعراض فقد يكون تغير اللون يرجع الى نوعيه الاكل أو نتيجة لاستخدام علاج معين ,فعليك ان تسأله لانه
          من ضمن تغير لون البول الى اللون الغامق الاصابه بفيروس الكبد .......
          مااعتقد من نوع الاكل لاني عاارف لكن احيانا مستمره معااه ويشكي من الم في بطنه

على العموووم بارك الله فيك اخووي خالد على الاستجابة الفوريه

المشاركة الأصلية بواسطة prestige high class مشاهدة المشاركة
            أخويه هي ناتجه من اشياء كتيره يمكن فيه خلل في الشخص يعني يمكن عندو الصفره قليله او في مشكله في المثانه البوليه او المشكله في الكلى ماتنتج وماتقوم بالواجب المطلوب عليها كا إفراز الصفره او من علاجات ياخدها

طيب اذا كان مو من الاكل شو يطلع يحس بي الم في بطنه

على العمووم هو لو كان عندي كان عملت له فحص بس عن طريق التلفوون بلغني

بيض الله وجهك وشاكر لك اخووي

يااخى ياصاحب سؤال البول الاسود كل مافى الموضوع ان البول ده اسمه smokey urine وستجد انه لازم يكون فيه الالبيومين عالى وكذا ال RBCs.أى ان الحاله تسمىgloumuronephritis
              وكذلك لو عملت لهذا المريض ال c_reactive protein ستجده عالى أيضا باختصار الحاله دى nephrotic syndrome أرجو أن أكون وفقت للرد عليك

ايضا من الممكن ان نجد مثل هذا العرض بمرضي الملاريا
                او الانيميا

والله أخي من زمان أنا قرأت السؤال وعندي اجابة أساسية ولكن أعتقد انه قد يوجد أسباب أخرى. واليوم أجيب لأن الاجابات المذكورة ليست وافية.

لون البول الأسودالصريح يعود الى سبب خطأ في استقلاب حمض أميني هو الفينيل آلانين بسبب نقص أنزيم وراثي لتفككه فيتراكم في البول ويسبب بيلة phenylketonuria الذي يعاير في البول ويعطي للبول اللون الأسود.

كما أن الهيموغلوبين قد يعطي تواجده في البول لون غامق كالشاي قريب الى الأسودفي أمراض تكسر الكريات الحمر كما ذكر الأخ في الملاريا اذ بسبب تراكم الهيموغلوبين بالبول الى اعطاء البول اللون المائل للأسود وبسبب ذلك تسمى هذه الحالة من مضاعفات الملاريا حمى الماء الأسود blackwater fever.

يعني اما فينيل كيتونوريا أو هيموغلوبين (أسباب الهيموغلوبين بالبول متعدد والملاريا مثل).

المشاركة الأصلية بواسطة طبيبة مختبر مشاهدة المشاركة
                    والله أخي من زمان أنا قرأت السؤال وعندي اجابة أساسية ولكن أعتقد انه قد يوجد أسباب أخرى. واليوم أجيب لأن الاجابات المذكورة ليست وافية.

لون البول الأسودالصريح يعود الى سبب خطأ في استقلاب حمض أميني هو الفينيل آلانين بسبب نقص أنزيم وراثي لتفككه فيتراكم في البول ويسبب بيلة phenylketonuria الذي يعاير في البول ويعطي للبول اللون الأسود.

كما أن الهيموغلوبين قد يعطي تواجده في البول لون غامق كالشاي قريب الى الأسودفي أمراض تكسر الكريات الحمر كما ذكر الأخ في الملاريا اذ بسبب تراكم الهيموغلوبين بالبول الى اعطاء البول اللون المائل للأسود وبسبب ذلك تسمى هذه الحالة من مضاعفات الملاريا حمى الماء الأسود blackwater fever.

يعني اما فينيل كيتونوريا أو هيموغلوبين (أسباب الهيموغلوبين بالبول متعدد والملاريا مثل).

أشكركي اختي طبيبه على المعلومات الجديده والقيمه في حياة المختبر

شكرا لكي على الاضافه الجميله

لاننسا كل الاخوااان الذين تشرفوا بالاجابه على الاستفسااار

السلام عليكم جميعا
                      سبب البول الغامق الذى يكون شبه الشاى هو فى الغالب وجود كرات الدم الحمراء وايضا يكون الالبيومين عالى
                      ممكن يكون هذا بسبب حصوه فى الكليه
                      او خلل فى وظيفتها
                      ارجو ان اكون اضفت شىء للافاده
                      اللهم ارحمنا واغفر لنا
                      واجعلنا من اهل الجنة

انا من الناس الي مرت معي هاي الحاله وكان السبب وجود الهيموغلوبين بشكل كبير في العينه مما ادى الى تغير اللون وكان السبب الا صلي للهيموغلوبين وجود حصوة بالكليه

مسا الخير
                          بالنسبة لسؤال لون البول اسود او بلون القهوة عادة اللون الطبيعي للبول اصفر او اصفر باهت لكن عند وجود البول بلون اسود يعني وجود حالة مرضية
                          فهذا اللون ربما دل على الانسدادفي الكبد او خروج كرات الدم الحمراء في البول :sm187:
                          *- الإرادة ... والأمل .. قوتان إذا فلحت فى صهرهما ..... لصنعت المستحيل ... !!!

فإن ذلك راجع إلى وجود مادة "الهيموفلبين" في البول الذي تؤكده التحاليل، أو بعض الملونات الدوائية والغذائية.

هذا اللون نتيجة وجود كمية كبيرة من الدم مع البول:sm191:

يعمل...
                              X