النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سؤال عن الفرق بين DNA and RNA ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    عين بن فهيد -السعوديه
    المشاركات
    14

    Question سؤال عن الفرق بين DNA and RNA ؟

    الفرق بين DNA and RNA

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    germany
    المشاركات
    4
    DNA is deoxyrebonuclease consists of double standerd but RNA is ribonuclease and is one strand
    RNA formed from DNA in process called transcription

    if you need another information you can from googel many informations about these.
    zukaa

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    germany
    المشاركات
    4
    حمض نووي ريبي منقوص الأكسجين
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    اذهب إلى: تصفح, ابحث

    نموذج لمقطع من جزيئات الحمن على شكل لولبي مزدوج في فضاء ثلاثي الأبعادالحَمْن أو الحمض المُزَدْأَن الرَّيْبِيّ النّوويّ أو الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (بالإنجليزية: DNA دي إن إيه، Deoxyribonucleic acid) هو حمض نووي يحتوي على التعليمات الوراثية التي تصف التطور الأحيائي للكائنات الحية ومعظم الحُمَات virus كما انه يحوي التعليمات الوراثية اللازمة لأداء الوظائف الحيوية لكل الكائنات الحية. يعتبر التخزين الطويل الأجل للمعلومات الوراثية هو الوظيفة الأساسية لجزيئات الحمن بالإضافة إلى أنه يمكن من خلال هذه الجزيئات الحصول على المعلومات اللازمة لبناء الهَيُولِينَات proteins و جزيئات الحَرْن (الحمض الرَّيْبِيّ النّووي) RNA. وتسمى قطع الحمن التي تحمل معلومات وراثية يمكن ترجمتها لهيولينات بالإِرْثَات Genes كما أن للبعض الآخر أغراض تركيبية وتنظيمية. كيميائياً؛ يعتبر الحمن بوليمر (عديد جزيئات) يتكون من وحدات بناء تسمى النَّوَوِيدَات nucleotides وكل نوويد يتكون من ثلاثة جزيئات هي :سكر ريبي مزأكج (سكر ريبي 'منقوص الأكسجين') deoxyribose، مجموعة أَلْقَدِيّ ('الفوسفات') phosphate و قاعدة نَشْيَنِيَّة (من النَّشْيَن nitrogen) (احدى قواعد البيورين او البريميدين) ويتم اتصال جزيئات السكر والأَلْقَدِيّ بشكل متتابع لتكوين ما يعرف بهيكل سكر الألقديّ بحيث تتصل مجموعة الألقدي بذرّة الخَصْفَن ('الكربون')carbone 5َ لسكر النوويد التي تتبع لهاعن طريق رابطة تساهمية وبذرة الخصفن 3َ لسكر النوويد التالي عن طريق رابطة استيرية ويتم ارتباط القواعد النَّشْيَنِيّة علي هيكل سكر الألقديّ عن طريق ارتباطها بذرة الخصفن 1َ على جزئ السكر المقابل. ويعطي تتابع القواعد النشينية على طول هيكل سكر الألقديّ في جزئ الحمن شفرات يمكن من خلالها تحديد تتابع الأحماض النشادرية aminoacids للهيولين المقابل وتم ذلك كما يلي :يتم نسخ جزيء حرن مقابل لجزيء الحمن المحتوي علي شفرة الهيولين في عملية تسمى بعملية النسخ transcription ويتم ترجمة الشفرات إلى أحماض نشادريّة مقابلة خلال عملية الترجمة translation لتعطي الهيولين المقابل.وليس بالضرورة ان يتم ترجمة الشفرات إلى هيولين اذ ان بعض جزيئات الحرن تدخل في تركيبات مثل الريبوسومات ribosomes والاسبليسوسومات spliceosomes. ينتظم الحمن داخل الخلية في تركيبات تسمى الصِّبْغِيَّات chromosomes والصبغيات في مجموعها تكون ما يعرف بالجينوم Genome (المحتوي الجيني او الصبغي للخلية). قبل انقسام الخلية تتضاعف الصبغيات فيما يعرف بتضاعف الحمن Replication ويتم ذلك في كل من بدائيات النوى prokaryotes وفي حقيقيات النوى eukaryotes

