إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غرفة كل العرب لمناقشة كل ما يتعلق بعلم الدم

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

أهلا د. أشرف.

مش أنا المريضة. الحالة من تحاليل المختبر التي تصادفني ونحن نتناقش لنفهم أكثر في حالات أمراض الدم. ولكن طبيب السيدة المريضة سيتابعها وسيعالجها.

يعني أنت تقصد د. أشرف ان الكرية الحمراء ناقصة الصباغ والحجم تعيش العمر الطبيعي لها 120 يوم. حسنا. طيب الاستفهام الآخر عندما تنتهي مخازن الحديد بالجسم ويصبح الفيريتين صفر ، والمريضة لا تتناول الحديد لا كدواء ولا من الطعام ، هل يستمر انتاج الكرية الحمراء دون وجود للحديد؟؟ أو أنه سنجد في مرحلة نفاذ الحديد التام ان الكريات الحمر ستنقص لعدم وجود الحديد. ماذا تقول حضرتك؟

أما بالنسبة لاعطاء وحدة الدم . على العكس من ما حضرتك فهمت. المقصود ان مريض احمرار الدم يعالج بسحب وحدات الدم منه. وحدة الدم المسحوبة منه تتلف، ولا تعطى لمن يحتاج وحدة دم متناسبة معها. وأنا من النقاش فهمت أننا لا نستعمل وحدة الدم المأخوذة من مريض احمرار الدم لأن خضابها ناقص ولا يمكن أن نستفيد منها بنقل الاكسجين ، فنتلفها دون استعمال.

وشكرا.

سلامتك اعرف انك مش المريضة
      ولكن المريضة بالنتائج التي ذكرتيها لن اشخصها على انها polycythemia

وبعدين الpolycythemia انواع؟؟؟؟؟
      هل تتكلمين عن polycythemia vera ؟
      واذا كانت لا ما سبب ال polycythemia ؟
      لالا ليس لآن الهيموجلوبين ناقص نتلف الكيس
      بلأنها حالات تعتبر Malignant وانا مع الاتلاف وليس الاستخدام ونقله
      ما عدد الخلايا البيضاء عند المريضة وما عدد الصفائح عند المربضة؟
      هل هناك Hepatosplenomegaly ام لا؟
      شكرا لك طبيبة المختبر
      من طلب العلا سهر الليالي

نتمنى للدكتور عمرو بأ شفاء العاجل كونه مريض ـونشكرة على كل جهودة المبذولة
        لا يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر

أمين يارب .. بالشفاء العاجل ..
          سبحان الله وبحمده

شكرااااااااااااااااا

لا باس طهور ان شاء الله ما تشوف شر يا دكتور عمرو

د. اشرف وطبيبة مختبر
                شكرا جزيلا على هذا النقاش المفيد الذي افادني كثيرا قي موضوع احمرار الدم

اخ عمرو حابة اعرف ماهي الاسباب التي تؤدي للموت عند نقل الدم ولك جزيل الشكر
                  الحمد لله

أهلا بالدكتور عادل عبد الحليم سلامة وبالدكتور أشرف والجميع.

د. أشرف أنا كان قصدي أعرض الحالة فقط ، ونتناقش بها. أنا دخلت على النقاش من تصور اذا الحالة احمرار دم مع نقص حديد. ولكن يمكن أن يكون لحضرتك رأي آخر. طبعا المريضة لها طبيبها وتعالج ، ولكن نحن
                    يهمنا أن نتناقش لنفهم مع بعض علم الدم بكل مداخلاته وآلياته.

أعود وأذكر الحالة وأنت تجيب كما تحب.. ولا بأس بذلك ، فليس في ذلك تكرار أو تضييع للوقت ، فكلّه يفتح الأفق في علم الدم.

