النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: سبب إرتفاع الغده الدرقية TSH !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    Al Madina
    المشاركات
    1,002

    سبب إرتفاع الغده الدرقية TSH !!

    سبب إرتفاع الغدة الدرقية !!

    زيادة إفراز الغدة الدرقية لهرمون الثايرويد Thyroid hormone في الدم عن الجد الطبيعي يسبب تغييرات كثيرة في الجسم أهمها زيادة عمليات الأيض (عملية البناء والهدم في الأنسجة). ويرافق هذا النوع من الزيادة في إفراز الهرمون تضخم في حجم الغدة الدرقية، وترجع أسباب هذا التضخم إلى :
    * وجود جسم غريب محفز لهرمون الثيرويد، مثل الذي يحصل مع مرض غريفز (Graves disease) وهو اضطراب في الآلية المقاومة في الجسم، وسببه أن بعض البكتريا المعوية مثل بكتريا اي كولاي E.Coli تمتلك أغشية تشابه الغلاف الخارجي لمستقبل الهرمون المحفز للثايرويد ويسمى TSH، فيقوم الجسم أولا بمهاجمة البكتريا عن طريق الخلايا التائية T-Cells وهي خلايا مناعية، وبعد ذلك يتصرف الجسم مع أي خلية أخرى تحمل هذا النوع من المستقبلات على أنها جسم غريب، وبذلك تهاجم الخلايا التائية مستقبلات الـ TSH، على اعتبارها أجسام غريبة، ويفرز مضادات لها Anti-TSH والتي تدخل إلى الخلايا الكيسية مما يؤدي إلى إفراز الثايرويد بكميات كبيرة. ويمكن تشخيص هذه المضادات في دم المصاب بمرض غريفز Graves disease. وهذا المرض يؤثر بشكل واضح على العين حيث يلاحظ جحوظ في العينين عند المصابين بهذا المرض.
    * نتيجة وجود عدد من الغدد السامة الصغيرة داخل الغدة الدرقية ، وتقوم هذه الغدد بإفراز هرمون الثايروكسين عن طريق الخلايا الكيسية الموجودة في بطانة هذه الغدد السامة، وهذا المرض يصيب النساء في عمر فوق الخمسين عاما.
    * إنتاج كميات كبيرة من الهرمون المحفز للثايرويد TSH، وهذا النوع نادر الحدوث.
    * أعراض الإصابة بفرط إفراز الغدة الدرقية
    1. زيادة درجة الحرارة
    2. ارتفاع ضغط الدم
    3. خفقان وزيادة عدد دقات القلب
    4. نقص الوزن برغم زيادة الشهية.
    5. الإسهال وزيادة حركة الجهاز الهضمي
    6. فقدان في كتلة العضلات
    7. العصبية الشديدة
    8. تغيير في الشخصية
    9. التأثير في النمو
    10. عدم الراحة والأرق
    11. يخفض من عمل المبيض عند النساء، والعجز الجنسي عند الرجال أحياناً.
    12. تساقط الشعر، وصلابة الأظافر، لمعان في الجلد
    علاقة اليود بتضخم الغدة الدرقية
    اليود يوجد بكثرة في الغدة الدرقية، وقد تصل نسبته داخلها إلى خمسة وعشرين ضعفا عن بقية أنسجة الجسم. ويؤدي النقص في اليود إلى نقص في كمية هرمون الثايرويد المنتجة، ويؤدي هذا النقص إلى تحفيز الغدة النخامية على إفراز الهرمون المحفز للثايرويد TSH، والذي يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، وزيادة التروية الدموية إليها من خلال زيادة الأوعية الدموية، والذي يؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون الثايرويد.
    وتأثير اليود معقد ويعتمد على الكمية المعطاة من اليود وحالة الغدة الدرقية. ويمكن تجنب الإصابة بتضخم الغدة الدرقية عن طريق تناول الملح المدعم باليود ، وعن طريق تناول الأسماك التي تحتوي لحومها على كميات جيدة من اليود اللازم للجسم والذي يمتصه الجسم بسهوله.
    * العلاج
    إزالة الغدة الدرقية او جزء منها
    منع تصنيع هرمون الثيرويد باستخدام الأدوية.
    حصر افراز الهرمون باعطاء جرعات من اليود.

    التقليل من اليود والاسماك وبعد 6 شهور ولابد من التقليل الملح مهم جدا هوا سبب في ارتفاع الغده لايعني ذلك انك تمنع من اليود لكن التقليل منه بشي بسيط لان الجسم يحتاج للإملاح لتجنب هبوط الضغط
    التعديل الأخير تم بواسطة ER.Lab ; 13-05-2010 الساعة 05:33 PM

  2. 6 أعضاء قالوا شكراً لـ ER.Lab على المشاركة المفيدة:

    abadi209 (18-06-2010), ahuae2002 (02-04-2013), محمد لاشين (15-05-2012), د.روتى (28-09-2010), micro@lab (15-02-2012), كنت ميتا (06-11-2010)

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
vBulletin skin developed by VillaARTS.