إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اشهر صبغتين تستخدم في قسم الهستولوجي

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• اشهر صبغتين تستخدم في قسم الهستولوجي

س/ ماهي اشهر صبغتين تستخدم في قسم الهستولوجي؟
    اجازة 10ايام وراجع للغربه الله يعين

انا احبكم

هيماتوكسلين والايوسين (وتختصر H&E

بابينكولاي ستين وتختصر باب )

أنا مع الأخ xp 007

السلام عليكم
        اذا سمحتم لي ان أبدي رأيي فأنا أقول بأن أهم صبغه لصباغه النسيج الظهاري فهي
        Heamatoxylin_Eosin after Mayer وتختصر ب H.E
        ثانيا بالنسبه للنسيج الضام فله عده صبغات ومن اهمها
        1. Van_Gieson Färbung وهي لتوضيح الkollagene Fasern بحيث يصبغ باللون الاحمر الفاقع
        و بلازما الخليه تصبغ باللون الاصفر بينما النوات تصبغ باللون البني الغامق
        2. ثانيا صبغه ال Elastin_Färbung nach Weiget وهذه الصبغه تستخدم لصباغه الElastsche Fasern من النسيج الضام بحيث يظهر باللون البنفسجي المائل الى البني قليلا وتبدو النواه ياللون الوردي بينما بلازما الخليه فتبدو باللون الوردي أيضا

السلام عليكم
          اذا سمحتم لي ان أبدي رأيي فأنا أقول بأن أهم صبغه لصباغه النسيج الظهاري فهي
          Heamatoxylin_Eosin after Mayer وتختصر ب H.E
          ثانيا بالنسبه للنسيج الضام فله عده صبغات ومن اهمها
          1. Van_Gieson Färbung وهي لتوضيح الkollagene Fasern بحيث يصبغ باللون الاحمر الفاقع
          و بلازما الخليه تصبغ باللون الاصفر بينما النوات تصبغ باللون البني الغامق
          2. ثانيا صبغه ال Elastin_Färbung nach Weiget وهذه الصبغه تستخدم لصباغه الElastsche Fasern من النسيج الضام بحيث يظهر باللون البنفسجي المائل الى البني قليلا وتبدو النواه ياللون الوردي بينما بلازما الخليه فتبدو باللون الوردي أيضا

؟؟؟ هل المعلومة صحيحه ؟؟؟

بالطبع صحيحه يا أخي فأنا أحب قسم الانسجه وعملت بهذه الصبغات وفعلا هذه النتائج التي ظهرت
            وعندي المبدأ الاساسي لكل صبعه فأذا أردت أرسلته لك ولكن باللغه الالمانيه واذا اردت أيضا برامج عن الصبغه للانسجه باللغه الالمانيه فلا مانع لدي يا أخي ان أرسلها لك

ماشالله عليـــك
              بس أنا سمعت انه اشهر ROUTINE صبغتين يستخدومون بمختبر histology : >>> H&E
              WHILE IN CYTOLOGY PAPANUCOLI STAINING
              و لا إنت شرايك علما بأني بعدي مااشتغلت مجرد معلومة

السلام عليكم
                أنا أوضحت فقط الصبغه ونوعيه النسيج التي تصبغه
                فلكل نسيج صبغه وذلك للتوضيح
                فعندما نقول ان الصبغه الشائعه الاستعمال بالطبع هي H&E ولكنني اوضحت هنا أيضا لاي نسيج تستعمل هذه الصبغه بحيث تعطي النتائج المطلوبه
                أما الانسجه الاخرى مثل النسيج الضام او غيره فله صبغات أخري شائعه وتعطي النتائج المطلوبه 100%
                على الشخص منا أن ينتبه الى نوعيه النسيج التي بين يديه وذلك للتسهيل عليه في استخدام الصبغه و اعطاء الطبيب المعالج النتائج المطلوبه والمهمه في تشخيص العلاج
                فاذا انا على خطأ أرجو تقييمي فأنا أحب أن أتزود بالمعرفه من أهل العلم والخبره
                ولكم جزيل الشكر

يعطيك ألف عافيه على توضيح ..
                  صح كلامك صحيح من أول ماعرفت المعلومه انا قلت لازم يكون عندنه مبدأ: نوع النسيج بالأول بعدين أختار الصبغه ...
                  و ما عندي أدنى فكره على موضوع لمحاسبتك صحيح و لالا..
                  بس أقول تفسير ماشالله عليك مو هين تقيمك ممتاز ..

