صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23

الموضوع: علم السموم الطبي الشرعي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    المملكة
    المشاركات
    6,197

    Lightbulb علم السموم الطبي الشرعي



    تشكل السموم محط أنظار العديد من الاختصاصات الطبية فمثلاً :

    1-علم السموم السريري وهو يهتم بالتشخيص والعلاج للمرضى الأحياء
    2-علم السموم المخبري يهتم بالفحوص المخبرية .
    3-والطب الشرعي يهتم بالسموم كسبب مساعد لحدوث الوفاة .
    والعلاقة بين هذه الاختصاصات جوهرية لذلك يدعي البعض الخبرة بكل هذه الاختصاصات .
    -الطبيب الشرعي مهمته نفي أو إثبات تأثير العوامل الأخرى غير السمية بحدوث الوفاة لذلك يجمع العينات المناسبة للفحص وعند صدور النتائج يناقشها بضوء المعلومات السريرية (قصة مرضية ) مع نتائج التشريح – لذلك فهو يحتاج للخبرة بالتحليل المخبري والمعلومات بالنسبة للعلاج أو جرعة علاجية أو سمية أو جرعة مميتة أي يحتاج لمناقشته مع خبرة آخريين لتحديد الرأي الأخير حول موضوع سبب الوفاة .
    - غالباً الذي يحدث أن المستوى السمي بعد الوفاة لا يكون كافياً لإحداث الوفاة وهنا يجب المناقشة مع عالم السموم السريري لتحديد الأعراض والعلامات خلال الحياة وهل ساعد هذا على الوفاة وغالباً يحدث مشاكل شرعية بين المشرح والمحلل المخبري ببعض الحالات فمثلاً إشباع 50% HBCO غير كافي للمخبري لإحداث الوفاة. ويجب على المشرح تزويده بالمعلومات الضرورية مع أفضل العينات بأفضل حال وظروف الوفاة .
    تعريف السم :
    هو كل عنصر كيميائي إذا دخل الجسم بكميات صغيرة أدى إلى اضطراب الجسم أو إلى الوفاة – أو هو" عبارة عن مواد معينة تسبب تحت شروط معينة ومن خلال التأثير المتبادل بين المادة والعضوية أذية الجسم أو تؤدي للوفاة " .
    - وحسب التعريف يجب احترام الجرعة فمثلاً كل مادة إذا كانت بكميات كبيرة ( حتى ملح الطعام ) ممكن أن تسبب أذية. لذلك وجود مفهوم الجرعة السمية تحدد بـ غ/كغ من وزن الجسم وهي أصغر كمية ممكن أن تؤدي لأعراض سمية – ولكن بالناحية العملية تستعمل فكرة الجرعة المميتة . بالواقع لا يوجد تركيز معين أوحد فوقه يسبب الوفاة وتحته يعيش إنما يوجد مجال بين حد أعلى وحد أدنى يختلف حسب الشخص – حيث يوجد أشخاص من عاش فوق الحد الأعلى وآخرون توفي تحت جرعة الحد الأدنى .
    - وهنا تكمن مهمة الطبيب الشرعي بالاهتمام بالظروف الأخرى غير السمية وهل كانت كافية لحدوث الوفاة
    LD 50 :
    هي كمية السم المعطاة لمرة واحدة بحيث تسبب وفاة 50% من حيوانات التجربة في ظروف خاصة .( يجب تحديد نوع الحيوان وطريقة وظروف التجربة ).
    LD 100 :
    هي كمية السم التي تقتل كل حيوانات التجربة .


    - من الصعب عند الإنسان تحديد الجرعة السمية المميتة وفقط تعتمد على الملاحظات السريرية الموجودة في المشافي لذلك الكثير من السموم لا تعرف الجرعة المميتة للإنسان. وسبب الاختلافات بين التراكيز المميتة للسموم حسب الدكتور A.R.W هي :
    1-الكثير من الحالات المنشورة تكون قليلة وحالات خاصة (إحصائياً غير كافية لاثبات المعدل ) ومن الأفضل الحصول على مركز كبير مرتبط بكمبيوتر ومسجل فيه كل الحالاتoffice Forensic science service British Home مثلا.
    2- طرق التحليل وتقنيتها واسعة – بعضها مختلف من مخبر إلى آخر مثل معايرة السيتامول بطريقة غير نوعية تعطي نتائج عالية .
    3-مكان أخذ العينة يسبب خطأ واسع لبعض المواد ( فرق بين وريد فخذي و أجواف القلب )
    4- الخطأ بأن الوفاة حدثت بمساعدة مادة أخرى لم يحسب لها حساب مثل نتروديازيبام فموية ممكن أن لا تشاهد بالعينة لكنها تساهم .


