إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الايدز وتحاليله القطعية

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• الايدز وتحاليله القطعية

فيروس نقص المناعة البشرية HIV‏): هو فيروس يهاجم جهاز المناعة بالجسم

ويعطل عمله، مما يجعل الإنسان ضعيفاً وبدون أي قوة دفاعية ضد أي مرض، لأنه فقد حماية جهاز مناعة جسمه له، وهنا يتعرض للإصابة بأنواع كثيرة وخطيرة

، من الأمراض والسرطانات التي تسمى الأمراض الانتهازية، لأنها انتهزت فرصة

عدم قدرة جسم الإنسان عن الدفاع عن نفسه فهاجمته. هذا الفيروس ضعيف جداً لا يعيش خارج جسم الإنسان، ولهذا لا يمكن الإصابة به خارج جسم

الإنسان بمعنى لا يمكن الإصابة به أثناء السلام باليد أو باستعمال أدوات الشراب
    أو الأكل

الاعراض ومراحل الاصابة:

الإصابة بفيروس نقص المناعة أربعة مراحل أساسية : فترة الحضانة ، والعدوى

الحادة ، مرحلة الكمون و الايدز. فترة الحضانة الأولية على الإصابة

وتستمر عادة ما بين اثنين وأربعة أسابيع. المرحلة الثانية ، والعدوى الحادة ،

تستمر في المتوسط 28 يوما ، ويمكن أن تشمل اعراض مثل الحمى وتضخم

العقد اللمفية (تضخم الغدد الليمفاوية) ، التهاب البلعوم (الحلق) ، والطفح

الجلدي ، وألم عضلي (ألم العضلات) وحكة ،

مرحلة الكمون ، ، تظهر أعراض قليلة أو معدومة في أي مكان ويمكن أن تستمر من أسبوعين إلى عشرين عاما وخارجهامع ظهور الاجسام المضادة في دم المريض
    .

الإيدز:

والمرحلة الرابعة والأخيرة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية كما يظهر أعراض العدوى المختلفة.

اساليب الانتقال:

السبب الاول:

الانتقال خلال العلاقات الجنسية الغير محمية حيث ان الاحصائية وجدت ان

مخاطر انتقال المرض من الإناث إلى الذكور 0،04 ? بينما نقل المرض من الذكور إلى الإناث 0،08 ? حيث ان
    استخدام الواقي الذكري يقلل من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية الجنسي بنسبة حوالي 85 ?

السبب الثاني

الدم الملوث

اذا وقع الدم الملوث على أي جرح مفتوح وخصوصا في ايدي العاملين في المجال الطبي ، قد يحدث انتقال فيروس نقص المناعة لهم لذا ننصح بارتداء قفازات واقيةاثناء العمل. يمكن أن يحدث انتقال العدوى لمتعاطي المخدرات بالحقن

، علاج المصابين بنزف الدم ، والمستفيدين من نقل الدم (رغم أن معظم عمليات نقل ويتم فحص لفيروس نقص المناعة البشرية في العالم المتقدم)

، يمكن للأشخاص الذين يمارسون الوشم ، والثقب ، أيضا أن يكونو عرضة لخطر العدوى.

السبب الثالث:

من الام للجنين

يتزايد انتقال فيرس الايدز من الام الى الجنين اثناء فترة الحمل عبر المشيمة ويمكن تقليل خطر الانتقال عن طريق منع الرضاعة الطبيعية في حالة نجى الطفل من الاصابة في الرحم

تم العثور على فيروس نقص المناعة البشرية في تركيزات منخفضة في الدموع واللعاب والبول من الأشخاص المصابين ، ولكن هناك تسجل أية حالة من حالات العدوى عن طريق هذه الإفرازات والمخاطر المحتملة لانتقال العدوى لا يكاد يذكر. وليس من الممكن أن ينقل البعوض هذا المرض

كيف يتم تشخيص الإصابة بالأيدز؟

هناك ثلاثة أنواع من الإختبارات المعملية التي تجري لتقدير مدي الإصابة و مستقبل المريض و هي ترصد التغيرات التي يتسبب في حدوثها الفيروس و هي:

إختبار الإجسام المضادة: و هي نوع من البروتين الذي ينتجه جهاز المناعة لمقاومة الفيروس المسبب للمرض. و وجود هذه الأجسام يعني إصابة الشخص بالفيروس.

