إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غرفة كل العرب لمناقشة كل ما يتعلق بعلم الدم

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

ماذا يكون فصيلة دم مولود لام فصيلة دمها A - و اب فصيلته B + ؟

المشاركة الأصلية بواسطة خالد ادم مشاهدة المشاركة
      ماذا يكون فصيلة دم مولود لام فصيلة دمها A - و اب فصيلته B + ؟
      ممكن التالي:

A
      او
      B
      او
      AB
      او
      O
      يعني كل الفصائل

وال RhD يمكن ان يكون Positive او Negative

يعني في الحالة هاي كل الفصائل ممكنة اخي
      من طلب العلا سهر الليالي

استاذ اشرف جهدك كتير مميز ومشكور وممكن اسال سؤال هو مطروح في موضوع تاني بس بيخص علم الدم هل فعلا ابتختلف نتيجة الهيموجلوبين بين الصبح والمساء لان هذا السؤال كان محل خلاف وشكرا مقدما

والله عمري ما فكرت فيه هالسؤال
          بس انتاج الخلايا الحمراء بالصباح اكثر اذا ممكن الصباح اكثر من المساء
          موفقة
          من طلب العلا سهر الليالي

أنا أعتذر أني لا أشارك في مواضيعكم الممتازة، لأن الوقت ليس مستقر عندي. ومع هذا أخجل عندما أريد أن أطرح سؤال مفيد لي أولا ومفيد للجميع ونستفيد من خبرة أطباء الدم المحترمين.

اليوم عندي هذا السؤال: سيدة بعمر ال60 عندها الهيماتوكريت 49% والهيموغلوبين 16غ/دل، الكريات البيض والصفيحات ضمن الحدود الطبيعية. الفيريتين منخفض 5.6 (ط 25-280 نانوغرام /مل) . لا نعلم شيئا عن الأعراض التي تشكو منها السيدة ، ولكنها ليست على الاكسجين الخارجي (respirator) ، ولا نعرف اذا تتناول أية أدوية ولا سيما الحديد، ولكن تكرار نفس التحاليل بفاصل أشهر يعطينا نفس النتائج تقريبا.

السؤال الذي تبادر الى ذهني. هل يمكن أن نصادف حالة احمرار دم مترافقة مع فقر دم بنقص الحديد polycythemia associated with iron deficiency anemia? وما هو التفسير؟

مع كامل الشكر.

هلا انا بسالكم سوال شوي بعيد ،بسالكم عن امتحان الهيئه انا تخصص علم دم وامتحنت ونتيجتي طلعت 65 بس ماكتبوا نجاح اولا وانا ماعارفه ايش اسوي وكاتبين عندها هذي-يعني كده65- وش معناها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بليز د. عمر ياريت تساعدني بالاجابه على هالسؤال لانو دكتور الفزيولجي وعدني بدرجات اضافيه لو اعطيته اجابه دقيقهن1 والسؤال هو
                why the clotting time more than the bleeding time??
                وبليز اي حد يعرف شي يجاوبني

المشاركة الأصلية بواسطة نورا فارما مشاهدة المشاركة
                  بليز د. عمر ياريت تساعدني بالاجابه على هالسؤال لانو دكتور الفزيولجي وعدني بدرجات اضافيه لو اعطيته اجابه دقيقهن1 والسؤال هو
                  why the clotting time more than the bleeding time??
                  وبليز اي حد يعرف شي يجاوبني
                  because bleeding time test the primary hemostasis that is dependent on vessel wall and platelets ability to adhere and aggregate, this primary hemostasis takes few seconds to occur.
                  While clotting time test secondary hemostasis, secondary hemostrasis which is dependent on coagulation factors takes minutes to occur, even in vivo
                  من طلب العلا سهر الليالي

المشاركة الأصلية بواسطة طبيبة مختبر مشاهدة المشاركة
                    أنا أعتذر أني لا أشارك في مواضيعكم الممتازة، لأن الوقت ليس مستقر عندي. ومع هذا أخجل عندما أريد أن أطرح سؤال مفيد لي أولا ومفيد للجميع ونستفيد من خبرة أطباء الدم المحترمين.

اليوم عندي هذا السؤال: سيدة بعمر ال60 عندها الهيماتوكريت 49% والهيموغلوبين 16غ/دل، الكريات البيض والصفيحات ضمن الحدود الطبيعية. الفيريتين منخفض 5.6 (ط 25-280 نانوغرام /مل) . لا نعلم شيئا عن الأعراض التي تشكو منها السيدة ، ولكنها ليست على الاكسجين الخارجي (respirator) ، ولا نعرف اذا تتناول أية أدوية ولا سيما الحديد، ولكن تكرار نفس التحاليل بفاصل أشهر يعطينا نفس النتائج تقريبا.