    حمض ريبي نووي
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    اذهب إلى: تصفح, ابحث

    RNA with its nitrogenous bases to the left and DNA to the right.الحمض الريبي النووي أو الحَرْن (بالإنكليزية Ribonucleic acid، اختصاره رنا RNA أو آر إن إيه) عبارة عن بوليمر حمضي نووي مؤلف من ارتباط تكافؤي لمجموعة من النيكليوتيدات . تتميز نيكليوتيدات الرنا عن نيكليوتيدات الدنا بأنها تحوي حلقة ريبوز كما تضم يوراسيل ، في حين تحوي نيكليوتيدات الدنا : ريبوز منقوص الأكسجين deoxyribose و ثايمين . يتم تخليق الحمض الووي الريبي عن طريق عملية النسخ الوراثة اعتمادا على بنية المورثات في الدنا بوساطة أنزيمات تدعى رنا بوليميراز ثم تجرى عليها تعديلات أخرى بوساطة انزيمات أخرى . تعمل الرنا كقالب لترجمة الجينات إلى بروتينات ، و أيضا كناقل للحموض الأمينية إلى الريبوسومات لتشكيل البروتينات ، و أيضا هو مكون أساسي في بنية الريبوسوم .


    [تحرير] التاريخ
    اكتشفت الحموض النووية عام 1868 من قبل يوهان داعيا إياها بداية (النووين 'nuclein' ) بما أنه وجده بداية ضمن النواة الخلوية . لكن لاحقا سرعان ما اكتشف أن الخلايا طلائعية النواة التي لا تحتوي نواة حقيقية تحوي أيضا ضمن الستوبلاسما الحموض النووية . دور الرنا في اصطناع البروتينات بدأ بحثه في عام 1939 على أساس تجارب أجريت من قبل كاسبيرسون Torbjörn Caspersson و جان براشيت Jean Brachet و جاك شولتز Jack Schultz . اما هوبرت كانترين فهو أول من تحدث عن دور الرنا كناقل للحموض النووية إلى الريبوسومات لإتمام عملية تخليق البروتين .


    [تحرير] الفيروسات
    تستخدم فيروسات RNA امكانيات الخلية المضيفة في نسخ مزيدا من جزيئات RNA الفيروسي بعض هذه الجزيئات تمثل المادة الوراثية للفيروس وبعضها يمثل mRNA الفيروسي الذي تترجم رايبوسومات الخلية العائل معلوماته إلى بروتينات القلنسوة وجلايكوبروتينات تنقل داخل فريعات (حوامل) إلى غشاء الخلية العائل وبذلك تكون مواقع خروج للفيروسات من الخلية العائل.

    الجدير بالذكر أن RNA هو المادة الوراثية في الفيروسات و لذا تكون مقاومة الفيروسات صعبة بعض الشيئ لنها تطفر سريعاً

    zukaa

  4. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ zukaa على المشاركة المفيدة:

    طموحه جدا (22-01-2009)

  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    iN mY lOvEd cItY
    المشاركات
    199
    RNA

    http://arabslab.com/vb/showthread.php?t=383

    -----------------

    DNA

    http://arabslab.com/vb/showthread.php?t=384


    ----------------------------

    The difference between DNA & RNA

    http://arabslab.com/vb/showpost.php?...2&postcount=10

    ----------------------------

  6. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ حروف على المشاركة المفيدة:

    طموحه جدا (22-01-2009)

  7. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    عين بن فهيد -السعوديه
    المشاركات
    14
    اشكر كم على المرور وماقصرتو

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
vBulletin skin developed by VillaARTS.