إختبارات لقياس عدد الفيروس في الجسم: و تجري عادة لمن تأكدوا من إصابتهم بالفيروس و الهدف منها هو قياس سرعة توالد و إنتشار الفيروس.

إختبارات جهاز المناعة: و تقيس مدي التدمير الذي حدث لجهاز المناعة و منها إختبار عد خلايا المناعة المستهدفة من الفيروس مثل CD4.Tcell وهي تقل بالاصابة بالفيرس

ومرحلة الاصابة تتحدد بقياس نسبة تلك الاجسام الى نسبة الفيرس نفسه

كيف تتم الإختبارات؟

تعتمد معظم الإختبارات علي تحليل عينة من الدم والوقت بين الإصابة الأولية وتطوير أجسام مضادة ضد اكتشاف العدوى) تختلف نظرا لأنه يمكن أن تأخذ 3-6 أشهر لكن التحاليل الان تستطيع الكشف عن الفيرس بعد الشك من الاصابة بشهرين فقط او اقل..

هناك بعض الإختبارات الجديدة التي ترصد الفيروس من خلال اللعاب أو من خلايا الجسم.

بعض الإختبارات تسمي السريعة و تعطي نتائج في خلال 10-30 دقيقة فقط.

أي تحليل للإيدز يعطي نتائج إيجابية لا بد من أن يتم تأكيده من خلال تحليل آخر.

لا يمكن إجراء التحليل في المنزل و لكن يمكن أن توخذ العينة في المنزل ثم ترسل إلي المعمل.

متي يجب أن تجري الإختبارات؟

عندما يتعرض شخص ما لعدوي الإيدز و يصاب بالفعل فإن جهاز المناعة يبدأ في إنتاج أجسام مضادة في خلال فترة تتراوح من ثلاثة أسابيع إلي شهرين من وقت الإصابة. لذا فإن من يعتقد أنه تعرض للإصابة يجب أن ينتظر شهرين قبل أن يجري إختبار الإيدز.

في هذه الفترة يصبح المريض معدياً للآخرين. رغم أن نتيجة الإختبار تكون سلبية.

هناك حوالي 5 % من الإصابات لا يظهر فيها الأجسام المضادة في خلال هذه الفترة.

هناك إختبارات يمكن أن تعطي نتائج قبل ظهور الأجسام المضادة, و هي الإختبارات التي ترصد أجزاء الفيروس نفسه و تسمي عبء الفيروس. و لكن نسبة الخطأ فيها أعلي و تكلفتها أكبر بكثير من تلك التي تعتمد علي الأجسام المضادة.

ماذا يعني أن نتيجة الإختبارات إيجابية؟إذا كانت نتيجة الإختبار إيجابية, فمعني هذا أن الشخص قد أصيب بالفيروس. و هذا ليس معناه أنه مريض بالإيدز بعد, فقد يظل سنوات طويلة تصل إلي عشر سنوات قبل أن تبدأ أعراض المرض و يصبح مريض إيدز.

ما مدي دقة التحاليل؟

تحليل الإجسام المضادة دقيق بنسبة 99.5 % و يجري الإختبار بطريقتين علي الأقل.
    فيجري الإختبار أولاً بطريقة تسمي الإليزا -ELISA- فإن كان إيجابياً يجري عليه للتأكيد إختبار آخر يدعي
    Western Blot

هل هناك نتائج غير صحيحة؟

هناك حالتين يمكن أن تعطي نتائج غير صحيحة:

طفل مولود لأم مصابة: حيث تمر الأجسام المضادة من دم الأم إلي دم الجنين. و هنا حتي و إن كان الطفل غير مصاب بالفيروس فإن نتيجة التحليل تكون إيجابية نتيجة وجود الإجسام المضادة. و هنا يجب استخدام النوع الآخر من التحاليل الذي يعتمد علي إكتشاف أجزاء من الفيروس.

الإصابات الحديثة قبل ظهور أجسام مضادة في الدم: و قد تعطي نتائج سلبية مع وجود الإصابة.