المشاركة الأصلية بواسطة مختبرجية خليجية مشاهدة المشاركة
                    يعطيك ألف عافيه على توضيح ..
                    صح كلامك صحيح من أول ماعرفت المعلومه انا قلت لازم يكون عندنه مبدأ: نوع النسيج بالأول بعدين أختار الصبغه ...
                    و ما عندي أدنى فكره على موضوع لمحاسبتك صحيح و لالا..
                    بس أقول تفسير ماشالله عليك مو هين تقيمك ممتاز ..
                    أختي العزيزه انا
                    ايضا فتاه مثلك وأريد أن تعرفي معلومه بأنني الان يالسنه الآولي لي في المختبرات الطبيه ولكنني أدرس هنا في المانيا وقد أشتركت معكم في هذا المنتدى لكي ازداد معرفه باللغه التي احبها وهي العربيه أولا ومن ثم الانجليزيه وعندنا هنا خاصه في مختبر الانسجه لكل صبغه نأخذها مبدأ وعند صباغه النسيج لكل طالب ميكروسكوب خاص به يجب على الطالب ان يرسم النسيج الذي يراه على دفتر خاص لرسم الانسجه بعد كتابه مبدأ كل صبغه والنسيج التي تصبغه ومن هنا عند انتهاء السنه الدراسيه يتكون لديك عده صبغات مع مراجعه كامله للرسومات وبذلك ابدا لا ينسى الطالب الصبغه ولا النسيج التي تصبغه
                    لذلك لا يوجد عندي أدنى شك من الكلام الذي أكتبه لان الصبغات هذه عملت بها سنه كامله
                    اذا كان لديك سؤال عن الانسجه فلا مانع لدي بالاجابه
                    ولك مني كل الاحترام

مشكورة حبيبتي ..
                      على حرصك بإفادتنا و فتح المجال لمن يحب الإستفسار :sm182:..
                      ماشاء الله عليكي
                      عفواً ممكن ترسلين لي ايميل معلومات عن دراسه بألمانيا .. كم سنه .. و خطه الدراسيه اللتي وضعت لكم .. =>لكي لا نخرج عن الموضوع هنا
                      تحياتي / إختك مختبرجية خليجية

المشاركة الأصلية بواسطة مختبرجية خليجية مشاهدة المشاركة
                        مشكورة حبيبتي ..
                        على حرصك بإفادتنا و فتح المجال لمن يحب الإستفسار :sm182:..
                        ماشاء الله عليكي
                        عفواً ممكن ترسلين لي ايميل معلومات عن دراسه بألمانيا .. كم سنه .. و خطه الدراسيه اللتي وضعت لكم .. =>لكي لا نخرج عن الموضوع هنا
                        تحياتي / إختك مختبرجية خليجية
                        نحن هنا ندرس بمدرسه تكون ضمن حرم المدينه الطبيه او احدي المستشفيات يعني ليس بالجامعه كما تتوقعين ومده الدراسه هي ثلاث سنين فقط لا غير اي سته فصول دراسيه والدراسه هنا مكثفه جدا من الصباح الى الساعه الرابعه هذا غير عن التدريب في كل سنه بأي مختبر يقبل تدريب الطالب او بالمستشفى نفسه الذي توجد به المرسه
                        وهذا النظام رائع بحيت ان العينات المرضيه تأتينا من المستشفى مباشره ولا نحتاج الى البحث عن عينات مثلا من الطلاب او الاقارب وجلبها معنا الى المدرسه
                        ومن الناحيه العمليه خاصه بمختبر الاحياء الدقيقه او الانسجه او حتى الدم كل شيء نراه تحت المجهر يجب رسمه مع كتابه المبدأ لكل شيء
                        وفي مختبر الكيميا كذلك الامر من ناحيه استخدام جهاز المطياف الضوئي على العينات نعمل جداول ورسم فوتوغافي وغيره لكل عينه نعملها
                        والجميل بالامر بأن النتائج على العينات التي يقوم الطالب في الغالب مرضيه اي انه من النادر جدا ان تخرج النتيجه طبيعيه وذلك لكي لا يتوقع الطالب بأن النسبه دائما يجب ان تخرج طبيعيه
                        والدكتور او الدكتورة بعد ذلك تعمل مقارنه على النتائج التي عملناها باليد والنتائج التي عملت على الاجهزة
                        ولا يوجد عندنا أي طالب من أي دوله عربيه حيث ان الطلاب العرب فقط يأتون للدراسه بالجامعه فقط وليس بالمدارس التابعه للحكومه وبالنسبه لى فانا مولودة هنا وقد درست ايضا بالجامعه تخصص كيمياء وكان بأمكاني ان أدرس طب ولكنني أحببت المختبرات الطبيه جدا بحيث انني بهذا المجال اقدر ان ابدع فيه

بارك الله فيكي ووفقك الله .. انشالله من و للأعلى يارب و تفيدينه بعدين يمكن تصيرين يوم من الايام دكتورتنه شكلج خوش دكتوره اذا حصلك المنصب
                          تحياتي /

مشكور على المجهود

الأخوه والأخوات الأعزاء شكرا لكم جميعا على المعلومات القيمه واذا كان لدى أى أحد منكم أى مراجع باللغه الأنجليزيه أو أى روابط معروفه لديكم بخصوص الصبغات وتجهيز الأنسجه ومراسلتى على وشكرا

tarekabdullaal@yahoo.co.uk
                              :extra77:

يعمل...
                              X