اليوم عندي هذا السؤال: سيدة بعمر ال60 عندها الهيماتوكريت 49% والهيموغلوبين 16غ/دل، الكريات البيض والصفيحات ضمن الحدود الطبيعية. الفيريتين منخفض 5.6 (ط 25-280 نانوغرام /مل) . لا نعلم شيئا عن الأعراض التي تشكو منها السيدة ، ولكنها ليست على الاكسجين الخارجي (respirator) ، ولا نعرف اذا تتناول أية أدوية ولا سيما الحديد، ولكن تكرار نفس التحاليل بفاصل أشهر يعطينا نفس النتائج تقريبا.

أما بالنسبة لاحمرار الدم فهناك نوع احمرار دم ثانوي بسبب مثلا أمراض رئوية أو قلبية فيها نقص أكسجين ، وحضرتك تعرف. ولا تكون حالة احمرار سرطانية ومع هذا نتلف كيس وحدة الدم المسحوب. أعتقد أنه على تفسير حضرتك يكون ناقص الخضاب ولا ينقل اكسجين.

يعني دز أشرف هو سؤالين هنا. الحالة المذكورة . وسبب تلف وحدة الدم لمريض احمرار دم غير سرطاني.

وشكرا لمستوى النقاش.

transfustion blood

المشاركة الأصلية بواسطة جورجيت مشاهدة المشاركة
                      اخ عمرو حابة اعرف ماهي الاسباب التي تؤدي للموت عند نقل الدم ولك جزيل الشكر
                      Dear jorget ...............................the resone which makes blood transfusion lead to death is the misscrossmatching of blood types between donor and recepient .This is the most event that causes death during blood transfusion.

اشكر جميع المشتركين هنا .................. فهذه الغرفه اسست من اجل تبادل المعلومات والمناقشه ..و فعلا ما قصرتو ..............................الى الامام دائما ........ومشكورين.

حاب اشارك بس مو عارفة كيف

اسئلي و احنا مستعدين ان شاء الله

أضحى مبارك على الجميع. وان شاء الله كل شخص يحقق أمنيته وخاصة بالانتصار على عدونا عدو الاسلام والبشرية العدو الصهيونية والصهيونية العالمية.

هذه الغرفة يجب أن تبقى بأوائل مواضيع أمراض الدم لأنها غرفة للنقاش وليس فقط لعرض المعلومات. ولازم المشرفين اذا في أسئلة ما الها علاقة بالنقاش تحويلها لمكان آخر.

أنا كنت تابعت بموضوع احمرار الدم ولكن ربما الدكتور أشرف لم يتابع الموضوع لا بأس.

المسألة اليوم هو مريضة مواليد 1948 عندها الفحوصات الدموية التالية:
                              هيماتوكريت: 42%
                              هيموغلوبين: 12غ/دل
                              صفيحات: 71000
                              الكريات البيض طبيعية ما عدا الأسسات basophiles 2%
                              MCV:82 fl
                              Retic: 8.2%

السؤال: ارتفاع الشبكيات مع عدم وجود فقر دم ، اذ الهيماتوكريت عند السيدة 42%. هل هي حالة معاوضة لنقي العظم مزمنة. هل ترتفع الشبكيات الى هذا الرقم في حالات الانحلال المزمن؟
                              ما رأي الدكتور أشرف؟ ما هو رأيه في ارتفاع الشبكيات بهذه الفحوصات الدموية ونحن لا نعرف شيء عن المريضة، ولكن لفت انتباهي هو ارتفاع الأسسات هل تكون حالة ابيضاض نقوي معالج.

وشكرا.

اختي طبيبة المختبر كل عام وانت بخير بحلول اضحانا.
                                وقبل ان اتداخل بسؤالك لماذا عملتو لها Retic count بالدرجة الأولى؟؟؟ وكما قلتي لا تعرفون شي عن الحالة؟؟؟
                                يوجد تفسيرات عديدة لحالتك ولكن جاوبيني عن سؤالي اولا؟
                                شكرا لحالاتك التي بالفعل هي قوية وتحتاج لنقاش واتمنى من الجميع الذي يهتم بامراض الدم ان يتابع هذه الصفحة.
                                شكرا لك اختي طبيبة المختبر
                                من طلب العلا سهر الليالي

يعمل...
                                X