العلاج

العلاج المضاد للفيروسات يقلل كل من الوفيات والمرضى من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية ، ولكن الوصول الروتيني إلى الأدوية المضادة للفيروسات غير متوفر في جميع البلدان.

المراجع:

http://en.wikipedia.org/wiki/AIDS

السلام عليكم

دكتور عندي استفسار بسيط تحليل hiv ad ag قطعي بعد ثلاث شهور ولا مع العلم اني سويته في مسشفى حكومي بالسعوديه اتمنى الرد دكتور

قطعي ونهائي اخي الفاضل قلقان
      RIP

يرجى من جميع السائلين وضع استشارات الايدز هنا وليس في موضوع منفرد

الحل هو ان تقتنع بالتحليل فقط وخير ولا تقلق

تحليل الدم الشامل يعطي نتائج لفيروس الايدز بعد 6 شهورمن الاصابه؟

ن.م اذا اجريت الفحوص النوعيه للايدز نعم قطعي وموثوق بعد سته شهور
            RIP

السلام عليكم
              ارجو من الدكتور ان يطمنى انا قمت بعلاقة وانا الحمدلله نادم وربنا يغفر ليا يارب ولكن انا عملت تحليل بعد 37 يوم وكان HIV Ab : Negative
              وايضا عملت تحليل اخر بعد 48 يوم وكان
              ELISA for anti HIV / & // : Negative
              والتحللين فى معملين مختلفين التحليل التانى كان عند دكتور وهو استاذ امراض الدم بكلية الطب وقالى اطمن انت سليم لان فترة حضانة الفيرس 45 يوم ولكن انا مش عارف طريقة الاختبار هو بطريق الاليزا بس هل النتيجة بتطلع بعدها بـ3 ساعات ولا دة اختبار سريع ولا اية ياريت يا دكتور تطمنى لان خايف والله مع العلم انها اول مرة بس ولم يكن ليا علاقات اخرى وهتبقى اخر مرة والله العظيم بس عايز اعرف هل التحليل دة مطمئن ولا لا لانهم بيقلوا ان بعد 6 اسابيع عمر ما النتيجة بتتغير. فهل هذا صحيح .. وبالمناسبة كنت عملت ايضا صورة cbc وكانت كرات الدم البضاء 12.1 فهل دة مؤشر ام لا ارجو ان احد يطمنى ولكم جزيل الشكر.

سيدي الفاضل بعد التحليلين اطمئن تماما فلايوجد اي داع للقلق او الخوف

اما بالنسبة لصورة الدم فلا تظهر اي علامة للمرض

تحياتي
              التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rady; الساعة 07-12-2010, 01:04 PM.

مسآء الخير

يادكتور أنا حللت تسع تحاليل hiv علي مدار 8 اشهر 6 تحاليل hiv انتي بودي أقزيم في مختبر البرج
                وتحليلين في مركز المشورة والفحص الطوعي اليزا بعد شهرين والآخر بعد ثمانية شهور
                واتتني الأعراض الأولية سخونه زكمة الام في البطن خمول اكرمك الله سهال واللسان ابيض

هل هذه التحاليل كافية بعد 8 شهور

وجزاك الله ألف خير وجعل كل ماتقوم به لمساعدتنا في ميزان حسناتك

المشاركة الأصلية بواسطة عبد الرحمن ! مشاهدة المشاركة
                  مسآء الخير

يادكتور أنا حللت تسع تحاليل hiv علي مدار 8 اشهر 6 تحاليل hiv انتي بودي أقزيم في مختبر البرج
                  واتتني الأعراض الأولية سخونه زكمة الام في البطن خمول اكرمك الله سهال واللسان ابيض

الاخ الكريم
                  دعك من التحاليل و قوي ثقتك بالله
                  بداية اريد ان اخبرك انه لو وضعت اي حيوان و هذا ثابت علميا في وضعية خوف لمدة معينة فانه سوف تضهر عليه نفس الاعراض التي ذكرتها و منها بياض اللسان و ربما يؤدي به الى الموت
                  و هذه الاعراض التي ذكرتها لو كانت اعراض المرض فلا تنفع معك لا الاليزا و لا الوسترن بلوت
                  ثم كذلك حمل الفيروس فليس له اي اعراض