    العوامل التي تلعب دوراً في تأثير السم على الإنسان :
    * كمية السم المتناولة:
    كلما زادت الكمية كلما زاد الخطر على الإنسان وحسب تركيز المادة أيضاً. وتشذ عن القاعدة بعض المواد مثل الزرنيخ وهو سم بجرعات صغيرة والكمية الكبيرة تسبب اقياءات سريعة وشديدة تخرج معظم السم من المعدة.
    * حالة وشكل السم :
    عادة أسرعها الغازات – ثم السائلة ثم الصلبة التي تمتص بعد انحلالها واذا كانت غير قابلة للانحلال لاتمتص من الجسم وبالتالي غير سامة مثل سلفات الباريوم.
    * طريقة دخول السم :
    أكثرها خطورة زرقاً وريدياً والمستنشقة ثم زرق عضلية –ثم زرق تحت الجلد – ثم تناول عن طريق الفم( سم الأفعى غير فعال فموياً) ثم الممتصة عبر الجلد . وممكن دخول السم عبر الشرج أو المهبل أو المثانة.
    *خواص الجسم الشخصية :
    من حالة المعدة ( فارغة –ممتلئة –نوع الطعام مثل المواد الدسمة تؤخر افراغ المعدة ). والعمر فالأطفال قد يتحملون جرعة كبيرة نسبيا من الأتروبين ( أكثر من الجرعة المحسوبة بالنسبة لوزنهم) وعلى العكس فهم لايتحملون المورفين والستركينين
    * الحالة الصحية للشخص :
    الأمراض تجعل الشخص أكثر تأثراً ببعض المواد . بعض الأشخاص يبدون مقاومة تجاه السموم والبعض الآخر لديهم زيادة في الحساسية تجاه بعض المواد عدا عن التعود والإدمان ( أكل الزرنيخ )
    * التعاضد والتعارض :
    أي عند إعطاء عنصرين معاً أو بفارق زمني يؤدي لتقوية الأعراض السمية أو تعارض بينهما (الكحول مع أدوية منومة – نفسية ) أو إعطاء حموض مع أسس – أو تعارض الأدوية مثل ( بيلوكاربين مع أتروبين ) .
    *خاصة التراكم:
    حيث دخول السم بكميات صغيرة متلاحقة بفواصل وبسبب بطء استقلابها يؤدي للتراكم مثل مركبات الفوسفور العضوية والمعادن الثقيلة.


    الأشكال الطبية الشرعية للتسمم :
    1-التسمم الجنائي . كان شائعاً بالقديم من أهم السموم : الزرنيخ – ستركينين – مركبات الأفيون والسيانيد .
    2-الانتحار أكثر شيوعاً عند النساء وخاصة بالمدن ( باربيتيورات ومنومات ) بعض الإحصائيات تدل على أن 66% من حالات الوفاة بالسموم هي انتحار .
    3- تسممات عارضة : بسبب الإهمال أو الخطأ أغلبها تسمم بـ CO– شائعة عند الأطفال تشكل 24 % من حوادث التسمم .
    4-التسممات الصناعية :كانت شائعة بالبداية وتراجعت بسبب تطور أساليب الوقاية وهي تشكل بحدود10% من التسممات – تصادف في صناعات المواد الملونة والمذيبات ومعامل المواد المتفجرة .