السؤال الذي تبادر الى ذهني. هل يمكن أن نصادف حالة احمرار دم مترافقة مع فقر دم بنقص الحديد polycythemia associated with iron deficiency anemia? وما هو التفسير؟

مع كامل الشكر.
                    اختي طبيبة المختبر

الاجابة على سؤالك بنعم ونعن وكمان نعم

هناك انتاج كبير في الخلايا الحمراء من وين الحديد من جسمنا صح
                    وكل مازاد الانتاج يزيد الاحتياج وهكذا لغاية ما نستهلك الحديد في جسمنا ومخازننا
                    هل تعرفين انو ممكن الحالة عندك ممكن تصل ال Microcytic Hypochromic
                    الاجابة نعمين وليست نعم واحدة

شكرا لك
                    من طلب العلا سهر الليالي

حسنا د. أشرف. دعني أتابع التحليل في حالة احمرار الدم. المفروض أن أغلب حالات أحمرار الدم تنتهي باستهلاك الحديد (في حال لا يتناول المريض حديد) ولكن هل تصبح الكريات Microcytic Hypochromic ويبقى الهيماتوكريت مرتفع.
                      لماذا لا ينقص عمر هذه الكرية ناقصة الحجم والصباغ؟ لماذا يبقى الهيماتوكريت مرتفع؟
                      وهل لأجل تحول الكريات الى ناقصة الحجم ناقصة الصباغ، نستبعد وحدة الدم المفصولة من مريض احمرار الدم ولا نستعملها كوحدة صالحة للاستعمال؟

ربما هذه المرة ستجيبني ب3 نعم وليس بنعمين :sm203:

السلام عليكم دكتور اريد ان اعرف كيف يحسب كمية البروتين خلال 24 ساعه في البول بطريقة بروتين كرياتين ريشيو مع المثال بلا رقام وماهي لعوارض الجانبيه لنقص البروتين في الدم وما مقداره الطبيعي وهل ضروري عمل الفحص بدون افطار وشكرا

sabahahmed482@yahoo.com

السلام عليكم دكتور اريد ان اعرف كيف يحسب كمية البروتين خلال 24 ساعه في البول بطريقة بروتين كرياتين ريشيو مع المثال بلا رقام وماهي لعوارض الجانبيه لنقص البروتين في الدم وما مقداره الطبيعي وهل ضروري عمل الفحص بدون افطار وشكرا

مشكوووووور د. اشرف
                            THANK U SO MUCH

المشاركة الأصلية بواسطة طبيبة مختبر مشاهدة المشاركة
                              حسنا د. أشرف. دعني أتابع التحليل في حالة احمرار الدم. المفروض أن أغلب حالات أحمرار الدم تنتهي باستهلاك الحديد (في حال لا يتناول المريض حديد) ولكن هل تصبح الكريات Microcytic Hypochromic ويبقى الهيماتوكريت مرتفع.
                              لماذا لا ينقص عمر هذه الكرية ناقصة الحجم والصباغ؟ لماذا يبقى الهيماتوكريت مرتفع؟
                              وهل لأجل تحول الكريات الى ناقصة الحجم ناقصة الصباغ، نستبعد وحدة الدم المفصولة من مريض احمرار الدم ولا نستعملها كوحدة صالحة للاستعمال؟

ربما هذه المرة ستجيبني ب3 نعم وليس بنعمين :sm203:
                              ومن قال ان عمر خلية microcytic hypochromic يقل؟ انها ليست انحلالية
                              هي خلية ناقصة الهيموجلوبين اذا ناقصة الأكسجين فقط!
                              هل تعرفين ان الحالات المشابهة لذلك يطلق عليها Microcytic Polycythemia
                              والله انا لست مع نقل وحدات دم مريضة لأي سبب كان وخصوصا اذا كانت Polycythemia Rubra Vera
                              هل تعرفين ان هذه الحالات تعالج ب Phelobotmy with iron therapy
                              ولكن اختي الدكتورة اي نوع من الpolycythemia حالتك؟
                              انا لن اشخص حالتك على انها polycythemia مع ما ذكر من نتائج
                              يجب ان تكون الحالات المرضية كاملة وان يزود بكل المعلومات طبيب المختبر
                              فلذلك ثلاثة انعام
                              مع تحياتي
                              من طلب العلا سهر الليالي

السلام عليكم

I want ask about causes , sign ,and epidemeology of chronic myeloid leukemia

Regards

يعمل...
                                X