و اريد ان اطمئنك انك في حالة اكثر من جيدة لانه حتى لو لم تكن حامل لفيروس hiv و كنت حامل لفيروسات اخرى فان الاليزا راح تطلح ايجابية كما هو واقع في كثير من الاحيان

المشاركة الأصلية بواسطة عبد الرحمن ! مشاهدة المشاركة
                    مسآء الخير

انت سليم ان شاء الله

ارجو ياجماعة لو سمحتوا

اشتقنا لك يا دكتور كوسوفو وينك مو مبين يالغالي
                        RIP

المشاركة الأصلية بواسطة mmm123 مشاهدة المشاركة
                          السلام عليكم
                          ارجو من الدكتور ان يطمنى انا قمت بعلاقة وانا الحمدلله نادم وربنا يغفر ليا يارب ولكن انا عملت تحليل بعد 37 يوم وكان HIV Ab : Negative
                          وايضا عملت تحليل اخر بعد 48 يوم وكان
                          ELISA for anti HIV / & // : Negative
                          والتحللين فى معملين مختلفين التحليل التانى كان عند دكتور وهو استاذ امراض الدم بكلية الطب وقالى اطمن انت سليم لان فترة حضانة الفيرس 45 يوم ولكن انا مش عارف طريقة الاختبار هو بطريق الاليزا بس هل النتيجة بتطلع بعدها بـ3 ساعات ولا دة اختبار سريع ولا اية ياريت يا دكتور تطمنى لان خايف والله مع العلم انها اول مرة بس ولم يكن ليا علاقات اخرى وهتبقى اخر مرة والله العظيم بس عايز اعرف هل التحليل دة مطمئن ولا لا لانهم بيقلوا ان بعد 6 اسابيع عمر ما النتيجة بتتغير. فهل هذا صحيح .. وبالمناسبة كنت عملت ايضا صورة cbc وكانت كرات الدم البضاء 12.1 فهل دة مؤشر ام لا ارجو ان احد يطمنى ولكم جزيل الشكر.

سيدي الفاضل بعد التحليلين اطمئن تماما فلايوجد اي داع للقلق او الخوف

اما بالنسبة لصورة الدم فلا تظهر اي علامة للمرض

تحياتي
                          اشكرك يا دكتور ولكن يعنى انا كدة فى السليم ولا اية لان انا هسافر كمان ايام ومستنى الفيزا وخايف اوى لما اجى اكشف طبى فى القاهرة وانا كنت عملت فيرس سى وبى بعد العلاقة بشهر تقريبا وطلع سلبى الحمدلله وانزيمات كبد وطلعت كويسة... فهل اطمن يادكتور..وشكرا لتجاوب حضرتك.

شكرا يادكتور ولكن هل دة تحليل اليزا المطلوب لان قرأت قبل كدة انة بياخد وقت يومين الى اربعة على مايطلع نتيجتة ولادة كان زمان ارجوك يادكتور تطمنى وربنا يبارك فى حضرتك..

المشاركة الأصلية بواسطة mmm123 مشاهدة المشاركة
                              اشكرك يا دكتور ولكن يعنى انا كدة فى السليم ولا اية لان انا هسافر كمان ايام ومستنى الفيزا وخايف اوى لما اجى اكشف طبى فى القاهرة وانا كنت عملت فيرس سى وبى بعد العلاقة بشهر تقريبا وطلع سلبى الحمدلله وانزيمات كبد وطلعت كويسة... فهل اطمن يادكتور..وشكرا لتجاوب حضرتك.
                              اخي الغالي لما يقول لك العلم ان فترة الحضانة 45 يوم و انت حللت بعد 48 يوم
                              اذا لمذا تطرح الاسئلة
                              هل تضن انك سوف تجد في المنتديات ناس لديهم نظريات غير التي وضعها العلم
                              الاخ كنت ميتا منذ مدة لم ازر هذا المنتدى الطيب لاني عندي مشكل في البصر و ممنوع على الجلوس امام الكمبيوتر
                              نتواصل على الخير باذن الله

يعمل...
                              X