    التشخيص الطبي الشرعي للتسمم :
    يبنى التشخيص على أمور عديدة هي ظروف الحادث ومشاهدات مسجلة في مكان وقوعه وتظاهرات مرضية على التسمم – بالإضافة للمشاهدات التشريحية ونتائج التحليل السمي .
    1-ظروف الحادث وفحص المكان – ظروف مثيرة للشبهة حدوث أعراض مرضية حادة متشابهة بعد وجبة مشتركة – وفحص المكان غالباً ما نرى وجود رسالة تشير للانتحار ووجود زجاجات فارغة حول الجثة تشير للشبهة بالتسمم .
    2-تظاهرات مرضية : لا يشاهدها الطبيب الشرعي بنفسه عادة وإنما تنقل له عبر الأهل أو أصدقائه أو أحد الشهود وكلهم ممن لا يمكن الاعتماد على أقوالهم .
    أما إذا أشرف أحد الأطباء على المعالجة أصبح من الممكن معرفة اللوحة السريرية بشكل واف ، وأعراض التسمم متنوعة نخص فيها عدة تناذرات :
    1- تناذر معدي معوي : غثيان- قيء – مغص – إسهال قد يدل لون القيء على السم فاللون الأخضر دليل على تسمم بأملاح النحاس – الأزرق تسمم باليود – لون أسود يدل على سموم كاوية أو مضيء بالليل تسمم بالفوسفور – رائحة القيء مهمة مثل السيانور له رائحة اللوز المر – الفوسفور اللاعضوي له رائحة الثوم – نيكوتين رائحة التبغ .
    2- تناذر كلوي : قلة بول أوانقطاعه, احتوائه على زلال ودم واسطوانات ويصادف في التسمم الزئبقي أو بحمض الفينيك والاوكساليك . ويظهر السكر في بول المتسمم بالمورفين والاسبرين.
    3- تناذر كبدي : يصادف بالتسمم بالزرينخ وفحوم هيدروجينية مكلورة – فوسفور كلورفورم حيث نلاحظ يرقان مختلف الشدة ( تسممات فطور ) ضخامة كبد – إصابة برانشيم الكبد .
    4- تناذر دماغي : يتظاهر أكثر الأحيان على شكل سبات – ممكن أن يكون هادئ مثل تسمم بالمنومات والمخدرات – وممكن أن يكون مرافقاً باختلاجات مثل تسمم بمركبات الكلور العضوية مثل د.د.ت – تسمم ستركنين – نيكوتين – خافضات السكر الفموية .
    5- تناذر تنفسي : سعال- زرقة – زلة- احتقان- وذمة رئوية -تسمم بالأبخرة المخرشة . يتباطأ التنفس في بعض التسممات مثل المورفين والباربيتورات- ويتسرع التنفس بالتسمم بالأتروبين والكوكايين والساليسيلات والسيانيد.
    6- تناذر دموي : بشكل فاقة دم انحلالية – تحول الهيموغلوبين في التسمم بـ CO إلى كاربوكسي هيموغلوبين – أو إلى ميتهموغلوبين عبر مركبات نيترية – انيلين .
    3-مشاهدات تشريحية :
    قد تشاهد تبدلات موضعية - مثل سموم كاوية – أو تبدلات عامة مثل CO (زرقة رمية حمراء ) – ولكن بشكل عام لا يوجد تبدلات مرضية مميزة ويجب اللجوء دوماً للتحليل للسمي : عن طريق تأمين المواد اللازمة وإرسالها إلى المخبر للتحليل والتأكد من التشخيص.


    المعلومات الواجب تزويدها للمخبر :
    1-معلومات شخصية عن الجثة ( عمر – جنس- عمل – صناعة – زراعة )
    2-معلومات موجزة للأعراض ومدة المرض .
    3-الأدوية أوالسموم التي لها علاقة لها مع الضحية .
    4-المدة الزمنية بعد الوفاة قبل أخذ العينة مع إعطاء تاريخ وزمن العينة .
    5-اسم وعنوان وتلفون المشرح .
    6-قائمة بالعينات المرسلة .
    7- طبيعة أي حافظة مستعملة بالعينات .
    8- في حال حدث تأخر بإرسالها يجب كتابة ملاحظة بذلك .
    9- وجود خطورة بفحص العينات مثل التهاب كبد B أو C أو إيدز .
    10- في حال كانت الوفاة جرمية كالقتل يجب أخذ الحيطة بحذر وشدة وصرامة مثل كتابة كل وعاء وتدوينه من قبل المشرح بنفسه وإعطائها لشخص معروف ويدون اسمه .
    الواقيات المستعملة لحماية العينة من التخمر مثل إضافة 100ملغ فلوريد الصوديوم /10مل دم . لتثبيط نشوء الكحول بسبب التخمرات . أو اوكزالات البوتاسيوم , أو محلول ملحي مشبع, وعند ضرورة فحص الأنسولين – يجب تثفيل العينة حالاً وفصل المصل .
    - بشكل عام ينصح إضافة فلوريد الصوديوم كواقي لحماية العينة .
    مكان أخذ العينات للتحليل السمي :
    بعد التجربة تبين ضرورة أخذ الدم من الوريد الفخذي والابتعاد عن دم القلب أو القريب من المعدة لسهولة انتشاره للمحيط باستثناء حالات التسمم بـ CO


    طريقة أخذ العينات من الجثة :
    1-الدم : يجب عدم أخذه من جوف الجسم بعد رفع الأعضاء – أو سائل مدمى بل من الوريد الفخذي أما في حال الفحص عن تركيز CO يفضل معايرته من دم نظيف من القلب أو الصدر .مع ضرورة إضافة مادة حافظة للعينة يتم تأمين 5-10مل دم لمعايرة الكحول و 50-100 مل دم للكشف عن السموم الاخرى.
    2- بول : إما بالقثطرة أو حقن طويلة فوق العانة . بالتشريح نفتح قاع المثانة ونأخذ 10مل لفحص الكحول – 50-100 مل للسموم .
    3- الصفراء : مفيدة لبعض الفحوص ( مورفين – كلوربرومازين ) تأخذ المرارة كاملة مع قطعة من الكبد .
    4- سائل زجاجي : أحياناً مفيد في الجثث المتفسخة حيث يتأخر فيه التفسخ ومنهم يستعمله لتحديد زمن الوفاة .
    5-محتويات المعدة : نأخذها بوعاء زجاجي أو بلاستيكي بحدود 250مل مع قطع جزء من جدار المعدة – ممكن فصل بقايا حبوب أو بودرة بوعاء أخر .
    6-محتويات الأمعاء : هو عمل ليس روتيني – يمكن ربط قطعة بنهايتها وفصلها عن المساريقا . نفرغ 20- 40 سم من أجل فحص محتواها – ثم فحص المخاطية أما الأمعاء الغليظة نادراً جداً ما تطلب
    7-إقياءات نادراً تجمع اثناء التشريح – ما لم يكن بكميات كبير ة بمجرى الهواء وهو ليس مادة للفحص من قبل الشرطة أو الاسعاف – وإذا كان هناك شك بالتسمم تؤخذ عينات أخرى .
    - سوائل أخرى فحص سائل تامور - مفصلي الجنب – الحبن – دماغي شوكي ), الأشعار أو عظم طويل للبحث عن سموم المعادن الثقيلة.


    فحص الأنسجة أو نسيج الجسم :
    غالباً يؤخذ الكبد لما يتركز فيه معظم المواد ومستقلباتها إما يؤخذ كاملاً أو يؤخذ 50-100غ حسب المخبر – دماغ – كلية ( 1/2 كلية أو الكليتين بالأطفال ) , من 50-100غ كافية .
    - إذا كانت قصة حقن تحت الجلد – عضل ممكن تشريح المنطقة وإرسال الجلد والنسيج تحته مع إرسال نسيج سليم –كشاهد (أنسولين) – أو مورفين – هيروئين – كوكائين .


    - تصنيف السموم : تصنف السموم إلى عدة أقسام استناداً لأسس وغايات شتى :
    1- حسب مصدرها عضوية أو غير عضوية – قلويات – حموض – معادن ثقيلة –
    2- حسب مكان تأثيرها بالجسم : مواد سامة للدم – سامة للخمائر – سموم عضوية .
    3- حسب طريقة تناولها ودخولها للجسم – طريق الفم – الاستنشاق- زرق – تماس .
    4- حسب تأثيرها على الأنسجة – أكلة- مهيجة .
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ babe memo على المشاركة المفيدة:

    vampire11 (21-10-2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية جماااال
    جماااال غير متصل مشرف الكيمياء الحيوية و الهرمونات [Biochemistry & Hormones]
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    بلاد المهجر
    المشاركات
    1,011
    معلومات في غاية الاهمية أختي


    مشكورة على الطرح الرائع

    والتميز المستمر

  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    المملكة
    المشاركات
    6,197
    العفو اخوي جمااال

    نورت الموضوع
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    أستراليا
    المشاركات
    10
    ما شالله تبارك الله ...صرت كل ما أقرا موضوع متميز..اتوقعك تكوني صاحبته..
    بارك الله فيك..وللأمام ان شالله

  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    المملكة
    المشاركات
    6,197
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sam1988 مشاهدة المشاركة
    ما شالله تبارك الله ...صرت كل ما أقرا موضوع متميز..اتوقعك تكوني صاحبته..
    بارك الله فيك..وللأمام ان شالله


    مشكور اخوي نورتــــــــ
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

  7. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    mecca-KSA
    المشاركات
    4,397
    موضوع جميل شكرا لك

  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    المملكة
    المشاركات
    6,197
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة trqziz مشاهدة المشاركة
    موضوع جميل شكرا لك


    العفو اخوي :sm171:
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

  9. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    40
    موضوع جميل ومعلومات قيمة جزاك الله كل خير

  10. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    المملكة
    المشاركات
    6,197
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة orkid مشاهدة المشاركة
    موضوع جميل ومعلومات قيمة جزاك الله كل خير
    و جزاك الله خير شاكرة مرورك اختي
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

  11. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    148
    شكراً عالموضوع

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
vBulletin skin developed by VillaARTS.